15 نصيحة لتحظى بسعادة ومتعة أكبر في الحياة

نحن نعيش في عالمٍ يوجد فيه كثير من المعلومات، ومع ذلك فنحن نواجه كثيراً من المشتتات طوال الوقت؛ لذا يجب عليك أن تتعلَّم كيف تعيش حياة أسعد وأكثر إمتاعاً إذا أردت النجاح، فإنَّ معظم الناس غير راضين عن حياتهم.



كيف تكون أسعد؟

إنَّ هؤلاء الناس يشعرون بالتعاسة والتوتر ويعيشون في عالمٍ خارج عن السيطرة؛ إذ يشتكي كثير من الناس من صعوبة النجاح في الحياة، ولكنَّهم لا يعرفون ماذا يجب أن يفعلوا حيال ذلك.

فقد يعتقد معظم الناس أنَّ السعادة تأتي من مصادر خارجية، مثل الثروة، أو الشهرة، أو المظهر الحسن، لكن إذا نظرت إلى أكثر الناس نجاحاً في العالم، ترى أنَّ جميعهم يشتركون في شيء واحد: إنَّهم سعداء ويستمتعون بالحياة.

كيف تحظى بسعادةٍ ومتعةٍ أكبر في الحياة؟

يمكن لأشياء كثيرة أن تجعلك سعيداً، لكن ليس جميعها سهلاً، فإذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في الحياة، وأن تجعل حياتك أكثر راحةً، فلن ينجح باستمرار سوى شيء واحد؛ لذا، لإنشاء السعادة في حياتك، ركِّز في الأشياء التي تستمتع بها، وسيجعل ذلك من السهل عليك أن تكون سعيداً، وتظفر بحياة أكثر متعة وسعادة.

فيما يأتي 15 نصيحة يمكنك اتباعها لتسعد في حياتك وتستمتع بها:

1. كن كريماً:

أعطِ وأعطِ وأعطِ، فإذا لم تكن سعيداً بحياتك، فإنَّ ذلك يعود إلى طريقة تفكيرك، لذلك إذا كنت تريد أن تكون سعيداً، فابدأ التفكير في أفكار إيجابية؛ إذ لا يمكنك أن تعيش حياة أسعد إذا لم تكن راضياً عن نفسك؛ فتوقَّف عن الشكوى، وابدأ في الشعور بالامتنان لما تملكه بالفعل؛ إذ لا تتعلَّق السعادة بامتلاك المال أو اقتناء الأشياء، بل تتعلَّق بالأشياء الأكثر أهمية في حياتك، مثل الأسرة والأصدقاء والصحة الجيدة.

إقرأ أيضاً: ما هي فلسفة السعادة البسيطة عند أبيقور؟

2. تطوَّع:

إذا كنت تريد أن تكون سعيداً، فتطوَّع؛ إذ ستكوِّن صداقات، وتلتقي بأُناس جدد، وتتعلَّم كثيراً عن نفسك؛ لذا تطوَّع في المنظمات المحلية، أو الجمعيات الخيرية التي تساعد المحتاجين، فقد يساعد العمل التطوعي على بناء الشخصية، ويعلِّمك أن تكون كريماً ورحيماً تجاه من هم أقل حظَّاً منك، بالإضافة إلى ذلك يُعَدُّ التطوع طريقة رائعة لتخفيف التوتر والشعور بمزيدٍ من الرضى.

3. لا تصر على الأفضل طوال الوقت:

كن واقعياً بشأن توقعاتك، ففي بعض الأحيان لا يمكنك دائماً الحصول على ما تريد، لكنَّ هذا لا يعني أنَّها نهاية العالم، فإذا عقدت العزم على تحقيق شيءٍ ما، فإنَّه سيحدث؛ لذا توقَّف عن الشكوى، وتعلَّم قبول الأشياء كما هي، وعلاوةً على ذلك لا تقسُ كثيراً على نفسك.

شاهد بالفيديو: 7 حكم تساعدك على إيجاد السعادة

4. قدِّم المديح:

المديح هو الطريقة الأفضل لجعل شخصٍ ما يشعر بالرضى، فإذا كنت تمدح شخصاً ما كثيراً، فسيصبح أكثر ثقة وسعادة مع نفسه، لكن لا تركِّز في المديح طوال الوقت، لأنَّ هذا ليس ما يريد الناس سماعه، وبدلاً من ذلك قدِّم مديحاً صادقاً من حين لآخر.

5. ركِّز في هدفك:

إذا كنت تريد أن تكون سعيداً، ركِّز في هدفك؛ إذ يمكنك وضع خطة وتهيئة كل ما يتطلَّبه تحقيق حلمك، وسيجعلك ذلك تشعر بتحسُّن، لأنَّك ستعرف أنَّ ذلك سيحدث في مرحلة ما.

فإذا أرَّقك أمرٌ ما، فذلك لأنَّك لم تعالج السبب، وإذا لم تكن راضياً عن شيءٍ ما في حياتك، فغيّره، وإذا كنت تريد أن تكون سعيداً، ركِّز في تحقيق ما هو ضروري بالنسبة إليك، سواء كان ذلك الحصول على وظيفة عالية الأجر، أو أن تصبح ممثِّلاً، أو مغنياً، أو أي شيء تريده في حياتك.

6. تخلَّص من هاتفك:

إذا كنت تريد أن تعيش حياة أكثر سعادة، فأنت تحتاج إلى ترك هاتفك جانباً؛ إذ يبدو هذا غريباً، لكنَّه أحد أفضل الطرائق لتصبح أسعد، فأنت تنظر باستمرار إلى شاشة هاتفك أو جهاز الحاسوب الخاص بك، وتفقد الحياة الواقعية، لأنَّك دائماً متصل بالإنترنت.

ليس ذلك فحسب، بل إنَّ التحقُّق أيضاً من وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يجعلك تشعر بالقلق والحزن إذا لم تكن تقضي يوماً جيداً، فقد تتمثَّل أفضل طريقة للبقاء سعيداً في الابتعاد عن عالم الإنترنت والتركيز في حياتك الحقيقية.

إقرأ أيضاً: كيف تنبع السعادة من جعل الآخرين يشعرون بالرضا

7. استمتع بالطبيعة:

إنَّ الطبيعة مريحة جداً، وتساعدك على أن تصبح أسعد، وهي طريقة جيدة لتصفية ذهنك والاسترخاء، فإذا كنت تشعر بالتوتر، اذهب في نزهة في الحديقة، أو ابتعد عن المدينة، وعندما تشعر بالسعادة، حاول قضاء المزيد من الوقت في الخارج حتى يساعد ذلك على تحسين حالتك المزاجية.

سيشعرك قضاء الوقت في الطبيعة بمزيد من الاسترخاء، وسيساعد أيضاً على تحسين مزاجك العام؛ إذ تملك الطبيعة تأثير إيجابي في جسمك، ويمكن أن تجعلك تشعر بسعادةٍ أكبر، فإذا كنت تريد أن تزداد سعادةً، اخرج إلى الطبيعة واستنشق بعض الهواء النقي، وسوف يجعلك ذلك تشعر بتحسُّن كبير.

8. ابحث عن المتعة:

إنَّ المتعة جانب هام من جوانب الحياة؛ ومن المُرجَّح أن يكون الأشخاص الذين يستمتعون بحياتهم سعداء أكثر من أولئك الذين لا يستمتعون بها؛ إذ يساعدك الاستمتاع أيضاً على البقاء بصحة جيدة، لأنَّه يقلِّل من التوتر ويمنع الاكتئاب ويزيد من مستويات الطاقة لديك.

9. صاحب أشخاصاً سعداء:

يمكنك أن تعيش حياةً أسعد من خلال اختيار مصاحبة أشخاص ترتاح معهم، فإذا كنت غير سعيد، فسيكون أصدقاؤك وعائلتك غير سعداء أيضاً؛ لذا من الهام اختيار الأشخاص الذين يدعمونك في كل الظروف، وهذا لا يعني أنَّك تحتاج إلى أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين فقط، لكن من الهام أن يكون لديك نظام دعم جيد.

10. تخلَّص من العلاقات السامَّة:

لا تحتفظ بالأشخاص الذين يُحبطونك، فإذا كانت لديك علاقة سامَّة، فمن الهام إنهاؤها في أقرب وقت ممكن؛ إذ يمكن للعلاقات السامَّة أن تدمِّر سعادتك وصحتك؛ لذا حاول أن تكون لطيفاً ومتسامحاً مع الآخرين إذا أساؤوا إليك بأي شكل من الأشكال، وإذا كان هناك من يؤذيك، فحاول إبعاد نفسك عن الموقف، وإذا كنت لا تستطيع فعل ذلك، فلا تجبر نفسك على تحمله؛ إذ يكمن المفتاح لحياة أسعد في التخلِّي عن أي علاقة سامَّة تكون فيها.

11. توقف عن القلق بشأن ما يعتقده الآخرون:

لكل شخص آراء مختلفة، ومن الهام أن نفهم أنَّ رأي كل شخص هو رأيه الخاص، ليس عليك الموافقة على كل ما يقوله أحدهم، بل تحتاج فقط إلى تعلُّم كيفية احترام رأي الشخص الآخر، إذ ستعيش حياة أسعد إذا توقفت عن القلق بشأن ما يعتقده الآخرون.

12. عبِّر عن نفسك:

ليس عليك أن تكون شخصاً سعيداً، لكن عليك أن تعبِّر عن مشاعرك، وهذه واحدة من أفضل الطرائق للحفاظ على سعادتك والتعامل بفاعلية مع المشاعر السلبية؛ لذا تحدَّث عمَّا تشعر به، وحاول ألا تكتم مشاعرك؛ إذ يُعَدُّ التعبير عن نفسك طريقة ممتازة للتعامل مع المشاعر السلبية، وتجعلك تشعر بتحسُّن تجاه نفسك.

13. خُذ استراحة:

من الهام أن تُخصِّص بعض الوقت لنفسك، فقد يكون من الصعب إيجاد الوقت في بعض الأحيان، لكن من الهام أن تحاول تخصيص وقت لنفسك كل يوم، ويمكن أن يساعدك القيام بأشياء مثل المشي أو استنشاق بعض الهواء النقي، كما يساعدك قضاء الوقت خارجاً على الاستمتاع والاسترخاء.

شاهد بالفيديو: 19 نصيحة للعثور على السعادة في الأوقات العصيبة

14. لا تُفرط في التفكير:

من الهام أن تتوقف عن التفكير الزائد حيال كل شيء؛ إذ إنَّها لفكرة جيدة أن تسأل نفسك عمَّا تفكِّر فيه، ثمَّ تحاول التوقف عن التفكير فيه، ويمكن للإفراط في التفكير أن يجعلك تشعر بالتوتر وسيستهلك وقتاً ثميناً يمكنك استثماره في أشياء أخرى.

لذا حاول ألا تفكِّر في المشكلات طوال الوقت، لكن إذا كنت تشعر بالضيق أو القلق، فقد يكون من المفيد التحدث عنها مع شخص آخر؛ إذ ستستفيد كثيراً إذا تجنَّبت الإفراط في التفكير في الأشياء، وحاولت ألا تقلق كثيراً.

15. جرِّب أشياء جديدة:

جرِّب أشياء جديدة، وجرِّب أنشطةً مختلفة؛ إذ يمكن أن يساعدك ذلك على التوقف عن التفكير في نفس الأشياء، ويمنحك شيئاً جديداً تركِّز فيه، لذا جرِّب القيام بأنشطة مختلفة، أو اذهب للتنزُّه، أو جرِّب شيئاً جديداً، قد يكون من الصعب فعل ذلك، لكن من الهام أن تجرِّب أشياء جديدة؛ إذ يفيدك كثيراً عدم الالتزام بنفس الروتين القديم طوال الوقت، وإنَّ تجربة شيء جديد بين الحين والآخر سيجعل من حياتك أكثر متعة وإثارة.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات سهلة للحصول على السعادة الأبدية

في الختام:

عندما تعيش حياة أسعد، يكون من السهل جداً إسعاد الآخرين، كما نعلم تأتي السعادة من الداخل، ويمكن لجميع الناس تغيير حياتهم للأفضل، فهناك عدة طرائق لتحسين حياتك، لكن ستتمتَّع بحياة أسعد وأكثر إرضاءً باستخدام هذه النصائح وإجراء تغييرات إيجابية في حياتك.

إذ إنَّ أفضل طريقة لعيش حياة أسعد تكمن في تغيير الأشياء التي يمكنك تغييرها، فإذا كنت غير سعيد، ابدأ في إجراء تغييرات إيجابية في حياتك، فكلما أجريت تغييرات إيجابية، ستكون أكثر سعادة وصحة، ويمكنك فعل ذلك.

المصدر




مقالات مرتبطة