Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح لتأسيس وبناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة

نصائح لتأسيس وبناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة
مشاركة 
الرابط المختصر

يميل الإنسان بفطرته للعيش ضمن مجموعة من الأشخاص بعيداً عن الوحدة والانعزال، ولكي تنجح في تأسيس علاقات اجتماعيَّة ناجحة ومُثمرة لابدَّ لك من أن تتقيَّد بمجموعةٍ من النصائح والأسس المهمة التي سنتحدث عنها بشكلٍ مُفصَّل من خلال السطور التالية.



أولاً: الثقة بالنفس

لكي تتمكَّن من بناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة مع الآخرين عليك أولاً أن تثق بنفسك، وأن تتعلَّم كيف تثق بالآخرين أيضاً، وذلك لأنَّ الشك المستمر هو كالأداة التي تهدم كل علاقة اجتماعيَّة ناجحة في هذه الحياة.

 

اقرأ أيضاً: الثقة بالنّفس... أسباب انعدامِها وطُرق إحيائها

 

ثانياً: الاحترام المتبادل

إذا أردت أن تنجح في بناء علاقات اجتماعيَّة مثمرة مع الآخرين عليك أن تتعامل معهم بكل احترامٍ ومودة، بعيداً عن استخدام العبارات القاسية التي تُقلِّل من قيمتهم، وبعيداً عن استخدام الكلمات السوقيَّة التي تُقلِّل من قيمتك وقيمتهم.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق لتكسب الاحترام في العمل

 

ثالثاً: الابتسامة

إنَّ الشخص الذي يرسم ابتسامة لطيفة على وجهه طوال الوقت، سيبدو بالنسبة لللآخرين كشخصٍ ناجح وواثق ولطيف ومُحب، لهذا إذا أردت أن تُؤسس لعلاقات اجتماعيَّة ناجحة ومثمرة، عليك أن تحافظ على ابتسامتك اللطيفة عندما تتحدَّث مع الآخرين وبشكلٍ خاص الغرباء.

 

اقرأ أيضاً: 10 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

 

رابعاً: التواصل الإيجابي

من الضروري أن تتعلَّم فن التواصل الإيجابي مع الآخرين، فالتواصل هو الوسيلة الأساسيَّة التي ستنجح من خلالها في بناء علاقات اجتماعيَّة مثمرة وبنَّاءة طوال الحياة بعيداً عن المشاكل والصراعات، فلا تتردد مثلاً عن الجلوس مع أصدقائك ومعارفك، وأن تتبادل معهم أطراف الحديث والقضايا المهمة، بالإضافة لمساعدتهم على حل مشاكلهم وتقديم الحلول المناسبة لها.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لتعزيز مهارات التواصل مع الآخرين

 

خامساً: المرونة

تلعب المرونة دوراً أساسيَّاً في نجاح العلاقات الاجتماعيَّة واستمرارها، لهذا عليك أن تتأقلم مع مختلف التغيُّرات التي قد تطرأ على الحياة، وأن تتعلَّم كيفيَّة التأقلم مع مختلف الشخصيات والعقول التي تتعامل معها، وذلك لكي تنجح في بناء علاقات اجتماعيَّة مثمرة.

سادساً: التطوع

يُساعد التطوُّع على بناء علاقات اجتماعية ناجحة ومثمرة، حيث أنَّ الأعمال التطوعيَّة تتيح الفرصة للإنسان لكي يقيم علاقات اجتماعيَّة بنَّاءة مع أشخاصٍ جدد في حياته، وعلى تقديم يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها.

سابعاً: التقرُّب من العائلة والأصدقاء

لكي تحافظ على علاقاتك الاجتماعيَّة وتُنميها يوماً بعد يوم، عليك أن تتقرب من عائلتك وأصدقائك، وأن تخطط معهم لحضور بعض المسرحيات والأفلام، بالإضافة للذهاب في رحلات ترفيهيَّة لتجديد الروح وكسر الملل والروتين.

ثامناً: الوصول إلى الحل المناسب

يجب أن تتعامل بحكمةٍ وتروِّي عند وقوع أي خلاف بينك وبين الآخرين، أي عليك ألَّا تلقي اللوم عليهم فقط، وأن تعترف بكل الأخطاء التي تقوم بها، مع محاولة الوصول إلى الحل الوسط الذي يُرضي جميع الأطراف.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح لتأسيس وبناء علاقات اجتماعيَّة ناجحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع