Top


مدة القراءة:3دقيقة

ماهو كود الاستجابة السريعة QR؟ وكيف يعمل؟

ماهو كود الاستجابة السريعة QR؟ وكيف يعمل؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

لابد أنك اشتريت يوماً ما منتجاً يحمل على غلافه ذلك المربع الصغير المملوء بنقاط متفرقة مرسومة بدقة وعناية، أو أنك شاهدته في الإعلانات الطرقية أو المجلات أو حتى صفحات الويب... فإن كنت تتساءل عن فائدة هذا المربع الصغير وماهيته فأنت في المكان المناسب.




ماهو QR Code أو رمز الاستجابة السريعة:

QR Code هو اختصار لـ Quick Response code وهو عبارة عن صورة مكونة من نقاط أو خطوط مرتبة بشكل رقمي، ويتم استخدامها في اختصار المعلومات الخاصة بالكثير من الأشياء الموجودة في حياتنا اليومية، ويختلف استخدامه من شخص لآخر فهناك من يستخدمه لتمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى، وهناك من يستخدمه لوضع روابط أو معلومات ليسهل عملية الوصول إليه من المستخدمين الآخرين. ويمكننا القول أن QR Code هو عبارة عن النسخة المطورة أو "الجيل الثاني" من الباركود Barcode.

الفرق بين الباركود Barcode والكيو آر كود QR Code:

  1. الكيو آر كود QR Code يستطيع تخزين كم هائل من المعلومات على عكس الباركود، حيث يمكن للباركود تخزين الأرقام وبعض المعلومات المحدودة فقط، أما QR Code فيستطيع تخزين العديد من المعلومات كالأرقام والحروف بكل اللغات العادية والمعقدة والروابط التشعبية وعناوين البريد الإلكتروني وحتى المعلومات الكاملة الخاصة بالاتصال مع شخص معين.
  2. يمكن قراءة الكيو آر كود باستعمال كاميرا الهاتف الذكي وباستخدام برنامج صغير كما سنرى لاحقاً في هذا المقال، أما لقراءة الباركود فنحتاج لأجهزة خاصة تكلفتها كبيرة نوعاً ما ولا تتوافر إلا في المحال التجارية ومراكز البريد.
  3. يختلفان شكلياً فالباركود عبارة عن خيوط طولية ويأخذ غالباً شكل مستطيل، أما QR Code فهو مربع ذو بعدين ( أفقي وعمودي).

ماهي استخدامات رمز QR Code:

يمكن استخدام رمز QR Code في الكثير من الأشياء التي نتعامل معها يومياً مثل المواد الغذائية والأدوية، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، كما يستخدم في الإعلانات والمجلات، وظهر حديثاً استخدامه في تصميم الكارت الشخصي حيث يمكنك وضع كافة المعلومات عن طريق QR Code وبالتالي لايضطر الشخص لحمل الكارت طيلة الوقت، وكل ماعليه هو تسليط كاميرا الهاتف على الكود وبالتالي يحتفظ بكل بياناتك على جهازه.

كيف تستطيع إنشاء كود QR Code خاص بك:

هناك العديد من المواقع المختصة بتقديم خدمة إنشاء كود QR بشكل مجاني، وبعد التجربة الشخصية وجدت أن أحد أفضل هذه المواقع هو QR Code Generator  فبعد الدخول إلى الموقع نختار Generate من القائمة اليسارية ثم نختار منها نوع المعلومات الذي نريده من المستطيل الأحمر كالتالي:

 

  1. نص عادي Free Text: استخدم هذا الخيار في حال أردت كتابة نص عادي بأي لغة تختارها.
  2. رابط تشعبي URL: يستخدم هذا الخيار لإدراج رابط لموقع ما على الشبكة العنكبوتية.
  3. معلومات اتصال Contact: هذا هو الخيار الأفضل الذي يستخدم في تصميم QR للبطاقات الشخصية، وفيه يمكن وضع الكثير من المعلومات كالاسم الأول والأخير ورقم الهاتف والعنوان واسم الشركة وعنوان البريد الالكتروني والفاكس ورابط الموقع الالكتروني للشركة.
  4. رقم الهاتف Phone: يستخدم الخيار Phone لوضع رقم هاتف فقط وتحويله الى QR Code
  5. رسالة نصية SMS: يستخدم هذا الخيار لإدخال رقم هاتف ورسالة نصية قصيرة وتحويلها الى كود وعندما يقوم الجهاز بقراءة الكود سيتم اظهاره كرسالة جاهزة للإرسال إلى الرقم المخزن.

وبعد ادخال البيانات التي نريدها نضغط على save ونقوم بحفظ الكود المنشأ على شكل صورة.

شاهد بالفديو: كيفية إنشاء كود الاستجابة السريعة QR code

كيف تستطيع قراءة كيو آر كود QR Code:

لقراءة الكيو آر كود QR Code يجب تثبيت تطبيق معين على هاتفك الذكي يقوم بتحليل هذا الكود والتعرف عليه من خلال كاميرا الهاتف.

ومن أفضل التطبيقات للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد هو QR Code reader لأنه يتوافق مع اغلب الهواتف. و يمكنك تحميله من الرابط التالي: تحميل التطبيق

والآن وبعد تثبيت التطبيق لديك، ماذا تفعل لقراءة QR Code:

من الآن فصاعداً أصبحت قراءة أكواد QR Code سهلة جداً، قم بتشغيل التطبيق. وقم بوضع كاميرا الهاتف على الكود لتصويره كأنك تقوم بتصوير أي صورة عادية، مباشرة سوف تتعرف الكاميرا على الكود وسوف يقوم التطبيق بقراءته و إظهاره لك.

من خلال البرنامج الذي ذكرته لك أعلاه، أو أي برنامج آخر، ما رأيك عزيزي القارئ أن تقوم بتجريبه وإعلامنا بما هو موجود في هذا الكود من خلال التعليقات أدناه.

أسئلة عن QR Code:

1- ماذا يمكنني تخزين داخل ال QR Code؟

يمكننا تخزين العديد من أنواع المعلومات داخل QR Code. على سبيل المثال لا الحصر:

Plain Text نص عادي - URL رابط انترنت - E-mail address عنوان بريد الكتروني - Telephone Number رقم هاتف - Contact Information معلومات اتصال (vCard) - SMS/MMS/FaceTime رسائل نصية وملتميديا - Maps GeoGraphics Location روابط لخرائط غوغل أو أبل - Calender Events أحداث التقويم - Wi-Fi Network Config معلومات إعدادات شبكة الوايفاي لكل من Android و iOS 11+ -

2- هل من الممكن أن يكون QR Code ملوّن وليس بالأبيض والأسود؟

الجواب: نعم، يمكن أن يكون ال QR Code ملون وليس فقط أبيض وأسود، ولكن بشرط أن يكون هناك فرق باللون بين الخلفية البيضاء ولون الكود.

3- لدي جهاز هاتف آيفون، هل بإمكاني مسح QR Code بدون بتثبيت برامج إضافية؟

الجواب: بدءاً من الإصدار iOS 11، أصبح برنامج الكاميرا الخاص بأيفون يستطيع قراءة ال QR Code بدون تثبيت برامج إضافية.

4- هل يمكن تخزين صورة او موسيقى كـ QR Code؟

نظرياً هذا ممكن، ولكن عملياً هو غير ذو جدوى. السبب في ذلك أنّ الحجم الأعظمي للمعلومات التي يمكن لل QR Code تخزينها هو 3kb (مع الأخذ بالاعتبار أقل كمية من تصحيح الأخطاء)، وبالتالي يجب أن يكون حجم الصورة أو المقطع الصوتي أقل من 3kb وهو حجم غير عملي لتخزين صورة أو مقطع صوتي. الأفضل في هذه الحالة رفع ملف الصورة أو المقطع الصوتي على أحد مواقع مشاركة الملفات مثل Dropbox أو غيرها وعمل QR Code للرابط إلى الصورة أو ملف الصوت.

5- هل يمكن مسح QR Code من كل الاتجاهات أو رأساً على عقب؟

نعم يمكن ذلك.

 

والآن بعد هذا الشرح المختصر عن هذه التقنية وكيفية إنشاء كود QR وقراءته، هل أنت مهتم بإنشاء QR خاص بك؟ شاركنا رأيك في تعليق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ماهو كود الاستجابة السريعة QR؟ وكيف يعمل؟