Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تقضي على الشعور بالكسل والخمول

كيف تقضي على الشعور بالكسل والخمول
مشاركة 
8 مارس 2018

الكسل والخمول هو أسوأ ما نشعر به وخاصةً إذا استمر لعدة أيام، وهناك أسباب عديدة تقف وراء الشعور بالكسل والخمول أهمها قلة النوم، والعمل المتواصل، وسوء التغذية، وقلة الحركة، فينتج عنه تراجع الإنتاجية وفقدان القدرة على العمل كما يجب لنصل في النهاية إلى الفشل بدلاً من النجاح، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك في القضاء على الشعور بالكسل والخمول.



أولاً:  الحصول على النوم الكافي

الأرق يمنعك من الحصول على كفايتك من النوم المريح ولكي تعالج مشكلة الأرق تجنَّب الإكثار من شرب المنبهات واحذر من تناول وجبة عشاء دسمة، وحافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ، ومارس تمارين التمدُّد، واشرب مغلي النعناع مساءً، سيساعد كل هذا على النوم بعمق.

 

اقرأ أيضاً: 6 أضرار لقلة النّوم ستجعلك مُلازماً للسرير

 

ثانياً: الاستحمام بالمياه الباردة

عندما تستيقظ من نومك استحم مباشرة بالمياه البادرة، ستُنشط المياه الدورة الدموية لتشعر بالانتعاش والحيوية، وفي حال شعرت بالخمول والكسل خلال التواجد في العمل اغسل وجهك مراراً بالمياه الباردة، سيُساعد هذا أيضاً على إعادة الحيوية لجسمك لتتمكن من أداء مهماتك على أحسن وجه.

ثالثاً: ممارسة الأنشطة البدنية

تعتبر الرياضة أحد أهم الطرق للتخلص من الخمول والكسل فهي تحفِّز الجسم على إنتاج مادة الأندورفين المسؤولة عن الحالة المزاجية وهذا ما يجعلك تشعر بالسعادة والبهجة، كما أنَّ الرياضة تمدُّ الجسم بطاقة إيجابية كبيرة وتنشط الدورة الدموية لتشعر بالنشاط والحيوية طيلة اليوم.

رابعاً: اتِّباع نظام غذائي صحي

إذا كنت تتناول الوجبات السريعة بشكل يومي من الطبيعي أن تشعر بانخفاض الطاقة والخمول فهي فقيرة بالمُغذِّيات، لذا من الضروري أن تتَّبع نظام غذائي صحِّي يحتوي على الخضار، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والمياه، فهي ستمدُّ أعضاء جسمك بالغذاء اللازم وهذا ما يجعلك أكثر نشاطاً.

خامساً: تحسين الحالة المزاجية

يؤكد الأطباء أنَّ سوء الحالة النفسية والتعرض الدائم للتوتر والقلق والإجهاد يتسبَّب في الشعور بالخمول والكسل ومن أجل ذلك احرص على تحسين حالتك المزاجية من خلال ممارسة اليوغا، وتناول الشوكولا، والتنفس بعمق، والتأمل في الطبيعة، وممارسة هواياتك المفضلة، والخروج مع الأصدقاء.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق لتحسين الحالة المزاجية خلال العمل

 

سادساً: ترتيب المكان المحيط بك

إذا كان مكتبك في العمل أو منزلك تعمُّه الفوضى والأوساخ سيؤثر هذا سلباً على عقلك وستشعر بالكسل والخمول وسوء المزاج لذا انهض لترتب المكان المحيط بك ونظِّف الأرضيات وقم بإزالة الغبار وتخلص من الأشياء المكسورة والبالية، سيجدِّد هذا نشاطك وستكون أكثر قدرة على متابعة مهماتك اليومية.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتنسيق وترتيب غرف المعيشة

 

سابعاً: وضع قائمة بالمهمات اليومية

احرص على وضع قائمة بالمهمات التي يجب أن تقوم بها خلال اليوم وحدِّد وقت زمني لكل مهمة ورتب المهمات بحسب أولويتها، سيدفعك هذا على النهوض من أجل تنفيذها وهذا ما يساعد في التغلب على الكسل والخمول، كما أنك ستشعر بسعادة كبيرة عندما تنتهي من تنفيذ المهمات الموكلة إليك.

 

اقرأ أيضاً: قوائم المَهام: أساس الكفاءة في العمل

 

ثامناً: السفر برفقة العائلة أو الأصدقاء

لا يخفى على أحد بأن تجربة السفر تمنح الشخص الكثير من المتعة والتسلية لكن عندما تسافر برفقة عائلتك أو أصدقائك سيتضاعف إحساس السعادة عندك وسيتجدَّد نشاطك، وبالتالي لن تشعر بالخمول والكسل، لذا احرص على السفر باستمرار حتى تحافظ على طاقة جسمك.

 

اقرأ أيضاً: النجاح في السفر: 7 نصائح تجعل من رحلتك رحلة سعيدة وآمنة

 

الكسل والخمول شعوران سيئان يراودان الناس بين الحين والآخر لكن الاستعانة بالطرق السابقة ستخلصك منهما بشكل نهائي لتنطلق إلى أعمالك بهمة ونشاط.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تقضي على الشعور بالكسل والخمول




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع