Top


مدة القراءة:3دقيقة

15 نصيحة لتحويل شغفك إلى أفكار قابلة للتنفيذ

15 نصيحة لتحويل شغفك إلى أفكار قابلة للتنفيذ
مشاركة 
الرابط المختصر

لدى روَّاد الأعمال العديد من الأفكار العظيمة التي يمتلكون شغفاً تجاهها دوماً، ويكمنُ التحدي في القدرة على تحويلِ هذا الشغف إلى خطةٍ قابلةٍ للتنفيذ؛ لإحياء هذه الأفكارِ ووضعها موضع التطبيق.




يُشكِّل تخصيص بعض الوقت للعمل على المشاريع التي تعكس الشغف تحدياً، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاصِ المُحترفين المُنهمكين في العمل؛ لهذا السبب طرحنا بعض الأسئلة على أعضاء مجلس روَّاد الأعمال الشباب عن بعض المُقاربات العملية لتحويل الشغف إلى خطَّةٍ قابلةٍ للتنفيذ، وإليكَ بعض النصائح التي توصَّلنا إليها:

1. حافِظ على الاستمرارية:

"يكون الجميعُ متحمِّساً في بادئ الأمر، لكن ما تلبثُ أن تخمدَ نار الحماس في منتصف مرحلة التنفيذ؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنَّنا غالباً لا نتمتَّعُ بخاصيةِ الثبات، فقد نفقد الأمل خلال سير العملية. تُكسِبُنا حالة الثبات علماً جديداً بينما نتقدُّم نحو الأمام، وتمنحنا حظوظاً أكبر للتنفيذ بشكلٍ أفضل" - ["دايزي جينغ" (Daisy Jing)].

2. اخطُ خطواتٍ تدريجية:

"نحنُ نميل -كرجالِ أعمالٍ- إلى إدراك الوضع كما يبدو عليه؛ لكنَّ الطريقة المثلى لتوجيه طاقاتك هي أن تُدرِكَ أنَّ كلَّ شيءٍ يتحقَّق بخطواتٍ تدريجية. لذا ابدأ خطوتك الأولى، وحدِّد الأهداف قصيرة الأمد (القابلة للتنفيذ خلال يومٍ أو يومين)، حيث يساعد هذا في خلق الزخم؛ كما يمكنك من خلال التدرُّبِ على خاصّيةِ الثبات، تنفيذ أفكارِك بحماسٍ والتزام" - ["داليب جيغي" (Dalip Jaggi)].

إقرأ أيضاً: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

3. تحلَّ بالمرونة:

"يتوجَّب عليك التحلِّي بالمرونةِ عندما تُنفِّذِ ما أنت شغوفٌ به، فلن تسير كلُّ الأمور كما ترغب؛ لكن يجب ألَّا يدفعك ذلك للعدولِ عن مسارك. ضع في حسبانك أنَّ جزءاً من المتعة التي ستشعر بها عندما تنجز مهامك، هو إدراك جميع العقبات التي قد تخطَّيتها" - ["رانا غوجرال" (Rana Gujral)].

4. مارس الانضباط الذاتي:

"عندما يتعلَّق الأمر بتوجيه شغفك إلى واقعٍ مُعَاش، تحتاج إلى مستوىً مُعينٍ من ضبط النفس. لا تستطيع أن تكون منقاداً إلى تحقيق النجاح فحسب، بل يجب أن تعلم كيف تستغلُّ شغفك وتحوِّله إلى منهجٍ واستراتيجيةٍ واضحة المعالم. حدِّد شغفك بموضوعية، ثمَّ ابحث عن طرائق لتحوِّله إلى نتائج، وتذكَّر أنَّ هناك خيطٌ رفيعٌ يُمثِّل التوازن الذي تسعى إلى تحقيقه" - ["أندرو شريج" (Andrew Schrage)].

شاهد بالفيديو: 9 التزامات للانضباط الذاتي

5. افعَل ذلك في الحال:

"إذا كنت متحمساً حيالَ شيءٍ ما، فيجب عليكَ تنفيذهُ على الفور؛ لأنَّك إذا لم تُنفِّذه، ستُفرط في التفكير فيه، لينتهي بك الأمر إلى الضياع وعدم الاستمتاع بالأمر كما ينبغي. إن اكتشفتَ أنَّ لديك شغفاً حيالَ شيءٍ ما في العمل أو الحياة، فاسعَ إليه على الفور، ولا تُدخِل نفسك في متاهة الانتظار" - ["زاك بيندر" (Zach Binder)].

6. انخرِط في الأمر، وَدَع الأشياءَ تتكشَّفُ بشكلٍ طبيعي:

"إذا كان هناك شيءٌ ترغب في تنفيذه، فيجب عليكَ الانخراطُ فيه دون تردُّد؛ إذ تكمن نصفُ المعركة التي ستخوضها في المُباشرة. إن قمت بذلك، فستبلي حسناً في طريقك لخلق شيءٍ ذي قيمة؛ فأنت لا تحتاج على الدوام إلى خطَّةٍ تفصيليةٍ، فيُمكن لأفضل التجارب أن تحدث بشكلٍ عفوي" - ["جاريد آتكيسون" (Jared Atchison)].

7. استفِد من شغفِك:

"يمكن لنار الحماس والشغف المتعلِّق بالنشاطات المختلفة أن تَتَّقِدَ أو تخبوَ بمرور الوقت، إذ يمكن أن يصل الشغف الى أوجهِ في الصباح، ويتضاءل خلال فترة الظهيرة؛ كما يُمكن أن تشعرَ بالحماس لمشروعٍ مُعينٍ لبضعة أشهر، ثمَّ ترغب في الراحة أو قضاءِ إجازة. لذلك، عليكَ انتقاء توقيت عملك ليتناسب مع ذروة نشاطك وطاقتك" - ["مات ديغيتي" (Matt Diggity)].

8. توقَّع أسوأ سيناريو:

"إنَّه لمن الهامِّ إدراك كيفية تطوير أفكارك وإسقاطِها على أرض الواقع. هناكَ سمةٌ واحدةٌ مشتركةٌ إلى حدٍّ ما بين روَّاد الأعمال، وهي النظرةُ الإيجابيةُ للمستقبل، ولن تتقبَّلَ دونها المخاطر المُصاحبةَ للبدء بالعمل؛ لذلك يُعدُّ تخصيص بعض الوقت لتَصوِّر بعض العقبات والمخاطر المحتملة، طريقةً ذكيةً للاستناد على أساسٍ متين، وتحويل شغفك إلى عملٍ مزدهر" - ["- تشارلز بوغويان" (Charles Bogoian)].

9. ضع خطَّة، لكن كُن مرناً تجاهها:

"يجعل وضع خطةٍ أو خارطةِ طريقٍ حول كيفية تنفيذ أفكارِك، أفكارَكَ تبدو أكثر واقعية. ربَّما ستضطر إلى إجراءِ تغييراتٍ خلال العمل، لكن من الأفضل دوماً أن تمتلكَ خطةً للمُتابعة؛ وإلَّا ستبقى أفكارُكَ حلماً مُؤجَّلاً إلى ما لا نهاية" - ["كالين كاسابوف" (Kalin Kassabov)].

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على وضع خطة عمل ناجحة

10. دوِّن أفكارك:

"يجب عليك الاستفادة من الأفكار الخلَّاقة التي يُمكن أن تأتيك فجأة؛ لذا عندما تخطر هذه الأفكار الرائعة الحماسية على بالك، تناول ورقةً ودوِّن كلَّ شيء، وعُد إلى هذه الورقة بتوجُّهٍ هادفٍ لاحقاً لإنشاء مقاربةٍ لهذه الأفكار. ثمَّ نظِّمها وضعها في خطة، وَضَعِ الخطوات المطلوبةَ للتنفيذ، ودوِّن النتائج المحتملة أيضاً" - ["توماس سميل" (Thomas Smale)].

11. فكِّر بواقعية:

"عليكَ التفكير بواقعيَّةٍ إذا أردت تحقيق شغفكَ؛ فلو امتلكتَ شغف الكون بأسره، فلن تنجح ما لم يكن هدفك واقعياً تماماً؛ لذا اخلق هدفاً واقعياً، وابدأ من هذه النقطة. ستكون خطوةٌ واحدةٌ بعد إتمام عدَّة أهداف صغيرة، كفيلةً بإكمال مَهمَّةٍ أكبر، لكن واقعيةٍ بالتأكيد" - ["جون تورنر" (John Turner)].

12. قِس نتائجَك:

"تستطيع أن تحقق شغفكَ عن طريق تحديد واحتساب كلِّ نتيجة، فكُلَّما شاهدتَ التقدُّمَ بأمِّ العين، زاد حماسك للعمل على ذلك الهدف" - ["كريستين كيمبرلي ماركيت" (Kristin Kimberly Marquet)].

13. ابحَث عن الأشخاص الذين يشاركونك الشغف ذاته:

"أحضِر أصدقاءك، وابحث عن الأشخاص الذين يشاركونك الشغف ذاته، وتأكَّد من ذلك عن طريق المُساءلة المتعلِّقةِ بذلك الشغف؛ ثُمَّ اعقدوا شراكةً واحتفوا بالنتائج سويةً" - ["جايسون داف" (Jason Duff)].

14. لا تخشَ الفشل:

"إنَّه لأمرٌ طبيعيٌّ أن تخشى من الفشل، وأن تشعرَ بالخوف ممَّا قد يقوله الناس في حالِ فشلت. سيعتريكَ الشَّكُّ في بداية هذه الرحلة في ريادة الأعمال، وتفكِّرُ كثيراً في آراءِ الناس المُحيطين بك؛ لكن عندما تتساءلُ عمَّا هو أخطر شيءٍ يمكن أن يحدث، تبدأ حينها برؤيةِ بوادر النجاح تلوح في الأفق؛ لذا ابذِل قُصارى جهدك، وافشَل، ثمَّ حقِّق النجاح" - ["فريتز كولكول" (Fritz Colcol)].

15. تخلَّ عن توقُّعاتك:

"ستمنعك هذه التوقُّعات من أن تكون مرِناً، وأن تخلق خطةً كي تتبعها. إذا ركَّزت مطوَّلاً على ما تتوقَّعه أو تطمح أن يقودك شغفك إليه، فستخشى التنفيذ، وتضيِّع على نفسك فرصاً رائعةً كان من المُمكنِ استغلالها" - ["بلاير ثوماس" (Blair Thomas)].

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:15 نصيحة لتحويل شغفك إلى أفكار قابلة للتنفيذ






تعليقات الموقع