14 نصيحة لتصبح شخصاً أفضل

نحن جميعاً نتمنى أن نكون الأفضل، لكن يتساءل معظم الناس عما إذا كان احتمال أن يصبح المرء شخصاً أفضل يَظَلُّ احتمالاً واقعيَّاً بعد أن يكبر، بلا شك الجواب نعم؛ إذ سيكون لديك طوال حياتك طموحات محددة تأمل في تحقيقها، فكل شخص يرغب في أن يكون سعيداً ومحبوباً، وأن ينعم بالازدهار والثروة والنجاح يوماً ما.



يعتقد معظمنا ويأمل في سرِّه أنَّه إذا فعلنا الأشياء على نحو أفضل وعملنا على تحسين أنفسنا، بأنَّنا سنصبح في النهاية أفضل ونستحق تحقيق كل أحلامنا، وفي الواقع، لا يوجد أحد في العالم كامل، ولن يكون أحدٌ كذلك أبداً، ولكن هذا ليس عذراً للتوقف عن تحسين أنفسنا، فالحياة رحلة يسعى فيها كل واحد منا ليصبح أفضل شخص، ويسلط هذا المقال الضوء على بعض الأفكار الثمينة التي ستساعدك على تحسين نفسك وربما على أن تكون الأفضل.

14 نصيحة لتصبح شخصاً أفضل:

مع الأخذ بالحسبان مصلحة الناس الذين تهتم بهم، وكذلك سلامتك الشخصية، إليك بعض النصائح الهامة التي يمكنك الالتزام بها لتصبح أفضل مع مرور الوقت.

1. أثنِ على نفسك:

إنَّ الثناء على نفسك وعلى أفعالك الصغيرة هو عادة لا تُقدَّر بثمن، سواءً كان ذلك قصة شعرك، أم لباسك، أم عنايتك ببشرتك، أم طبخك، أم المهمة التي أنجزتها بمهاراتك الرائعة، فإنَّ هذا التقدير القليل سيعزز ثقتك بنفسك ويجعلك سعيداً.

2. لا تختلق الأعذار:

من غير المجدي أن تختلق الأعذار بسبب عدم سعادتك في حياتك المهنية والشخصية، أو أن تلوم الناس من حولك، وبدلاً من ذلك، تحمَّل مسؤولية أخطائك وتعهد بعدم تكرارها.

3. لا تغضب:

ليس من السهل التخلي عن غضبك أو مزاجك السيئ، فهي مشاعر طبيعية، لكنَّ السماح لغضبك بالتفاقم لفترة طويلة يضر بصحتك؛ إذ من المرجح أن يتخذ الأشخاص الذين يعانون من الغضب المكبوت قرارات غير حكيمة، وقد تتدهور حالتهم الصحية أيضاً، وأفضل طريقة للتخلص من الغضب هي التأمل أو كتابة الأفكار.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح للتغلب على المزاج السيء بسرعة

4. سامح الآخرين:

إحدى أفضل الممارسات لتصبح شخصاً أفضل هي أن تتعلَّم مسامحة الآخرين وأن تتخلص من كل مشاعر الكراهية والبغض، ويُوصى أيضاً بممارسة التأمل للتخلص من كل مشاعر العداء والتجارب السلبية السابقة.

5. قدِّم الهدايا:

من أهم الأشياء التي يجب عليك الالتزام بها هي إحضار هدية معك عندما يدعوك أحدهم إلى منزله أو إلى حفلة، وذلك للتعبير عن امتنانك وسعادتك بدعوته إليك.

6. كن صادقاً وصريحاً:

إنَّ الصدق والصراحة في حياتك الشخصية والمهنية هما عاملان حاسمان لتحسين نفسك، فكن دائماً صادقاً وصريحاً مهما كانت الرسالة التي تريد نقلها إلى الآخرين.

7. ساعد الآخرين:

مساعدة شخص مسن على عبور الطريق، أو حمل أكياس البقالة عن والدتك، أو مساعدة زملائك في حل الواجبات المدرسية، هي كلها أساليب يمكنك من خلالها مساعدة الآخرين، فاجعلها عادة وانظر كيف ستشعر بمزيد من الرضا عن نفسك.

8. أصغ إلى الآخرين:

إنَّ الإصغاء إلى الآخرين واحترام الأفكار التي يطرحونها هو على الأرجح أهم سمة من سمات الأشخاص الصالحين، فإذا كنت معتاداً على مقاطعة الآخرين في أثناء حديثهم، فابدأ بممارسة مهارة الإصغاء، وشاهد كيف ستتغير حياتك نحو الأفضل.

إقرأ أيضاً: 8 أنواع للإصغاء لتحسين تواصلك مع الآخرين

9. كن مهذباً:

يمكن لتصرُّفٍ لطيفٍ بسيط أن يُدخل الفرح والسرور إلى قلوب الآخرين، ولا جدوى من التصرف بوقاحة أو تعالٍ مع الآخرين، لن يفيدك هذا بشيء.

10. رحِّب بكل من تلتقيه:

اعتد أن ترحَّب ترحيباً حارَّاً ولطيفاً بكل من تلتقيه، ما يجعلك مميزاً بين الآخرين، ويمنحك إحساساً بالسكينة والطمأنينة.

11. تقبَّل التغيير:

ينبغي لك أن تتقبل التغيير لكي تصبح شخصاً أفضل؛ لذا حاول استكشاف الأشياء التي لطالما كنت تخشى القيام بها؛ حيث تؤدي تجربة أشياء جديدة وتكوين صداقات إلى زيادة ثقتك بنفسك.

شاهد بالفيديو: 10 حقائق جوهرية ستغير حياتك

12. عامل الآخرين باحترام:

إنَّه لأمر أساسي أن تحترم الآخرين وعاداتهم مهما كانت مختلفة عن عاداتك، فاحترم آراءَهم ومشاعرهم وتقاليدهم وأفكارهم وأنماط عملهم ووقتهم.

13. مارس الامتنان:

تعلَّم أن تكون شاكراً لكل شيء في حياتك بسيطاً كان أم عظيماً، واحتفظ بمفكرة امتنان وواظب على تدوين كل الأشياء التي تشعر بالامتنان العميق لوجودها في حياتك؛ حيث يؤدي إظهار الامتنان تجاه الآخرين إلى تحسين أنماط النوم، ومكافحة التوتر، وتنمية الإيجابية والعلاقات الاجتماعية الصحية.

14. ثقِّف نفسك:

نحن نعيش في عالم متعدد الثقافات ومترابط، ما يُحتِّم علينا معرفة وفهم الأشخاص المختلفين والأحداث الجارية، وسيزيد اهتمامك بحياة الآخرين من معرفتك ويجعلك تفهم الأمور من منظور مختلف.

الخلاصة:

من الجدير بالذَّكر أنَّه لا يمكنك أن تصبح شخصاً أفضل بين عشية وضحاها أو حتى خلال أسبوعين، لكنَّ من المؤكد أنَّ هذا سيحدث بمرور الوقت، طالما أنَّك تثق بنفسك، كل شيء ممكن، وسترى نفسك تتحول إلى شخص أفضل إلى الأبد.

المصدر




مقالات مرتبطة