Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

15 طريقة فعالة لتحفّز نفسك

15 طريقة فعالة لتحفّز نفسك
مشاركة 
الرابط المختصر

إنَّ الحافز هو من الأشياء التي من المفترض أن نحملها معنا دوماً، ولكنَّه لا يظهر دائماً من تلقاء نفسه، إذ نحتاج في بعض الأحيان إلى قليلٍ من المساعدة لإيجاد الحافز الذي نحتاج إليه في إدارة أعمالنا وقيادة شركاتنا ودعم فرقنا ومساعدة زبائننا. إليك هذه الخمس عشرة طريقةً لزيادة الحافز لديك.



  1. تعامل مع المهام الصغيرة: أنجز بعض المهام البسيطة الموجودة ضمن قائمة مهامك وأقم طقوساً احتفاليةً بسيطة تساعد على منح الدافع الذي لديك بعض الزخم.
  2. ركز على الحاضر: من السهل التركيز على المستقبل بحيث نسهو عمَّا يجري أمامنا بشكلٍ مباشر. فحافظ على تمسكك باللحظة الراهنة.
  3. تحدث مع المفكرين: ابقَ قريباً من الأصدقاء وأفراد العائلة الذين يتحدون تفكيرك ويحافظون على تركيزك، وثقتك، وإيجابيتك.
  4. حرر تفكيرك: لا تسمح لعقلك بأن يصبح مُقيَّداً وجامداً، بل حاول تجريب طرائق جديدة للقيام بالأشياء، والتزم بالبحث عن أفكارٍ إبداعية. ليس ثمَّة ما هو أكثر تحفيزاً من الشعور بأنَّه لا حدود للإمكانات التي نتمتّع بها.
  5. امضِ قُدُماً: عندما يتحرك الجسد يتحرك العقل، ففكر في طرائق يمكنك من خلالها القيام ببعض التمرينات خلال اليوم. لا تنظر إلى التمرينات على أنَّها ابتعادٌ عن العمل، فالعديد من الأشخاص يقولون إنَّ أفضل الأفكار تأتيهم في أثناء الركض أو المشي.
  6. استفد من ضعفك: ما تعتقد بأنَّه نقطة ضعف يمكن أن يصبح حقاً نقطة قوة، تعلّم الاستفادة من نقاط ضعفك وحوِّل نقاط الضعف هذه إلى نقاط قوة وانظر إلى الفرص التي ستظهر أمامك.
  7. بجِّل عاداتك: إنَّ محاولة التخلُّص من إحدى العادات السيئة أمرٌ صعبٌ للغاية. بدلاً من ذلك عبِّر عن بعضٍ من احترامك لعاداتك السيئة وحوِّلها إلى شيءٍ جديد يقدم لك النفع بفعاليةٍ أكبر.
  8. قاوم مخاوفك: يُعدّ الخوف أسوأ شيءٍ يمكن أن يؤثِّر في الحافز. فإذا أردت الحفاظ على الحافز الذي لديك وجب عليك أن تقاوم مخاوفك.
  9. تخلَّص من الالتفات إلى ما يفكر به الآخرون: استغل ثقتك بقدراتك، وحرر نفسك من آراء الآخرين وتوقعاتهم، وارمِها وراء ظهرك. واتبع حدسك وجازف من دون أن تكترث.
  10. تعامل مع كل مشكلة كأنَّها هدية: عندما تغير الطريقة التي تنظر من خلالها إلى مشاكلك، أي عندما تتوقف عن النظر إلى تلك المشاكل على أنَّها مشاكل، فإنَّها تتحول إلى فرصٍ تتيح لك اكتشاف حلولٍ جديدة. فالخيار دائماً يعود إليك في كيفية التعامل مع الأحداث التي تمر بك.
  11. تذكَّر وأعِد: إذا كنت لمَّا تصل بعد إلى قمة مستواك فاستمر في تذكُّر أبرز الأفكار الإيجابية والمثيرة للإلهام التي تحملها في رأسك. وأعِد تذكرها حتى لا تنساها.
  12. خصص وقتاً للتفكير: يبدأ كل ما تقوم به بفكرة، وعندما تتوقف عن التفكير فإنَّك تتوقف عن العمل. فقُم بما يلزم لتكريس بعضٍ من الوقت للتفكير وشاهد إبداعك وخيالك وهما يُحلِّقان عالياً.
  13. ألهم الآخرين: إنَّ أفضل طريقة للنجاح في بعض الأحيان هي التركيز على إلهام الآخرين. فإذا كنت أنت قادراً على قضاء يومك بشكلٍ مثالي فإنَّك قد تكون قادراً على منح الآخرين يوماً مثالياً أيضاً.
  14. توخَّ البساطة: من الصعب أن تبقى متحفزاً عندما تضجُّ حياتك بالتحديات، والأحداث المعقدة، والمثيرة للارتباك. فعندما يكون في إمكانك أن تبقي الأمور التي أمامك بسيطةً ومحددة سيكون في إمكانك أن تكون حينها أكثر تركيزاً وأكثر فعالية.
  15. استعن بكوتش: في بعض الأحيان حتى أكثر الناس ذكاءً والذين يحملون أفضل النوايا يحتاجون إلى بعض المساعدة. ويمكن للكوتش المتمكِّن أن يساعدك على سبر أغوار نفسك من خلال عدة طرائق لا يمكنك أنت أبداً اتباعها وحدك. يمكن لهذا الاحتمال أن يكون احتمالاً مخيفاً، ولكنَّ النتائج يمكن أن تكون رائعة. حيث يمكن أن يقودك الكوتش المناسب إلى اكتشاف ذلك الحافز الذاتي الذي لديك واستغلاله أحسن استغلال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 15 طريقة فعالة لتحفّز نفسك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع