Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 طرق تساعد على زيادة هرمون السعادة

10 طرق تساعد على زيادة هرمون السعادة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 16-08-2017

تاريخ النشر: 21-03-2016

هل تعلم أن هناك هرمون للسعادة؟ نعم هناك هرمون للسعادة يطلق عليه الأطباء اسم هرمون السيروتونين وهو أحد الناقلات العصبية التي تساعد في تنظيم مزاج الأنسان، وقد أحدث اكتشافه ثورة في علاج الأمراض النفسية، ولأن حالات الكآبة والحزن أصبحت شائعة أكثر من قبل سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على زيادة هرمون السعادة.



1. اقضِ بعض الوقت في الطبيعة:

احرص على قضاء بعض الوقت في أحضان الطبيعة وإذا لم تستطع كل يوم قم بذلك ولو لمرة واحدة في الأسبوع، إن منظر الأشجار والمياه والأزهار والسماء والنسيم العليل يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء مما يحفز على إفراز هرمون السعادة (السيروتونين) في الجسم.

2. تناول الموز يومياً:

إنها طريقة سهلة وسريعة فتخيّل قرن موز واحد كفيل بأن يجعلك تشعر بالسعادة طوال اليوم، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الموز يحفز على إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) في الجسم كما أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية.

3. استحم بالملح الإنكليزي:

إن الاستحمام بالملح الإنكليزي والاستلقاء بداخل الماء لبعض الوقت يساعد على التخلص من الطاقات السلبية ويجعلك تشعر بالراحة والسعادة، حيث يعمل الملح الإنكليزي على تخفيف حدة القلق والإجهاد والتوتر فيهدئ الأعصاب ويحفز الجسم على إفراز هرمون السعادة (السيروتونين).

4. تناول طبق من الشوفان يومياً:

يمكنك أن تبدأ نهارك بطبق من الشوفان فهو يحتوي على المواد الكربوهيدراتية التي تعمل على انتاج هرمون السعادة (السيروتونين) في الدماغ لذا ينصح بتناول الشوفان يومياً.

5. حافظ على ابتسامتك:

وجد علماء علم النفس أن الابتسامة تستطيع أن تؤثر على العقل الباطن للإنسان لذا يمكن الاستفادة من الابتسامة في تحسين الحالة النفسية فهي تقلل من التوتر وتبعد الاكتئاب وتحفز الدماغ على إفراز هرمون السعادة (السيروتونين) لذلك من الأفضل أن تحافظ على ابتسامتك دائماّ.

6. احرص على ممارسة الرياضة:

هناك رابط قوي بين الرياضة وهرمون السعادة (السيروتونين) حيث تُخلّص الرياضة من الإجهاد النفسي والجسدي فيساعد ذلك على ضبط مستوى الهرمونات في الجسم وتحفيز انتاج هرمون السعادة.

7. أضف الفلفل الحار لطعامك:

يمكن الاعتماد على الفلفل الحار لزيادة هرمون السعادة في جسمك، يعمل الفلفل الحار على رفع مستويات الاندورفين والسيروتونين المسؤولان عن الشعور بالسعادة لذا احرص على إضافة الفلفل الحار لطعامك.

8. تناول القليل من المكسرات:

يمكنك أن تحارب الكآبة بحفنة صغيرة من المكسرات، حيث توصلت الدراسات إلى أن الكاجو واللوز والفسق والصنوبر والجوز واللوز تحتوي على حمض تريبتوفان الأميني الذي يقوم بتحفيز الجسم على إفراز هرمون السعادة.

9. استمع لموسيقاك المفضلة:

توصلت الدراسات العلمية إلى أن الاستماع إلى مقطوعات جديدة من الموسيقى تسعد المخ حيث تنشط الموسيقا مركز المكافأة في المخ مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة لذا ابدأ نهارك بسماع الموسيقا.

10. استمتع بتناول الشوكولا:

تعدّ الشوكولاتة وصفةً سحريّةً لمن يعاني من حالة اكتئاب فهي ترفع هرمون السيروتونين الّذي يقوم بدوره في تعديل المزاج ومنح السعادة وإضافة لذلك إن الشوكولا غنية بالكافيين المنشط، اتبع هذه الوصفة السحرية وتناول يومياً بضع قضمات من الشوكولا حتى تشعر بالسعادة.

هكذا تعرفنا عزيزي على 10 طرق لزيادة هرمون السعادة (السيروتونين) فإذا كنت تعاني من الكآبة لا تتردد عن تطبيق الطرق التي قدمناها لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع