4 استراتيجيات للحصول على وظيفة عن بعد

إذا كنت تبحث عن وظيفة عن بُعد للهروب من مخاطر وصعوبة الحياة المكتبية، فأنت لست الوحيد؛ حيث إنَّ المنافسة شرسة في الوقت الحالي.



ذكرت منصة "لينكد إن" (LinkedIn) أنَّ عدد قوائم الوظائف عن بُعد قد تضاعف ثلاث مرات تقريباً منذ شهر مارس/ آذار، ولكنَّ الحصول على وظيفة عن بُعد يتطلَّب أكثر من مجرد إخبار الأصدقاء والقائمين بالتوظيف أنَّك تريد وظيفة يمكنك العمل فيها من أيِّ مكان.

وفي أوراق التقديم للوظيفة، لا ينبغي أن يكون التركيز على رحلتك الشخصية؛ بل على كيف تجعلك خبراتك ومهاراتك الافتراضية السابقة المرشَّح الأنسب لهذه الوظيفة؛ حيث قالت المستشارة المهنية للعمل عن بُعد "فابريزيا زانكا" (Fabrizia Zanca): "يجب أن تصوغ سيرتك الذاتية مع الوضع في الحسبان ما الذي تحتاجه الشركة وما الذي تتوقعه منك للنجاح في هذا المنصب"، وإليك كيفية القيام بذلك عندما تحاول العمل عن بُعد:

1. عرض التفاصيل كافةً عن تجاربك في العمل عن بُعد في سيرتك الذاتية:

اعرض كل تجربة لك في العمل عن بُعد؛ فمن المحتمل أن تكون لديك خبرة في هذه التجربة أكثر مما تعتقد؛ حيث قالت "بري وايلر رينولدز" (Brie Weiler Reynolds)، مديرة التطوير الوظيفي والكوتش في شركتي "فليكس جوبز" (FlexJobs) و"ريموت" (Remote): "إذا كنتَ قد عملتَ بعيداً عن زملائك في العمل، عبر مناطق زمنية أو مسافات فعلية، أو إذا كنت قد عملت من المنزل من حين لآخر أو بانتظام، أو إذا حصلتَ على درجة علمية أو شهادة عبر الإنترنت، أو إذا تطوَّعتَ في مشروع قمت فيه بمعظم العمل من مكتبك في المنزل، فكل هذه التجارب هامة".

وقالت "بري" يمكنك تضمين هذا في قسم خاص عن وظائفك السابقة بعبارة مثل: "لقد ترأست فريقاً مكوناً من خمسة مندوبين لخدمة العملاء في بيئةٍ العمل عن بُعد، وبلغتُ نسبة الرضى لدى أعضاء الفريق"، وبيِّن بوضوحٍ أي المناصب السابقة عملت فيها عن بُعد باستعمال عباراتٍ مثل: "عملت عن بُعد بشكل كامل بصفتي مدير التسويق".

شاهد بالفديو: 10 طرق تُسهّل الحصول على وظيفة

2. التأكد من عرض مهاراتك التقنية الافتراضية عرضاً واضحاً:

يطلع مسؤولو التوظيف اطلاعاً سريعاً على السِّيَر الذاتية، فإذا كنت تعرف أنَّ الشركة التي تتقدَّم لها تستعمل منصات مثل منصتي "آسانا" (Asana) أو "سلاك" (Slack)، فيجب أن توضح أنَّك تعرف كيفية استعمالها جيداً؛ لذا اذكر خبرتك في استعمال أدوات العمل عن بُعد في أعلى الصفحة الأولى من سيرتك الذاتية أو في مكان تُعرَض فيه بوضوح.

وإذا لم تكن لديك أيَّة خبرة في العمل بعيداً عن الآخرين، وتعمل على إحداث تغيير جذري في حياتك المهنية، فلا تيأس؛ حيث قال "جوردان كارول" (Jordan Carroll)، كوتش العمل عن بُعد: إنَّه يجب عليك أولاً تحديد المهارات التي تفتقدها للمناصب التي تريد العمل بها؛ وذلك من خلال العمل مع الأشخاص الذين يعملون بالفعل عن بُعد.

وقال "كارول": "أنشئ قائمة بمعارفك والذين يقومون بالفعل بهذا العمل؛ فقد يعملون بشكل افتراضي أو عن بُعد أو لديهم وظيفة يقومون بها في الغالب من خلال الحاسوب، وقد يكون رب عمل لديه شركة توظف أشخاصاً بشكل افتراضي"، وقد يتطلب العمل معهم أن تقوم بالعمل مجاناً، ولكن من خلال تولِّي بعض المهام مقابل التعلم، فأنت تحصل فقط على خبرة في سيرتك الذاتية، وعلى ممارسة واقعية للوظيفة التي تريدها أيضاً.

إقرأ أيضاً: 12 مهارة تقنية ستحتاج إليها في العام الجديد

3. من الهام أن يدعم خطاب التغطية سبب كونك موظفاً جيداً في العمل عن بُعد:

خطاب التغطية ليس عنك؛ إنَّما يتعلق الأمر بالدعم الذي يمكن أن تقدِّمه للشركة؛ حيث أكد خبراء العمل عن بُعد أنَّ خطاب التغطية الخاص بك يجب أن يدعم سبب كونك موظفاً جيداً في العمل عن بُعد، وليس سبب رغبتك شخصياً في العمل من المنزل.

وقالت "زانكا": "السبب ليس أنَّك تريد السفر حول العالم أو أن تكون قادراً على اصطحاب أطفالك من المدرسة"، وبدلاً من ذلك، يجب أن يتضمن خطاب التغطية "حالة عمل" (business case)، وقالت "زانكا" إنَّه يمكنك إثبات هذه القدرة من خلال وصف مقدار تقدُّم أدائك خلال أي وقت عملتَ فيه من المنزل في أثناء الجائحة.

وضع في حسبانك أنَّ مديري التوظيف الذين يقومون بفحص طلب الوظيفة الخاص بك، يبحثون عن المهارات الأساسية في العمل عن بُعد، وقالت "آشلي واتكينز" (Ashley Watkins)، كوتش البحث عن الوظائف، إنَّها عندما كانت تعمل في مجال التوظيف عن بُعد، ركزت في مقابلاتها على تحديد ما إذا كان المرشحون يتمتعون بالمهارات الآتية:

  • المرونة: مثل الاستجابة للمجهول مع القليل من التوجيه والمبادرة.
  • القدرة على التكيف: مثل إدارة الأولويات المتغيرة وبناء العلاقات والقدرة على اكتساب الثقة والتأييد من العملاء أو القيادة.
  • القدرة على تحديد أولويات المشاريع المتعددة.
  • القدرة على حل المشكلات بشأن القرارات المعلقة.

وقالت "واتكينز": "إنَّ تقديم أمثلة واضحة عن نجاحك في كل مجال من هذه المجالات يدعم طلبك للحصول على عمل عن بُعد"، مضيفةً أنَّ هذا النهج يعمل مع كلٍّ من خطاب التغطية والسيرة الذاتية.

إقرأ أيضاً: 5 أدوات أساسية للعمل عن بعد تفيد الموظفين الجدد

4. عدم ذكر أنَّك تبحث عن عمل عن بُعد على منصة "لينكد إن" فقط:

صُغ عنوان ملفك الشخصي صياغةً تجعل مديري التوظيف يعثرون عليه في أثناء البحث؛ حيث قال "كارول": "الملف الشخصي على منصة "لينكد إن" ليس متعلقاً بك؛ بل يتعلق بالأشخاص الذين سيرون ملفك الشخصي".

وقال أيضاً: "يكتب الكثير من الناس في العنوان: البحث عن فرص عمل عن بُعد، وهذا أسوأ شيء يمكنك كتابته؛ وذلك لأنَّك تركز فقط على نفسك، فلقد أهدرت فرصة وضع أي كلمات رئيسة يُبحَث عنها في عنوانك، فإذا كان مدير التوظيف يُجري بحثاً في نُسخة التوظيف من منصة "لينكد إن"، فهم لا يكتبون "أشخاص يبحثون عن موظفين يعملون عن بُعد" في بحثهم؛ بل يبحثون عن اسم المنصب أو المسمى الوظيفي".

وقال "كارول" لتحسين العنوان؛ يجب عليك البحث عن المناصب التي ستكون مناسباً لها، ثم استعمل موقعاً مثل "ووردكلاودز" (Wordclouds) لتظهر لك الكلمات الرئيسة الأكثر استعمالاً في توصيف الوظائف لتلك المناصب، واستعمل ما تجده في البحث لجعل بيان العنوان الخاص بك محدداً.

قال "كارول": "ينصبُّ تركيز الباحث عن عمل على إمكانيته على العثور على تلك الشركات، والتواصل مع الأشخاص في الشركات التي تدعم العمل عن بُعد، وكيفية عرض نفسك وتوضح قيمتك على أنَّها مناسبة لهذا المنصب، سواء عن بُعد أم لا ".

كما أنَّ ملء قسم "حول" (About) هام أيضاً؛ حيث قالت "واتكينز" إنَّ ترك قسم (About) في ملفك الشخصي على منصة "لينكد إن" فارغاً، أو مجرد جعل الجملة طويلة خطأ شائع؛ حيث ترى أنَّ الباحثين عن عمل عن بُعد يرتكبونه.

وقالت: "مع أنَّ هذا القسم في الملف الشخصي غير قابل للبحث، إذا كان لديك ما يكفي من الكلمات الرئيسة التي تتناسب مع إعلان الوظيفة المُرسَلة إلى ملفك الشخصي، فإنَّ قسم (About) يُعَدُّ إضافة رائعة؛ وذلك لأنَّه يتيح لهم معرفتك، وهذا هو المكان الذي تُقيَّم فيه شخصيتك لجذبهم إلى حسابك وجذب انتباههم وحثهم على التواصل معك".

المصدر




مقالات مرتبطة