Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

النصائح العشر لجلوس صحي وآمن أمام الكمبيوتر

النصائح العشر لجلوس صحي وآمن أمام الكمبيوتر
مشاركة 
الرابط المختصر

يجب عليك أن تُعِدَّ لنفسك مكاناً مريحاً، ومضاءً بما فيه الكفاية، ومهوَّىً بشكلٍ جيد، ويجب عليك بلا شك أن تجلس على كرسيٍّ وخلف طاولة في أثناء الكتابة وألَّا تضع لوحة المفاتيح (أو الكمبيوتر المحمول) في حضنك. من المهم جدَّاً أن تشعر بالراحة إذا كنت ستعمل فتراتٍ طويلة فحاول مراعاة هذه التفاصيل بدقة قبل أي شيء. إليك 10 نصائح لتنعم بجلوس آمن وصحّي أمام أجهزة الكمبيوتر.




1. اختار الإضاءة المناسبة للجهاز:

حتى لا تشعر بالآلام في العين والقلق النفسي وضعف التركيز.

2. حول نظرك عن الجهاز كل 10 دقائق لمدة 10 ثواني:

ينصح بتكرار الرمش أو غمض العين بين فترة وأخرى لتجنب الجفاف، كما أشارت الدراسات أن هناك الكثير من الأعراض المرضية المتعلقة بقضاء وقت طويل في عالم الخيال الإلكتروني ومنها الدوخة وتشويش الأفكار والأرق والنرفزة وفقدان المهارات الاجتماعية وزيادة اللامبالاة بالمستقبل.

3. قف لمدة دقيقة مقابل كل 30 دقيقة تقضيها أمام الجهاز:

لعمل تنشيط للدورة الدموية للجسم ككل واستعادة النشاط والبعد عن التركيز الضار.

4. لابد أن يكون مستوى الكرسي والجهاز متناسبين:

ينصح بالجلوس على كرسي مناسب لطولك ويفضل أن يكون له مسند للرأس والظهر ويجب عليك أن تجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون الرأس والرقبة وكامل العمود الفقري بوضع مستقيم.

5. أترك مسافة بينك وبين الجهاز حوالي من 50 إلى 75 سم:

تصدر شاشة الكمبيوتر العديد من أنواع الإشعاعات بكميات مختلفة وأهم هذه الأنواع الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء والأشعة الفوق البنفسجية وكذلك موجات الميكروويف وهذه الإشعاعات صغيرة في شدتها وكميتها ولكن التعرض المستمر لها قد يتسبب بمشاكل مستقبلية وأفضل طريقة للتقليل من آثارها المستقبلية هو الابتعاد عن مصادرها على قدر الإمكان ولذلك عليك بالابتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتمترا واستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر إشعاعات أقل ويفضل استخدام شاشات السائل البلوري.

6. قم بتحريك رقبتك بشكل عشوائي كل 20 دقيقة:

تتأثر معظم المفاصل بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر يعتبر الورك ومفصل الركبة من أكثر المفاصل تأثراً بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر ولذلك ينصح بإتباع الطريقة السليمة للجلوس وهي الجلوس بحيث تشكل المفاصل زاويا قائمة كما هو موضح بالصورة كما يتأثر الرسغ كثيراً بطريقة استخدامك للفأرة ولوحة المفاتيح وعليك بالمحافظة على يديك مستقيمة على قدر المستطاع أثناء الطباعة على لوحة المفاتيح أو إستخدام الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى جسمك.

7. أفضل موقع للجهاز أن يكون في الجهة المقابلة لك:

ينضح بوضع الجزء الذي يحتوي على مكونات جهاز الكمبيوتر بعيداً عن الجسم بمسافة نصف متر على الأقل كما ينصح بالابتعاد عن الأسلاك والكوابل بنفس المسافة.

8. حرك يدك التي تستخدم الفأرة باستمرار:

والوضع الصحيح الاستقامة أثناء استخدام الفأرة.

9. حرك قدميك أثناء الجلوس باستمرار:

الجلوس بدون حراك يؤدى إلى تمركز الدورة الدموية بالقدمين وهو ماله تأثير ضار.

10. ضع أي شراب ساخن في الشتاء وبارد في الصيف بجانبك لتجديد نشاطك:

ينصح بعدم تناول المشروبات الغازية والمأكولات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وتجنب ألواح الشوكولاتة وقطع الحلوى والمعجنات وينصح بتناول بديل ذات سعرات حرارية أقل بدلا منها ومثال ذلك تناول الماء والخضروات والفاكهة مثل التفاح والجزر والخيار.

نتمنى لكم بدوام الصحة والعافية...


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: النصائح العشر لجلوس صحي وآمن أمام الكمبيوتر






تعليقات الموقع