يلعب الوقت دوراً مهماً وإيجابيّاً في حياة الإنسان وبشكلٍ خاص في حال قام باستغلاله بشكلٍ جيد دون ترك أي دقيقة تمر فيه دون القيام بعملٍ مفيد، لذلك فإنّ السهر والاستيقاظ في وقتٍ متأخر من اليوم يُعتبر من أسوء السلوكيات التي تساهم في هدر الوقت وضياعِه، ومن هذا المنطلق ستقدم لك النجاج نت بعض النصائح المهمة التي تساعدك على الاستيقاظ بشكلٍ مبكر لكي تستثمر وقتك بشكلٍ جيد خلال النهار.

أولاً: لكي تتمكّن من الاستيقاظ في وقتٍ مبكر واستثمار ساعات الصباح الأولى للقيام بالأعمال المفيدة ننصحك بأن تبتعد عن السهر بشكلٍ نهائي، وأن تلتزم النوم في ساعاتٍ مبكرة من الليل، وذلك لكي تحصل على الراحة اللازمة والضروريّة، لذلك عليك أن تنام في غرفةٍ مظلمة وهادئة، بعيداً عن الأصوات والأضواء القويّة، كما وعليك أن تحرص على ارتداء الملابس القطنيّة المريحة والفضفاضة.

ثانيّاً: عليك أن تستخدم عقلك الباطن لكي تنجح في الاستيقاظ المبكر صباح كل يوم لاستثمار وقتك دون ضياع أي دقيقة دون فائدة، لذلك عليك أن تردد بعض الكلمات التحفيزيّة التي يختزنها العقل كأن تقول أريد أن أستيقظ مبكراً لمدة عشر مرات قبل النوم بنصف ساعة.

ثالثاً: يلعب المنبه دوراً مهماً في مساعدة الإنسان على الاستيقاظ بشكلٍ مبكر كل يوم، لذلك عليك أن تضبط ساعة المنبه بشكلٍ يومي قبل النوم، وأن تضعها في مكانٍ بعيدٍ عنك وذلك لكي لاتطفئها وتعودُ مجدداً إلى النوم.

رابعاً: يقوم العديد من الأشخاص بشرب الشاي والقهوة في ساعاتٍ متأخرة من الليل مسببين لأنفسهم الأرق المزعج، الذي يحرمهم من النوم ويجعلهم يستيقظون في وقتٍ متأخر، مما يساهم في هدر الكثير من وقتهم الثمين دون استغلالهُ بشكلٍ جيد، لذلك ننصحك بأن تبتعد عن شرب أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وأن تعتمد على تناول بعض المشروبات الفعالة لتسهيل عملية النوم كالنعناع، واليانسون، كما وننصحك بأن تتناول وجبة العشاء الخفيفة قبل النوم بساعتين على الأقل.

 

بالتزامك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك، ستنجحُ في الاستيقاظ بشكلٍ مبكر كل يوم، وستنجحُ كذلك في استثمار وقتك على أكمل وجه دون ضياعه أو هدرهِ.