15 فكرة للعناية الذاتية خلال استراحة الغداء

تُعدُّ الرعاية الذاتية هامَّة لصحتك الجسدية والعقلية والعاطفية، لكن في بعض الأحيان لا نجد كثيراً من الوقت لممارسة نشاطات الرعاية الذاتية عندما يكون لدينا وظيفة أو أسرة أو أعمال منزلية وما إلى ذلك.



لذلك، مع أنَّ الرعاية الذاتية قد تكون من أول الأشياء التي تزيلها من قائمة مهامك عندما يتراكم العمل عليك، فإنَّ الأوقات التي تكون فيها مشغولاً ومرهقاً هي أكثر الأوقات التي تستفيد فيها من الرعاية الذاتية.

لذا يجب أن تعلم أنَّ الرعاية الذاتية تقتصر على التوازن، فلا تحاول أن تجهد نفسك وتقوم بكل نشاطات الرعاية الذاتية التي يمكنك التفكير فيها كل يوم، فهذا ليس واقعياً، بدلاً من ذلك، حاول الالتزام بجانب واحد من الرعاية الذاتية كل يوم إذا استطعت، ويمكن أن يكون هذا شيئاً بسيطاً يستغرق عشر دقائق أو أقل.

إليك فيما يأتي 15 فكرة للعناية الذاتية خلال استراحة الغداء:

1. تناول وجبة صحية:

فكِّر في عدد المرات التي تتجنَّب فيها تناول وجبة الغداء، أو تتناول طعام غير صحي لأنَّه أسرع؛ لذا افعل لنفسك وصحتك معروفاً باختيار وجبة صحية تشعرك بالشبع، وتساعدك على التركيز خلال بقية يوم عملك.

2. ممارسة التأمل:

ممارسة التأمل هي أداة رائعة لتقليل التوتر والقلق، وتحتاج فقط من 5 إلى 10 دقائق للقيام بها، فإن لم تمارس التأمل من قبل، فقد تساعدك تجربة استخدام تطبيق تأمل، مثل "كالم" (Calm)، أو "هيد سبيس" (Headspace) على البدء.

إقرأ أيضاً: التفكر الذاتي: 5 طرق للتأمل والعيش بسعادة

3. ترطيب اليدين:

احتفظ بمرطب لليدين على مكتبك لترطيب يديك قبل العمل على لوحة المفاتيح مجدداً لبقية اليوم.

4. ممارسة تمرينات التمدد:

إذا كنت تعمل في مكتب وتجلس أمام جهاز كمبيوتر طوال اليوم، يمكن أن يصبح جسدك متصلباً ومتوتراً طوال اليوم؛ لذا خذ بضع دقائق في منتصف النهار لتمديد عضلاتك.

5. تناول الطعام في الخارج:

في حين أنَّه من المغري تناول الغداء أمام الكمبيوتر والرد على رسائل البريد الإلكتروني في أثناء الأكل، فقد يكون من المفيد لصحتك العقلية الحصول على بعض الهواء النقي؛ لذا خذ غداءك إلى الخارج، واستمتع بأشعة الشمس.

6. تحضير كوب من الشاي:

يمكن أن يساعد شاي الأعشاب على تهدئة التوتر والقلق، فلماذا لا تحضر كوباً للاستمتاع به في أثناء الغداء؟

7. الاستماع إلى الموسيقى:

يمكن أن يكون تشغيل بعض الموسيقى في أثناء استراحة الغداء طريقة رائعة للتخلص من التوتر والاسترخاء، فاختر نوعاً من الموسيقى الكلاسيكية، أو شغِّل الأغاني المفضلة لديك لتنشيط نفسك لبقية اليوم.

8. شرب الماء:

يمكن أن يسبِّب لك الجفاف صداعاً وإرهاقاً، فمع أنَّك تعلم أنَّه يجب شرب الماء، فقد تدرك أحياناً في أثناء العمل طوال اليوم أنَّ اليوم قد انقضى وبالكاد شربت رشفة من الماء؛ لذا خذ بعض الوقت خلال استراحة الغداء لمدِّ جسدك بالماء.

9. إغلاق الهاتف لمدة عشر دقائق:

نتعرض للضوضاء الرقمية طوال اليوم نتيجة الإشعارات ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وما إلى ذلك؛ لذا امنح نفسك استراحة قصيرة عن طريق وضع هاتفك بعيداً لبضع دقائق.

شاهد بالفديو: 8 طرق للتخلص من إدمان الهاتف الذكي

10. كتابة 5 أشياء أنت ممتن لها:

عندما تصبح الحياة مرهقة، يمكن أن ننسى الأشياء التي تجعلنا سعداء في الحياة؛ لذا خذ بعض الوقت في استراحة الغداء لكتابة الأشياء التي تشعر بالامتنان لها الآن، وقد تكون هذه الأشياء صحتك أو عائلتك أو أصدقاؤك أو حتى الطقس؛ إذ يمكن أن يكون أي شيء مهما كان بسيطاً.

11. المشي:

يمكن أن يؤثر الجلوس طوال اليوم في العمل في صحتنا الجسدية والعقلية؛ إذ سيمنحك المشي في أثناء استراحة الغداء فرصة لتمديد ساقيك وتصفية ذهنك.

12. الاستماع إلى التدوينات الصوتية:

استمع إلى التدوينات الصوتية المفضلة لديك في أثناء الغداء؛ إذ يساعد ذهنك على الاسترخاء من المشاريع والاجتماعات وقوائم المهام.

13. مراسلة صديق:

إذا كنت تعمل طوال اليوم، فقد يكون من الصعب التواصل مع المقربين منك باستمرار؛ لذا خصِّص بضع دقائق خلال استراحة الغداء للتواصل مع صديق أو أحد أفراد الأسرة.

14. تحديد موعد لزيارة الطبيب:

قد تؤجل مواعيد زيارة الطبيب نتيجة جدولك المزدحم؛ لأنَّه يوجد دائماً مشروع هام أو اجتماع لا يمكنك تفويته، ومع ذلك، فإنَّ مواعيد الطبيب هامة للحفاظ على صحتك البدنية ومعالجة أي مشكلات صحية قد تواجهها؛ لذا خذ استراحة غداء طويلة، واذهب إلى موعدك مع طبيب الأسنان الذي كنت تؤجله منذ شهور.

15. كتابة اليوميات:

كتابة اليوميات طريقة رائعة للتعامل مع المشاعر والتفكير في تجاربك، ومع ذلك، بصرف النظر عن مقدار ما تنوي تدوينه في دفتر يومياتك قبل النوم، فقد يكون من السهل تأجيل ذلك بعد يوم طويل؛ لذا احتفظ بدفتر يوميات على مكتبك، واكتب بعض الأفكار خلال استراحة الغداء.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ كتابة اليوميات لتزيد من نجاحاتك في الحياة؟

في الختام:

هذه هي الأفكار الخمسة عشر للرعاية الذاتية التي يجب ممارستها في استراحة الغداء عندما لا يكون لديك وقت للعناية بنفسك، وإذا كانت قائمة المهام الخاصة بك تبدو أنَّها عبء لا ينتهي، فقد تشعر أنَّه من المستحيل أن تخصِّص وقتاً للرعاية الذاتية.

نحن نعلم أنَّ الرعاية الذاتية هامَّة، ولكنَّ الحياة تشغلنا جداً، ومع ذلك، يوجد الكثير من أفكار الرعاية الذاتية التي لن تستغرق سوى بضع دقائق، والتي يمكنك ممارستها بسهولة في استراحة الغداء.




مقالات مرتبطة