مع حلول شهر رمضان المبارك تكثر النصائح التي تُنبّه الصائمين إلى ضرورة الابتعاد عن العادات الغذائية المُضرّة والالتزام بعادات غذائية صحية، وفي هذا الصدد يؤكد خبراء التغذية على ضرورة تناول طبق من الحساء الدافئ كل يوم في رمضان لما له من فوائد صحية عديدة، ولذلك أصبح الحساء من الأطباق الرئيسية على الموائد الرمضانية وتتفنن ربات البيوت في تحضيره وتزيينه، اليوم سنعرفك عزيزي على الأسباب التي تدفعك لتناول الحساء في رمضان.


محتويات المقالة

    أولاً: الحساء مصدر للسوائل

    يفقد الصائم الكثير من السوائل خلال ساعات الصيام الطويلة بسبب الأنشطة الحركية التي يقوم بها ونتيجة التعرّق الزائد وهذا ما يعرضه للإصابة بالجفاف، لكن عندما يبدأ فطوره بطبق من الحساء سيساعد هذا على تعويض كمية السوائل المفقودة فيشعر مباشرة بالانتعاش والحيوية وتزول عنه نهائياً أعراض الجفاف.

    ثانياً: الحساء يُسهّل عملية الهضم

    لا يخفى على أحد بأن معظم الصائمين يعانون من عسر الهضم خلال فترة الصيام نتيجة لتغيّر عادات الطعام ونقص المياه وغيرها، لكن طبق الحساء سيعالج هذه الاضطرابات الهضمية وذلك لغناه بالألياف والمياه التي تحفز المعدة على هضم الطعام وتسهل انتقال الفضلات عبر الأمعاء فيحدث التغوّط دون أن يشعر الشخص بأي ألم.

     

    اقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من عسر الهضم في رمضان؟

     

    ثالثاً: الحساء ينقص الوزن

    الكثير من الناس وخاصة السيدات اللّواتي يردن إنقاص وزنهم يعتمدن على طبق الحساء في رمضان فهو غنيّ بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء لوقت طويل وبسبب ذلك لا يستطعن تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أنّ مكونات الحساء فقيرة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن بسرعة ودون تعب.

     

    اقرأ أيضاً: نصائح مفيدة لخسارة الوزن في رمضان

     

    رابعاً: الحساء يمد الجسم بالغذاء الكامل

    إن الاعتماد على الوجبات السريعة طيلة شهر رمضان يعرض الصائم لأمراض خطيرة كفقر الدم لأنها لا تحتوي على أية قيمة غذائية كما تعمل على زيادة الوزن وتراكم الدهون، في حين أن الاعتماد على الحساء كطبق رئيسي سيساعد في مد الجسم بكل حاجته من الفيتامينات والمعادن والأملاح  وهذا ما يحمي الصائم من الإصابة بالأمراض.

    خامساً: الحساء يعالج الالتهابات

    أكّدت الدراسات العلمية أنّ أنواع معينة من الحساء كحساء الدجاج يُقوّي الجهاز المناعي ويعالج الالتهابات في الجسم لأنه عند طهي الدجاج يخرج منه مادة تشبه المادة الكيميائية المستخدمة في علاج التهابات الشعب الهوائية، ولكي تحصل على نتيجة أفضل أضف لحساء الدجاج قطع من البصل والثوم فهما يساعدان أيضاً في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

    سادساً: الحساء يقي من التعرّض للانتفاخ

    بدء الإفطار بتناول الوجبة الرئيسية يعرّض الصائم لآلام المعدة ومن أجل ذلك يوصي الخبراء ببدء الإفطار بطبق من الحساء الدافئ فهو يهيئ المعدة بعد ساعات صيام لاستقبال الأطعمة الصلبة كاللحوم والأسماك، وهذا ما يقي من التعرض للتخمة والغازات والانتفاخ.

     

    اقرأ أيضاً: انتفاخ البطن في رمضان: أسبابه وأهم طرق علاجه

     

    الحساء من أهم الأطباق على الموائد الرمضانية وأكثره فائدة لصحة الإنسان لذا احرص على تناوله بشكل يومي حتى تحصل على هذه الفوائد وتحمي جسمك من الأمراض.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة