Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

21 طريقة بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة

21 طريقة بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة
مشاركة 
الرابط المختصر

يودُّ الجميع تبسيط حياتهم؛ لأنَّ هذا يجعلنا أكثر تأثيراً وأقلَّ توتراً في الحياة، كما يجعلنا أكثر هدوءاً وسعادة. ولكن، من أين علينا أن نبدأ؟ أو نتابع إذا كنَّا قد بدأنا بالفعل؟ يخبرنا هذا المقال عن 21 عادةً صغيرةً تساعدنا في أن نحيا حياةً أبسط. اختر إحداها كبداية، واستمرَّ في ممارستها حتَّى تتأصَّل وتصبح كأيِّ جزءٍ طبيعيٍّ آخر من حياتك.




1. تنفَّس:

عندما تكون متوتراً وتائهاً في حلِّ معضلةٍ أو تصويب خطأ ما، أو حينما تفكِّر في الماضي أو المستقبل؛ خذ نفساً من أعماقك لمدة دقيقتين، وركِّز فقط على الهواء الذي يدخل ويخرج من جسدك. سوف يهدِّئ هذا جسدك ويعيد تفكيرك من جديدٍ إلى اللحظة الحالية.

2. قم بكلِّ شيءٍ على حِدَة:

ستحصل على نتائج أفضل، وستشعر بتحسُّن وبأنَّك أقلّ توتراً في أثناء القيام بكلّ شيءٍ على حدة بدلاً من القيام بعدة أشياء في نفس الوقت.

3. دوِّن كلَّ شيء:

استخدم عقلك للقيام بأشياء أفضل من مجرَّد تذكُّر ما يجب القيام به؛ لأنَّ الأفكار غالباً ما تتسرَّب من العقل فتُنْسَى، لذلك دوِّن كلَّ أفكارك العظيمة وآراءك وخواطرك قبل أن تضيع منك في مكانٍ ما، وأضف ما عليكَ القيام به لتأدية المهام التي في قائمة أعمالك.

4. اشترِ مستلزمات طعامك مرةً واحدةً في الأسبوع:

ستوفِّر بذلك الوقت والطاقة والمال.

5. توقَّف عن محاولة القيام بالأشياء بشكلٍ مثالي:

سيبطِّئك هذا ويستنزف ثقتك بنفسك؛ بدلاً من ذلك، فلتكن جيِّداً بما فيه الكفاية، وعندما تنجح بفعل ذلك، تكون قد أكملت مهمَّتك. احصل على كلِّ الوسائل التي تساعدك في القيام بهذا العمل، ثمَّ انتقل إلى الشيء التالي.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من السعي إلى المثالية!

6. توقَّف عن فعل ما لا تريد القيام به بعد الآن:

إنَّ الحياة تتغيَّر، وكذلك أنت؛ لذلك توقَّف عن القيام بشيءٍ ما في حال لم تعد تودُّ القيام به، حتَّى لو استغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتمكَّن من فعل ذلك، كتبديل الوظائف على سبيل المثال.

7. جهِّز ثيابك ومستلزماتك قبل الذهاب إلى النوم:

وبهذا لن يكون عليك أن تشعر بالتوتر بسبب ذلك في الصباح، وسيكون نسيان شيءٍ ما أقلَّ احتمالاً.

8. تخلَّص من الأشياء التي لم تستخدمها خلال عام:

راجع ما لديك، واسأل نفسك إذا كنت قد استخدمتها خلال السنة الماضية؛ وفي حال لم تكن قد فعلت، فلتهبها إلى الجمعيات الخيرية أو لصديقٍ أو أرمها خارجاً ببساطة.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من أغراضك غير الضرورية دون أن تشعر بالندم

9. اسأل نفسك أسئلةً بسيطةً كلَّ يوم:

اسأل نفسك أسئلةً مثل:

  • ما الشيء الأهمُّ الذي يمكنني القيام به الآن؟
  • ما هي الخطوة الصغيرة التي يمكنني اتخاذها لتبسيط هذا الوضع؟

10. أبقِ كلَّ شيءٍ في مكانه:

إذا كان لكلِّ شيءٍ مكانه الخاص، سيكون من السهل جداً الإبقاء على منزلك مرتباً ومنظَّماً يوماً بعد يوم. يساعدك هذا أيضاً في الحفاظ على هدوئك الداخلي؛ لأنَّ البيئة الخارجية تؤثِّر في شعورك الداخلي.

11. حضر طعاماً أكثر ممَّا ستأكل:

اصنع أربع وجباتٍ أو أكثر ممَّا ستأكل، حيث يقلِّل هذا من الوقت الذي تقضيه في الطهي، ومن الصحون التي سيكون عليك غسلها عموماً؛ بالإضافة إلى أنَّه من الجيد أن يكون لديك كميةٌ من الطعام تجلبها معك إلى العمل لتوفير بعض المال.

12. اكتب رسائل إلكترونيةً أقصر:

من الأفضل كتابة رسائل بريدٍ إلكترونيةٍ تحتوي على القليل من الجمل فقط، وعادةً ما تكون بين جملةٍ وخمسِ جمل. إذا ركَّزت على جعلها قصيرةً ومركَّزةً، فربَّما ستكتشف عندها أنَّ هذا يُعْتَبَرُ حلَّاً جيِّداً في معظم الحالات.

13. اسأل عوضاً عن التخمين:

قراءة ما يجول في الأذهان مَهمَّةٌ صعبة؛ لذا، بدلاً من القيام بذلك، اطرح الأسئلة وتواصل مع الناس، سيساعدك هذا في تقليل ما هو غير ضروريٍّ من النزاعات وحالات سوء الفهم والسلبية وهدر الوقت والطاقة.

إقرأ أيضاً: كيف تطرح الأسئلة بشكل جيّد وتدهش الآخرين!

14. استخدم مساحة عملٍ محدودةً جداً:

يمكن لمساحة عملك أن تحتوي على شاشةٍ كبيرةٍ وجهاز كمبيوترٍ محمولٍ على طاولة مكتبٍ واقفةٍ وقابلةٍ للتعديل؛ كما يمكنك استخدام كرسيٍّ مريح، وترك مكانٍ لزجاجة الماء بجانب الكمبيوتر. هذا كلُّ شيء، وبذلك لن يكون هناك ما يشتِّت الانتباه؛ فقط أنت والكمبيوتر والماء.

15. تحقَّق من كلِّ شيءٍ مرةً واحدةً فقط في اليوم:

تحقَّق من البريد الإلكتروني الوارد وإحصائيات المدوَّنة الإلكترونية والأرباح عبر الإنترنت وتويتر وفيسبوك مرةً واحدةً فقط في اليوم، وادمج كلَّ ذلك بطقوسٍ يوميةٍ واحدةٍ صغيرةٍ في نهاية يوم عملك، كيلا تذهب للتحقُّق منها أكثر من مرّةٍ خلال النهار، فتبدِّد بذلك طاقتك وانتباهك.

16. اختر أعمالاً لطيفةً وصغيرةً لتقوم بها يومياً:

قم بذلك بدلاً من إطلاق الأحكام والنقد تجاه الناس المحيطين بك، وتجاه نفسك.

إقرأ أيضاً: 9 تصرفات لطيفة لمساعدة الآخرين والمحافظة على البيئة

17. توقَّف عن محاولة إرضاء الجميع:

لأنَّك مهما فعلت سيكون هناك دائماً أشخاصٌ لا تتوافق معهم، أو أشخاصٌ لا يحبُّونك لسببٍ ما.

18. لا تضخِّم الأمور:

قبل أن تبدأ التفكير في شيءٍ ما كثيراً وتحويله إلى شيءٍ كئيبٍ في ذهنك، اسأل نفسك: هل أضخِّم الأمور هنا؟ وإذا ضللت الطريق وأصبحت تفكِّر بأنَّك ضحية، اسأل نفسك: هل يوجد على هذا الكوكب من هو في وضعٍ أسوأ من وضعي الآن؟

19. اقضِ 10-15 دقيقةً في التخطيط للأسبوع كلَّ يوم أحد، أو صباح الاثنين:

اكتب خططك للأسبوع، ونظِّم قائمة مهامك ذات الأولوية، واستعدَّ للأسبوع قبل أن تجد نفسك في وسط كلِّ ذلك؛ سيساعدك هذا في رؤية الأمور بشكلٍ أوضح، وفي القيام بمزيدٍ من الأشياء الهامَّة في الأسبوع المقبل، كما أنَّه سيساعدك في تخفيف التوتر.

20. ألغ بعضاً من اشتراكاتك:

ألغِ اشتراكاتك بالأشياء التي نادراً ما تشاهدها أو تقرؤها.

21. اقضِ مزيداً من الوقت مع الأشخاص الذين يساعدونك في إبقاء الأشياء بسيطة:

اقضِ وقتاً أقلَّ مع الناس الذين يدفعونك إلى الإفراط في تعقيد كلِّ شيءٍ وخلق مآسٍ لا داعيَ لها، أو ابتعد عنهم.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: 21 طريقة بسيطة لجعل الحياة أكثر بساطة






تعليقات الموقع