20 خطاباً تحفيزياً من مؤتمر تيد يساعدك على تحقيق أحلامك (الجزء الثاني)

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن أهمية الخطابات التحفيزية في حياتنا وكيف من شأنها أن تدفعنا للأمام وتلهمنا كي نُقدِم على الخطوة التالية في سبيل تحقيق أحلامنا وطموحاتنا، التي سوف تساعدك على رؤية الحياة من منظور مختلف وتطوِّر مهاراتك في حل المشكلات.



وفي الجزء الثاني والأخير سوف نستكمل أهم 20 خطاباً تحفيزياً:

11. كيف تجعل من التوتر صديقاً لك (How To Make Stress Your Friend)، كيلي ماغونيغال:

إنَّه خطاب تحفيزي آخر يشجعنا على النظر إلى التوتر بوصفه أمراً إيجابياً، وذلك وفقاً لخطاب كيلي ماغونيغال (Kelly McGonigal) المبتكر الذي توضح لنا فيه أنَّك من خلال تسخير السمات الجسدية التي ترافق التوتر، يمكنك في الواقع استخدام هذا التوتر لتحسين أدائك.

12. الذكورية والصحة العقلية (On Masculinity And Mental Health)، روب وانغ:

يناقش هذا الخطاب الذي يقدمه روب وانغ (Rob Wang) موضوعاً لا يُناقَش كثيراً بشكل كافٍ وهو الانتحار عند الرجال؛ إذ يتحدَّث وانغ عن تجربته مع الانتحار والاكتئاب، ويربطها بالأسباب الجذرية التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الانتحار لدى الرجال، ويتحدَّث عن العوامل المجتمعية التي تسبب الاكتئاب الذي قد يؤدي إلى فكرة الانتحار، كما يشارك وانغ أيضاً ما يمكن للجميع فعله للتخفيف من هذه العوامل ومنع حالات الانتحار.

إقرأ أيضاً: 6 استراتيجيات لتعزيز الصحة العقلية في مكان العمل

13. قد يكون هذا سبب شعورك بالاكتئاب أو القلق (This Could Be Why You’re Depressed Or Anxious)، يوهان هاري:

بصفته شخصاً قد عانى سابقاً من مشكلات الصحة العقلية، يشارك يوهان هاري (Johann Hari) نتائج بحثه عن الاكتئاب والقلق لدى الناس في جميع أنحاء العالم، ويتطرَّق في خطابه إلى فكرة أنَّ تراجُع الصحة العقلية يرجع إلى زيادة عبء الاحتياجات البشرية غير الملبَّاة، بدلاً من إرجاع السبب كلياً إلى الاختلالات الكيميائية.

لقد توصَّل هاري إلى النتيجتان الرئيستان للوقوع في الاكتئاب وهما:

  • عدم الارتباط بمجموعة كبيرة أو قضية ما.
  • الافتقار إلى لحظات هادفة وذات مغزى في حياة المرء، فيقول: "الاكتئاب ليس خللاً، إنَّه إشارة".

14. السر وراء تحقيق عمل أفضل (The Happy Secret To Better Work)، شون أكور:

قدَّم المؤلِّف شون أكور (Shawn Achor) المعروف بحديثه عن علم النفس الإيجابي خطاباً توعوياً عن كيفية عيش حياة جيدة وتحقيق الأفكار العظيمة.

يجب أن يكون تحقيق الأهداف وقتاً للشعور بالإنجاز، ولكن في كثير من الأحيان تؤدي النتائج الإيجابية إلى الشعور بعدم الرضى؛ إذ إنَّ الوتيرة السريعة لتحديد الأهداف والرغبة في الوصول إلى ما هو "أكبر وأفضل" تؤدي إلى عدم الرضى ونقص الحافز والشعور بالخمول، ويجادل أكور بأنَّ مجرد التفكير في الإنجاز بشكل مختلف يمكن أن يؤدي إلى حياة أكثر سعادة وإنتاجية بشكل عام.

15. حطِّم الخوف، تعلَّم أي شيء (Smash Fear, Learn Anything)، تيم فيريس:

يروي رائد الأعمال والمتحدِّث التحفيزي تيم فيريس (Tim Ferriss) تجربته في تعلُّم مهارات جديدة، على النقيض من الطريقة التقليدية للتعلم والمليئة بالتدريبات البطيئة والتدريجية فهو يشارك كيف يتعلم من خلال تقسيم كل مهمة والتركيز على كل جزء من الأجزاء المكونة لها، ويتحدَّث جوهر خطابه في مؤتمر تيد عن كيف أنَّ تسخير الخوف يحقق أشياء كبيرة، والسؤال الرئيس الذي يطرحه الخطاب هو: "ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث؟".

شاهد بالفيديو: 12 أمراً يساعدك في التغلب على الخوف

16. فشل ذكي لعالم سريع التغير (Smart Failure For A Fast-Changing World)، إدي أوبينج:

تسرِّع التكنولوجيا العمل والتعلم الآن أكثر من أي وقت آخر، ففي هذا الخطاب التحفيزي يقترح إدي أوبينج (Eddie Obeng) تجربة أشياء جديدة والتواصل بقوة أكبر من أي وقت مضى؛ لذا تشجَّع وأرسِل هذا البريد الإلكتروني الحَرِج، وتواصل أكثر عبر الإنترنت، وتعاون بشكل أكبر لأنَّ مجموعة الفرص المتاحة لدينا أكبر بكثير من أي وقت مضى.

17. كيف تتخلص من الكآبة وتجد التدفق (How To Stop Languishing And Start Finding Flow)، آدم جرانت:

في خطاب آخر يتطرق إلى موضوع الإبداع والتدفق، يناقش المؤلف آدم جرانت (Adam Grant) بعض الدروس التي تعلَّمها خلال فترة الجائحة؛ إذ يناقش افتقاره للإلهام والتحفيز خلال تلك الفترة، وفي النهاية، يقترح جرانت طرائق للتغلُّب على الشعور بالخمول.

18. العادات المدهشة للمفكرين الصادقين (The Surprising Habits Of Original Thinkers)، آدم جرانت:

في خطابه الثاني في مؤتمر تيد، يستعرض آدم جرانت (Adam Grant) سلسلة من الحالات المدروسة لاستقصاء ما يجعل من الفكرة أصلية، وفيها يغطي عادات وشخصيات المبتكرين وصفات الأشخاص أو الشركات الذين لديهم أفكار عظيمة، ويشرح جرانت أيضاً الأشكال المختلفة للتسويف وتأثيرها في الإبداع والإنتاجية، ويقول: "أعظم الأشخاص الصادقين هم الذين يفشلون أكثر، لأنَّهم يحاولون أكثر من غيرهم".

19. جرِّب شيئاً جديداً لمدة 30 يوماً (Try Something New For 30 Days)، مات كاتس:

يشرح هذا الخطاب القصير والمحفز استراتيجيةً استخدمها مات كاتس (Matt Cutts) (المسؤول السابق في شبكة الخدمة الرقمية الأمريكية (U.S. Digital Service)) لتحسين حياته وتحفيز نفسه، وهذا من خلال تجربة شيء جديد كل يوم لمدة 30 يوماً، أو كما يشرحها مات بأنَّك تكوِّن فكرة عن المهمة، وإن أثارت اهتمامك فاستمر بالقيام بها، فالمهلة الزمنية تجعل الهدف يبدو أكثر سهولة وقابلية للتحقيق، وهذا الخطاب مفيد لشخص متعثر في حياته ولا يعرف ماذا يفعل حيال ذلك.

إقرأ أيضاً: 17 طريقة لتتعلم مهارات جديدة بسرعة واستمتاع

20. طريقة بسيطة للتخلص من عادة سيئة (A Simple Way To Break A Bad Habit)، جودسون بروير:

يستخدم الطبيب النفسي جودسون بروير (Judson Brewer) الخطاب هذا ليقول إنَّ المعرفة والوعي بمسببات هذه العادة السيئة وتأثيرها يسهلان الإقلاع عنها، وستبدو العادات السيئة أقل جاذبية والعادات الجيدة أكثر جاذبية من خلال التفكير النقدي في الدافع والتجربة والتأثير.

في الختام:

لقد تحدَّثنا عن الخطاب التحفيزي وأهميته في إعادة بناء الثقة بالنفس وأثره في طريقة تفكيرنا ورؤيتنا إلى الحياة، وعرضنا نماذج حية لخطابات تحفيزية قدَّمها مؤتمر تيد والتي كان لها أثر كبير في حياة الكثيرين.




مقالات مرتبطة