Top


مدة القراءة:3دقيقة

4 نصائح للتقليل من استخدام الهاتف المحمول

4 نصائح للتقليل من استخدام الهاتف المحمول
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

لقد مررنا بعام صعب ومرهق للغاية، وبتنا نقضي وقتاً أطول في التنقل بين تطبيقات الأخبار، أو مراسلة الأصدقاء؛ ونظراً لأنَّ هواتفنا تبقينا مقيدين وقلقين، فلا يوجد وقت أفضل من هذا لتجربة تحدي إبقاء هاتفك بدون شحن لمدة يومين أو أكثر.




عادةً ما تستمر الأجهزة الحديثة لمدة يوم عند شحنها لمرة؛ لذلك قد تكون هذه تجربة ممتعة لمعرفة ما إذا كان في إمكانك جعل البطارية تدوم ليومين، أو حتى ثلاثة أيام، قبل نفاد الشحن.

بالنسبة إلى أولئك الذين يرغبون في الابتعاد عن هواتفهم قليلاً خلال هذا الوقت العصيب، إليك بعض النصائح العملية حول كيفية استخدام هاتفك استخداماً أقل وجعل بطاريتك تدوم لفترة أطول؛ وعلى الرغم من أنَّها قد تكون منافسة ممتعة مع نفسك، فإنَّ الهدف الحقيقي هو استخدام هاتفك بوعي:

1. أعِد التفكير في الأمور التي تستفيد منها في هاتفك:

كان الكاتب الراحل كلايتون كريستنسن (Clayton Christensen) معروفاً بتقديم مجموعة من الحِكم المثيرة للاهتمام التي تخص العمل، وكان من بينها نظرية "الوظائف التي يتعين على المنتِج تحقيقها" (jobs to be done theory)، فإنَّ الفرضية هي أنَّ كل منتج نشتريه يجب أن يؤدي وظيفة لنا، كالفائدة من استخدام المناديل الورقية واستخدام تطبيق أوبر إيتس (Uber Eats) لطلب الوجبات الجاهزة.

ونحن اليوم نستفيد من هاتفنا في العديد من الأمور، كساعة المنبه، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وقراءة الصحف الإلكترونية، وألعاب الفيديو، والتقويم وغيرها، وليس من الغريب أن نقضي الكثير من الوقت على هواتفنا عندما يكون شاملاً لكل شيء تقريباً؛ لذا لقضاء وقت أقل على هاتفك وجعل بطاريتك تدوم لفترة أطول، ضع في حسبانك تحويل بعض هذه المهام إلى أجهزة بديلة، كوضع ساعة منبه بجانبك ليلاً أو قراءة صحيفة ورقية، والأفضل من ذلك أن تتخلص من الأشياء التي لا تفيدك، كوسائل التواصل الاجتماعي، وألعاب الفيديو.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات للتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

2. أعِد ترتيب الشاشة الرئيسة على هاتفك:

نحن نفتح أجهزتنا لإرسال رسالة نصية إلى صديق، وبعد نصف ساعة فقط نجد أنفسنا نتصفح إحدى منصات التواصل الاجتماعي؛ لذلك يعدُّ تغيير تنسيق الشاشة الرئيسة لهاتفك إحدى الطرائق لجعل جهازك أقل جاذبية.

ضع في حسبانك أن تحذف التطبيقات التي تجعلك تشعر بالقلق أو التعاسة، أو ضعها على الشاشة الثانية أو الثالثة، أو يمكنك وضع تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجلد وتسميته "مشتتات" عندما تريد حقاً ردع نفسك عن استخدامها، ويمكنك بنقرة صغيرة فتحه، لكن ذكِّر نفسك دائماً أن تستخدم هاتفك بوعي أكبر.

ضع على شاشتك الرئيسة تطبيقات مفيدة، مثل تطبيق للتأمل أو للكتب الصوتية أو لممارسة التمرينات الرياضية، فكلَّما قلت الرغبة في استخدام هاتفك، زادت مدة عمل البطارية.

3. استفد من أوضاع هاتفك المتعددة:

تعمل أوضاع مثل "عدم الإزعاج" و"وضع الطيران" و"وضع البطارية المنخفضة" و"التدرج الرمادي" على تعطيل العديد من ميزات هاتفك التي ستحافظ على بطاريته وتجعله أقل جاذبية عموماً.

يجب تفعيل وضع التدرج الرمادي (Grayscale) بشكل خاص؛ وذلك لأنَّه ببساطة يحول شاشتك إلى الأبيض والأسود، الأمر الذي قد يبدو ليس بالأمر الهام حتى ندرك أنَّ الكثير من التطبيقات تستخدم علم نفس الألوان لتعزيز استخدامها، وتعمل المواقع الإخبارية على زيادة تشبع لون الصور بحيث تبدو شاشاتنا أكثر حيوية وإثارة؛ لذا يُعد وضع التدرج الرمادي رائعاً لزيادة عمر البطارية وليكون هاتفك أقل إثارة.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للتخلص من إدمان الهاتف الذكي

4. احصل على تنبيهات الأخبار من مصدر واحد:

في هذا الوقت المضطرب، ليس من الجيد أن تتنقل بين عدة تطبيقات إخبارية؛ لذا اختر تطبيق الأخبار المفضل لديك وفعِّل الإشعارات مع إيقاف تشغيل التنبيهات لجميع التطبيقات الأخرى، وسيساعدك اختيار التنبيهات على الحفاظ على تركيزك وتخفيف توترك في الوقت الذي يكون فيه الهدوء هو المفتاح.

لا يتعلق تحدي الهاتف الذي يستغرق منك يومين في الحقيقة بالوقت الذي يمكن أن تدوم خلاله بطاريتك فحسب؛ إنَّما بكونك أكثر وعياً بشأن ما تستهلكه؛ لذا تذكر أنَّ الطريق إلى إنتاجية أفضل يمر من خلال الهدوء، وأنَّ التحقق من هاتفك تحققاً أقل هو إحدى الخطوات للوصول إلى ذلك الهدف.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 نصائح للتقليل من استخدام الهاتف المحمول