Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

12 استراتيجية لعقلية سعيدة

12 استراتيجية لعقلية سعيدة
مشاركة 
الرابط المختصر

خرج براندون ستانبيرغ (Brandon Stanberg) بكتاب "عقلية السعادة" (Happiness Mindset) وذكر فيه 12 استراتيجية للعقلية السعيدة. وانطلق المؤلف من مبدأ أن السعادة قرار واختيار! نحن من يقرر من خلال نظرتنا للأمور التي تحدث لنا أو الخيارات التي نتبناها. واستشهد بحالات كثيرة كانت الأحداث فيها متشابهة لكن النتائج مختلفة! نفس الأحداث والظروف جعلت شخصاً سعيداً وآخر تعيساً، وأرجع المؤلف هذا إلى 12 استراتيجية لبناء عقلية سعيدة. فهل تملكها؟!



1. الذات «Self, Motivation, worth, respect, care, and purpose»:

اجعل دافعيتك ذاتية داخلية ولا تنتظرها من الآخرين، وارسم قيمتك وقيمك بناءاً على ما تعتقد وعلى ما تريد، لا على ما يريد الآخرون، واجعل الاحترام مصدره داخلياً ولا تتسوله من الآخرين، وعش لأهدافك لا لأهداف غيرك!

2. الرؤية «Practicing creativity, a vision board, and inspiration toolkit»:

ارسم رؤية واضحة وطموحة لحياتك، وحققها بإبداع وعش لأجلها، وكن ملهماً، وأحط نفسك دوماً بجميع مصادر الإلهام من ذكريات وأشخاص.

3. مهارات التواصل «Communication skills»:

احترف فنون التواصل لأنها من أهم قوى السعداء، وأهم مهارة مشتركة بينهم، حيث اتصالهم الداخلي مع أنفسهم عالٍ جداً وكذلك الخارجي، وذكاؤهم العاطفي حقق لهم سلاماً داخلياً ونجاحاً خارجياً.

4. العلاقات «Selective relationship and supportive network»:

العلاقات الانتقائية، وتكوين شبكة علاقات داعمة لرؤيتك يُعَدّان من أهم أسرار النجاح والسعداء، ومن خلالهما تحول أفكارك إلى مشاريع بدعمهم المعنوي أو العملي.

5. التأثير «The art of influence, persuasion and negotiation»:

فن الإقناع والتأثير والتفاوض مهارات أساسية يومية معها تحقق انتصارات شخصية في التعامل مع الآخرين تشعرك بثقة وسعادة عالية.

إقرأ أيضاً: النجاح في الإقناع: امتلك مهارة الإقناع بـ 5 خطوات بسيطة

6. المرونة «The power of resilience not sweating the small stuff»:

قوة المرونة وعدم التمسك بصغائر الأمور تخففان عليك الضغوط اليومية والصراعات الدورية، والسعيد هو غير المنغمس في صغائر الأمور، وهو الشخص القادر على التعايش مع الاختلاف.

7. الأمل «Grieving and nurturing hope»:

فعلاً ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل، وستكتشف عند جلوسك لدقائق مع شخص سعيد وناجح، بأنه يملك كمية أمل كبيرة وقدرة عالية على تحويل الألم إلى أمل.

8. الإنتاجية «Creating more time in your life to increase productivity»:

حتى تحقق الخلافة في الأرض يجب أن تكون منتجاً، ولا يعني أن الإنتاج سيكون لغيرك، بل هو لك في المقام الأول؛ لأنك ستشعر بأهميتك وتزيد سعادتك لأنك أصبحت قيمة مضافة لمحيطك.

شاهد بالفيديو: 9 تقنيات لزيادة الإنتاجية الشخصية

9. الترفيه «Creating well-being and saying goodbye to stress»:

خلق فرص أكبر للرفاهية والمتعة يقلل مساحة القلق والضغوط الحياتية، وساعة الترفيه يجب أن تكون في جدولك اليومي حالها حال ساعات العبادة والعمل والرياضة والجلوس مع العائلة.

10. القيادة «Leading»:

القيادة تمنحك السعادة كونك انتقلت من مرحلة التميز الشخصي إلى مرحلة التأثير، ومن مرحلة بقاء أفكارك وقيمك الشخصية إلى أفكار ومشاريع مستدامة خارجية.

11. الامتنان «Practicing gratitude، and celebrating your successes»:

كن ممتناً لا مناناً، فالناس تلتصق بالأوفياء حتى لو أخذوا وأخذوا، وتَهْرُبُ من المنان حتى لو أعطى وأعطى، وأيضاً لا تنس أن تحتفل باستمرار عند كل نجاح مهما كان صغيراً.

إقرأ أيضاً: 4 فوائد نفسية للامتنان والشكر

12. مراحل السعادة «The stages of happiness»:

ملخص مراحل السعادة هو كالتالي: أفكار سعيدة > مشاعرسعيدة > سلوكيات سعيدة > عادات سعيدة > حياة سعيدة.

 

 المصدر: صحيفة مكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 12 استراتيجية لعقلية سعيدة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع