20 فكرة عمل للأهالي المقيمين في المنزل

لا يعني بقاؤك في المنزل من أجل رعاية طفلك أنَّه ليس بإمكانك جني المال؛ فإذا كنتَ أحد الوالدين المقيمين في المنزل، فيمكِنك العثور على عمل وجني المال من خلال الاطلاع على بعض أفكار العمل التي تمكِّنك من البدء برأس مال محدود للغاية، وكل ما تحتاج إليه هو الدافع والرغبة في العمل الجاد والنجاح المالي.



1. تقديم استشارات للطلاب المقبلين على التعليم الجامعي:

يساعد استشاري الطلَّاب الآباءَ في الحصول على أقل سعر ممكن لتعليم أبنائهم الجامعي بناءً على الموارد المتاحة من أجل توفير المال لهم، كما تتضمن هذه الوظيفة تقديم المشورة للآباء وطلاب المدارس الثانوية بشأن اختيار الكلِّيَّة، وملء استمارات التقديم والمساعدات المالية، وتقديم نصائح لكتابة الخطابات للجامعة، وتقديم المشورة للآباء بشأن الآثار الضريبية المترتبة على خطط الادخار للكلِّيَّة، والتفاوض بشأن أفضل معونة مالية ممكنة عند تلقِّي عرض جامعي.

لذا، من الضروري أن تكون على دراية جيدة بمؤسسات التعليم العالي، وأن تفهم خيارات المساعدة المالية فهماً شاملاً، فسوِّق خدماتك في المدارس الثانوية، والمكتبات، والمراكز التعليمية الخاصة، والجامعات، ومن الهام أيضاً أن تفهم البرامج المالية المختلفة مثل المِنَح، والقروض، وغيرها من التسهيلات المادية.

2. متجر سلع مستعملة:

متجر سِلَع مستعمَلة

قد لا تكون تجارة الملابس المستعمَلة تجارةً شائعة في الأعوام الماضية، ولكنَّ الوضع قد تغيَّر، وقد عاد الناس إلى ارتداء الملابس المُستعمَلة مرَّة أخرى؛ إذ دفع الركود الاقتصادي المستهلِكين إلى توفير أموالهم من خلال شراء سلع مستعملة استعمالاً بسيطاً، كما تُعَدُّ تجارة الملابس المستعملة من الأعمال التي يمكِن ممارستها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك، لن تضطر إلى دفع أي شيء مقابل السلع إلى أن تُباع؛ مَّما يجعل هذا المشروع مثالياً لرائد الأعمال المبتدئ؛ لذا احصل على سلع نظيفة ومعتنٍ بها جيداً، ثمَّ اعرضها وسوِّقها عبر الإنترنت أو في مكان مناسب، مع تقسيم الأرباح بعد البيع بينك وبين المالك، حيث تُقسَّم الأرباح عادةً إما مناصفة أو بنسبة 60/40 لصالح المتجر، ولا تنسَ أن تجعل الملابس نظيفةً وجديدةً وعصريةً حتى ينجح مشروعك.

3. الكتابة المستقلة:

يمكِن للكُتَّاب المستقلِّين كتابة مقالات حول أي موضوع ونشره على الإنترنت، ولكن اعلم أنَّ أفضل طريقة للبدء هي الكتابة عن موضوعات تمتلك خبرةً سابقةً فيها، كما تُعدُّ الكتابة للعملاء وسيلةً جيدة لكسب المال إذا كنتَ على استعداد للتخلِّي عن كتابةٍ باسمك، وثمَّة العديد من مواقع الويب التي تبحث عن الكُتَّاب المستقلين الماهرين أيضاً؛ لذا أنشِئ موقعاً إلكترونياً للترويج لأعمالك، ولا تيأس إذا رُفضَت كتاباتك مرَّات عدَّة في البداية؛ فهذا أمر طبيعي.

إقرأ أيضاً: ما هي الاختلافات بين كتابة المحتوى التسويقي وكتابة المحتوى؟

4. أعمال البستنة:

تُعدُّ زراعة الأعشاب واحدةً من أسرع مجالات العمل نموَّاً، والأعشاب الطبية، وشاي الأعشاب، وأعشاب الطهي، وأعشاب الشموع، والعلاج بالروائح، ليست سوى بضعة أمثلةٍ عن استخداماتها؛ ممَّا يجعل المعرفة العملية القوية بزراعة الأعشاب أمراً ضرورياً.

تتطلب الأزهار المستخدمَة في صناعة الأوراق المعطرة، والصابون، والشموع، والخلطات العطرية، مساحةً صغيرةً للنمو، وقد تتمكَّن من تحضير منتجك بسهولة في مطبخ متوسط ​​الحجم مجهَّز بما لا يزيد عن رف وموقد ومنضدة، بالإضافة إلى ذلك، يُعدُّ تعليم البستنة وسيلةً رائعة لكسب المال؛ لذا قد يفيدك تقديم ندوات عن البستنة في منزلك، أو في الجامعات، أو مراكز الاستجمام، أو في المشاتل المحلية، فقدِّم درساً شهرياً حول جوانب مختلفة من البستنة، بما في ذلك تنظيم مشاتل الزهور، والتعرُّف إلى النباتات المعمرة، وتجهيز التربة، وإنشاء الحدائق، وزراعة البصيلات، وما شابه، كما يمكِنك الانتقال إلى تنسيق الأزهار وتسويق منتجاتك إلى الفنادق ومنظمي حفلات الزفاف ومحلات الزهور.

قد تكون زراعة بساتين الفاكهة عملاً مربحاً إذا كنتَ على استعداد لبذل بعض الجُهد والوقت، ورغم أنَّها تُزرَع عادةً في المناطق الاستوائية، يمكِن زراعة بساتين الفاكهة كنباتات منزلية أيضاً أو في مشاتل.

5. صناعة سلات الهدايا:

صناعة سلات الهدايا

تُعدُّ صناعة سلات الهدايا تجارةً هامَّة دائماً؛ إذ تُستخدَم في الحفلات والعطلات وأعياد الميلاد؛ ممَّا يجعل تصميمها لتُناسب جميع الأذواق أمراً مربحاً، ولكن ينبغي على أصحاب هذا المشروع التحلِّي بالإبداع والقدرة على تصميم الهدايا ووضعها في سلال أو صناديق أو أكياس مزخرفة، كما يُعدُّ التغليف الجذَّاب هو أساس مشروع سلات الهدايا؛ إذ لا يكفي تجميع بعض الأشياء وتثبيتها.

سوِّق لسِلال الهدايا التي تصنعها من خلال التقاط صور لها، وأعِدَّ نشرةً تتضمَّن محتويات كل سلة وسعرها، وبِعها عبر الإنترنت، أو للشركات، أو المتاجر المحلية من خلال خدمة الطلب عبر البريد، وإذا أردتَ أن تضع على سلالك شعاراً لجامعة أو فِرَق رياضية أو ما إلى ذلك، فيجب أن تحصل على موافقة من الجهة المَعنيَّة لبيع سلع تحمل شعارها.

6. التصميم الجرافيكي:

التصميم الجرافيكي

يتضمَّن تصميم الجرافيك تصميم النشرات الإعلانية، والكتيِّبات، وكتالوجات المنتجات والإعلانات، ويتشاور مصممو الرسوم أيضاً مع الطابعين أو الناشرين لتحديد أفضل خيارات الورق والأغلفة وعمليات الطباعة لأيَّة مهمة معيَّنة؛ فإذا أردتَ أن تعمل في هذه المهنة، فسوِّق خدماتك لوكالات الإعلان، وشركات النشر، والمجلات الصغيرة، ومصنِّعي المنتجات، وأصحاب المشروعات الحرَّة.

ومن الجدير بالذِّكر أنَّ مهارات الإصغاء الجيدة ضروريةً لإدارة أعمال تصميم جرافيك ناجح؛ إذ يجب أن تفهم تماماً ما يريده عملاؤك.

7. كتابة طلبات المِنَح:

كتابة طلبات المِنَح

يُعدُّ كاتب طلب المنحة هو العنصر المشترَك بين المموِّل وطالب المِنَح، ويعمل كُتَّاب طلبات المنح كمتعاقدين مستقلين، ومسؤولي تنمية بدوام كامل أو جزئي، وتمثل المنظمات غير الربحية النسبة الأكبر من طالبي المِنَح.

يمكِن لكتاب "طلبات المنح" التقدُّم بطلب للحصول على عديدٍ من أنواع التمويل، بما في ذلك مِنَح المشروعات، ومِنَح التشغيل العامَّة، ومنح المساعدات، والمنح المقيَّدة، وتمويل الشركات الناشئة، ومِنَح المواءمة، ومنح التحدي.

يمكِنك تعلُّم هذا المجال بنفسك، وتقديم خدماتك مقابل رسوم جيدة ودون شهادة؛ إذ إنَّ عدداً قليلاً جداً من المنظمات غير الربحية هي التي تطلب شهادةً من كُتَّاب طلبات المنح.

8. وكالة رعاية صحية منزلية:

رعاية صحية

لنفترض أنَّ هناك رجلاً يبلغ من العمر 80 عاماً، ويريد العيش في منزله، لكنَّه يواجه مشكلةً في الاستحمام، وتحضير وجبات الطعام، وتنظيف المنزل. هنا، مسؤوليتك كصاحب وكالة رعاية صحية منزلية، هي إرسال موظف ليساعده في مهام المعيشة اليومية، وتُعدُّ الرعاية الصحية المنزلية عملاً سريع النمو نظراً لارتفاع تكاليف دور الرعاية والممرضات المقيمين اليوم؛ لذا تعرَّف إلى المتطلبات القانونية لإدارة وكالة رعاية صحية منزلية في منطقتك، واطَّلِع دائماً على القوانين الخاصة بأنواع الأدوية المتاحة، وأعلِن عن خدماتك في مراكز المجتمع المحلي ومراكز إعادة التأهيل ومكاتب الأطباء والمستشفيات.

وأخيراً، ينبغي أن تمتلك نظرةً ثاقبة وغريزة قوية جداً لتحديد مقدِّم الرعاية الذي يجب أن يقترن به كل نوع من أنواع العملاء. والأهم من ذلك، أن تمتلك موهبة توظيف الموظفين بصبر كبير.

9. خدمات تنظيف المنازل:

خدمة تنظيف المنازل

ثمَّة طلب دائم على خدمات تنظيف المنزل؛ إذ يُفضِّل العديد من الناس ألَّا ينظفوا منازلهم بأنفسهم، ولكن يجب أن تعرف ما يحتاجه كل عميل وما يتوقعه منك معرفة تامَّة؛ إذ لا يقل تلبية رغبات عملائك أهمية عن وظيفة التنظيف نفسها، وستكسبك عملاء مخلصين ودائمين.

إقرأ أيضاً: 8 قواعد لخدمة عملاء جيدة

10. أعمال الفوترة الطبية:

الفوترة الطبية هي العملية التي يتلقى الأطباء وتتلقى المستشفيات من خلالها مدفوعات من شركات التأمين الصحي، وتشمل حل أيَّة نزاعات ومتابعة الطلبات التي تأخرَت أو رُفِضَت، ومن خدمات الفوترة الطبية الترميز، وإعداد الفواتير، والتحصيل لمختلف أنواع مرافق الرعاية الصحية، وقد يحصل الناس على شهادة من خلال التسجيل في المدارس التي لديها برامج فوترة الطبية، أو من خلال الدورات عبر الإنترنت، كما يكون العمل في عيادة الطبيب مفيداً في فهم كيفية تقديم الفواتير للمرضى.

11. مركز عناية متنقل:

مركز عناية متنقل

يمكِنك منح عملائك تجربة منتجع صحي من خلال توفير العلاجات التي تُقدَّم في المنتجعات، أو في المنازل، أو المكاتب، أو الفنادق؛ مثل: علاجات الوجه، وجلسات التدليك، والعناية بالشعر، وتزيين العرائس، وعلاجات الجسم، وعلاجات تجميل الأظافر، وتُعَدُّ تكلفة افتتاح مشروعٍ كهذا منخفضةً؛ إذ لن تضطر إلى دفع إيجار وصيانة وتأمين.

سوِّق خدماتك للعملاء الذين يعملون من المنزل ولا يملكون وقتاً للذهاب إلى منتجعٍ صحي، وكِبار السن الذين لا يستطيعون مغادرة منازلهم، والعاملين الذين يريدون الحصول على قسطٍ من الراحة بعد فترة من الإجهاد الشديد، والعملاء غير القادرين جسدياً على الخروج من المنزل بسبب المرض، بالإضافة إلى ذلك، يمكِنك أن تحمل متجراً متنقلاً لبيع منتجات وإكسسوارات العناية بالبشرة مثل: لفات العنق العشبية، والنِعَال الصحية، والمراهم لعملائك.

12. منتجع صحي طبي:

منتجع صحي طبي

قد يكون افتتاح منتجع صحي طبيٍّ مسألةً حساسة نظراً لكثرة الجدل في هذا المجال؛ لذا تَحقَّق من قانون دولتك، وتأكَّد إذا كان هذا المشروع مسموحاً به. بعد ذلك، حدِّد نوع المنتجع الصحي الطبي الذي تريد البدء فيه، وتشمل علاجات المنتجع الصحي الطبي الشائعة: حَقن البوتوكس، وإزالة الشعر بالليزر، وخدمات العناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة، ولا تنسَ أن تطلب من محامٍ مراجعة المستندات قبل توقيع أيَّة عقود.

13. تعليم الموسيقى للأطفال:

تعليم الموسيقى للأطفال

تُعدُّ الموسيقى جزءاً هامَّاً من الاعتناء المبكر بالطفل؛ لذا سوِّق مهاراتك الموسيقية – إن وُجِدَت - في دور الحضانة من خلال التواصل مع مديري الحضانة ومديري المدارس والمعلمين، وقد تضطر في البداية إلى عمل عرض مجاني للحصول على أموال مقابل العروض اللاحقة، كي يرون كيف يتفاعل الأطفال مع موسيقاك قبل العمل معك؛ لذا حاوِل أن تجعل أداؤك تفاعلياً من خلال إثارة حماسة الأطفال.

14. خدمة تمزيق الأوراق وإعادة تدويرها:

تمزيق الأوراق وإعادة تدويرها

تضطر العديد من الشركات - مثل البنوك، والمؤسسات المالية، والمرافق الطبية - إلى عدم إلقاء الأوراق في سلة المهملات بموجب القانون لحماية سرية وأمن المستفيدين؛ لذا تُعدُّ الاستعانة بخدمة تمزيق الأوراق استثماراً لهم، وتذهب خدمة تمزيق المستندات إلى عملائها وتمزق مستنداتهم في الموقع، ثمَّ تزيل الورق المُمزَّق وتنقله إلى مركز إعادة التدوير، كما قد توفر خدمة تمزيق الورق القدرة على تدمير الأقراص الصلبة والوسائط الأخرى مثل الأقراص المُدمَجة وأقراص الفيديو.

15. طباخ شخصي:

طباخ شخصي

يُعدُّ طهي وجبات شهية من أجل أشخاص معيَّنين استثماراً جيداً للغاية، ويمكِن للطهاة الشخصيين تسويق أعمالهم للأشخاص الذين يحبون تناول الطعام، واستئجار طُهاة للقيام بذلك، ولكن ينبغي على الطهاة الشخصيين، بالإضافة إلى مهارات الطهي، امتلاك خبرة عملية بالتغذية، وامتلاك مهارات تنظيمية ممتازة، وفهم ممارسات تداول الأغذية الآمنة واللوائح الصحية، وقوانين المسؤولية عن المنتجات فهماً جيداً.

يجب أيضاً أن تتأقلم على العمل في المطابخ المختلفة؛ إذ سيمتلك بعض العملاء أوانٍ ومقالٍ ومعدات جيدة؛ ولكنَّ هذه المعدات لن تتوافر لدى عملاء آخرين؛ ممَّا يجعل الاستثمار في مجموعة من أواني الطهي والأواني والمقالي فكرةً جيدة.

شاهد بالفديو: 6 طرق تساعد على تعلّم فنّ الطهي

16. مجالسة الحيوانات الأليفة:

مجالسة الحيوانات الأليفة

تُعدُّ هذه الوظيفة رائعةً لمحبي الحيوانات الأليفة؛ إذ تُمكِّنهم من الحصول على أموال مقابل رعاية حيوانات الآخرين واللعب معها، وتُعدُّ الكلاب والقطط أكثر الحيوانات الأليفة انتشاراً، والتي تحتاج إلى رعاية عندما يكون أصحابها بعيدين عنها، ولكن سيُطلب منك أحياناً رعاية الأرانب والهامستر والطيور والأسماك الاستوائية.

قد تُدِر خدمات المشي مع الكلاب أموالاً جيدة، خاصةً إذا سوَّقتَ خدماتك في مجتمعات كبار السن؛ إذ قد يفتقر العديد من السكان إلى الجُهد والحافز لأخذ حيواناتهم الأليفة في نزهةٍ يومية، كما قد تُحقِّق لك هذه الوظيفة دخلاً ثابتاً.

17. أعمال الخياطة:

أعمال الخياطة

يُعدُّ صنع الستائر الخاصة عملاً مربحاً إذا كنتَ ماهراً في التصميم الداخلي؛ إذ يمكِنك العمل في تصميم، وخياطة، وتركيب ستائر النوافذ، وقد يساعدك تقديم خدمات متعددة على تحصيل أموال أكثر بكثير من خياطة الستائر للعملاء؛ لذا إذا كنتَ تستمتع بالتطريز والخياطة اليدوية، فمن الجيد أن تُصمِّم الألحفة؛ إذ يحظى تصميم ألحفة الأطفال المطبوع عليها الحروف الأولى من أسمائهم بشعبية كبيرة لأنَّها تُقدَّم كهدايا رائعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكِنك تصميم فساتين للدُمى؛ فاسأل أكبر عدد ممكن من الفتيات الصغيرات عن أنواع ملابس الدمى التي يحبونها؛ لأنَّه إذا لم تعرف ما يحبه الأطفال، فلن تبيع سِلعَك، كما قد يكون تقديم ملحقات الدمى مثل: شرائط شعر الدمية، والقبعات، والجوارب الطويلة، والنعال مفيداً لعملك.

ويُعدُّ صنع طرحة الزفاف أيضاً طريقةً رائعة لكسب المال باستخدام مهاراتك في الخياطة، كما أنَّها طريقة جيدة لدخول سوق صنع ملابس الزفاف؛ لذا قدِّم خدمةً مميَّزة من خلال صناعة حجاب وأغطية رأس فريدة من نوعها، واعلم أنَّ التمعُّن في اختيار الطرحة التي تتناسب مع وجه العروس أمرٌ هامٌّ.

18. صنع الصابون:

صنع الصابون

قد تكون تكلفة قطعة الصابون 10 سنتات، في حين أنَّها تُباع من 1 دولار إلى 4 دولارات، ويزداد عدد المشترين الذين يفضلون الصابون الطبيعي في هذا السوق؛ وبالتالي، يمكِنك صنع الصابون الطبيعي من خلال إضافة الأعشاب والعطور والألوان، كما يمكِنك صنعه ببساطة في مطبخك مع الاهتمام بالتغليف؛ لأنَّ التغليف هو أهم شيء.

19. تقديم الاستشارات للمواقع الإلكترونية:

تقديم الاستشارات

يريد العديد من الأشخاص إنشاء مواقع إلكترونية هذه الأيام؛ نظراً لأهمية المدوَّنات والمواقع الآن، لكنَّهم لا يعرفون كيف يفعلون ذلك بأنفسهم، حيث يقوم مستشار مواقع الإنترنت باستضافة أسماء النطاقات، وإدارة المحتوى الإلكتروني، وإنشاء المواقع وصيانتها، كما تُعدُّ معرفة كيفية تحسين محركات البحث (SEO) ميزةً إضافية، بالإضافة إلى الخبرة في إنشاء الروابط، واللافتات، وبرامج المشاركة التسويقية، وموهبة في الرسومات وكتابة الإعلانات، من المفيد أيضاً أن تتعلَّم كيفية صيانة موقع الويب؛ لأنَّك قد تتقاضى رسوماً شهرية لإجراء تغييرات بسيطة وإضافات إلى موقع العميل.

20. تنظيم حفلات الزفاف:

تنظيم حفلات الزفاف

لقد تأخَّرَ سن الزواج مقارنةً مع ما كان عليه الحال في الماضي، فقد أضحى الشباب لا يتزوجون إلَّا بعد الحصول على درجات علمية متقدمة، والعمل لفترات طويلة؛ ومن ثمَّ، يمتلكون الأموال اللازمة لإقامة حفلات الزفاف الفخمة؛ ممَّا يعني إمكانية تحقيق أرباح كبيرة لمنظِّمِي حفلات الزفاف، وينبغي عليك معرفة كيفية التخطيط لحفل الزفاف معرفةً عملية، والموارد اللازمة والأسعار لكل شيء بدءاً من الدعوات إلى الموسيقيين، كما يجب أن يكون عملك منظَّماً للغاية، وأن تهتم بأدق التفاصيل؛ إذ قد يؤدي نسيان شيء بسيط إلى مشكلة كبيرة.

 

المصدر




مقالات مرتبطة