Top


مدة القراءة: 7 دقيقة

22 صفة تجعل منك قائداً عظيماً

22 صفة تجعل منك قائداً عظيماً
مشاركة 
الرابط المختصر

في عالم الأعمال، يجب أن يتحلّى القادة ببعض الصفات التي تُميّزهم عن غيرهم، وتُؤهلهم لاعتلاء موقع القيادة دون سواهم. وفي حين تختلف هذه الصفات من قائدٍ إلى آخر، جمعنا لكم في موقع النجاح نت 22 صفةً تجعل من المرء قائداً عظيماً، وذلك بالاستناد إلى آراء بعض أنجح المدراء وروّاد العمال في العالم.




1. التَّركيز:

يقال أنَّ القيادة هي القيام بالأعمال الهامّة واتّخاذ القرارات، هذه نصف الحقيقة فقط، لكنَّ هذه المقولة تؤكد في نفس الوقت على أهميَّة التركيز. فإذا أردت أنّ تكون قائداً جيداً، فلا يمكنك القيام بالأشياء الصغيرة فحسب، بل عليك الحفاظ على تركيزك، والقيام بالأشياء الحاسمة، وتجاهل أشياء كثيرة؛ وإلا فإنّ الأشياء التافهة ستغرقك. [Tim Ferriss - تيم فيريس، المؤلف الأكثر مبيعاً، ومقدّم برنامج بودكاست "عرض تيم فيريس"].

2. الثِّقة:

الثِّقة

يُعزّز القائد الثقة من خلال الرؤية الواضحة وإظهار التعاطف ليكون كوتشاً قوياً. كقائدة نسائية، لكي يتم الاعتراف بي، أشعر أنّه يجب عليَّ أنّ أظهر القوة والحزم، ولكنّي أحاول دائماً الحفاظ على نشأتي وتربيتي وقيمي، والتي تؤكد على اللطف والكرم. تفيد الصَّفتان معاً بشكلٍ جيّدٍ في كسب الاحترام. [Barri Rafferty - باري رافيرتي، شريك رئيسي ومدير تنفيذي في شركة Ketchum North America].

3. الشفافيَّة:

الشفافيَّة

أنا لا أحبُّ أن أظهر بمظهرٍ يخالف طبيعتي أمام موظفيي. وكقائد، فإنَّ الطريقة الوحيدة التي أعرف بها كيف أكسب ثقة الفريق وزملائي هي أن أكون لطيفاً بشكل كبير، وصريح بشأن أي شيء خاطئ، ولكنّي دائماً ما أكون شغوفاً بعملي. هم يمنحوني الحرية في أن أكون حاضراً ومنظَّماً. إنَّهم يعرفون ما يجب أن يحصلوا عليه في جميع الأوقات. فلا مكان للمفاجآت. [Keri Potts - كيري بوتس، مدير أول للعلاقات العامة، كلية الرياضة، في الشبكة التلفزيون الرياضية العالمية ESPN]

4. النَّزاهة:

إنَّ موظفينا انعكاسٌ مباشرٌ للقيم التي نجسدها كقادة، فإذا كنَّا نعمل من أجل أن نكون على حق بدلاً من رغبتنا في القيام بما هو صحيح، فعندئذٍ نحدُّ من الإمكانات المتاحة لموظفينا، فنفقد مواهب عالية الجودة. أما إذا ركزت على أنّ تصبح محطّ ثقةٍ في عيون الجميع، فسوف ينعكس هذا على عملك وثقافتك، والباقي سيأتي تلقائياً. [Gunnar Lovelace - غونار لوفليس، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لشركة Thrive Market].

5. الإلهام:

يقول الناس دائماً أنَّني رجلٌ عصامي، ولكن هذا ليس صحيحاً. القادة ليسوا عصاميين، القادة يتمّ توجيههم. وصلت إلى أمريكا بدون مال أو أيّ ممتلكات، فقط حقيبتي الرياضَّية، لكن لا يمكنّني القول أننّي لا أملك شيئاً: لقد أعطاني الآخرون إلهاماً رائعاً ونصائح رائعة، وتأثرت بمعتقداتي وحافزي الداخلي وشغفي. لهذا أنا على استعدادٍ دائمٍ لتقديم العون إلى الأصدقاء أو الغرباء. فأنا أعلم قوّة الإلهام، وإذا كان بإمكان أيَّ شخص "الوقوف على كتفيّ" ليصل إلى هدفه، فأنا أكثر من مستعدّ لمساعدته. [Arnold Schwarzenegger - أرنولد شوارزنيجر، حاكم ولاية كاليفورنيا السابق].

إقرأ أيضاً: القادة يسألون أسئلة قوية وصعبة وملهمة

6. الشَّغف:

يجب عليك أنّ تحبَّ ما تفعله؛ فلكي تكون ناجحاً حقاً، يجب أن تستحوذ على عملك وتتركه يستهلكك. وبغض النظر عن مدى نجاح عملك، يجب ألا تكون راضٍ عن عملك دوماً، وأن تعمل جاهداً للقيام بشيءٍ أكبر وأفضل. اسعَ إلى أن تكون قدوة، ليس لأنَّك يجب أن تشعر بأنّ هذا ما يجب عليك فعله، بل لجعل عملك أسلوب حياة. [Joe Perez - جو بيريز، مؤسس شركة Tastemade].

7. الابتكار:

في أيّ بلدٍ يتمتع بموارد محدودة وتوسّعٍ كبيرٍ للسكان -مثل عملك تماماً، أو مثل كلّ البشرية- يكون الابتكار ضرورياً؛ ليس فقط للنجاح ولكن للبقاء أيضاً. المبتكرون هم القادة، ولا يمكنك فصل الاثنين عن بعضهما. سواءٌ أكان ذلك عن طريق الفكر أم التكنولوجيا، فإنَّ الابتكار هو أملنا الوحيد لمواجهة تحدِّياتنا. [Aubrey Marcus - أوبري ماركوس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Onnit].

8. الصَّبر:

الصَّبر يتطلَّب الشجاعة، بهدف اختبار إيمانك بقضيتك. ودائماً ما يكون الطريق إلى الأشياء العظيمة صعباً، لكنّ أفضل القادة يعرفون متى يتخلَّون عن قضيتهم، ومتى يستمرون في العمل من أجلها. إذا كنت جريئاً بما فيه الكفاية، فسيكون هناك مئات الأشياء التي "لا يمكن القيام بها"، والكثير من المشككين في قدراتك. ولكن يجب أنّ تتضافر الكثير من الأشياء لتحقيق هدفك الكبير مثل: الأسواق الخارجية، والمنافسة، والتمويل، وطلب المستهلك، والحظ السَّعيد أيضاً. [Dan Brian - دان بريان، مدير العمليات في شركة WhipClip].

إقرأ أيضاً: الشخصيّة القياديّة وأهم الصفات التي تجعل منك قائدًا ناجحًا

9. اليقظة:

يعدّ فهم الأرقام الأساسية أفضل شيءٍ قمتُ به لعملي. ونظراً لأنّ الخدمة لدينا قائمةٌ على الاشتراك، كان التأثير الأكبر على صافي أرباحنا هو تقليل معدل تخلي العملاء عن خدماتنا. هذا يعني القدرة على تقليل هذه النسبة من 6 بالمئة إلى 4 بالمئة، مما نتج عنه زيادة بنسبة 50 بالمئة في متوسط القيمة الدائمة للعميل. ما كنَّا لنقدر على التَّركيز على هذا المقياس دون أنّ نكون قادرين على تحليل بياناتنا بدِّقة. [Sol Orwell - سول أورويل، أحد مؤسسي Examine.com].

10. الرَّزانة:

إنّه أمرٌ لا مفرّ منه: سنجد أنفسنا في مواقف سيئة جداً، سواءً كانت أخطاء باهظة الثمن أم إخفاقات غير متوقعة أم أعداء عديمي الضمير. والرََّزانة هي قبول وتوقع ذلك مسبقاً، حتى لا تخف وتنفعل عاطفياً وتزيد من تفاقم الأشياء. قم بتدريب عقلك لكي يتوقع أسوأ السيناريوهات، وتدرب على استبعاد استجاباتك الغريزية غير المفيدة، وبهذه الطَّريقة تتأكد من أنَّ المواقف السيئة لن تتحول إلى قرارات قاتلة. [Ryan Holiday - ريان هوليداي، مؤلف كتاب "العقبة هي الطريق" (The Obstacle Is the Way) والمدير السابق للتسويق في شركة American Apparel].

11. الموثوقيَّة:

صحيحٌ أنَّ تقليد شخصٍ ما لك هو أحد أعظم أشكال الإطراء، ولكن ليس عندما يتعلّق الأمر بالقيادة. وكلّ قائدٍ عظيمٍ مرَّ في حياتي، من "مايك توملين" إلى مدرِّب التزلج الأولمبي "سكوت رولز"، كان متفرِّداً. تعلَّمْ من الآخرين، واقرأ السير الذاتية لقادتك المفضلين، واكتسب المهارات على طول الطريق، ولكن لا تفقد أبداً صوتك وآراءك الأصلية، ولا كيفيَّة اتخاذك قراراتك. [Jeremy Bloom - جيريمي بلوم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Integrate].

12. العقلية المنفتحة:

العقلية المنفتحة

إحدى أكبر الخرافات هي أنّ قادة الأعمال الجيدون أصحاب نظرة ثاقبة ولديهم إصرارٌ شديدٌ على التَّمسك بأهدافهم مهما كانت. هذا كلامٌ فارغ، والحقيقة هي أنّ القادة بحاجة إلى الحفاظ على عقلية منفتحة، مع المرونة والتكيف إذا لزم الأمر. عندما تكون الشركة في بداية إنشائها، يكون التخطيط مبالغاً فيه للغاية والأهداف ليست ثابتة. يجب أنّ يكون عملك موجهاً للاستثمار والتَّطوير والحفاظ على علاقات رائعة. [Daymond John - ديموند جون، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Shark Group وFUBU].

إقرأ أيضاً: ما هو الفارق بين ذوي العقلية المنفتحة، وذوي العقلية المنغلقة؟

13. الحسم:

في المدرسة الثانوية والجامعة، ومن أجل الحصول على أموال إضافية، غالباً ما كنت أعمل حَكَمَاً في مباريات كرة السلة الترفيهية. وقد قدم المنتور الذي علَّمني كيفيَّة الإدارة إلى رئيسه نصيحةً مهمةً تنطبق جيداً على العالم المهني: "قم باستدعاء من تريد بسرعة، قم بذلك بصوت عالٍ ولا تنظر إلى الوراء". في المواقف الصغيرة، يقود القرار الحاسم الذي يُتّخذ في الموقف الخطأ إلى نتائج أفضل على المدى البعيد، أكثر من قرارٍ ضعيفٍ قد يتحوّل إلى قرارٍ صائب. [Scott Hoffman - سكوت هوفمان، الشريك المؤسس لـ Folio Literary Management].

14. التركيز على العلاقات الشخصيَّة:

نحن جميعاً نقدم شيئاً فريداً لهذا العالم، ويمكننا أنً ندرك متى نقابل شخصاً غير واقعيّ. كلما ركزت على العلاقات الحقيقية مع الأشخاص وبحثت عن طرق لمساعدتهم أكثر -بدلاً من التركيز فقط على ما يمكنهم فعله من أجلك- أصبحت محبوباً وواقعياً أكثر. هذا ليس مطلوباً لكي تكون قائداً عظيماً، ولكن لكي تكون قائداً محترماً، الأمر الذي يمكن أنّ يُحدِثَ فرقاً كبيراً في عملك. [Lewis Howes - لويس هاوز، المؤلف الأكثر مبيعاً حسب نيويورك تايمز صاحب كتاب "مدرسة العَظَمَة" (The School of Greatness)].

15. التّمكين:

تعلَّمت جزءاً كبيراً من فلسفتي القياديَّة من كوني رياضيّ، لم يكن فريقي -الذي يملك مواهب كثيرة- ينجح دائماً، ولكن كان لدينا زملاء في الفريق يتمتعون بمزيج جميل من المهارات ونقاط القوة والثقة المشتركة. فإذا أردت بناء فريق "يحقق إنجازات عظيمة"، تحتاج إلى تفويض المسؤولية والسلطة. ليس من السهل دائماً التَّخلي عن المسؤوليات. قد يكون الأمر أصعب في الواقع من إكمال المهمة بنفسك، ولكن مع الاختيار الصحيح للمشروع والدعم، يمكن للتفويض أنّ يؤتي ثماره. هذه هي الطريقة التي تستغل بها حقاً قدرات الأشخاص وتُحقق أقصى استفادة منها. [Shannon Pappas - شانون باباس، نائب الرئيس الأول والمدير العام لشركة Beachbody LIVE].

16. الإيجابيَّة:

لكي تكون قائداً عظيماً، يجب أنّ تخلق ثقافة التفاؤل. سيكون هناك النجاح والفشل معاً، ولكن مع انتشار الإيجابيّة ستبقى الشركة مستمرة. لكن احذر: فهذا يتطلّب جسارة. عليك أن تؤمن حقاً أنَّك قادرٌ على تحقيق المستحيل. [Jason Harris - جايسون هاريس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Mekanism].

17. الكرم:

الكرم

كان هدفي الرئيسيّ دائماً هو تقديم أفضل ما لدي. وبالمحصلة، عندما أكون قادراً على تحقيق طموح الآخرين ومساعدتهم على النمو كأفراد، نزدهر معاً. [Christopher Perilli - كريستوفر بيريلي، المدير الإبداعي في شركة Pixel Mobb].

18. المثابرة والإصرار:

قال لي قائد عظيم ذات مرة: "المثابرة تتفوق على المقاومة (Persistence beats resistance)". وبعد العمل في فيسبوك ومايكروسوفت وبدء شركتي الخاصة، تعلَّمت درسين رئيسين:

  • كل الأشياء العظيمة تستغرق وقتاً.
  • يجب أنّ تستمر بغض النظر عن أيّ شيء.

هذا ما يتطلبه الأمر لتكون قائداً: الرَّغبة في الذهاب إلى أبعد من حيث سيتوقف الآخرون. [Noah Kagan - نوح كاجان، رئيس السومو في مجموعة Sumo Group].

إقرأ أيضاً: 10 قواعد للعقلية الناجحة!

19. البصيرة:

يتطلَّب الأمر بصيرةً دقيقةً لتكون قادراً على فصل ما هو مهمٌّ حقاً من كلّ هذه التحديات القادمة. إنَّها مثل الحكمة، يمكن تحسينها بمرور الوقت إذا كنت متيقظاً، ولكن يجب أنّ تكون موجودةً في شخصيتك ومتأصّلة فيك. فعندما تكون رؤيتك صحيحة، تظهر بمظهر العبقري. وعندما تكون رؤيتك خاطئة، تظهر مثل الأحمق. [Raj Bhakta - راج بهاكتا، مؤسس شركة WhistlePig].

20. التَّواصل:

إذا لم يكن النَّاس على دراية بتوقعاتك، وأخفقوا في تحديدها، فهذا خطأك لأنَّك لم تُعبِّر عنها بشكلٍ صحيح. أنا والأشخاص الذين أعمل معهم على اتصالٍ مستمر، ربما نخطئ. لكن التَّواصل موجود. قد تكون لديك حاجة أو عمل، ومن المهم للغاية النَّظر للعمل على أنَّه تعاون. نريد دائماً أن يخبرنا الناس عن أفكارهم وأرائهم، ولهذا السبب لدينا كلّ هؤلاء الأشخاص الموهوبين الذين يعملون معنا. [Kim Kurlanchik Russen - كيم كورلانشيك روسين، شريك في مجموعة TAO].

21. المساءلة:

إنَّ إلقاء اللَّوم على الأخرين أسهل بكثير من مساءلة نفسك. ولكن إذا كنت تريد أنّ تعرف كيف تفعل ذلك بشكلٍ صحيح، فتعلَّم من الخبير المالي لاري روبينز (Larry Robbins)، حيث كتب رسالة متواضعة إلى مستثمريه حول غلطه الذي تسبب في توقف استثماراتهم. ثمّ فتح اعتماداً مالياً جديداً بدون رسوم إدارة، وهذا أمرٌ جديد لم يُسمع به من قبل في عالم التحوّط الماليّ. هذه هي الشخصية المسؤولة. لا تتحمل المسؤولية فحسب، بل وتتخذ الخطوة التالية لتصحيح الأمر. [Sandra Carreon - ساندرا كاريون، مدير في شركة نايك Nike].

22. الانتباه الدائم:

يتطلّب الأمر منك أنّ تكون قائداً حقيقياً للعثور على نقاط القوة داخل كلّ شخصٍ في فريقك، ومن ثم تكون على استعداد للنّظر بشكلٍ عام وسدِّ الثغرات. من الأفضل أن تصدق أنّ فريقك ليس لديه جميع الإجابات، لأنَّه إذا كنت تعتقد ذلك، فهذا يعني أنَّك لا تطرح الأسئلة الصحيحة. [Nick Woolery - نيك ووليري، نائب رئيس تسويق العلامة التجارية في شركة Stance Socks].

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 22 صفة تجعل منك قائداً عظيماً






تعليقات الموقع