10 فوائد للعلاج بالوخز تزيح عنك توتر العمل ومشقَّاته

يُعدُّ العلاج بالوخز أحد طرائق الطب البديل المشهورة في الطب الصيني التقليدي (TCM)؛ إذ نشأ منذ آلاف السنين، ويستند إلى فرضية هامة تقترح أنَّ الاضطراب أو انسداد مساري تدفق طاقة الحياة في الجسم هو سبب هام لمشكلات صحية كثيرة.



ما يفعله اختصاصيو العلاج بالوخز هو إدخال إبر رفيعة جداً في نقاط خاصة موزَّعة على جميع أنحاء الجسم؛ وذلك لاستعادة تدفق طاقة الجسم وموازنتها، وكذلك لتسريع الشفاء ولتعزيز الشعور بالاسترخاء.

وفقاً للطب الصيني التقليدي، يوجد على جسم الإنسان نحو 1000 نقطة وخز بالإبر، تتموضع كل منها على قناة من قنوات الطاقة، وترتبط كل قناة بعضو معيَّن في أجسامنا.

فيما يأتي توضيح لآلية تأثير العلاج بالوخز في الجسم:

تتعدد النظريات المتعلقة بذلك، ويقف الباحثون عاجزين عن تحديد آلية عمل العلاج بالوخز، ومثال على إحدى النظريات هي تحفيز الوخز لهرمون الإندورفين، وهو مادة كيميائية تعمل بوصفها مسكن آلام ينتجه الجسم طبيعياً، ونظرية أخرى تقول إنَّ الوخز بالإبر يؤثِّر في الجزء المتحكم بوظائف الجسم (الجهاز العصبي اللاإرادي).

إضافة إلى ذلك، يمكن للعلاج بالوخز أن يزيد من فرص نجاحك في عملك، ناهيك عن الفوائد الصحية الأخرى التي سترفع إنتاجيتك، فهي تخفف حدَّة إجهادك العاطفي والجسدي عند وجودك في بيئة عمل غير صحية.

أعطِ الأولوية لسلامتك وصحتك داخل المكتب وخارجه؛ لأنَّ صحتك تتأثر فيما تفعله طيلة الساعة وطوال أيام الأسبوع، وترتبط ارتباطاً مباشراً بكل من إنتاجيتك وسعادتك.

تتعدد أساليب القيام بهذا العلاج؛ وذلك للحصول على فوائد مختلفة وأهم هذه الأساليب: الوخز بالإبر الصينية التقليدية، والعلاج الأذني، والعلاج بالأحجار، والعلاج بالضغط الإبري (تحفيز نقاط الوخز باستخدام التدليك)، وتقنية التايشين (تُستخدَم بها أدوات صغيرة حادة للمس الجلد وتحفيز نقاط الوخز)، وغيرها من الأساليب.

تعرَّف إلى أفضل فوائد العلاج بالوخز فيما يأتي:

1. تقليل التوتر:

يسعى الناس إلى التخلص من التوتر بالعلاج بالوخز؛ إذ يُقِر نحو 77% من الناس بحالة التوتر التي يعيشونها، سواء كان ذلك بسبب الضغط الذي يمارسونه على أنفسهم في العمل أم خلال سعيهم إلى تحقيق أهدافهم الشخصية.

نعلم جميعاً أنَّ العمل هو العامل الرئيسي للتوتر النفسي، وقد أثبت العلاج بالوخز كفاءته في تحسين الحالة المزاجية، وتقليل القلق أو تخفيض هرمونات التوتر في الجسم، فهي تجربة مفعمة بمشاعر السعادة والارتياح.

2. تخفيف آلام الظهر وإجهاد الرقبة وآلام المفاصل في اليدين والذراعين:

إنَّ الألم الذي يؤرِّق نومك قد يحدث بسبب أمور بسيطة جداً، أهمها اعتمادك وضعية جسد غير صحية خلال أنشطتك اليومية، مثل كتابتك على لوحة المفاتيح وحملك لحقائب الظهر الثقيلة واستخدامك للجوال استخداماً غير صحي للجسم، وهي عوامل تسبب التورُّم والالتهاب والألم، وقد يكون الوخز بالإبر علاجاً فعالاً لذلك.

إقرأ أيضاً: وضعية الجسم: هل يسبب الجلوس الملتوي آلاماً في الظهر؟

3. تخفيف الصداع:

استخدم القدماء الوخز بالإبر علاجاً للصداع، وأشادت الدراسات الحديثة بأهمية العلاج بالوخز في تخفيف الصداع النصفي، كونه يولِّد شعوراً بالراحة والاسترخاء؛ ومن ثَمَّ هو خيار مثالي لمن يريد علاجاً بسيطاً وخالياً من المسكنات.

4. تقليل إجهاد العين:

يُرجِّح العلماء آلام العنق بوصفه سبباً هاماً لارتفاع ضغط العين، ويمكن للعلاج بالوخز تخفيفه، وعلاج معظم أمراض العيون؛ بما في ذلك قصر النظر ومد البصر والسَّاد والماء الأزرق وقصور البصر الشيخوخي واللابؤرية والحول وازدواج الرؤية وعمى الألوان، والعمى الليلي.

5. تقوية جهاز المناعة وتقليل مدة المرض:

يعزِّز العلاج بالوخز جهاز مناعة الجسم ويساعد على محاربة مسبِّبات الأمراض، ويمكن أن يقلِّل أيضاً من الأعراض التي تجعل إنجاز العمل أمراً مرهقاً ومضنياً.

6. زيادة صفاء الذهن ورفع مستويات الطاقة:

يشيد المرضى بفوائد العلاج بالوخز، فهو يدعم صفاء الذهن، وغالباً ما يزيد الطاقة الجسدية، إضافة إلى حصولك على نوم هانِئ، وهذا ما يدعو إلى استخدامه في معالجة اضطرابات النوم مثل الأرق.

شاهد بالفيديو: 6 طرق للتخلص من انخفاض طاقة الجسم منتصف النهار

7. تنظيم الجهاز الهضمي:

كما يقال: المعدة بيت الداء؛ لأنَّ صحة الجسم عامة تعود إلى صحة الجهاز الهضمي، وثَبُتَ أنَّ للوخز بالإبر تأثيراً تنظيميَّاً فعَّالاً في الجهاز الهضمي، وهو علاج يعطي الأمل بالشفاء لكل من يعاني مشكلات في الجهاز الهضمي.

8. معالجة الحساسية:

يمكن أن يمنع العلاج بالوخز الحساسية، لكن من الهام أن تبدأ العلاج لتقوية جسمك قبل بدء موسم الحساسية؛ إذ ثَبُتَ أنَّه يخفف الأعراض ويقوم بدور مضادات الهيستامين.

9. يخفف الرغبة في التدخين:

يمكن للعلاج بالوخز مساعدتك خلال محاولتك للإقلاع عن التدخين، إضافة إلى فوائده في مقاومة الرغبة المُلِحَّة لتعاطي التبغ، وتخفيف التوتر وتقليل الانفعال، كما أنَّه يعزِّز إصلاح أنسجة الرئة وزيادة الاسترخاء وتنقية جميع أجزاء الجسم من السموم.

إقرأ أيضاً: 5 أعراض مؤقتة يُعاني منها الإنسان عندما يُقلع عن التدخين

10. تقليل إصابات التوتر المتكرر:

إنَّ التعب المستمر هو شعور مرافق للعمل، وفي سبيل الحصول على الراحة قد يحدث انقطاع وتأخُّر بالعمل لأيام عديدة، وهنا يأتي دور العلاج بالوخز الذي قد يلغي الحاجة إلى التدخل الجراحي أو حتى إلى استخدام الأدوية.




مقالات مرتبطة