15 نوع من الأطعمة عليك أن تتناولها أثناء المرض

عندما يتعرض الإنسان لأي مرضٍ كان فإنّ مناعته تتراجع إلى الوراء ويُصبح أكثر عرضةً للانتكاسات الصحيّة المزمنة التي تتفاقم كل يوم في حال لم تُعالج بشكلٍ سريع، ولكي تحمي نفسك من التعرض لهذهِ الانتكاسات الصحيّة عليك أن تدعم صحتك عن طريق تناولك لبعض الأنواع من الأطعمة التي تساعد على الشفاء من الأمراض.



لا أحد يستطيع أن يُنكر مدى أهمية الطب البديل ودورهِ الفعّال في وقاية الإنسان وحمايتهِ من الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومدى الدور الذي يلعبهُ في الشفاء من مختلف أنواع الأمراض، وفيما يلي سنتعرفُ على مجموعةٍ من الأغذية الطبيعيّة التي يجب أن تتناولها عندما تشعر بأي حالة مرضيّة:

1. الموز:

الموز

يحتوي الموز على كميةٍ وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية جسم الإنسان وتحصينه من الفيروسات الخارجيّة، فهو يعمل مثلاً على علاج مختلف التهيُجات والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي وعلى علاج مشكلة ضغط الدّم المرتفع أو المنخفض الناتج عن ضعف الجسم وتناول بعض الأنواع من الأدوية الطبيّة.      

2. الأفوكادو:

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من الدهون الصحيّة والمواد الغذائيّة التي تساعد على ترطيب الجسم وحمايتهِ من الإصابة بالجفاف ومن الإصابة بمشاكل الإمساك المزمن، لهذا فهو فعّال في علاج مشاكل البواسير والشقوق الشرجيّة المؤلمة.

3. الأناناس:

الأناناس

كثيراً ما يُصاب الإنسان بمشكلة الغثيان أثناء المرض، وهنا يأتي دور الأناناس الفعّال في محاربة مشكلة الغثيان وتحقيق الاستقرار العام في الوظائف الهضميّة للإنسان، كما ويُساعدُ الأناناس على منح الجسم كميّةً من السكريات الطبيعيّة التي تساعد على بث الطاقة الطبيعيّة التي يفتقدها الإنسان أثناء المرض.

4. البصل:

البصل

يلعب البصل دوراً فعّالاً في معالجة مختلف مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض الإنفلونزا التي تصيب الإنسان بشكلٍ خاص في فصل الشتاء، فهو يعمل مثلاً على فتح المجاري التنفسيّة، والتخلص من مشكلة التهاب الحلق والبلعوم، لهذا من الضروري أن تحرص على تناول حساء البصل أثناء المرض، أو تناوله نيئاً مع السلطة والطعام.

5. العسل:

العسل

يحتوي العسل على كميّةٍ كبيرة من المركبات الصحيّة والمواد المضادة للأكسدة التي تساعدُ على علاج العديد من أمراض الشتاء، كالتهاب الحلق، وآلام الصدر، وصعوبة التنفس، والحساسيّة الجلديّة، وأمراض الجهاز الهضمي، لهذا عليك أن تحرص على تناول ملعقة صغيرة من العسل يوميّاً على الريق وملعقة صغيرة قبل النوم.

إقرأ أيضاً: 9 استخدامات مذهلة للعسل

6. القرفة:

القرفة

تساعد القرفة على علاح مشكلة اضطرابات سكر الدّم وبشكلٍ خاص سكر الدّم المرتفع، لهذا فإن الخبراء ينصحون بإضافة مسحوق القرفة إلى مختلف المشروبات اليوميّة وبشكلٍ خاص الشاي، كما وتُساعدُ القرفة على علاج مشكلة احتباس الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

7. الثوم:

الثوم

يحتوي الثوم على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للإلتهابات التي قد تصيب جسم الإنسان، كالتهاب المجاري التنفسيّة، والتهاب الكلى، والتهاب المثانة، والتهاب الأمعاء، لهذا عليك أن تتناول فص من الثوم يوميّاً عندما تصاب بأي نوع من الأمراض.

8. البرتقال:

البرتقال

يتميزُ البرتقال باحتوائهِ على كميةٍ كبيرة من عنصر البيتاكاروتين الذي يعملُ وبفعاليّةٍ على التخلص من مختلف مشاكل الجهاز التنفسي، كما ويُساعدُ في التخلص من المواد المزعجة التي تفرزها الأغشيّة المخاطية.

9. الزنجبيل:

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على كميةٍ من المواد التي تساعدُ على تطهير الجسم من البكتيريا والفيروسات، كما ويحتوي على بعض المركبات التي تساعدُ على تقوية الجهاز المناعي لوقاية الإنسان من الإصابة بمختلف الأمراض المناعيّة الخطيرة.

10. المُكسرات:

المكسرات

تعملُ المكسرات وبفعاليّةٍ كبيرة على التخلص من مختلف الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وذلك لاحتوائها على كميّةٍ كبيرة من عنصر السيلينيوم، الذي يُقاوم كل أشكال المرض، والذي يعملُ على حماية جدران الخلايا الخاصة بجسم الإنسان.

إقرأ أيضاً: أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم

11. بذور اليانسون:

اليانسون

تُساعدُ بذور اليانسون على التخفيف من السعال الشديد الذي كثيراً ما يتعرضُ لهُ الإنسان في فصل الشتاء بالتحديد، كما ويُساعدُ اليانسون على التخفيف من حدة التعصيب والتوتر الذي يتعرضُ لهُ الإنسان في حياتهِ اليوميّة.

12. التوت:

التوت

يحتوي التوت على كميّةٍ كبيرة من عنصر الأنثوسيانين، وهو أحد أقوى أنواع مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة، وبشكلٍ خاص الأمراض النفسيّة، وأمراض القلق والاكتئاب.

13. الخضار الورقيّة:

الخضار الورقية

تتميزُ الخضار الورقيّة بغناها بالعديد من المواد الغذائيّة التي تساعدُ على تحسين عدد خلايا كريات الدّم البيضاء، ووقاية الإنسان من الإصابة بأمراض فقر الدم، لهذا ننصحك بأن تتناول وجبات يوميّة من اللفت، السبانخ، الكرنب، الخس، والملفوف.

14. الفطر الغذائي:

الفطر

يحتوي الفطر الغذائي على كميّةٍ من المواد المضادة للأكسدة، وعلى كميةٍ من البوتاسيوم الذي يُساعدُ على تنظيم معدل ضربات القلب، وضغط الدم في جسم الإنسان، كما ويُساعدُ على تفادي نزلات البرد الشديدة والتصدي لها بشكلٍ سريع قبل أن تتفاقم.

15. الشوفان:

الشوفان

يتميزُ الشوفان بقدرتهِ الكبيرة في الحفاظ على استقرار وزن الإنسان، وحمايتهِ من الإصابة بالسمنة الزائدة، كما ويُساعدُ في المحافظة على معدل الكوليسترول المفيد في الجسم، والتخلص من الكوليسترول الضّار.

بتناولك لهذهِ الأنواع من الأطعمة والأغذية الطبيعيّة ستحمي نفسك من التعرض للأمراض الخطيرة، وستنجح في التصدي لمختلف أنواع الجراثيم والبكتيريا الضّارة. كما يمكنك تناولها أثناء مرضكَ وذلك لكي تساهم في تسريع عملية شفائك واسترجاع كامل صحتك وعافيتك.




مقالات مرتبطة