Top


مدة القراءة:2دقيقة

3 أنشطة صباحية للأشخاص الناجحين

3 أنشطة صباحية للأشخاص الناجحين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-04-2022 الكاتب: هيئة التحرير

عند دراسة الروتين الصباحي للأشخاص الناجحين. ومن خلال البحث على شبكة الإنترنت والكتب، تبيَّن أنَّ معظم هؤلاء الأشخاص يشتركون في ثلاثة نشاطات تشكِّل جزءاً أساسياً من روتينهم الصباحي. وإليك هذه النشاطات الثلاثة:




1. الاستيقاظ في وقت مبكر:

يستيقظ الأشخاص الناجحون في الصباح الباكر؛ أي نحو الساعة الرابعة صباحاً. ووفقاً لمقال نشره موقع "بيزنس إنسايدر" (Business Insider) ومقال في موقع "جارديان" (Guardian)، يستيقظ معظم كبار المديرين التنفيذيين ما بين الساعة 4 و6 صباحاً. وهل يعني هذا أنَّ الاستيقاظ مبكراً يجعلك أكثر نجاحاً؟ لا يمكن ربط هذه العادة بنجاحك؛ أي لا يعني أنَّك إذا استيقظت مبكراً أنَّك ستكون ناجحاً. إنَّما هو مجرد نشاط مشترك بين الأشخاص الناجحين.

2. ممارسة الرياضة:

من العادات الشائعة الأخرى التي يقومون بها ممارسة الرياضة بانتظام؛ إذ يمارِس أكثر من 70% من كبار المديرين التنفيذيين تمريناتهم الرياضية في الصباح؛ فالتمرينات المنتظمة مفيدة لإنتاجيتك وتُمكِّنك من التفكير على نحو أفضل، وتخفف من إجهادك ومن حاجتك إلى النوم، كما أنَّ وظيفتك المعرفية تتحسَّن عموماً عندما تمارس الرياضة بانتظام.

3. عادة "أكل الضفدع":

يفهم الأشخاص الناجحون أنَّ كل ساعة في اليوم تختلف عن الأخرى، ففي الصباح تكون مصادر التشتيت أقل وقوة إرادتنا في أوجها؛ وذلك على افتراض أنَّنا حصلنا قسط كاف من النوم في الليلة السابقة، وهذه هي الظروف المثالية لإنجاز أهم وأصعب المهام، أو كما تسمى "أكل الضفدع".

تشرح الصحفية "لورا فاندركام" (Laura Vanderkam) ذلك تماماً في كتابها "ماذا يفعل الأشخاص الناجحون قبل الإفطار" (What Successful People Do Before Breakfast): "إنَّ اغتنام أوقات الصباح يعادل تلك النصيحة المالية الهامة التي تسديها لنفسك قبل أن تسدد فواتيرك. فإذا انتظرت حتى نهاية الشهر لتقتصد فيما تبقَّى لديك، فلن يتبقى لديك شيء.

وبالمثل، إذا انتظرت حتى نهاية اليوم للقيام بالأمور الهامة ولكن ليست عاجلة مثل التمرن، أو القراءة، أو التفكير في كيفية تطوير حياتك المهنية، أو تنمية مؤسستك، أو تقديم أفضل ما لديك لعائلتك، فمن المحتمل ألا تقوم بهذه الأمور الهامة".

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب "ابدأ بالأهم ولو كان صعباً" لبرايان تريسي (التهم هذا الضفدع)

إنشاء الروتين الصباحي الخاص بك:

تلك هي النشاطات الصباحية التي يتشاركها جميع الأشخاص الناجحين؛ الاستيقاظ مبكراً وممارسة الرياضة وأكل الضفدع. لديك حرية اختيار روتينك الصباحي، وهناك كثير من الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها ولكن سيتعيَّن عليك تجربتها بنفسك لمعرفة ما يصلح وما لا يصلح لك. فما قد يصلح لشخص، قد لا يصلح لك. ومع ذلك، فإنَّ دمج هذه النشاطات الثلاثة الهامة هو أفضل رهان لك لإعداد روتين صباحي ناجح. وإذا احتجت إلى بعض الأفكار لنشاطات أخرى، فإليك بعض الاقتراحات:

وإليك بعض الاقتراحات للنشاطات التي لا يجب القيام بها في الصباح:

  • التحقق من البريد الإلكتروني.
  • تناول فطور كبير.
  • مشاهدة الأخبار.
  • انتظار الظروف المناسبة لإنجاز الأمور.

ومرة أخرى عليك أن تجرِّب بنفسك لتعرف ما يناسبك؛ فلكل فرد روتين صباحي مثالي خاص به.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 أنشطة صباحية للأشخاص الناجحين