11 من أهم الحوافز غير النقدية لمكافأة موظفيك

المال ليس الطريقة الوحيدة لمكافأة الموظفين؛ إذ إنَّ الحوافز غير النقدية تساعدك على الحفاظ على حماسة موظفيك وتحفيزهم ومشاركتهم، فدعنا نتعمق في مزايا الحوافز غير النقدية بمزيد من التفاصيل ونستكشف أفضل المكافآت غير النقدية التي يمكن لمؤسستك تقديمها للموظفين.



ما هي الحوافز غير النقدية؟

إنَّ الحوافز غير النقدية - كما يوحي المصطلح - هي عبارة عن مزايا غير مادية يقدمها أرباب العمل لموظفيهم، كما أنَّها طريقة لمكافأة الأشخاص الذين لا يتمتعون بصلاحية حزمة التعويضات والفوائد النقدية العادية؛ إذ إنَّ بعض الأمثلة التي تدل على التعويض غير النقدي تشمل المرونة في العمل ومكافآت التجارب والإجازات الإضافية، ولكن سيكون هناك المزيد من الأمثلة في هذا الصدد في وقت لاحق.

ما هي فوائد الحوافز غير النقدية؟

دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد المكافآت غير النقدية قبل أن نتعمق في قائمة الأمثلة لدينا.

  • مكافأة الموظفين مباشرةً تقريباً؛ خلافاً للمكافآت النقدية أو الزيادة في الرواتب حيث يتعين عليك الانتظار حتى المرة القادمة التي تتقاضى بها راتبك حتى تحصل على هذا النوع من المكافأة، فإنَّ أغلب الفوائد غير النقدية من الممكن أن تُمنَح على الفور؛ وهذا يعني أنَّ الموظفين يحصلون على التقدير الذي يستحقونه بالضبط في الوقت المناسب ومباشرةً إلى حد كبير مباشرةً.
  • المكافآت غير النقدية لا تُنسَى؛ فإنَّ تقدير الموظفين في مكان العمل من خلال منحهم مكافأة أو دعوتهم للغداء أو القيام برحلة قصيرة - على سبيل المثال - يترك أثراً دائماً وإيجابياً في الموظفين أكثر من الحصول على علاوة مالية؛ إذ إنَّ هذه المكافأة ستجعل رحلتهم مع شركتك رحلة لا تُنسَى.
  • توفير قيمة كبيرة مقابل المال؛ فمن خلال منح الموظفين مكافآت غير نقدية، سوف يكون بوسعك أن تؤثر في موظفيك كثيراً دون أن يؤدي ذلك إلى انهيار الميزانية، ومن الأمثلة الجيدة عن ذلك هو برنامج التعرف إلى الأقران. من الناحية المالية، لا تحتاج إلى الكثير من المال للتخطيط لمثل هذه المبادرة، بينما الفوائد التي تجنيها من هذه المبادرة لا حصر لها بدءاً من علاقات أفضل بين الموظفين وتعزيز دائم لمشاركة الموظفين إلى زيادة الثقة والإنتاجية والأداء وغير ذلك الكثير، وبالمناسبة، يمكن اقتطاع مصاريف الحوافز غير النقدية التي تتطلب استثماراً مالياً من المصروفات التجارية.
  • إثارة الدافع داخل الموظفين؛ إذ إنَّ المكافآت غير النقدية تجعل الناس يشعرون بالتقدير وتمنحهم مجالاً للتطور وتُظهر لهم التأثير الذي يحدثونه في المنظمة.
  • المساعدة على تحفيز الموظفين؛ فإنَّ الحوافز غير النقدية مثل منح الموظفين إجازة للعمل التطوعي أو منحهم المكافآت المادية أو منحهم الوقت للقيام بنزهات مع أعضاء الفريق تمثل نقاط حوار عظيمة، كما يمكن أن تكون وسيلة ممتازة بالنسبة إلى الموظفين تمكِّنهم من بدء أيَّة محادثة مع زملائهم.
  • المساعدة على جذب الموظفين والاحتفاظ بهم؛ إذ إنَّ المال يشكل أهمية كبرى لأنَّه في الحقيقة ينبغي علينا جميعاً في النهاية أن نسدد الفواتير المترتبة علينا، لكن في كثير من الأحيان لا يكون المال هو السبب الرئيس لبقائنا في الشركة أو الانضمام إلى شركة أخرى؛ فالأشخاص الذين نعمل معهم ومدير الشركة والوظيفة بحد ذاتها، وبالطبع، المكافآت غير النقدية التي نحصل عليها، هم السبب وراء بقائنا في الشركة أو مغادرتها.

على هذا النحو، يمكن أن تكون الحوافز غير النقدية جزءاً من استراتيجية العلامة التجارية التي ينتهجها رب العمل، وقد تكون العامل الحاسم الذي يجعل المرشحين يفضلون شركتك على شركة أي منافس آخر.

أفضل الحوافز غير النقدية للموظفين:

1. منح الموظفين الوقت للعمل على إنجاز مشاريعهم الخاصة:

هذا هو أحد الحوافز غير النقدية المفضلة لدي، فإنَّ الفكرة من وراء منح الموظفين هذا النوع من الحوافز سهلة للغاية؛ إذ يُحَفَّز الأشخاص من خلال القيام بالأشياء التي يتحمسون لها ويقدِّرون بشكل كبير ذلك عندما تعمل الشركة التي يعملون بها على تحفيز هذا.

ربما يكون أفضل مثال معروف عن شركة تمنح موظفيها الوقت للعمل على مشاريعهم الشخصية هي شركة "غوغل" (Google)، ومع ذلك، هناك بعض الجدل حول ما إذا كان ما يسمى بنظام 20% الزمني لا يزال سارياً أم لا، أم أنَّه كان موجوداً بالفعل، وإليكم بعض التفاصيل على أي حال:

في شركة "غوغل"، شُجِّعَ الموظفون على قضاء 20% من وقتهم في إنجاز مشاريعهم الخاصة، ومن المثير للاهتمام أنَّ العديد من منتجات "غوغل" الناجحة، مثل "خرائط غوغل" (Google Maps) و"جيميل" (Gmail) و"أدسنس" (AdSense) بدأت بوصفها مشاريع تستغرق 20% من وقت العمل.

بعبارة أخرى، تحولت هذه المشاريع "الشخصية" إلى أكثر منتجات "غوغل" ربحية؛ وهذا مثال جيد عن الطريقة التي يمكن أن تؤدي بها الفائدة غير النقدية إلى الابتكار وإلى وجود موظفين مندمجين في العمل لدرجة عالية وإلى الحصول على نتائج تجارية عظيمة.

مثال آخر عن شركة تمنح موظفيها الوقت للعمل على المشاريع الشخصية في وقت الشركة هي شركة "ماي بلانيت" (Myplanet)، ويُطلَق على هذه الميزة على مستوى الشركة اسم "الوقت الرائع" (Awesome Time)؛ إذ يستطيع الموظفون أن يستغلوا 5% من وقت عملهم في إنجاز مشاريعهم الخاصة؛ فمن خلال اختيار 5% من الوقت للعمل على المشاريع الشخصية بدلاً من 20%، يمكن لشركة "ماي بلانيت" أن تضمن استمرارية برنامج الأعمال.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب لتأخر إنجاز المشاريع، وكيف نعيدها إلى مسارها الصحيح

2. العمل المرن:

من غير المستغرب أن يكون العمل المرن واحداً من أكثر المزايا غير النقدية شيوعاً بين الموظفين، وحتى قبل الإصابة بفيروس كورونا، كان الناس يولون العمل المرن أهمية كبيرة، ومع ذلك، لا يرغب الجميع في العمل من المنزل لمدة يومين في الأسبوع أو تبديل ساعات العمل، على سبيل المثال: يفضل بعض الأشخاص العمل في المكتب لأنَّه ليس لديهم مكان مناسب في المنزل للعمل أو لأنَّهم يفضلون أن يكون معهم زملاء في المكتب نفسه للتحدث معهم والتعلم منهم.

أعتقد أنَّ المفتاح هنا هو النظر إلى العمل المرن بالمعنى الواسع للمصطلح؛ وهذا يعني أنَّ الموظفين يمكنهم قدر الإمكان اختيار ما يفضلونه، على سبيل المثال: قررت شركة "سيلس فورس" (Salesforce) أنَّه بإمكان الموظفين الذين يتولون مهام تسمح لهم بالعمل عن بُعد اختيار ما يأتي:

  1. العمل عن بُعد.
  2. القدوم إلى المكتب للعمل بضعة أيام في الأسبوع.
  3. العمل من المكتب بدوام كامل.

تمنح الشركات الأخرى، مثل شركة "إيفنت برايت" (Eventbrite)، المرشحين عند التقدم للوظيفة حرية الاختيار بين الوظائف التي يمكنهم من خلالها العمل عن بُعد بشكل كامل أو الوظائف التي تعتمد على الحضور في المكتب بشكل جزئي.

3. التقدير العام:

وبقدر ما قد يبدو الأمر مبتذلاً، إلا أنَّه عندما يتعلق الأمر بالحوافز غير النقدية، فإنَّ تقديم الشكر المتواضع على الملأ يمكن أن يسهم إسهاماً كبيراً في هذا الصدد.

إنَّ إنشاء ثقافة تقدير يتبناها كل فرد في المؤسسة (من أعلى مستويات الشركة إلى أدناها والعكس صحيح) مدعومة ببرنامج ناجح لتقدير الأقران تُعَدُّ طريقة ممتازة لضمان سماع الموظفين كلمة "شكراً" عندما يحتاجون إليها.

يمكن أن يأتي التعرف إلى الأقران بأشكال عدة - من مجرد قول الشكر والملاحظات اللاصقة إلى الرموز التعبيرية في تطبيقات التراسل إلى النقاط (الافتراضية) أو الشارات وغير ذلك الكثير - كمكافأة إضافية، وإنَّها أيضاً طريقة رائعة لتشجيع الموظفين على الامتثال لقيم الشركة.

4. إجازة إضافية:

تشمل الأمثلة التي تدل على مكافأة الموظفين من خلال منحهم إجازة إضافية تقديم يوم عطلة إضافي أو عطلة عيد ميلاد أو استراحة لفترة أطول لتناول وجبة الغداء أو إنهاء العمل في وقت مبكر يوم الجمعة أو البدء في وقت لاحق يوم الاثنين، كما أنشأ العديد من أرباب العمل ما يُسمَّى بأيام الصحة النفسية لتشجيع موظفيهم على التوقف عن العمل، وهو تطورٌ تسارعَ فقط في أثناء وبعد الإصابة بفيروس كورونا.

على سبيل المثال: أعلنت شركة "هيا" (Hiya)، أنَّ يوم الجمعة الأخير من كل شهر هو يوم عطلة، وفي شركة "إيفنت برايت" أطلقوا أوقات عطلة باسم "برايت كامبس" (Britecamps) و"برايت بريكس" (Britebreaks)؛ إذ يأخذ جميع موظفي الشركة عطلة في يوم الجمعة الأول من كل شهر.

5. فرص إضافية للتطوير المهني والشخصي:

أظهرت "أبحاث راندستاد للعلامات التجارية لأرباب العمل" (Randstad's Employer Brand Research) لعام 2020 أنَّ 49% من المرشحين يجدون فرص التقدم الوظيفي عاملاً هاماً عندما يختارون رب العمل.

تتمثل إحدى الطرائق لمنح موظفيك هذه الفرص في مساعدتهم على صقل مهاراتهم أو اكتساب مهارات جديدة، وبطبيعة الحال، هناك طرائق مختلفة للقيام بذلك، لكنَّ الخبر السار هو أنَّ هذا لا يتطلب بالضرورة ميزانية كبيرة.

فكر - على سبيل المثال - في وضع برنامج لتقديم المنتورينغ أو الكوتشينغ للأقران؛ إذ يمكن أن يكون كلاهما وسيلة رائعة للموظفين للتعلم من بعضهم بعضاً وتوسيع مجموعات مهاراتهم وبناء علاقات أقوى فيما بينهم.

6. مكافآت التجارب:

تتميز مكافآت التجارب "Experiential rewards" بميزة أنَّها تُحفَر في الذاكرة أكثر من مكافآت المعاملات، كما أنَّها تسمح لك بإنشاء تواصل بين موظفيك وعلامتك التجارية، وإنَّ عنان السماء هو الحد الأقصى للطموح حرفياً هنا مع وجود بعض الشركات التي تقدم لموظفيها رحلة مرة واحدة في العمر عندما يحققون إنجازاً معيناً.

الشيء الجميل حول مكافآت التجارب هو أنَّه يمكنك تهيئتها لشيء منطقي لعلامتك التجارية وموظفيك وميزانيتك، وتشمل الأمثلة الأخرى لمكافآت التجارب اصطحاب موظفيك إلى حدث رياضي محلي أو فصل دراسي عن صناعة الفخار أو ليلة احتفالية مع أحد مؤسسي الشركة.

7. إجازة التطوع:

بطريقة ما، يمكنك القول إنَّ "إجازة التطوع" أو (VTO) هي أيضاً نوع من مكافآت التجارب، ففي نهاية المطاف، يُعَدُّ العمل في مؤسسة خيرية - بالنسبة إلى معظمنا - تجربة مختلفة تماماً عما اعتدنا عليه، وعلى أي حال، فإنَّ منح موظفيك الوقت للتطوع لصالح مؤسسة خيرية يختارونها بأنفسهم يشكل حافزاً غير نقدي يقدره الكثير منهم ويمنحهم أيضاً فرصة رد الجميل للمجتمع والعالم.

إقرأ أيضاً: العمل التطوعي: أهميته وفوائده على الفرد والمجتمع

8. الفوائد الإضافية:

الفوائد الإضافية هي نوع آخر من الحوافز غير النقدية، وبشكل أساسي، هي امتيازات إضافية تُقدَّم لموظفيك؛ إذ إنَّ هناك الكثير من المزايا الإضافية المختلفة التي يمكنك تقديمها للموظفين، بما في ذلك برامج الصحة ووجبات الطعام المجانية في أثناء أوقات العمل أو قسائم المطاعم وحوافز السفر وتذاكر السينما والشيكات السياحية وما إلى ذلك.

9. اللقاء مع المدير:

إنَّ اللقاء مع المدير يمكن أن يكون ذا قيمة كبيرة بالنسبة إلى الموظفين، أما بالنسبة إلى المديرين الذين يقودون فريقاً صغيراً نسبياً، فإنَّ جدولة اجتماع أسبوعي أو كل أسبوعين مع كل عضو من أعضاء فريقهم أمرٌ ينبغي النظر فيه بجدية.

إنَّ الانتماء إلى شخص واحد يجعل الموظفين يشعرون بأنَّهم جزءٌ من الفريق ويمنحهم وقتاً محدداً لمناقشة كل ما يدور في أذهانهم مع مديرهم؛ إذ إنَّ هذه الأنواع من الاجتماعات تخلق حواراً متواصلاً وهي طريقة جيدة لبناء الثقة بين الموظفين والمديرين.

يمكن أيضاً أن يكون اللقاء الفردي المنتظم بين المدير وموظفيه لحظة مثالية لسؤال الموظفين عن آرائهم ومناقشة الأداء والمشاريع.

10. طلب الاقتراحات من الموظفين:

فكر في الأمر، من الأفضل أن تسأل موظفيك عن أمثلة للحوافز غير النقدية، فقد يكون لديهم أفكار رائعة لم تفكر بها حتى، بالإضافة إلى ذلك، إذا انتهى بك الأمر إلى تنفيذ واحد (أو أكثر) من الفوائد التي اقترحها موظفوك، فإنَّ حقيقة استماعك لهم ستؤثر تأثيراً إيجابياً في مشاركتهم ورضاهم الوظيفي، ومن ثمَّ الفوز للجميع.

شاهد بالفديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

11. المكافآت والهدايا الملموسة:

إنَّ الهدية الملموسة هي تماماً مثل جوائز التجارب لا تُنسَى أكثر من الحافز النقدي، كما يسهل تخصيصها وفقاً لتفضيلات موظفيك.

يمكن أن تأتي المكافآت والهدايا الملموسة أيضاً في شكل أغراض من الشركة؛ قمصان أو أكواب أو أقلام أو زجاجات مياه أو قبعات؛ إذ غالباً ما يُقَدَّم غرض يحمل علامة تجارية للموظفين الجدد خلال فترة تأهيلهم أو في أثناء عمل الشركة خارج الموقع في شكل حقيبة هدايا، ولكن يمكن أن تعزز معنويات الموظفين في أي وقت.

في الختام:

يمكن أن تكون الحوافز غير النقدية طريقة جيدة لمكافأة موظفيك على عمل جيد، إلا أنَّها لن تنجح إلا إذا اقترن ذلك بحزمة تعويضات معقولة، وبهذه الطريقة، يمكن أن تساعد مجموعة متنوعة من الحوافز غير النقدية على تحويل الفريق الجيد إلى فريق رائع.

المصدر




مقالات مرتبطة