14 فكرة بسيطة تحطم أحلامك

يمكن لأفكارك السلبية أن تخترق دفاعاتك كقطعة ألماس خام تخترق الزجاج، وتترك شظايا الزجاج المكسور متناثرة في عقلك، قد لا تبدو هذه القنابل الموقوتة الصغيرة مسألةً هامَّةً في تلك اللحظة، لكنَّها تنمو مع الوقت وتتفاقم وتُحطِّم أحلامك في النهاية.



إذ توجد لديك كجميع الناس أفكارٌ سلبيةٌ تدور في ذهنك ليل نهار، لكن عليك أن تلاحظها قبل أن تستقر، وتنغرس في أعماق عقلك.

استعادة السيطرة:

توجد عدة أمور لا يمكنك التحكُّم بها في حياتك، لكنَّ التحكم بأفكارك أكثرها سهولةً، ويمكنك إتقان ذلك بالممارسة؛ لذا من المنطقي أن تتحكَّم بكل شيء، لتعيش الحياة التي تتمنَّاها.

قد يعتقد معظم الناس أنَّ البقاء إيجابياً طوال الوقت أمرٌ مستحيل، فهذا ليس واقعياً، ومع أنَّه أمر ممكن، فإنَّه لا يعني أنَّ الحياة كلها بهجة وسعادة، لكنَّك تستطيع على الأقل استعادة بعض السيطرة على أفكارك من خلال الانتباه لطريقة تفكيرك، ولما تقوله، وكيف تتصرف، فكل شيء يبدأ بأفكارك، من معتقداتك إلى كلامك وأفعالك وعاداتك وقيمك ومصيرك في النهاية. إليك بعض أسوأ الأفكار:

14 فكرة بسيطة قد تُحطِّم أحلامك:

1. انفطر قلبي مرات عديدة لذا لن أحب مرة أخرى:

ربما قد انكسر قلبك، لكن ذلك يعني أنَّك لم تكن في علاقة مع الشخص المناسب، وبتعلُّمِ كم يجب أن تكون صريحاً عاطفيَّاً مع شخصٍ ما، تتعلَّم مزيداً عن نفسك وما تستحقه بالضبط، وهو أكثر بكثير ممَّا تعتقد، لذا لا تسمح لأحد بأن يُقلِّل من قيمتك، لكن لا تتخلَّ عن الحب.

عندما تؤمن بأنَّك شخص رائع، لن يتمكَّن أحد من كسر قلبك؛ إذ ستُدرك تلقائياً متى يحين الوقت للانفصال عن شخص ما، ومن هؤلاء الأصدقاء والعائلة والأشخاص الذين تحبهم.

2. لست جيداً بما يكفي:

ما تقوله هنا فعلياً هو: "لن أتكبَّد العناء وأُضيِّع وقتي لأصبح جيداً بما فيه الكفاية"، قد يبدو هذا الكلام قاسياً بعض الشيء، لكن إذا فكَّرت في الأمر ثانيةً، فلا أحد أصبح جيداً كفاية حتى بذل وقتاً وجهداً لذلك، وينطبق هذا على كل شيء في حياتك، سواء كنت ترغب في تأليف كتاب، أم أن تصبح ممثِّلاً، أم تُؤسِّس عملاً تجارياً، أم تربي طفلاً.

أنت جيد بما يكفي لتكون حيث أنت الآن تماماً، وإذا كنت ترغب في الارتقاء في أحد مجالات الحياة، استمر في العمل عليه، وستجد عند بلوغ القمة، أنَّه توجد دائماً طريقة لتصبح شخصاً أفضل؛ لذا تأكَّد أنَّك جيد بما يكفي، واستبدل العبارة السابقة بعبارة تشجيع أفضل مثل: "أنا أتحسَّن في (اذكر المجال هنا)، كأن تقول على سبيل المثال:

  • أنا أتحسَّن في الكتابة.
  • أنا أتحسَّن في حب نفسي.
  • أنا أتحسَّن في حب الآخرين.
  • أنا أتحسَّن في دوري بصفتي أماً أو أباً.
  • أنا أتحسَّن في عملي.

3. أنا لا أملك الوقت الكافي:

ما تقوله فعلاً هو الآتي: "الأمر ليس بهذه الأهمية بالنسبة إليَّ لأمنحهُ وقتي".

فقد تكون فاشلاً في إرسال بطاقات عيد الميلاد في موعدها، ودائماً ما تُقدِّم نفس العذر بأنَّك شديد الانشغال بأمور أخرى حتى غاب عن بالك، وهذا كلام فارغ، فأنتَ أدرجتَ أعياد ميلاد جميع الأشخاص على التقويم في مطبخك، لكنَّك تستمر في تأجيل إرسال البطاقات حتى اللحظة الأخيرة، لذا فإنَّ ما تقوله للشخص فعلياً هو إنَّ عيد ميلاده ليس بأهمية الأمور الأخرى التي تجري في حياتك، وهذه أنانية.

إذا فوتَّ عيد ميلاد أحدهم، تستطيع أن تذهب إلى منزله وتُعطيه البطاقة، وهي بادرة معنوية، فخصِّص وقتاً لما تُحدده من أولويات، ولا تتذرَّع أبداً بأنَّ ليس لديك متسعاً من الوقت، لأنَّ في ذلك إهانةً لنفسك وللطرف الآخر.

شاهد بالفديو: 5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

4. تنقصني الموهبة:

لم يولد أحد وهو يعرف كيف يعزف البيانو، أو يلعب الجولف، أو يكتب، وصحيحٌ أنَّ بعض الأشخاص يتمتَّعون بموهبة فطرية للقيام بأمور معيَّنة، لكنَّ المعرفة لا تأتِ بالفطرة.

إذا كنت ترغب بشدة بالقيام بأمر يتطلَّب بعض المهارة، فأنت تحتاج إلى بذل الجهد لإتقانه، فلا تشغل بالك بمقدار جودة أدائك أو بالنتيجة التي ستصل إليها، بل استمر في العمل وفقاً لمهاراتك حتى تصبح كُفئاً بصورةٍ لا واعية.

5. سأُؤجِّل حلمي حتى أنتهي من..

إذا لم تكن تسعى خلف أحلامك، فأنت تساعد شخصاً آخر على تحقيق أحلامه، فأحلامك جزء هام لتعيش الحياة على أكمل وجه، ومن دونها قد تستيقظ في عيد ميلادكَ السبعين نادماً لأنَّك عملت كل تلك الساعات لمصلحة شخص آخر بدلاً من السعي خلفها.

لذا، لا تؤجِّل أحلامك لتفعلَ أي أمر آخر، كأن تؤجِّل الالتحاق بالجامعة حتى يكبر الأطفال (مع العلم أنَّك ستظل تراهم أطفالاً حتى يوم مماتك).

6. ماذا لو فشلت؟

إن يكن، فستكون قد تعلَّمت شيئاً من هذا السعي على الأقل، لكن عدم القيام بأمرٍ ترغب به خشية الفشل، هو الفشل بحدِّ ذاته، فاسأل نفسك هذا السؤال في كل مرة تخطر لك فكرة كهذه: "ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟"، فعندما تُدرك أسوأ العواقب التي قد تترتب عن أمر ما، ستجد على الأرجح أنَّها ليست بهذا السوء فعلاً.

الآن بعد أن فكَّرت بأسوأ ما يمكن أن يحدث، عليك أن تعكس السؤال ليكون: ما هو أفضل شيء يمكن أن يحدث إذا فعلت هذا؟

إقرأ أيضاً: 7 أمور عليك تذكرها عندما تشعر أنَّك محطم داخلياً

7. الأمر صعب جداً:

لا أحد ينمو دون تجاوزِ حدود منطقة الراحة الخاصة به، وهذا يعني أنَّه إذا لم يكن في الأمر بعض الصعوبة، فهو لا يستحق العناء، ولن تتعلَّم منه شيئاً، فتخيَّل لثانية واحدة أن تحصل على كل ما تريده في الحياة بسهولة، كأن تحلُمَ بالمشاركة في سباق للسيارات، ويتحقَّق ذلك بلمح البصر، أو بتأليف رواية تكون الأكثر مبيعاً، وتنجح من أول محاولة، فسُرعان ما ستشعر بالضجر من الحياة، ولن يكون لديك أيُّ تحديات تواجهها، لذا يجب أن يكون في الأمر بعض الصعوبة، لكي تُقدِّر الرحلة التي قطعتها للوصول إلى أهدافك.

8. الحظ هو ما ساعد الآخرين على الوصول إلى ما هم عليه:

قد تُفكِّر على هذا النحو قبل أن تبدأ أي عمل جديد، وربما يخطر لك وأنتَ تتأمَّل أشخاصاً آخرين حقَّقوا نجاحاً في نفس المجال، أفكاراً مثل: "لقد بدأ في وقت كان فيه الأمر سهلاً"، أو "لكنَّه يملك الشخصية اللازمة لتحقيق النجاح"، أو أعذار أخرى تُبرِّر صعوبة وصولك للنجاح، فبمجرد أن تُدرك كم اجتهد هؤلاء الأشخاص للوصول إلى ما هم عليه اليوم، ستغيِّر طريقة تفكيرك بالكامل، وتبدأ العمل بجدٍ حتى ينجح الأمر.

9. حياتي بائسة:

توقَّف عن الاعتقاد دائماً بأنَّك شخص مسكين، فجميع الأشخاص مروا بهذه الحالة سابقاً، فلديك كثير من الأمور لتشكرَ الله عليها، قد تقول إنَّ الناس لا تُقدِّر وضعك حقاً، وهذا صحيح، لكن مهما كانت الطريقة التي تنظر بها إلى الأمور، فيمكنك دائماً العثور على كثير من الأسباب التي تجعلك ممتناً للحياة التي تعيشها.

10. هذا ليس الوقت المناسب:

لقد دمَّرت هذه الفكرة البسيطة كثيراً من العلاقات والأعمال والأحلام والأهداف، ما من وقت مناسب للبدء بأي شيء، فما يهم هو أن تبدأ بقلب طيب، وتستمر في السَّعي، وتُقدِّم أفضل ما لديك.

11. أنا كبير في السن:

لكنَّك في الحقيقة لست كذلك.

12. لست محبوباً:

سبب هذا الاعتقاد هو شعوركَ بالضيق وعدم الراحة، فأصلِح نفسك حتى تشعر بالرضى عن ذاتك، فلا تكترث بما يظنُّه الآخرون بك، وتكون صادقاً مع نفسك على الأقل.

13. كذبة واحدة ليست بهذا السوء:

كذبة واحدة تقود إلى أخرى لتُغطي على الأولى، ثمَّ تتوالى الأكاذيب، فتعوَّد أن تكون صريحاً تماماً، فإذا سُئلت عن رأيك في أمرٍ ما، تأكَّد أولاً أنَّ الشخص يريد رأيك حقاً، وهكذا سيُقدِّر الأشخاص الذين يرغبون في سماع الحقيقة ما ستقوله، فلا تكذب لتُغطِّي على إحراجك من موقف ما، بل كُن صريحاً وتحمَّل العواقب وامضِ قُدماً، وستحظى بالاحترام لكونك صادقاً على الأقل.

شاهد بالفيديو: 13 فكرة بسيطة تحطم أحلامك

14. أتمنَّى لو أنَّني أتمتَّع بالذكاء الكافي:

أنت ذكي بقدر ما تؤمن بذلك، وإن كنت تعتقد خلاف ذلك، سيبحث عقلك عن طرائق لإثبات ذلك، فإذا أردتَ أن تصدِّق بأنَّك ذكي، قدِّم لعقلك مصادر تساعدك على تنمية ذكائك، ومشاهدة برامج التلفزيون ليست من ضمنها بالتأكيد.

إقرأ أيضاً: 7 أنواع للذكاء الإنساني فما هو نوع ذكاءك؟!

في الختام:

لقد قرأت للتوِّ هذه القائمة التي تُعطي انطباعاً بأنَّها قاسية بعض الشيء، لكن من الجيد أن تُدرك القصد منها، وتعدها تحذيراً لطيفاً.




مقالات مرتبطة