11 وصفة طبيعية لعلاج الحروق الشمسية

مع قدوم فصل الصيف تكثر الإصابات بالحروق الشمسية، ويعود سبب هذه الحروق للتعرض المباشر لأشعة الشمس، كما أنّ رمال الشاطئ ومياه البحر تعكس الأشعة الفوق بنفسجية، فحتى لو كنت تجلس في الظل ستتعرّض لضرر هذه الأشعة، ولأن الحروق الشمسية مؤلمة جداً وتؤثر على المظهر الخارجي سنقدم لك بعض الوصفات لعلاج الحروق الشمسية والتخلص من آثارها.



كثيراً ما يتعرض جسم الإنسان لحروق الشمس القويّة في فصل الصيف، هذهِ الحروق التي تسبب الكثير من الآلام والأوجاع التي قد تتفاقم في حال لم يتم علاجها في الوقت المناسب، إليك هذه الوصفات:

1. صودا الخبز والعسل:

تحتوي صودا الخبز على مواد مطهّرة ومعقمة، ويحتوي العسل على مواد مسكنة للألم بالإضافة لمواد تسرّع عملية التئام الجروح والقروح، امزج ملعقة عسل مع ملعقة من الصودا لتصبح عجينة متماسكة وادهن بها المنطقة المحروقة واتركها لمدة 15 دقيقة، كرّر العملية يومياً ستلاحظ تحسن واضح.

2. الشوفان والزبادي:

يمتلك كل من الزبادي والشوفان خصائص مسكّنة للألم ،كما أنهما يُرَطّبان البشرة مما يهدئ من تهيّج الجلد المحروق، ضع ثلاث ملاعق من الشوفان المطهو مع ملعقتين من لبن الزبادي لتصبح عجينة متماسكة، ثم ادهن المنطقة المصابة واتركها لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء، يمكنك أن تكرر هذه الوصفة عدة مرات ستساعدك على التخلص من الحروق سريعاً.

3. هلام الصبار:

يحتوي الصبار على مضادات للبكتيريا، كما أنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن، فله القدرة على علاج مختلف الأمراض الجلدية بما فيها علاج الحروق الشمسية، فهو يسكّن الألم ويزيل الندوب الناتجة عن الحرق، ضع هلام الصبار في الثلاجة قبل أن تستخدمه وعندما يبرد ضع طبقة رقيقة منه على المنطقة المحروقة واتركه حتى يمتصه الجلد، يمكنك أن تكرّر العملية طوال النهار ستلاحظ التحسن من أول يوم.

4. الشاي الأسود:

يعتبر الشاي الأسود من العلاجات التقليدية القديمة فهو يفيد في علاج الحروق الشمسية لاحتوائه على حمض التانين الذي يُسكّن الألم ويمنع التهاب الحرق، ضع ملعقتين شاي في مقدار كوب من الماء واتركه يغلي لمدة دقيقة ثم قم بصب الشاي بعد تصفيته، عندما يبرد الشاي احضر قطنة واغمسها بالشاي ثم ادهن بها المنطقة المصابة بالحروق، كرّر العملية 4 مرات في اليوم.

إقرأ أيضاً: أهم الطرق لعلاج حروق الجلد الطفيفة في المنزل

5. الخل:

للخل فوائد عديدة أهمها أنه يعالج الحروق الشمسية، حيث يعتبر الخل مخدّر طبيعي للحروق الشمسية، لذلك يمكن الاعتماد عليه بشكل رئيسي، ويحتوي خل التفاح بشكل خاص على العديد من المواد التي تُساعُد على تبريد الجلد، وتعقيمهِ من كل الجراثيم المتراكمة عليهِ، لذلك فهو يُعتبرُ أيضاً حلّاً مثاليّاً للتخلص من آثار حروق الشمس وأوجاعها. قم بخلط ملعقتين من الخل أو خل التفاح مع ملعقتين من الماء البارد، ثم أحضر قطنة وبللها بالمزيج وامسح بها المنطقة المحروقة واتركها حتى تجف ثم اشطفها بالماء، يمكنك أن تستخدم وصفة الخل هذه أكثر من مرة في اليوم ولعدة أيام حتى يزول الحرق.

6. الحليب:

يعمل الحليب على تسكين الآلام الناتجة عن الحروق الشمسية، كما أنّه يُرطّب المنطقة المصابة ويساعد على تجديد الخلايا التالفة ويمنع حدوث الالتهابات، بلّل قطعة شاش معقّم بالحليب البارد ثم ضعها على المنطقة المحروقة لمدة 15 دقيقة، كرّر العملية 3 مرات في اليوم ولمدة أسبوعين.

7. البابونج:

يُساعد البابونج على تخفيف الآلام الشديدة للحروق الشمسيّة، كما ويُساعد على إعادة بناء الخلايا التالفة في الجلد، والقضاء على آثار الحروق، ويستخدم أيضاً في الوقاية من الأخطار التي تُسببها الأشعة فوق البنفسجة للإنسان. يُستعمَل البابونج عن طريق غليهِ بالماء وتركهِ حتّى يبرد تماماً، ثُمّ يُوضع على المنطقة المصابة لمدة ساعة كاملة، وتُكررُ الوصفة ثلاث مرات يومياً.

8. زيت النعناع:

يحتوي زيت النعناع على الكثير من المواد المرطّبة التي تُساعد على تبريد الجلد والتخفيف من احمرارهِ، ويُستخدمُ عن طريق وضع بضع قطرات منهُ على قطعة متوسطة الحجم من القطن، ومسح كامل الجلد المصاب، وتركهِ لمدة نصف ساعة، وتكرّر هذهِ العمليّة مرتين في اليوم حتى يتم الشفاء.          

9. اللبن:

يتميزُ اللبن باحتوائهِ على العديد من المواد المرطبة والمبردة للجلد، كما ويحتوي عل العديد من المواد التي تساعدُ على تخفيف الاحمرار وأوجاع الحروق الشديدة، لذلك فإنّ كل ماعليك فعلهُ هو أن تضع القليل من اللبن على المنطقة المصابة وتركهِ حتى يجف تماماً، وتكرر هذهِ الطريقة كلما شعرت بالألم.

10. البطاطا:

تحتوي البطاطا على كميّةٍ كبيرة من النشاء التي تُساعدُ على تبريد الجلد، وتخليص الإنسان من آلام الحروق الشديدة، ويُمكنُ استخدام البطاطا بطريقةٍ بسيطة عن طريق تقطيعها إلى شرائح دائريّة ووضعها على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، وتكرر هذهِ الطريقة ثلاث مرات يوميّاً.

إقرأ أيضاً: 6 ماسكات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

11. الخيار والعسل:

يحتوي الخيار على كميّةٍ كبيرة من السوائل التي تعيد الترطيب الطبيعي للبشرة، مما يُساعدُ على تسريع عمليّة الشفاء من الحروق الشمسيّة، كما ويحتوي العسل على العديد من المواد التي تُساعدُ على إعادة تنشيط خلايا الجلد بما يُساعدُ على ترميم الجلد المحروق، وتُستخدمُ هذهِ الوصفة عن طريق عصر الخيار لإستخراج الماء منهُ، ومزجهِ بملعقة صغيرة من العسل، ووضع المزيج على مكان الحروق لمدة ساعة، وتكرر هذهِ الوصفة مرتين في اليوم.

هكذا تعرفنا على أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق الشمسية، ونذكّر بضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصة خلال فترة الظهيرة، واحرص على تطبيق الوصفات السابقة عند التعرض لأي حروق شمسية للتخلص من آثارها وكل الآلام الشديدة التي تسببها.




مقالات مرتبطة