من أكثر أنواع الأطعمة فائدة الأطعمة الحمراء، حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وغيرها من المواد المُغذّية لذلك ينصح الأطباء بإدخالها للنظام الغذائي اليومي، سنستعرض في السطور التالية 11 نوع من الأطعمة الحمراء المغذية.

1. العنب الأحمر:

توصّلت الدراسات أنّ للعنب الاحمر فوائد عظيمة فهو يقلّل التعب ويقي من الإصابة بهشاشة العظام، كما يعتبر منشط للأعصاب والعضلات ولديه قدرة على تحسين الوظائف العقلية ويمنع تصلّب الشرايين ويحفظ أنسجة الجسم ويُصفّي الدم وينقيه من السموم ويستخدم العنب الأحمر كعلاج فعّال لحالات عسر الهضم.


اقرأ أيضاً:
8 أطعمة تقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام


2. الطماطم:

تنفرد الطماطم عن غيرها بالفوائد فهي تحارب الجراثيم المسببة للأمراض، كما تعتبر الطماطم مُطهّر للأمعاء والبطن وتستخدم كعلاج لحالات الإمساك، كما أنّ الطماطم تقلل حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية وتفيد الطماطم مرضى السكري وذلك لاحتوائها على كمية صغيرة من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها لمن يتّبعون حميات غذائية.

3. الجبس:

يحتل الجبس المركز الأول في القضاء على العطش، وليس هذا فقط فهو يحمي القلب والأوعية الدموية، كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الجبس تكافح عدة أنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان الرحم وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وذلك من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة.

4. الكرز:

يحتوي الكرز على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي بدورها خلايا الجسم من الجذور الحرة المسببة للسرطانات، ويساعد الكرز في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، وتوصلت دراسة في جامعة ميشيغان أنّ الكرز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة لدوره في تقوية الذاكرة والحماية من مرض الزهايمر.


اقرأ أيضاً:
8 فوائد صحّية للكرز


5. الشمندر:

للشمندر فوائد كثيرة إذ يستعمل في علاج فقر الدم وذلك لاحتوائه على الحديد، ويحتوي الشمندر أيضاً على حمض الفوليك اللازم لإنتاج الخلايا الجديدة في الجسم والأساسي لإصلاح الخلايا التالفة، كما أنّ فيتامين b2 وc وA والبوتاسيوم والمغنيزيوم تعمل جنب لجنب للوقاية من السرطان وأمراض القلب والشيخوخة.

6. الفراولة:

الفراولة غنية بالكثير من المركبات المفيدة لصحة الجسم ويطلق عليها في دول آسيا ملكة الفاكهة، تساعد الفراولة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتقوّي الرّغبة الجنسيّة لما تحتويه بذورها من معدّلات عالية من الزّنك، كما تساعد الفراولة على تقليل القلق والتوتر لاحتوائها على فيتامين C.

7. التفاح الأحمر:

توصّلت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون التفاح يومياً تقل لديهن فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر بنسبة 28% مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونه فالتفاح غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، كما توصلت نفس الدراسة إلى أنّ تناول عصير التفاح يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر وكذلك يجنب آثار التقدم في السن على المخ كما يساعد التفاح على حرق الدهون.


اقرأ أيضاً:
10 فوائد صحية هامة للتفاح


8. الفليفلة الحمراء:

تحتوي الفليفلة الحمراء على نسبة عالية من الفيتامين C وE وعدة معادن وفيتامينات أخرى تساعد على محاربة الأكسدة والالتهابات في الجسم مما يؤدي إلى تخفيف خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، وما يُميّز الفليفلة أنها قليلة السعرات الحرارية.

9. الخوخ الأحمر:

يحتوي الخوخ الأحمر على الكثير من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً أساسياً في تحسين عملية الهضم وخاصة لمن يعاني من حالات عسر الهضم، ويعتبر الخوخ مصدراً غنياً بالفيتامينات حيث يحتوي على فيتامين A المهم للنظر والفيتامين C الضروري للمناعة، والفيتامين K الأساسي في مكافحة تخثر الدّم.

10. الرمان:

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى حيث يساعد الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات كسرطان الجلد والبروستات والصدر.

11. التوت البري:

التوت البري ثمرة متنوعة الفوائد، يحتوي التوت البري على مضادات أكسدة تقلل من خطر تصلب الشرايين وتساعد على منع سلالات معينة من الانفلونزا المستدمية، كما أنّ مكونات الحمض الموجود في التوت البري يمنع تشكل حصوات الكلى ويمنع تسوس الأسنان ويحافظ على اللثة. 


المقالات المرتبطة