25 درساً لعيش حياة أكثر بساطة

حان الوقت للتركيز على ما هو هام والتخلي عن كلِّ ما هو غير هام؛ فقد تعلمت نحو عقد من الزمن أنا وزوجي أن نعيش حياة أكثر بساطة، ليس بمعنى حياة شحيحة؛ بل حياة هادفة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة أنجيل تشيرنوف (Angel Chernoff)، وتُقدِّم لنا فيه 25 درساً لعيش حياة أكثر بساطة.

لقد عملنا على التخلص من عديد من تعقيدات الحياة حتى نتمكن من قضاء مزيد من الوقت مع الأشخاص الذين نحبهم والقيام بمزيد من الأنشطة التي نحبها؛ وهذا يعني أن نتخلص تدريجياً من الفوضى العقلية والجسدية والتخلص من كلِّ شيء ما عدا الأمور الأساسية؛ لذلك لم يتبق لنا سوى ما يمنحنا القيمة.

هدفنا الأسمى هو أن نعيش حياة خالية من الفوضى التي يملأ الناس حياتهم بها ممَّا يترك لنا مساحة لما هو هام حقاً، حياة دون انشغال مستمر وعجلة وتوتر؛ بل حياة مليئة بالتأمل والإبداع والتواصل مع الأشخاص الذين نحبهم والعمل على المشاريع التي تهمنا.

بالطبع، هذا لا يعني أنَّه ليس لدينا أيُّ فوضى أو تعقيدات؛ فنحن بشر ونعيش على أرض الواقع مع أشخاصٍ آخرين، فلدينا منزل وممتلكات وأجهزة كمبيوتر وأدوات ومصادر تشتت انتباهنا وأمورٌ تشغلنا في بعض الأحيان؛ ولكنَّنا اختصرنا كلَّ ذلك لإفساح المجال للبساطة.

لقد كنت أفكر اليوم بهذه الحياة الأكثر بساطة التي أنشأناها أنا وزوجي لأنفسنا، وأعتقد أنَّني سأشارك بعضاً ممَّا كنت أفكر به معك.

شاهد بالفديو: 15 درس يجب أن نتعلمها من الحياة

بعض الدروس التي تعلمتها حيال عيش حياة أكثر بساطة:

  1. تدور الحياة الأكثر بساطة حول التخلص ممَّا هو بديهي وإضافة ما هو هادف؛ ومن ثَمَّ فأنت غني عن الأشياء غير الضرورية التي يمكنك العيش دونها.
  2. لا تقتصر البساطة على رؤية مدى قدرتك على تدبر أمورك بأقل ما يمكن فقط؛ بل على مدى الكفاءة التي يمكنك بها وضع الأشياء التي تهتم بها أولاً، واستثمار وقتك للسعي وراء الأمور التي تحدث فرقاً في حياتك وتعني كثيراً بالنسبة إليك.
  3. إلى جانب فن إنجاز الأشياء يوجد فن غالباً ما يُنسى وهو ترك الأشياء دون إنجازها؛ إذ تعتمد بساطة الحياة وكفاءتها اعتماداً كبيراً على التخلص من العناصر غير الضرورية.
  4. الإفراط في الالتزام هو أكبر خطأ يرتكبه معظم الناس على حساب عيش حياة أكثر بساطة، فقد يكون من المغري إشغال نفسك طيلة اليوم بالمهام الموجودة في قائمتك أو بالمشتتات، ولكن لا تفعل ذلك لنفسك؛ بل اترك مساحة قليلة.
  5. مجرد أنَّك تستطيع فعل شيء معين لا يعني أنَّك يجب أن تفعله، فتوجد عدة أنشطة تبدو ممتعة ومثيرة؛ فنحن نتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook) أو إنستغرام (Instagram) أو سناب شات (Snapchat)، ونرى ما يفعله الآخرون؛ ومن ثَمَّ نرغب على الفور في إضافة كلِّ ما يفعلونه إلى حياتنا.
    لكن قبل أن تدع هذه الأفكار الجديدة تتمكن منك تذكر أنَّك بإضافة كثير من الأشياء إلى حياتك؛ فإنَّك تقلل المساحة المخصصة فيها لنفسك، وهذه المساحة ضرورية للتركيز على ما هو أكثر أهمية.
  6. إنَّ المشتتات أكثر إغراءً وأكثر ضرراً ممَّا ندرك؛ فعندما نملأ حياتنا بالمشتتات، فعادةً ما يكون ذلك؛ لأنَّنا خائفون ممَّا قد تكون عليه الحياة دون هذه المشتتات مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتلفاز وألعاب الفيديو والوجبات الخفيفة والمحادثات والموسيقى وما إلى ذلك؛ لذا لا تخدر نفسك بالمشتتات وتجعلها عائقاً لك؛ بل حاول التحكم بها قبل أن تتحكم بك.
  7. لا يمكنك أن تعيش حياة أكثر بساطة إذا لم ترغب في التغيير والتخلي عما اعتدت عليه.
  8. لا تنجز الأولويات تلقائياً؛ أي عليك أن تخصص وقتاً لما هو هام بالنسبة إليك، مثل: قضاء وقتك مع شريك حياتك أو مع أطفالك أو قضاء وقتك في الإبداع أو في التعلم أو في ممارسة التمارين الرياضية وما إلى ذلك، ضع كلَّ شيء جانباً لتخصيص الوقت للأشياء التي تريدها؛ فعندما ترفض الأشياء التي تبدو مثيرة حقاً، يمكنك قبول ما هو هام.
  9. سوف يساعدك الاستيقاظ في وقت مبكر؛ وذلك لأنَّ روتين الصباح الهادئ هو هبة تستحق التقدير، وبالنسبة لي، إنَّني أستيقظ مبكراً من أجل أن يكون لدي وقت هادئ للقراءة والكتابة وممارسة الامتنان.
  10. قد يكون التخلي عن العادات والروتين القديم وتكوين عادات جديدة أمراً صعباً، لكن سيكون أسهل إذا أجريت تحدياً لمدة 30 يوماً؛ لذا حاول أن تتخلى عن شيء معين لمدة 30 يوماً، وشاهد كيف سيؤثر ذلك في حياتك.
    بالنسبة إلينا، كان التخلي عن التلفاز أحد أفضل القرارات التي اتخذناها أنا وزوجي قبل بضعة سنوات، فلا مزيد من الضوضاء المستمرة والمشتتة للانتباه في منزلنا، ولا مزيد من مشاهدة إعلانات عن أشياء لا نحتاجها.
  11. لن يحل شراء مزيد من الأشياء مشكلاتنا كما لن تفعل الوجبات الخفيفة أو برامج التلفاز ذلك.
  12. لا يعد التسوق هواية، وهو بالتأكيد ليس علاجاً؛ بل مجرد مضيعة للوقت والمال، وسيؤدي حتماً إلى حياة مليئة بالفوضى.
  13. عندما نسافر بخفة نكون أكثر حرية وأقل إرهاقاً وتوتراً؛ إذ ينطبق هذا على السفر عبر رحلة الحياة، وليس السفر عبر المطارات فقط.
  14. لا يهم عدد الأشياء التي نمتلكها؛ بل ما يهم هو ما إذا كنا نجعل هذه الأشياء ذات قيمة أو لا؛ ومن ثَمَّ من الأفضل أن يكون لديك ثلاثة كتب جيدة ستقرأها بالفعل بدلاً من 300 كتاب لن تقربهم مطلقاً.
  15. يمكن أن تؤدي إزالة الفوضى من محيطك إلى إزالة الفوضى من ذهنك؛ فهذه المشتتات البصرية تجذبنا وتشتت انتباهنا أكثر ممَّا قد ندرك في كثير من الأحيان.
  16. الإفراط في التفكير هو أحد أكثر مصادر التوتر والفوضى الذهنية انتشاراً، والمفتاح هو أن ندرك أنَّ المشكلة لا تكمن في المشكلة ذاتها؛ بل في الإفراط في التفكير الذي تقوم به لحلِّ تلك المشكلة؛ لذا انسَ الأمر وتمتع بالحرية.
  17. تؤتي الإيجابية ثمارها في تبسيط النتائج دائماً؛ لذا قبل أن تضيعها على الغضب أو الاستياء أو الحقد أو الحسد، فكر في قيمة وقتك وكيف أنَّه لا يعوَّض.
  18. ابقَ بعيداً عن المتاعب التي يثيرها الآخرون، ولا تفتعل مشكلات لا داعي لها لنفسك.
  19. يمكن إنشاء عقلية أكثر بساطة وإيجابية في أيِّ وقت وفي أيِّ مكان عند تغيير طريقة تفكيرك؛ لأنَّ الإحباط والتوتر لا يأتيان من طريقة سير الأمور؛ بل من رد فعلك عليها؛ لذلك اضبط سلوكك، وسيختفي كلاً من الإحباط والتوتر.
  20. إنَّ أبسط سر للسعادة والسلام في الوقت الحاضر هو ترك كلِّ ظرف على ما هو عليه بدلاً من الاعتقاد أنَّه يجب أن يكون بطريقة معينة، والاستفادة منه على أفضل وجه.
  21. دائماً ما يُسهل الامتنان التعامل مع الحياة؛ لأنَّ السعادة تأتي بسهولة عندما تتوقف عن التذمر بشأن مشكلاتك وتشعر بالامتنان لكلِّ المشكلات التي لا تعاني منها.
  22. ارتكب الأخطاء، وتعلَّم منها، واضحك لما حصل وامضِ قدماً، ولا تضيع دقيقة واحدة على النتائج التي لا يمكنك التحكم بها.
  23. ستشعر بقدر هائل من الحرية عندما لا تأخذ شيئاً على محمل شخصي.
  24. إنَّ الحقيقة - حقيقتك - هي دائماً أبسط طريق للمضي قدماً، فإذا كنت تصغي إلى حدسك جيداً، فستعرف دائماً ما هو الأفضل بالنسبة إليك؛ لأنَّه ما تشعر بأنَّه مناسب.
  25. إنَّ الشعور الذي تشعر به نتيجة القيام بشيء هام (ومناسب) أفضل بكثير وأقل إرهاقاً من الشعور الذي تشعر به من الجلوس متمنياً لو أنَّك تفعل ذلك.
إقرأ أيضاً: رحلة الحياة بـ (10) خطوات بسيطة

في الختام:

بالنسبة إلى الأشخاص المنتقدين الذين قد يقولون إنَّ قائمة الدروس أعلاه طويلة جداً؛ إذ لا يمكن أن تكون الحياة "أكثر بساطة" توجد خطوتان فقط لتبسيطها:

  • تحديد ما هو أكثر أهمية بالنسبة إليك.
  • التخلص من كل شيء آخر بقدر ما تستطيع.

بالطبع، هذه الخطوات لن تكون مفيدة ما لم تفهم كيفية تطبيقها على مجالات مختلفة من حياتك، ولهذا السبب أعطيتك الدروس أعلاه.




مقالات مرتبطة