30 شيئاً ننسى أن نقدِّم الشكر عليه

معظم الناس يملكون عائلات وأصدقاء مُذهلين يبادلونهم الحب، ويجب أن نتعلَّم تقدير هذه المعجزة، كما أنَّ معظمنا يتمتَّع بصحة جيدة، وهذه معجزة أخرى، ومعظمنا منعَّمين بنعمة البصر والسمع؛ إذ يمكن من خلالهما الاستمتاع بالمعجزات المذهلة لغروب الشمس والطبيعة والجمال من حولنا، والاستمتاع بالأصوات.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّنة "آنجل كرنوف" (Angel Chernoff)، وتُقدِّم لنا فيه 30 شيئاً ننسى أن نقدِّم الشكر عليه. 

قد لا نمتلك كل هذه الأشياء؛ لأنَّنا لا نستطيع الحصول على كل شيء، ولكنَّنا بالتأكيد نملك كثيراً من الأشياء التي يجب أن نكون شاكرين لها، وإلى حدٍّ ما نحن نعرف هذا الأمر، ومع ذلك فإنَّنا ننساه، فقد ننشغل أنا وزوجي في السعي وراء الخطوات الكبيرة التالية التي سنتخذها، لدرجة أنَّنا ننسى أن نقدِّر الأشياء التي نملكها، والأشياء التي اختبرناها وتعلَّمناها وحقَّقناها على طول الطريق.

بمعنى آخر؛ نحن ننسى أن نقدِّم الشكر على كل شيء، نظراً لأنَّ كل خطوة قد اتخذناها قادتنا إلى مكاننا الآن، وإلى كل الأشياء التي ساهمت في تنميتنا، فعندما نتوقف أخيراً لتقديم الشكر، نحاول أن نشكر الله على كل شيء، وهذا ما أريد التحدث بشأنه في المقال هذا.

بعض التذكيرات السريعة عن الأشياء التي من المحتمل أنَّك تنسى تقديم الشكر عليها:

1. مفاجآت الحياة:

انتبه إلى مفاجآت الحياة واعتز بها، وإذا لم يحصل ما توقعته، فلا بأس في ذلك؛ خُذ نفساً عميقاً عندما لا تنجح في الحصول على شيء جيد، فغالباً ما يعني ذلك أنَّك قد تتوجَّه نحو شيء أفضل؛ لذا تحلَّ بالصبر، وكن إيجابياً، وواصل التقدُّم.

2. الحقيقة التي تتعامل معها كل يوم:

معظمنا يفضِّلون الأكاذيب اللطيفة على الحقائق الصعبة، لكن لا تخطئ، فمن الأفضل أن تتأذَّى من الحقيقة بدلاً من أن ترتاح في الكذب، واحذر من أنصاف الحقائق أيضاً، فربما تكون قد حصلت على النصف الخاطئ، افتح عينيك جيداً، فيجب أن ترى الأشياء كما هي بدلاً من كيف تمنيتها أو توقعت أن تكون عليه، فأحياناً يكون من الصعب قبول الحقيقة عندما تكون الأكاذيب هي بالضبط ما أردت معرفته، لكن كن قوياً، فالحياة أقصر من أن تعيش في كذبة.

3. الأوقات الصعبة التي علَّمتك دروساً هامَّة:

يسمح لك الله باختبار مراحل الحياة السيئة لتتعلَّم منها دروساً لا يمكنك تعلُّمها بأي طريقة أخرى.

4. التحديات التي يجب أن تتغلب عليها اليوم:

إنَّ التحديات الصعبة في الحياة موجودة لسببٍ ما، فهي ليست موجودة لإبعادك عمَّا تريده؛ بل لمنحك فرصة لإظهار مدى رغبتك في الشيء الذي تريده، وهي موجودة لإيقاف الناس الذين لا يريدون الأشياء بشدة مثلما تريدها أنت، ولا يوجد أي شيء متعلِّق بظروفك الحالية يمنعك من إحراز التقدم خطوة بخطوة.

إقرأ أيضاً: هل تتفوق التحديات التي تواجهها على قراراتك؟

5. امتلاكك الشجاعة للاستمرار:

إنَّ الشجاعة لا تعني امتلاك القوة للاستمرار؛ بل الاستمرار في المضي قدماً حتى عندما لا تمتلك القوة لذلك؛ وتذكَّر لا يهم كم تسير ببطء ما دمت لا تتوقف.

6. امتلاكك القوة للابتسام:

يمكن لأي شخص أن يكون سعيداً في بعض الأحيان، لكن يتطلَّب الأمر إنساناً بقلب صادق لرؤية الجمال في الأشياء التي تحزننا.

7. الجمال الذي ما يزال قائماً:

عندما تكون الأوقات صعبة حقاً، لا تفكِّر في البؤس؛ بل فكِّر في الجمال الذي ما يزال قائماً.

شاهد بالفيديو: 7 أمور يعينك تذكرها على تخطي الأوقات العصيبة

8. البداية الجديدة التي تعيشها الآن:

أفضل طريقة للاستعداد للمستقبل هي الاهتمام بالحاضر، فالوداع يؤلمنا دائماً، ولا يمكن للصور أن تحلَّ محل الوجود شخصياً مع الناس، والذكريات الجيدة منها والسيئة قد تكون محزنة أحياناً، ولا يمكن للكلمات أن تصف المشاعر التي تمثِّلها تماماً، لكن لا بأس في ذلك، فالألم شعور حقيقي، ولكنَّ الأمل كذلك أيضاً؛ إذ عليك أن تعقد السلام مع ماضيك من أجل منع حاضرك ومستقبلك من أن يصبح بائساً.

9. كل الخيارات المتاحة أمامك:

جزء كبير من حياتك هو نتيجة الخيارات الصغيرة التي تتخذها كل يوم، فإذا كنت لا تحب جزءاً معيناً من حياتك، فقد حان الوقت للبدء في تعديل الأشياء واتخاذ خيارات أفضل، الآن، وحيثما أنت تماماً.

10. فرصة النمو:

يجب أن تكون على استعداد للتخلِّي عمَّا أنت عليه لكي تصبح ما ستكون عليه.

11. شجاعتك:

كلَّما شعرت بالخوف وتجرَّأت وقمت بما تريد القيام به، فهذه شجاعة منك.

12. عظمتك الداخلية:

لا داعي للارتقاء إلى القمة قبل أن تشعر بالرضى عن نفسك، فأنت لست فاشلاً لأنَّك لست مثالياً، أو لأنَّك تعرضت للرفض أو استُغني عنك، أو لأنَّك تواجه صعوبة في تغطية نفقاتك، أو لأنَّ عائلتك تعاني من المشكلات؛ بل أنت عظيم لأنَّك على الرَّغم من ظروفك تستمر في تقديم الحب والنهوض والمحاولة من جديد، ولأنَّك تخطو الخطوات الصغيرة التي تستمر في اتخاذها.

13. الرغبات التي ترغب في فعلها بشدة:

إنَّ نقطة البداية لكل نجاح هي الرغبة، ضع هذا في الحسبان دائماً؛ إذ تؤدي الرغبة الضعيفة إلى نتائج ضعيفة، تماماً كما ينتج عن حريق صغير كمية صغيرة من الحرارة، فلا تتخلَّ أبداً عن شيء لا يمكنك قضاء يوم دون التفكير فيه، فعندما تؤمن حقاً بما تفعله، فسيؤتي ذلك بثماره، فالنجاح في الحياة هو للأشخاص المتحمسين بشأن وجهتهم في الحياة.

14. حدسك وغرائزك:

تعامل مع النقد البنَّاء بجدية، لكن لا تأخذه على محمل شخصي؛ بل دع حدسك وحكمتك يرشدانك.

15. خيالك وإبداعك:

إنَّ الخيال والإبداع من أهم الأمور، ومعاً يجذبان الأمور الإيجابية إلى حياتك، على سبيل المثال، ثمَّة أشخاص في كل مجال وظيفي يتفنَّنون في عملهم من خلال الطريقة التي أتقنوا بها حرفتهم؛ بمعنى آخر، كل شخص هو فنَّان بطريقة ما.

16. الإثارة والحرية بسبب ضعفك:

أن تظهر ضعفك هو أمر مفيد لك وللآخرين؛ لذا اسمح لنفسك بالشعور وبأن تكون حقيقياً وصادقاً، اهدم أي عقبة عاطفية بنيتها عن نفسك وستشعر بمشاعر مُريحة، سواء كانت جيدة أم سيئة، فهذه هي الحياة، وهذه هي الطريقة التي ترحِّب بها بالفرص الجديدة.

17. مشاعرك وعواطفك:

أجمل الأشياء في العالم لا يمكن رؤيتها أو لمسها؛ بل هي محسوسة بالقلب فقط.

18. صوتك:

تذكَّر أنَّ عدم سماع الآخرين لك هو ليس سبباً للصمت.

19. كل من قابلتهم في حياتك:

نحن جزء من كل من التقينا به، ويمكن لأي شخص تقابله أن يعلِّمك شيئاً هامَّاً، فبعض الناس يباركوننا، وبعضهم الآخر يعلِّمنا، والنوعان ضروريان؛ إذ يمكن للأشخاص الذين يصعب التعامل معهم أن يكونوا أثمن معلم بالنسبة إليك على الأمد الطويل.

20. الجميع مثلما هم:

إذا حكمت على الناس، فليس لديك وقت لتقديرهم؛ لذا انتبه جيداً واحترم الأشخاص لما هم عليه وليس لما تريدهم أن يكونوا عليه؛ إذ تعني محبة الآخرين واحترامهم السماح لهم بأن يكونوا على طبيعتهم، سواء اخترت أن تكون جزءاً من حياتهم أم لا.

21. قدرتك على الحب:

أولئك القادرون منَّا على المحبة الشديدة يمكنهم أيضاً أن يعانوا من حزن شديد، ولكنَّ المحبة هذه تعمل على مواجهة حزننا وشفائنا.

22. امتلاك شخص تحبه:

أفضل شيء يجب التمسُّك به في الحياة هو بعضنا بعضاً، فالحب والنجاح هما أفضل شيئين في العالم، ويأتي الحب والخسارة في المرتبة الثانية.

23. حب نفسك أيضاً:

تذكَّر أنَّ وضع نفسك في المقام الأول لا يعني أنَّك أناني؛ بل يعني أنَّك مدركاً لذاتك، وهذا يعني ألَّا تنسى أن تحب نفسك أيضاً.

24. العزلة والمساحة التي تحتاج إليها:

تذكَّر أنَّه من الصحي قضاء بعض الوقت وحدك أحياناً، فأنت تحتاج إلى معرفة كيف تكون وحيداً وألا يحدِّد شكل شخصيتك شخص آخر.

شاهد بالفيديو: 5 طرق للعيش بحالة من الامتنان كل يوم

25. الأشخاص الرائعون الذين وقفوا بجانبك:

يجب أن تعلم أنَّ امتلاك عدد أكبر من الأصدقاء هو أقل أهمية من امتلاك أصدقاء حقيقيين، وتذكَّر أنَّك خلال أصعب أوقات حياتك ستتمكَّن من رؤية حقيقة الأشخاص الذين يقولون إنَّهم يكترثون لأمرك؛ لذا لا تستخف بهؤلاء الناس، بل انظر حولك وقدِّرهم اليوم.

26. القدرة على رد الجميل وإحداث فرق:

حقيقة أنَّك تستطيع زرع بذرة وأن تصبح زهرة، والابتسامة لشخص ما وتلقِّي ابتسامة في المقابل، دليل على أنَّك تستطيع إحداث فرق كبير.

27. رفاهية الحياة:

على الأغلب أنَّك لم تذهب للنوم جائعاً في الليلة الماضية، وأنَّك استيقظت هذا الصباح في غرفتك، وكان في إمكانك اختيار ملابسك، والوصول إلى مياه الشرب النظيفة والكهرباء؛ فلديك الكثير من الأشياء لتشعر بالراحة؛ لذا تمنَّ أشياء أقل، وقدِّر الأشياء التي تمتلكها أكثر.

إقرأ أيضاً: فضيلة الشكر والشاكرين

28. منزلك:

إنَّ المنزل هو الملاذ الذي يحمي الجسد ويريح الروح، ولكنَّ المنزل هو ليس هيكلاً مادياً دائماً، أو موقعاً محدداً على الخريطة؛ بل هو أينما كان الأشخاص الذين تحبهم، والوقت الذي تقضيه معهم ليس مكاناً محدداً، ولكنَّه مساحة في قلبك وعقلك تبني نفسها بنفسها لإنشاء شيء مستقر تأخذه معك طوال حياتك أينما ذهبت.

29. صحتك:

من الممكن أنَّك لا تتمتَّع بصحة جيدة، لكن إذا كنت تقرأ هذا المقال، فمن المحتمل أنَّك كذلك؛ بمعنى آخر، إذا مرضت اليوم فيمكنك التعافي، لا تقلِّل من شأن نعمة الصحة، فإنَّها أعظم ثروة ستمتلكها، إنَّها الأساس لكل فرصة للسعادة والنجاح اللذين يجب أن تقدِّمهما للحياة، وجسمك هو المكان الوحيد الذي ستعيش فيه حقاً.

30. قدرتك على قراءة هذا المقال عبر الإنترنت:

أنت لست ثريَّاً لأنَّك متصلاً بالإنترنت فحسب؛ بل لأنَّك تستطيع القراءة أيضاً، فصدِّّق أو لا تُصدِّق، قُرابة ثلث سكان العالم فقط لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت، والأكثر غرابةً من ذلك، ثمَّة ما يقرب من 774 مليون شخص في العالم لم يتلقوا التعليم الكافي ليتمكَّنوا من القراءة؛ لذا أنت واحد من المحظوظين.




مقالات مرتبطة