10 طرائق فعالة وقليلة الكلفة لبيع منتجاتك

توجد مجموعة متنوعة من الخيارات لبيع منتجاتك عبر الإنترنت بفاعلية، سواء كنت تدير موقعاً كبيراً للتجارة الإلكترونية أم تبيع بضاعتك من المنزل؛ ولكن ما يدعو إلى الأسف أنَّ تكاليف ذلك كبيرة للغاية، وليس لدى الجميع المال اللازم لتغطية تكاليف الأساليب والطرائق الأكثر تقدماً، خاصة إذا كانوا قد بدؤوا بهذا العمل للتو؛ لذا نقدم إليك بعض الطرائق الأكثر فاعلية من حيث التكلفة التي يمكنك من خلالها ضمان وصول منتجاتك إلى الجمهور المناسب.



وسائل التواصل الاجتماعي:

1. الترويج على فيسبوك (Facebook):

مَن منَّا لا يعرف منصة فيسبوك (Facebook) وآلية استخدامه للتواصل الاجتماعي؟ هل حاولت الترويج لمنتجاتك عليه بناء على كونه عملاق وسائل التواصل الاجتماعي؟

عندما تروِّج لبضاعتك على فيسبوك (Facebook) من خلال مشاركة المعلومات والتواصل مع الأصدقاء أو المتابعين والترويج للمبيعات والمسابقات، يمكنك إقناع جمهورك بالبحث ومتابعة متجرك بأنفسهم، وحثهم على المشاركة مع أصدقائهم أيضاً؛ وستصل هكذا إلى نطاقٍ أوسع من الجمهور.

2. المشاركة على تويتر (Twitter):

عندما يصبح لديك عدد لا بأس به من المتابعين وتملك المعرفة بآلية استخدام الوسوم (hashtags)، تتمكن من الترويج لمنتجاتك بسهولة كبيرة؛ وإن أعجبتهم منتجاتك التي تبيعها، فمن المحتمل أن يعيدوا نشر تغريداتك (retweet) أو يذكروك لمتابعيهم (mention)، تماماً مثل منصة فيسبوك (Facebook)، وبذلك تصل إلى جمهور أكبر.

يتطلَّب استخدام تويتر (Twitter) الوقت والصبر والجهد؛ ولكن بمجرد أن تنطلق فيه، ستجني الفوائد خلال فترة قصيرة.

3. التثبيت والنشر على برنامج بينتريست (Pinterest):

يعدُّ برنامج بينتريست (Pinterest) منصة اجتماعية جديدة نسبياً مقارنة بالمنصات الأخرى، ولكنَّه يتمتع بشعبية كبيرة؛ حيث يمكنك من خلاله إنشاء لوحات وصور ذات طابع خاص ثم تثبيتها وإعادة نشرها من موقعك على الويب ومن متجرك عبر الإنترنت، ويمكن للآخرين بذلك إعادة تثبيتها ونشرها بسهولة؛ ممَّا يؤدي إلى انتشار رائع لها.

4. استخدام مواقع الصفقات اليومية (Daily Deal Sites):

يوجد الكثير من مواقع الصفقات اليومية عبر الإنترنت، وأبرزها جروبون (Groupon) وليفينج سوشيال (Livingsocial)؛ وتقدم هذه المواقع عروضاً وصفقات للجمهور على أشياء مختلفة، بدءاً من الهدايا إلى العطلات والرحلات، فضلاً عن الصفقات المحلية.

إن اخترت استخدام منصة صفقات يومية، فتوقَّع عدداً كبيراً من المبيعات في فترة زمنية قصيرة، ومن المرجح أن يعود الكثير من المشترين الأوائل لمتجرك الإلكتروني إذا أعجبهم منتجك؛ ومع ذلك، ينبغي عليك أن تتأكد من أنَّ لديك ما يكفي من المبيعات قبل تقديم إعلانك، نظراً إلى أنَّ عدم تلبيتك لطلبات الزبائن قد يعود بالضرر على سمعتك.

إقرأ أيضاً: كيف تنشئ صفحة إنستغرام لعملك التجاري

منصات التجارة الإلكترونية:

5. البيع من خلال منصة شوبيفاي (Shopify):

تعدُّ منصة شوبيفاي (Shopify) منصة تجارة إلكترونية مماثلة لمنصة سبيسز (Spaces) القديمة؛ فهي شاملة، وتتيح لك إنشاء متجرك الخاص عبر الإنترنت دون الحاجة إلى بناء موقعك الخاص أو دفع أجر معين لشخصٍ آخر ليقوم بذلك نيابةً عنك.

إنَّه لمن السهل للغاية إنشاء صفحتك على هذه المنصة، وتخصيص شكل صفحتك وتنسيقها بدقة، وضمان استخدام علامتك التجارية وصفحتك بألوان مماثلة وإنشاء المظهر نفسه.

لا يعدُّ الاشتراك بمنصة شوبيفاي (Shopify) مجانياً بالكامل، ولكن يوجد خطط تسعير متنوعة يمكنك الاختيار من بينها، ومن المحتمل أن يفوق العرض الذي قد تحصل عليه التكاليف المترتبة على الاشتراك.

6. انطلق على منصة بيج كارتل (Big Cartel):

تهدف منصة بيج كارتل (Big Cartel) إلى الترويج لمنتجات مصممي الملابس وصنَّاع المجوهرات والفرق الموسيقية وغيرهم من رواد الأعمال المبدعين؛ فهي توفر صفحات قابلة للتخصيص والتنسيق، ولا تأخذ أي نسبة مئوية من مبيعاتك على الإطلاق؛ ممَّا يجعلها أفضل للمبتدئين والشركات الصغيرة التي تعمل في أسواق محددة.

شاهد: طرق زيادة المبيعات

طرائق أخرى:

7. الاشتراك في جوجل شوبينغ (Google Shopping):

إن كنت تبيع عبر الإنترنت، فمن الهام للغاية أن تكون مُدرَجاً في نتائج البحث على جوجل شوبينغ (Google Shopping)؛ وللقيام بذلك، يجب عليك أولاً التسجيل في "مركز تُجَّار جوجل" (Google Merchant Center) وتحميل معلومات متنوعة حول منتجاتك، بحيث يصبح من المحتمل بعدها أن تظهر منتجاتك مع نتائج البحث ذات الصلة، مما يؤدي إلى زيادة التفاعل وزيارات الزبائن لموقعك الالكتروني، خاصة إذا كانت منتجاتك تقدم قيمة أفضل من المنافسين.

8. إنشاء مقاطع فيديو خاصة بالمنتجات التي تطرحها للبيع:

تمتلك المواقع الالكترونية -كموقع يوتيوب (YouTube)- جمهوراً هائلاً، لذا سيؤدي نشر مقاطع الفيديو عليها على الأرجح إلى حصولك على نسبة من مشاهداتهم؛ فقد يبحث المستهلكون عن أنواع الوسائط المتعلقة بالمنتجات التي يرغبون في شرائها كافة؛ ذلك لأنَّهم لا يمتلكون غالباً الخبرة العملية اللازمة للتحقق من المنتج شخصياً قبل شرائه.

سيكون بإمكانك أن تعرض منتجاتك وتشرح مواصفاتها من خلال إنشاء مقاطع فيديو ممنتجة جيداً، وغنية بالمعلومات، وذات جودة عالية؛ فمن المرجح أن يتعمق أولئك الذين يصادفونها في اكتشاف السلع الأخرى التي تطرحها.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

9. كتابة المراجعات والتغذية الراجعة:

يمكن لمواقع المراجعة مثل "مركز المراجعة (Review Centre)" و"الأفضل من (The Best Of)" أن تُحدِث فارقاً كبيراً، حيث ستشجع التقييمات الجيدة أولئك الذين قد يخجلون من نقص معلوماتهم وخبراتهم الشخصية عند الشراء عبر الإنترنت؛ لذا احرص على أن تُدرِج منتجاتك في أكبر عدد ممكن من مواقع المراجعة حتى يتمكن عملاؤك من مشاركة تجاربهم حول المنتجات التي تقدمها؛ فعندما يرى الآخرون أنَّ عملاءك سعيدون، فسيرغبون على الأرجح في أن يصبحوا منهم أيضاً.

إقرأ أيضاً: التعامل مع نقد وسائل الإعلام الإجتماعية، حماية سمعتك وكسب ولاء العملاء

10. إرسال رسائل البريد الإلكتروني:

قد يكون البريد الإلكتروني أحد أقدم أساليب بيع المنتجات على شبكة الإنترنت، ولكنَّه لا يزال فعَّالاً إلى حدٍ لا يُصدَّق؛ فلا تزال حسابات البريد الإلكتروني مصدراً للمعلومات بالنسبة إلى الكثيرين منا، حيث ترسل كل الإشعارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإيصالات التسوق والرسائل الإخبارية والمعلومات الشخصية من خلال البريد الإلكتروني؛ لذلك، إن كان شخص ما على استعداد لإعطائك عنوان بريده الإلكتروني، فمن المحتمل أن يكون مهتماً بما تبيعه؛ ومن ثم يمكنك مشاركة أبرز الأخبار والعروض الخاصة والمبيعات مباشرة إلى بريده الإلكتروني الشخصي.

 

المصدر




مقالات مرتبطة