Top


مدة القراءة:2دقيقة

3 حقائق متعلقة بريادة الأعمال

3 حقائق متعلقة بريادة الأعمال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:20-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

نعيش في ظل مجتمع تنتشر فيه ثقافة الإشباع الفوري، حيث يسعى الجميع وراء الحصول على رغباته بأي ثمن، فنحن نريد الحصول على أي شيء الآن وبسرعة؛ حيث نستطيع استئجار الأفلام عند الطلب، واستخدام هواتفنا الذكية لجلب سائق شخصي ينتظرنا في الخارج خلال دقائق.




لقد أصبحَت فكرة ريادة الأعمال أكثر إبداعاً ممَّا كانت عليه قبل سنوات، حيث يُعَدُّ رواد الأعمال بمثابة نجوم موسيقا الروك في العصر الحديث، وتُعَدُّ فكرة أن تكون رائد أعمال جذابةً جداً، ممَّا أدى إلى هجوم على المنتجات والدورات التدريبية التي تحمل عناوين مثل:

  • كيف يمكِنك كسب الكثير من المال خلال ستة أسابيع؟
  • ابنِ امبراطوريتك عبر الإنترنت واجمع المال وأنت تستخدم حاسوبك على الشاطئ.
  • اكسب المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أثناء نومك باستخدام هذا النظام الآلي.
  • كن مدير، نفسك واكسب الملايين غداً.

الحقيقة هي أنَّ ريادة الأعمال صعبة، حيث لا توجد طرائق مختصرة أو وصفات سحرية لكسب الكثير من المال ووضعها في حسابك المصرفي بين عشية وضحاها؛ وإنَّما عليك أن تعمل بجدٍّ، وأي شخص يخبرك عكس ذلك فهو يحاول بيع شيء ما لك.

ولكن، لماذا يوجد الكثير من المنتجات والدورات التدريبية المخادِعة لجذب رواد الأعمال الطموحين وإحباطهم في النهاية؟ تتعلق الإجابة عن هذا السؤال بالعبارة المذكورة في بداية هذه المقالة "ثقافة الإشباع الفوري"؛ إذ هل تظن أنَّ العناوين الآتية كانت لتثير حماس واهتمام أي أحد؟

  • العمل لسنوات عدَّة مقابل أجر ضئيل أو دون أجر.
  • طريقة الحصول على 3 ساعات من النوم ليلاً والتوتر المستمر.
  • استقِل من وظيفتك واعمل بجهد مضاعف.
  • تعرَّف إلى طريقة الحصول على راتب دون ضمانات بين ليلة وضحاها.

لن تلقى هذه العناوين رواجاً، لأنَّها لن تثير حماس أي شخص؛ إذاً، هل ستكون ريادة الأعمال موضوعاً محفِّزاً إذا كانت هناك قصص تُنشَر يومياً عن الإخفاقات والأحلام المُحطَّمة؟ هذا مستحيل، وبدلاً من ذلك، تظهر شركات "يونيكورن الناشئة" (unicorn startups) التي تجني إيرادات تُقدَّر بمليارات الدولارات.

لم تُذكَر حقيقة ريادة الأعمال بصورة كافية؛ حيث يحتاج رواد الأعمال إلى معرفة أنَّ الأمر سيكون صعباً، وأنَّ النجاح السريع نادراً ما يحدث.

نُقدِّم لك فيما يلي 3 حقائق متعلقة بريادة الأعمال:

1. يجب أن تدرك تماماً أنَّ الفشل أمر ممكِن:

يُعَدُّ رواد الأعمال أشخاصاً شجعان؛ حيث تتطلب الشجاعة معرفة أنَّه لا توجد ضمانات، وبأنَّ حياتك المهنية على المحك، ودون المخاطرة، لن تحظى بالمكافآت؛ وبالتالي يجب أن تتقبل الفشل، فلا تحتاج توقُّع الفشل، ولكنَّك تدرك تماماً أنَّه احتمال ممكِن، وتلتزم بالتعلم منه إذا جرَّبتَه.

إقرأ أيضاً: لماذا يعد تقبل الفشل أمراً مفيداً للعمل؟

2. يجب أن تكون على استعداد لبذل الجهد:

على الرغم من أنَّ الكثير من الدورات والبرامج تخبرك ببذل الحد الأدنى من الجهد، إلا أنَّها ليست حقيقةً. بالتأكيد، توجد استثناءات نادرة، ولكن إذا سألتَ معظم رواد الأعمال الناجحين كيف كانت حياتهم في بداياتهم، فتأكَّد سيخبرونك بأنَّهم كانوا يذهبون إلى العمل قبل شروق الشمس ويغادرون مكاتبهم بعد غروبها.

يجب أن تكون على استعداد للعمل، فكل شخص يمتلك الوقت، ولكن ليس الجميع على استعداد لتكريسه من أجل بناء عمل تجاري.

3. يجب أن تكون على استعداد للتعلم باستمرار:

لا يتوقف رائد الأعمال الناجح أبداً عن التعلم، فهو يتطلع باستمرار إلى استيعاب المعلومات ووجهات النظر، حتى مع وجود القليل من وقت الفراغ أو عدم وجوده، ويُخصِّص رائد الأعمال الناجح الوقت لقراءة الكتب والتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل وإنشاء العلاقات مع المنتورز والمؤثرين؛ فهو لا يتوقف أبداً، لا سيَّما عندما يتعلق الأمر بالتعلم.

أن تكون رائد أعمال ليس أمراً سهلاً، ولكن يمكِن أن تَحدث أموراً مذهلةً عندما تدرك أنَّ النجاح بين ليلة وضحاها هو أمر نادر الحدوث، وأنَّك مستعد للتغلب على هذا الأمر الصعب.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 حقائق متعلقة بريادة الأعمال