11 مهارة صلبة توفر لك مزيداً من فرص العمل

هل تتطلع إلى الارتقاء في وظيفك؟ أم تعبت من "العمل المؤقت" وتريد البحث عن وظيفةٍ أكثر ديمومة؟ مهما كان دافعك، سيكون عليك تعلُّم بعض المهارات الصلبة الجديدة والمختلفة لزيادة فرصك في تحقيق ما ترغب فيه؛ لذا فلنبدأ باقتباس مشهور جداً يقول: "إنَّه لمن الجنون أن تفعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً، وتتوقع نتائج مختلفة في كلِّ مرة." - ألبرت أينشتاين (Albert Einstein).



في حين أنَّنا لا نحتاج الجزء المتعلق بالجنون هنا، إلَّا أنَّ الرسالة العامة التي يبعثها الاقتباس رائعة؛ فإذا كنت تبحث عن نتيجةٍ مختلفة مثل: التقدم الوظيفي، أو مزيدٍ من المال، أو حتى وظيفةٍ دائمةٍ بدلاً من العمل المؤقت؛ فسيكون تحقيق ذلك عائداً إليك؛ لكن علينا أولاً إخبارك بعض الأخبار الجيدة، والأخرى السيئة:

الخبر السار هو أنَّ الأمر منوطٌ بك وحدك، فأنت تملك تحكُّماً كاملاً بحدوث ما تريده حقاً؛ أمَّا الأخبار السيئة، فهي أنَّ التغيير صعب، لكنَّه ممكنٌ بالتأكيد.

نحن -كبشر- نلتزم بالعادات، ونطوِّر الروتين بدلاً من التخلَّي عنه، ونشعرُ بالقلقِ إذا اختلَّ نظامنا المعتاد، وقد نفعُل أيَّ شيءٍ للتخلُّص من قلقنا؛ فمثلاً: قد يأكلُ شخصٌ سمينٌ كي يُهدِّئ قلقه، أو يُشعِل المُدَخِّنُ سيجارةً للغرض نفسه.

الهدف من هذه المقالة هو اطلاعك على المهارات الصلبة التي تحتاجها لتخفيف هذا القلق حتَّى تتمكَّن من صعود السلم الوظيفي، أو كسب مزيدٍ من المال، أو الحصول على وظيفةٍ دائمةٍ بدلاً من العمل المؤقت الذي لا تريده.

تعدُّ المهارات الصلبة التالية ضروريةً إذا أردتَ تطوير وظيفتك، وهي تستحقُّ بذل الجهد لتعلُّمها، رغم أنَّ اكتسابها قد يكون صعباً:

1. استخدام الحوسبة السحابية:

تعني الحوسبة السحابية: "تقديم خدمات الحوسبة، والخوادم، والتخزين، وقواعد البيانات، والشبكات، والبرمجيات، والتحليلات، والذكاء الإلكتروني، ومزيدٍ من الخدمات عبر الإنترنت (السحابة)؛ وذلك لتقديم ابتكارات أسرع، وموارد أكثر مرونة. عادةً ما ندفع مقابل الخدمات السحابية (خدمات الإنترنت) التي نستخدمها؛ ممَّا يساعد على خفض تكاليف التشغيل خاصتك، وتشغيل البنية الأساسية بكفاءة أكبر، والتوسع مع تغيّر احتياجات عملك" - هذا هو تعريف شركة مايكروسوفت (Microsoft) للحوسبة السحابية.

هناك العديد من الوظائف المتاحة والمتنوعة في عالم الحوسبة السحابية اليوم، بدءاً من المهندسين والمطورين، إلى علماء البيانات والمحترفين الأمنيين؛ ولكلِّ وظيفة خصائصها التي تتطلب مستوىً عالٍ ومواصفات محددة للتقدُّم إليها.

هذه بالتأكيد مهارةٌ صعبة تتطلَّب الكثير من التعلم؛ ولكن إذا كانت لديك الرغبة في العمل في عالم التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر، فيمكنك جعل الحوسبة السحابية مهنةً مربحة لك.

إقرأ أيضاً: ما هي الحوسبة السّحابيّة Cloud Computing؟ خصائصها، تقنياتها، والأمان

2. استخراج البيانات والتحليل الإحصائي:

هذا المجال تخصُّصي جداً، تماماً مثل الحوسبة السحابية.

يُعرَّف استخراج البيانات على أنَّه استخدام مجموعات كبيرة من البيانات للبحث عن التوجُّهات والأنماط المختلفة التي يمكن استخدامها للتنبؤ بالسلوك المستقبلي.

ربَّما تكون شركة أمازون (Amazon) أفضلَ شركة معروفةٍ تستخدم استخراج البيانات؛ فعندما تشتري شيئاً من أمازون، ستلاحظ إعلاناً صغيراً في الأسفل يقول: "العملاء الذين اشتروا هذا المُنتج اشتروا هذا أيضاً..."، ثمَّ يضعونَ لك قائمةً بعنصرين أو ثلاثة عناصر أخرى.

تأتي كل هذه المعلومات من استخراج البيانات؛ فمن خلال مراقبةِ الملايين من مبيعات أمازون، يمكن لمُستخرجي البيانات توقع أنَّك ستشتري العناصر المُضافة غالباً إذا اشتريت العنصر الأول الذي بحثت عنه.

لا يزيد هذا مبيعات أمازون فحسب، بل يعمل أيضاً بمثابة تذكيرٍ لك أنَّك قد تحتاج إلى هذه العناصر الإضافية من أجل مشروعك؛ وهذه معلومات قيمةٌ للغاية، ولها مجموعة واسعة من الاستخدامات؛ فهي أداةٌ مفيدةٌ للغاية لزيادة الإنتاجية والمبيعات.

3. إدارة البيانات:

تتعامل جميع الشركات اليوم مع الكثير من البيانات، وقد باتت القدرة على إدارة تلك البيانات بطريقة فعَّالة ضرورةً حتمية، ناهيك عن قيمتها العالية.

نملك جميعنا -تقريباً- أجهزة كومبيوتر على مكاتبنا، وما لم تكن هناك حاجة إلى نسخة ورقية، فإنَّ جميع بياناتنا محوسبة تقريباً؛ ويعني هذا أنَّ كلَّ شيء في متناول أيدينا من الناحية النظرية.

إنَّ القدرة على تنظيم هذه البيانات بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة وسرعة، السببُ في تفضيل أجهزة الكمبيوتر على خزائن الملفات الورقية.

ومع ذلك، فإنَّ إدارة البيانات على الكمبيوتر -مثلَ الأرشفةِ القديمة- جيدةٌ فقط إذا كانت منظمة بشكلٍ جيد؛ لذا احرص على إبقاء بياناتك منظمةً تنظيماً جيداً يُسهِّل الوصول إليها عند الحاجة.

يكتسب بعض الأشخاص هذه المهارة بسهولة، مثل الأشخاص الذين يحسنون التعامل مع القوائم؛ ولكنَّها تتطلب بعض التدريب بالنسبةِ إلى الآخرين. لذا احرص على إتقان هذه المهارة قبل التقدم إلى وظيفةٍ تتطلب ذلك.

إقرأ أيضاً: 7 طرق للتخلص من الأوراق والتحوّل إلى الحياة الرقمية

4. جدولة المهام:

إنَّ القدرة على وضع جدولٍ والالتزام به أداةٌ مفيدةٌ للغاية في كلٍّ من الأعمال والحياة، وتعني الجدولة الفعَّالة إمكانية تحديد أولويات المشاريع وفهم الأدوات اللازمة لإنجاز المَهمَّة في الوقت المحدد، وتعني أيضاً أنَّك مُنظَّمٌ بما يكفي لتقود الآخرين.

النقطة الهامة هنا هي تدوين الأشياء، سواءً أكان ذلك في دفتر يوميات قديم أم مساعدٍ شخصي رقمي؛ لذا أبقِ نسخة من جدولك الزمني في متناول يدك في جميع الأوقات.

5. المهارات المالية:

تُعدُّ هذه المهارة هامةً عند البحث عن ترقية؛ إذ كلَّما ارتقيتَ في السلم الوظيفي، كان عليك التعامل مع أشياء مثل: المحاسبة، والميزانية، والتخطيط المالي، وإدارة التدفق النقدي؛ ورغم أنَّك قد لا تحتاج إلى أن تكون خبيراً في كلِّ هذا، إلَّا أنَّك ينبغي أن تفهم كلَّاً منها جيداً.

قد تكون تنمية هذه المهارة من خلال بضع دروس ليلية في جامعتك المحلية فكرةً سديدة؛ إذ لستَ بحاجةٍ بالطبع إلى أن تصبح خبيراً فيها، ولكنَّ تعلُّمها قد يساعدك كثيراً في حياتك المهنية.

شاهد بالفيديو: 5 مهارات ناعمة ستحتاجها في عام 2020

6. مهارات البحث:

هذه المهارة هامة في جميع جوانب الحياة، ولكن تبرز أهميَّتها في حياتك العملية خاصة.

إذا كُنتَ تبحث عن عملك الأول بعد التخرج من الجامعة، فاعلم أنَّه ما من شيء يثير إعجاب الرئيس أو مدير التوظيف أكثر من شخصٍ أجرى بحثاً عن الشركة؛ ولأنَّ المدراء والمالكين يتعاملون دوماً مع أشخاص عاديين يبحثون عن عمل، فهم بحاجة إلى رؤية قيمة في توظيفك (أو ترقيتك).

لذا أجرِ بحثاً حول الشركة، واجعل بعض الأسئلة الخاصة بالشركة جاهزةً للطرح، وبيِّن أنَّك مهتمٌّ بالعمل أو شغل تلكَ الوظيفة، وإياك أن تُظهِر أنَّك ترغب في الحصول على الوظيفة أو الترقية لكونك تتمتع بالأقدمية أو تحتاج إلى المال.

إذا كنت تبحث عن الترقية، فلا تتحدث بسوءٍ أبداً عن الموظف السابق الذي تريد أن تشغل منصبه، واختر بدلاً من ذلك مثالاً جيداً، واشرح كيف تريد استخدام السياسة التي اتبعها أو توسيعها، وكيف ستعزز تغييرات السياسة التي ترغب في إجرائها.

أمَّا إذا كنت تتقدم إلى وظيفة جديدة، فاحرص على أن يكون لديك بعض الأسئلة الخاصة بالشركة لإثبات أنَّك أدَّيت واجبك للحصول على المنصب الجديد.

7. مهارات التسويق:

إنَّ تسويق منتجات الشركات أو خدماتها مهارةٌ مرغوبةٌ للغاية، خصوصاً في عالم اليوم الذي يتخذ التسويق فيه عدة أشكال مختلفة.

تشمل بعض مهارات التسويق المطلوبة بشدَّة كلاً من:

  • تحسين محركات البحث الذي يُعرَف اختصاراً بـ "سيو" (SEO).
  • التسويق عبر محركات البحث الذي يُعرَف اختصاراً بـ "سيم" (SEM).
  • إدارة حملات التسويق.
  • الإلمام بتحليلات غوغل "غوغل أناليتكس" (Google Analytics).
  • وكذلك الإلمام بنظام إدارة المحتوى "ووردبرس" (Wordpress).

وبينما يركِّز التسويق والعلامات التجارية التقليدية على الإعلان والبيع، تتركَّز جميع جهود التسويق تقريباً على الإنترنت في هذه الأيام.

إقرأ أيضاً: 5 توجهات في التسويق بالمحتوى يجب أن تكون ضمن قائمة اهتماماتك

8. أخصائي أمن الشبكات:

تتطلَّب هذه المهارة -كسابقاتها من المهارات- تدريباً متخصصاً، فكمية البيانات التي تخزِّنها جميع الشركات كبيرةٌ للغاية، وإذا سُرِّبت هذه البيانات أو سُرِقَت، فقد تتكلَّف الشركات ملايين الدولارات لكلٍّ من الإيرادات الضائعة والدعاوى القضائية.

لذا، إذا كان لديك اهتمام بأمن الشبكات، ستجد أنَّ هذا المجال مربحٌ ومستقر.

9. مهارات التواصل:

قد لا تبدو مهارات التواصل للوهلة الأولى مُناسبةً لفئة "المهارات الصلبة" التي يمكن أن تساعدك على النجاح؛ ولكن في عالم اليوم، حيث تتقاربُ المسافات باستمرار، ويمكن للشركات القيام بأعمال تجارية من أيِّ مكانٍ تقريباً؛ أصبح التواصل أكثرَ أهميةً من ذي قبل.

هل تتحدث لغتين؟ بغضِّ النظر عن اللغة الأخرى التي تتقنها، هناك دائماً شركة تبحث عن شخصٍ يتحدث تلك اللغة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتعزيز مهارات التواصل مع الآخرين

10. برمجة الحاسوب:

بغض النظر عمَّا إذا كنت تستخدمها أم لا، ستظلُّ أجهزة الكمبيوتر ضرورةً في المستقبل، وستزداد الحاجة إلى برمجة الكمبيوتر بالتأكيد مع تطوِّر الأجهزة والبرامج.

11. تصميم الجرافيك:

أُطلِق 4.37 مليون موقع ويب جديد بحلول عام 2018، وقد فشل عددٌ كبيرٌ من هذه المواقع لأنَّهم لم يهتموا بالناحية البصرية بما يكفي؛ كما قد زاد المشكلة سوءاً استخدام النماذج ومواقع الويب المنسوخة.

يتعلق جزءٌ من طريقة تصنيف غوغل (Google) للمواقع بأصالة هذه المواقع، ويعني هذا أنَّ المواقع المكررة أو المنسوخة قد لا يصنفها غوغل أساساً؛ لذلك كلَّما كان موقعك أصيلاً، زاد احتمال زيارة الأشخاص له، وقضاءِ بعض الوقت فيه.

هذا بالضبط ما يفعله مُصمم الجرافيك، حيث يأخذ فكرتك الأساسية ويحولِّها إلى موقع ويب يريد الناس زيارته بالفعل.

التعامُل مع القلق الذي يصاحب التغيير:

ستشعر بالقلق عند تعلّمِ هذه المهارات الجديدة، وربَّما ترغبُ في الاستسلام؛ لكن تذكر أنَّ النتيجة التي تصبو إليها تستحقُّ العناء.

إليك بعض الحيل لتطبيقها عندما تشعر بالإرهاق:

هل سبقَ لك أن قابلت مدخناً سابقاً يندمُ على ترك التدخين؟ أو متعاطيَ مخدرات يقولُ أنَّ الحياة كانت أفضل بكثير قبل أن يُقلِع عن التعاطي؟ لقد مرَّ هؤلاء الأشخاص بأصعب التحديات التي يمكن أن يمر بها البشر، بما في ذلك أسابيعاً -إن لم يكن أشهراً- من أعراض الانسحاب الشديدة؛ لكنَّهم فعلوا ذلك بسبب يقينهم أنَّ الألم والقلق الذي سيختبرونه، يقودهم في النهاية إلى حياةٍ أفضل بكثير.

والآن، هل ما زلت تشتكي من صعوبة القيام بخطواتٍ بسيطة لتعلم مهاراتٍ جديدة؟ يكرهُ الجميع ذلك، حيث يفكر الجميع في الدروس الإضافية مثلاً، ويتذمرون كونهم كبار على التعلم، ومن أن يجبرهم ذلك على التخلي عن الأسرة أو وقت الفراغ؛ وفي حين أنَّ هذه الدروس الإضافية إحدى الطرائق الممكنة لتطوير هذه المهارات اللازمة، إلَّا أنَّها ليست الطريقة الوحيدة.

يجب أن تراجع قسم الموارد البشرية في الشركة التي ترغبُ في العمل فيها، فقد يتطلب الحصول على الوظيفة شهادةً معينة، وربَّما تكون الدروس الإضافية أو الدروس عبر الإنترنت أو أيُّ شكلٍ آخر من أشكال التعليم في تلك الحالات، أفضل طريقةٍ لك؛ أمَّا اذا كانت الشهادة غير مطلوبة، ستكون خياراتك مفتوحة على مصراعيها.

لنفترض أنَّك مندوب مبيعات مهتمٌّ بأن تصبح مدير مبيعات، ولكنَّ المَهمَّة الموكلة إليك لن تُحقق أبداً أرقام المبيعات التي ستجعلك تبرز كمرشّحٍ جَيّدٍ لمنصب مدير المبيعات. يمكنك في هذه الحالة بدء عملك الخاص دون منافسة شركتك لتحقيق ما تريد.

في عصرنا هذا، هناك خياراتٌ كثيرةٌ لتتعلم كيفية بيع المنتجات عبر الإنترنت، وحتى كيفية إعداد موقعك على الويب؛ لذا أنشئ موقعاً لبيع منتجك عبر الانترنت، وبذلك لن تضطر إلى حمل بضاعتك أو القلق بشأن شحنها.

الخلاصة:

لقد جمعنا لكَ هذه المهارات الصلبة كوسيلةٍ لمنح نفسك فرصةً في المنافسة، وحاولنا تقديم مزيجٍ من المهاراتِ التي تحتاجُ إلى الكثير من التدريب، وأخرى يُمكنك العمل عليها وتطويرها بنفسك.

نحن نعلم أنَّ عدداً محدوداً من الاشخاصِ مؤهلٌ ليصبحَ خبيراً في الحوسبةِ السحابية، ولكنَّنا نعلم أيضاً أنَّ اكتساب مهارات الجدولة الجيدة -مثلاً- سيجعلك مرشحاً أفضل للمنصب، ونوَّهنا بأنَّ عليكَ ألَّا تستبعد فكرة "النشاط التجاري الجانبي"، خاصةً بالنسبة إلى الأشخاص الجدد في مجال الأعمال؛ حيث يُظهِر امتلاكك نشاطاً تجارياً ناجحاً لأصحاب العمل المحتملين أنَّك تمتلك روح المبادرة، ومهارات الجدولة، وطموحاً يُمكن أن يضعك في صدارة منافسيك.

نأمل أن تكون هذه المقالة مُمتعةً ومفيدةً لك، وسنقدِّرُ كثيراً مشاركتك إيَّاها مع أصدقائكَ وعائلتكَ من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؛ فهذا يُساعدنا على الاستمرار في تقديم الافضل.

المصدر




مقالات مرتبطة