Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 فوائد صحّية للكرز

8 فوائد صحّية للكرز
مشاركة 
الرابط المختصر

الكرز فاكهة صيفية تنتمي للفصيلة الوردية، ويتمتّع الكرز بشعبية واسعة عند الشعوب حيث تنتشر زراعته في مناطق كثيرة حول العالم، وتشير الإحصاءات الأخيرة أنّ تركيا تحتل المركز الأول في زراعته، وتليها الولايات المتحدة الامريكية وإيران وإيطاليا وإسبانيا وسوريا وروسيا. وللكرز فوائد عديدة فله القدرة على علاج مختلف الأمراض، فيمايلي أهم فوائد الكرز.



1- مرض السرطان:

يقي الكرز من الإصابة بمرض السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة طبيعية وعلى بيتا كاروتين اللذان يقومان بحماية خلايا الجسم من التلف.

 

اقرأ أيضاً: 8 إرشادات للوقاية من مرض السرطان

 

2- داء النقرس:

يساعد الكرز على الوقاية من داء النقرس ويقلل من الشعور بالألم عند المصابين، حيث أكدت دراسة حديثة أنّ تناول الكرز يساهم في خفض الإصابة بالنقرس إلى 35%.

 

اقرأ أيضاً: النقرس: أسبابه، أعراضه، وطرق الوقاية منه

 

3- داء السكري:

يُعتبر الكرز أحد وسائل العلاج من مرض السكري، حيث يحتوي الكرز على مادة كيماوية تدعى أنتوسيانين التي تقوم بالتحريض على إفراز الانسولين الذي يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم، كما أنّه يخفّض من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4- الأرق:

يستخدم الكرز لمعالجة مشاكل النوم حيث يحتوي الكرز على ميلاتونين وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية يقوم بتنظيم الساعة البيولوجية للجسم، إنّ بضع حبات من الكرز تساعد على النوم وتخلص من الأرق.

5- أمراض القلب:

تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكرز على حماية القلب والشرايين وتمنع من الإصابة بالجلطات ويخفّض من مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، ويساعد البوتاسيوم والكريستين في خفض ضغط الدم المرتفع.

 

اقرأ أيضاً: 8 علامات واضحة تدل على الإصابة بأمراض القلب

 

6- تسكين الأوجاع:

يمتلك الكرز خاصية تسكين الأوجاع، حيث أشارت دراسة علمية حديثة إلى أنّ تناول الكرز أفضل بكثير من تناول الأسبرين حيث يساعد الكرز على تخفيف آلام التهابات الحلق والأذن والأطراف، كما يساعد الكرز في السيطرة على حمض اليوريك في الدم الذي يمنع حدوث الالتهابات.

7- يعزّز المناعة:

يعمل الكرز على تقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على انزيم الميلاتونين الذي يعمل على تحصين الجسم من مختلف الأمراض والجراثيم، ويخلّص الكرز الجسم من السموم.

 

اقرأ أيضاً: 6 أنواع من الأعشاب الفعّالة لتقوية المناعة في فصل الشتاء

 

8- الشعر والبشرة:

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز على حماية الشعر من التلف والتقصّف، كما أنّ الفيتامينات الموجودة فيه وخاصة فيتامين (أ) تعمل على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة. 

 

عزيزي القارئ... للكرز فوائد عديدة فهو يقي من الإصابة بمرض السرطان ومن داء النقرس وداء السكري وأمراض القلب والأرق كما يسكّن الكرز الأوجاع ويعزّز المناعة ويحمي الشعر والبشرة، لذلك عليك بتناول هذه الفاكهة بشكل اسبوعي في الصيف.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 فوائد صحّية للكرز




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع