12 تقنية لوضع أهداف فعالة

يتعين على أصحاب الشركات الصغيرة وضع توقعات لأنفسهم، وقد تأتي التوقعات بصيغة أهداف لها أشكال عديدة؛ ولكنَّ الشيء الوحيد المشترك فيما بينها جميعاً هو أنَّها تقدم أهدافاً ملموسة نسعى إليها سواء على المستوى الشخصي أم المهني، وقد يكون من الصعب إنجازها بالفعل؛ كما يتعين على رجال الأعمال أن يطوروا المهارة اللازمة لوضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها إذا كانوا يعتزمون النجاح.



عند سؤالنا أعضاء مجلس رواد الأعمال الشباب (Young Entrepreneur Council) عن الأساليب التي اتبعوها عند وضع أمنيات أو أهداف فعالة ثم تحقيقها، وكيف يمكن للآخرين تبني هذه الأساليب، أجابوا بما يأتي:

1. وضع أهداف صغيرة:

"حتى تتحمل مسؤولية إحراز أهداف جديدة، يتعين عليك أن تضع أهدافاً صغيرة؛ ففي كثير من الأحيان، عندما تضع الفِرق أهدافاً أكبر، تشعر أنَّها تكتسح الساحة؛ ومع ذلك، إذا قسَّمت تلك الأهداف الضخمة إلى أهداف متناهية الصغر، تحول الالتزام الهائل إلى أهداف أصغر وأكثر قابلية للإدارة، ويساعدك ذلك على بناء الزخم الذي تحتاج إليه لإنجاز كل قراراتك" - فراس كتاني (Firas Kittaneh).

إقرأ أيضاً: 10 أهداف مهنية بسيطة وفعالة عليك تحديدها عام 2021

2. التحلّي بالدقة:

"عندما تضع أمنيات العام الجديد، فأنت تريد الالتزام بها بالفعل، وتريد أن تكون أهدافك واقعية وقابلة للتحقيق؛ ولكي تتحقق هذه الأُمنيات، ينبغي التركيز على أهداف محددة ملموسة بدلاً من الأهداف العامة، كالعزم على خسارة 20 كيلو غراماً بدلاً من "اكتساب صحة أفضل" فحسب، أو العزم على قراءة كتاب كل شهر بدلاً من مجرد "قراءة المزيد"؛ لذا ضع لنفسك أهدافاً محددة لتكون قادراً على إكمالها بالفعل" - برايس ويلكر (Bryce Welker).

3. الاحتفاظ بالأهداف:

"دوِّن أهدافك وأبقها معكَ دائماً، وراجع تقدمك في الوقت المناسب؛ وإذا لم تفعل ذلك، سيتبين في النهاية أنَّك تهدر الوقت؛ ذلك لأنَّ احتمالات متابعتك لهذه المَهمَّة ستكون أقل بكثير" - أندرو شراج (Andrew Schrage).

شاهد بالفديو: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

4. التحقق:

"أنا أحمِّل نفسي المسؤولية بانتظام من خلال التحقق من الأمور بنفسي، والإجابة عن سؤالين: "ما الذي تتسامح معه؟ وما الذي أتجنبه؟"؛ حيث تعمل الإجابات كبوابة لإحداث تغيير حقيقي وصادق" - ريتشل بيدر (Rachel Beider)

5. التعرف إلى الذات:

"تحديد الأهداف ليس بالأمر السهل أبداً؛ ذلك لأنَّه يتطلب الاستمرارية والانضباط، وقد يضر هذا بثقة الناس إذا فشلوا في متابعتها؛ وبحسب تجربتي، فإنَّ امتلاك فكرة واضحة عن سبب قيامك بذلك هو الدافع الأفضل. كما أنَّه من الهام أيضاً أن نتذكر أنَّه حتى لو تعثر المرء، فإنَّه يظل قادراً على المضي قدماً؛ فهذه ليست نهاية العالم، وما زال بوسعك أن تحقق هدفك إذا استمريت في العمل" - سولمون تيموثي (Solomon Thimothy).

6. التحلي بالواقعية:

"إنَّه لمن السهل تحديد أهداف هائلة تأمل تحققها يوماً ما في حياتك المهنية؛ ولكن بالقيام بذلك، تجعل نفسك عرضة إلى الفشل؛ إذ يجب عليك وضع أهداف واقعية، والبدء بالأهداف الأصغر التي ستقودك نحو تحقيق الأهداف الأكبر" - زاك بيندر (Zach Binder).

7. الاستعانة بالآخرين:

"إذا كان لديك شخص من معارفك تثق به، فأخبره عن أهدافك، واطلب منه محاسبتك والتحقق ممَّا تنجزه بين حين وآخر، ومن ثم مساعدتك في التأكد من أنَّك على المسار الصحيح" - ستيفاني ويلز (Stephanie Wells).

8. وضع جدول زمني:

"يمنحك تقسيم الأمنيات الكبيرة إلى أهداف أصغر وإنشاء جدول زمني لها فكرة واضحة عن الوقت الذي يتعين عليك فيه تحقيق كل هدف، وستكون قادراً على قياس التقدم الذي تحرزه، الشعور بأنَّك تُكافَأ بحس الإنجاز عندما تصل إلى كل هدف" - سيد بلخي (Syed Balkhi)

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية (SMART): كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

9. تدوين الأهداف:

"إذا احتفظت بأهدافك في عقلك، فلن تساعد في تحقيقها؛ لذا خذ الوقت الكافي لتدوين ما تريد إنجازه حتى تتمكن من إعادة قراءته وتعزيزه في حياتك اليومية" - جاريد أتشيسون (Jared Atchison).

10. الخضوع إلى المساءلة:

"استخدم كلَّاً من الفريق والتكنولوجيا في الخضوع إلى المساءلة. يمكن أن تكوِّن فريق مساءلة من أفراد عائلتك وأصدقائك عن طريق طلب ذلك منهم برسالة نصية سريعة يسألونك فيها عمَّا إذا كنت قد حققت أهدافك، وسيكون هذا محفزاً على نحو لا يصدق" - توماس سميل (Thomas Smale).

11. تخيُّل إحراز الأهداف:

"تصور أنَّك بالفعل الشخص الذي أحرز أهدافه، وهذه طريقة رائعة للتأكد من الالتزام بالمهمات الجيدة التي تريد القيام بها. ببساطة قل لنفسك: أنا لست شخص الذي يفعل كذا، أو أنا الشخص الذي دائماً يفعل كذا" - نيكول مونز (Nicole Munoz).

12. وضع أهداف ذات معنى:

"اختر شيئاً له معنى عميق بالنسبة إليك؛ فعندما تكون قادراً على معرفة السبب الذي يدفعك إلى وضع هدف معين، يكون الحفاظ على هذا الهدف أسهل؛ فمثلاً: بدلاً من أن أقول ببساطة: "أريد أن أوفر مبلغاً معيناً من المال"، أكتب: "سوف أوفر X من المال حتى أتمكن من بدء عملي وإيجاد الحرية الإبداعية"؛ إذ إنَّ الحرية الإبداعية هي ما تريده حقاً، والمدخرات هي الطريقة التي ستصل بها إلى هناك" - جاريد ويتز (Jared Weitz).

 

المصدر




مقالات مرتبطة