Top


مدة القراءة:3دقيقة

3 استراتيجيات لتحقيق أهدافك

3 استراتيجيات لتحقيق أهدافك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:09-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

ما يميز استراتيجيات تحقيق الأهداف هذه هو أنَّك تستطيع من خلالها تحقيق إنجازاتٍ كبيرة في وقتٍ قصير.




ربما أنهيت عملك الشاق في إعادة تقييم أهدافك لعام 2021؛ إذ يبدو صيف عام 2021 وكأنَّه عام جديد؛ لذا من المناسب إعادة إطلاق القرارات والخطط والأحلام وإحيائها، ومع ذلك، إنَّ وضع برنامج عمل للأهداف الجديدة هو نصف ما هو مطلوب لتحقيق ما تريده بالفعل؛ إذ عليك بعد ذلك، الشروع بالعمل بثبات وثقة يومياً.

لكل زمان عادات وسلوكات مختلفة، فحقِّق أهدافك واحتفل بنتائجك من خلال هذه الاستراتيجيات الثلاث التي تستحق التنفيذ الآن، وما يميز هذه الاستراتيجيات هو أنَّها تتطلب جميعها فترات زمنية قصيرة لتحقيق إنجازات كبيرة، فاختر واحدة أو أكثر منها لتبدأ بتحقيق أهدافك:

1. إنشاء لوحة عمل:

حافظ على الفضول وتابع سعيك إلى تحقيق أهدافك من جميع الجوانب، من خلال إنشاء لوحة تضع عليها جميع الاستفسارات والخطوات التالية، هذه تقنية جيدة للتنفيذ إذا كنت تستمتع بعمل لوحات التصوُّر (visualization boards)؛ استخدم أوراق الملاحظات اللاصقة وأقلام التحديد لإنشاء عناوين لكل هدف من أهدافك، ثم تحت كل هدف، حدد سلسلة من خطوات العمل التي ستُمكنك من تحقيق كل فكرة، ودوِّن كل خطوة من خطوات العمل هذه على أوراق الملاحظات اللاصقة أسفل عنوان الهدف لإنشاء شبكة عمل، وفي بداية الأسبوع، اختر خطوة عمل من كل هدف من أهدافك.

سجِّل الخطوة التالية مباشرة في برنامج عملك اليومي، ستُبيِّن لك هذه اللوحة مراحل نموِّك، وتساعدُك على تقليل خطوات العمل وزيادة الإنجازات.

إقرأ أيضاً: كيف تنشئ لوحة رؤية ملهمة؟

2. وضع جدول زمني:

في بداية كل أسبوع، انظر إلى قائمة أهدافك وحدد أكثر من 7 خطوات عمل - لديك الاستعداد لتنفيذها - لكل هدف للأسبوع المقبل.

اكتب كل خطوات العمل المحتملة طبقاً للهدف وضعها في مكان يمكنك رؤيته بسهولة.

بعد ذلك، انظر إلى برنامج العمل وحدد فيه سلسلة من اجتماعات النجاح مع نفسك للأسبوع المقبل، وخصِّص 30 دقيقة في الصباح، أو 60 دقيقة في وقت الغداء، أو 15 دقيقة على مدار الأسبوع وسجِّلها في برنامج العمل مباشرة.

انظر إلى قائمة خطوات العمل للأسبوع في أوقات الاجتماع المحددة، واختر منها طبقاً لنطاق الهدف والوقت المخصص، ثم نفِّذ خطوة العمل التي اخترتها وركز عليها تركيزاً كاملاً ضمن وقت الاجتماع الذي اخترته، وعندما ينتهي الوقت، توقف.

إذا لم تتمكن من إجراء اجتماعك المحدد، فكن لطيفاً مع نفسك، وتعامل مع اجتماع الهدف كما تتعامل مع اجتماع مع عميل محتمل، ألن تحدد موعداً آخر؟ إذا كان الأمر كذلك، فافعل الشيء نفسه لنفسك.

في نهاية الأسبوع، لخص نجاحاتك، ما الذي أنجزته؟ كيف ساعد ذلك وكيف جعلك تشعر؟ ما التوقعات التي يجب تعديلها للأسبوع المقبل؟

الآن، ركز على مكاسبك وكرر هذه العملية للأسبوع القادم؛ حيث إنَّ احترام وقتك مع نفسك سيُكسبك عادة نجاح يومية والتي بدورها ستُمكنك من البقاء نشيطاً وداعماً لأهدافك.

النتيجة هي أنَّك ستقود أهدافك وتحققها في فترات زمنية قصيرة.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح مفيدة لإدارة الوقت

3. تحقيق شيء واحد يومياً:

 أحد أسباب صعوبة تحقيق أهدافك في بعض الأحيان هو أنَّه قد يكون لديك الكثير للتركيز عليه، ومن أجل تحقيق أهدافك بسهولة أكبر، حدد شيئاً واحداً يومياً في بداية كل يوم بحيث يكون الشيء الوحيد الذي تلتزم به خلال الـ 24 ساعة القادمة، وحقِّق أقصى استفادة من قائمة المهام من خلال إدراج الأحداث والاجتماعات والنشاطات التي تساعدك على تحقيق هذا الهدف الصغير، ولخِّص التقدم الذي أحرزته في نهاية اليوم، ثم أعد تعيين شيء واحد لليوم التالي.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 استراتيجيات لتحقيق أهدافك