13 خدعة تساعدك على تعزيز إبداعك

يمدنا الإبداع بالإلهام، ويمنحنا هدفاً وتوجهاً في الحياة، وسبيلاً للسعي وراء أهدافنا وتحقيق أحلامنا؛ ومع ذلك، قد لا يأتينا الإبداع دائماً بصورة طبيعية، ولا سيما خلال لحظات التوتر، أو فترات الهدوء الطويل؛ فحتى أكثر الناس إبداعاً بحاجة إلى القليل من المساعدة لاستعادة تلك الشرارة.



قد يكون العثور على سبل لتعزيز إبداعك مجرد مسألة بسيطة تتمثل في التراجع خطوةً إلى الوراء، واكتشاف الطريقة المثلى لتحفيزك؛ لذا ألقِ نظرةً على 13 نصيحة بسيطة يلجأ إليها رواد الأعمال حينما يحتاجون إلى تعزيز إبداعهم:

1. تعلَّم مهارة جديدة:

"حين تحتاج إلى تعزيز إبداعك، فعادةً ما يواجه عقلك غير الواعي صعوبةً في التجلي في وعيك، ولتفادي هذا الأمر، تعلَّم مهارةً جديدة؛ فإذا كنت تعاني من مشكلة قفلة الكاتب، وعادةً ما تكتب مقالات تقنية، فسجِّل في دورة تدريبية سريعة حول كيفية كتابة الكوميديا؛ إذ سيحرر ذلك قدرتك على التفكير، ويغير وجهة نظرك بما يكفي لتتمكن من الولوج إلى إبداعك مجدداً". - كلين إلسبوري (Klyn Elsbury)، متحدثة تحفيزية ومؤسسة موقع "شارك سكول" (Shark School) للدورات التدريبية.

إقرأ أيضاً: 9 استراتيجيات فعالة لإتقان المهارات الجديدة

2. تصفَّح وسائل التواصل الاجتماعي:

"حينما تحتاج إلى تعزيز إبداعك، جرِّب تصفُّح وسائل التواصل الاجتماعي، دون أن تشغل بالك بأي شيء تقني؛ فالتركيز على أمر ما يختلف تماماً عما تفعله عادةً، إذ ينشِّط التركيز ذهنك، ويشجعك على التفكير بشكل مختلف، ذلك التفكير الذي يُعدُّ مصدر إبداعك، ومن الهام ألا تركِّز على أمر واحد لفترة طويلة؛ لذا ستساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في فعل ذلك". - جاريد أتشيسون (Jared Atchison)، وهو مطور واستشاري ومؤسس مشارك لموقع WPForms.

3. دوِّن ما يدور في ذهنك:

"حين أحتاج إلى تعزيز إبداعي، أحبذ ممارسة العصف الذهني من خلال تدوين كل ما يدور في ذهني، فأكتبُ أي أفكار أو مشاعر أو مفاهيم تتبادر إلى ذهني دون الإفراط في التفكير بها، ثم أقرأ القائمة، ودائماً ما أجد فكرةً واحدةً على الأقل يمكن أن تلهم إبداعي من أفكاري العشوائية تلك". - ستيفاني ويلز (Stephanie Wells)، مؤسسة شركة فورميدابل فورمز (Formidable Forms).

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

4. اخرج في نزهة:

"الأمر بسيط للغاية؛ لذا لا تسمح له بأن يحبطك؛ فقد أظهرت الدراسات أنَّ المشي يعزِّز إبداعك بسرعة؛ لذا فأنا أتنزَّه من 20 إلى 30 دقيقة دون محاولة التحكم فيما سيحدث في كل مرة أشعر فيها بالخمول الذهني؛ إذ سيساعدك ذلك في تأمل المشكلة التي تحاول حلها، ولعلَّك سترى الأمر من وجهة نظر فريدة، وأقل ما قد يحدث هو أن تعود إلى العمل منتعشاً". - كارل كانغور (Karl Kangur)، مؤسس موقع Above House.

5. ابحث عن العلامات التجارية الأخرى:

"يُعدُّ البحث عن العلامات التجارية الأخرى من أفضل الطرائق للعثور على الإلهام، وتحفيز الإبداع؛ فتجنَّب المنافسين، وانظر كيف تتعامل الشركات التي تماثل مجال عملك مع خدمة العملاء، والتسويق والتصميم؛ وتصفَّح مواقعهم الإلكترونية، وملفاتهم الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، ومراجعات العملاء لتعرف ما يفعلونه بشكل مختلف، ولتفكِّر في سبل جديدة لتحسين عملك أيضاً". - فراس كتانة (Firas Kittaneh)، المدير التنفيذي لموقع Amerisleep.

6. تناول العشاء مع مجموعة متنوعة من الناس الأذكياء:

"سيؤدي اجتماع أناس من مرجعيات مختلفة معاً على قدم المساواة لمشاركة وجبة طعام إلى إجراء محادثات رائعة تضمن إشعال إبداعك؛ فحينما يجتمع قادة الأعمال والمهندسون المتمرسون والعلماء والفنانون، ورواد الأعمال، وغيرهم لتجاذب أطراف الحديث وتبادل الأفكار المبتكرة؛ ستتلقى دفعة شخصية من خلال تلك المحادثات الإبداعية". - إريك ماثيوس (Eric Mathews)، المؤسس والمدير التنفيذي لـ Start Co.

إقرأ أيضاً: كيف تتواصل مع الناجحين دون أن تتطفل عليهم؟

7. العب ألعاب الفيديو:

"أنا أحبّ ممارسة ألعاب الفيديو كونها تصرف انتباهي إلى شيء آخر، بكيفية أستطيع فيها التفكير بشكل مختلف وتسمح لي أن أعود بعدها وأنجز عملي بإبداع أكبر؛ إذ تحفِّزني هذه الألعاب، وتعمل بوصفها متنفَّساً يمنح عقلي بعض الراحة". - أنجيلا روث (Angela Ruth)، وهي مؤلفة في مدونة كاليندير (Calendar).

8. استمع إلى التدوينات الصوتية:

"تتوفر الآلاف من التدوينات الصوتية التي يمكنك اختيارها، والتي تتناول مختلف الموضوعات، وتستخدم أساليب مختلفة للتواصل مع المستمعين.

يمكنك الاستماع إلى التدوينات التي تستخدم أسلوب السرد، والتي لا علاقة لها بالعمل، وذلك حينما تحتاج إلى الاسترخاء؛ فالاستماع إلى شيء يختلف تماماً عما تحاول إنجازه ينشِّط ذهنك، ويغِّير منظورك إلى الأمور، ويطلق إبداعك". - كريس كريستوف (Chris Christoff)، وهو قائد المطورين في شركة مونستر إنسايتس (MonsterInsights).

9. استمع إلى الموسيقى:

"سواءٌ كنت أستمع إلى الموسيقى، أم أعزفها بنفسي، فإنَّها طريقة رائعة لتعزيز إبداعي؛ إذ من الصعب أن تفكِّر بتركيز أحياناً حينما يَشغل بالك الكثير من الأمور؛ ولكن عندما أستمع إلى الموسيقى، يمكنني أن أسترخي، وأركز على الأغنية فحسب؛ مما يسهِّل تدفق الأفكار". - جون تورنر (John Turner)، المؤسس المشارك لموقع SeedProd LLC.

10. العب مع أطفالك:

"يتمتع الأطفال بقدر عال من الإبداع؛ فأنا أستمد إلهامي باستمرار من الطريقة التي يوجِد بها طفلي ذو العامين المتعة في كل ما يفعله، ويبتكر أساليب فريدة لاستخدام الأشياء، واللعب بها، والتي لم تكن لتخطر ببالي مطلقاً؛ لذا، كلما احتجتُ إلى تعزيز إبداعي، أقضي بعض الوقت مع طفلي؛ سواء شاركته باللعب، أم الرسم، أم القراءة، وأطرح عليه الأسئلة، وأستمد الإلهام من انبهاره المذهل بالعالم". - بريتاني هوداك (Brittany Hodak)، وهي متحدثة على Keynote Speaker.

11. قِل لتستعيد طاقتك:

"يمكن أن تساعدك قيلولة قصيرة على تنشيط عقلك، وتضعك في حالة ذهنية تضمن تعزيز إبداعك؛ فأنا أَقيلُ لمدة 20 دقيقة عندما أشعر بأنَّني قد فقدت إبداعي، وعندما أحتاج إلى تحليل أفكاري، قد تجد صعوبةً في بداية الأمر في أن تَقيل، وعقلك منشغل بالتفكير في المشروع الذي تحاول إنجازه، ولكنَّها ستحفِّز إبداعك أكثر من التحديق في شاشتك بلا أي جدوى". - بلاير ويليامز (Blair Williams)، وهو مطور برامج ومؤسس موقع MemberPress.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة عظيمة للقيلولة خلال النّهار

12. جرب الحرمان الحسي:

"يمكن أن يلعب تحسين تركيزك من خلال الحرمان الحسي دوراً فعالاً في تعزيز إبداعك؛ ففي حين أنَّ الخروج في نزهة يُعدُّ وسيلةً بسيطةً لتحقيق ذلك، يلجأ الكثير من رواد الأعمال والمحترفين إلى خدمات الحرمان الحسي مثل Urban Float؛ فحين تحرم نفسك من التحفيز المفرط اللي يحيط بك، يسهل عليك تحقيق الوضوح، وبالتالي الإبداع". - آندي كاروزا (Andy Karuza) وهو المؤسس والمدير التنفيذي لـ FenSens.

13. أنشِئ قائمة أولويات:

"حين أحتاج إلى تعزيز إبداعي، أُنشِئ قائمةً بأفضل 10 أفكار تخطر ببالي حول الموضوع الذي أحاول إنجازه.

عادةً ما يسهل توليد الأفكار السبع الأولى؛ ولكنَّني أبدأ بمواجهة صعوبة في الخروج بآخر ثلاث أفكار؛ إذ يتعزز الإبداع هنا بعد أن تُخرِج كل الأفكار السهلة، ولا تبقى في جعبتك سوى الأفكار المبتكرة، والإبداعية تماماً". - ريتشارد فونغ (Richard Fong)، مؤسس شركة Bliss Drive.

 

المصدر




مقالات مرتبطة