تتولّى ربة المنزل المهمات الإدارية المتعلقة بمصاريف العائلة سواء المشتريات التي يحتاجها المنزل أو تكاليف شراء الطعام،  لكن هذه المهمة تزداد صعوبةً في شهر رمضان المبارك لأن المصروف يتضاعف بسبب كثرة الدعوات والولائم والعزائم والتي غالباً ما تكون بشكل شبه يومي، ومن أجل ذلك وضع الخبراء بعض النصائح لتوفير مصروف البيت في رمضان، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.

النصيحة الأولى:

تخصيص ميزانية كبيرة لمصروفات شهر رمضان يشكل إرباك لربة المنزل، لذا قبل قدوم هذا الشهر الكريم بثلاثة أشهر قومي بادخار مبلغ صغير من المال شهرياً حتى تستفيدين منه وتسددين نفقات المصروف الإضافي خلال شهر رمضان.

النصيحة الثانية:

قومي بتقسيم ميزانية شهر رمضان لكل أسبوع على حدى، وحدّدي بشكل واضح ما ستحتاجين إليه كل أسبوع، وكم من المال سوف تنفقين، سيساعد هذا التنظيم على توفير بعض المصروفات الإضافية واستغلال باقي المبلغ في شراء حاجات أخرى.

النصيحة الثالثة:

للأسف أسعار المواد الغذائية ترتفع بشكل كبير خلال شهر رمضان ولكي تشتريها بأسعار مناسبة و توفري بعض النقود قومي بشراء كل ما تحتاجين إليه من معلبات، ولحوم، وأسماك، وبيض، وحليب، وبقول، وخضروات، مثل بازيلاء وملوخية  قبل شهر رمضان بأسبوع.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح للتسوّق قبل شهر رمضان المبارك

النصيحة الرابعة:

بعض ربات المنزل يقمن برمي ما تبقى من باقة البقدونس أو الكزبرة أو الملفوف أو الخس وهذا ما يتسبب في إهدار المال لأنه يمكن استخدامها في أطباق أخرى، لذا تجنّبي هذا التصرف وقومي بأخذ حاجتك منها ثم لفيها جيداً وضعيها بالثلاجة.

النصيحة الخامسة:

كما تحدّثنا مسبقاً قومي بشراء بعض أنواع الخضروات قبل شهر رمضان بأسبوع أو عدة أيام لكن إذا شعرت أن بعضها بدأت تذبل سارعي في طهويها حتى تستفيدين منها، أما بالنسبة للطماطم يمكنك أن تعصريها وتخزني العصير في الثلاجة.

النصيحة السادسة:

قبل شهر رمضان تكثر العروض والإعلانات التي همها الوحيد زيادة نسبة المبيعات لذا لا تقعي في فخها لأنها قد تدفعك لشراء أشياء ثانوية أو أشياء لست بحاجة لها، وبالتالي تخزين مواد غذائية بكميات كبيرة وصرف المزيد من الأموال الإضافية.

النصيحة السابعة:

احرصي على شراء النواقص فقط أي الأشياء التي تحتاجين إليها فقط طيلة شهر رمضان، واحذري من شراء أشياء جديدة لم يسبق أن استخدمتها من قبل فقد تكون غير جيدة أو لا تضيف طعماً لذيذ للأطعمة، وأخيراً اطلعي على تاريخ الإنتاج قبل شراء أي منتج.

اقرأ أيضاً: كيف تستعد لشهر رمضان من النواحي النفسيّة والروحيّة والمادية؟

النصيحة الثامنة:

حتى لا تتورطي بتبذير الأموال في شراء أشياء لا تحتاجين إليها قومي بكتابة ما تحتاجين إليه على روقة وحدّدي مسبقاً كم ستحتاجين من الأموال لشرائها، واحرصي خلال التسوق على شراء أفضل الأنواع بأقل سعر ممكن.

النصيحة التاسعة:

احذري من رمي فائض الطعام من وجبات الفطور أو السحور بل احرصي على تخزينها لليوم التالي فهذا سيوفر عليك الكثير من المصاريف، أما في حال كان الفائض قليل يمكنك أن تطهي إلى جانبه وجبة طعام صغيرة.

النصيحة العاشرة:

لا يفضل أن تشتري وجبات الطعام والحلويات من المطاعم لأن أسعارها تكون مرتفعة وهذا ما سيدفعك لصرف الكثير من الأموال، لذا اعتمدي على نفسك في الطهو وقومي بإعداد المأكولات الشهية لأفراد عائلتك ولضيوفك.

 

إذا كنت تريدين أن توفري مصروف البيت في رمضان ما عليك إلا الاستعانة بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على تحقيق هذا، وأخيراً رمضان كريم أعاده الله على الجميع بالخير والبركة.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لاستقبال أول يوم في رمضان بدون عطش وصُداع