Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 عادات خاطئة يُمارسها الصائم في رمضان

10 عادات خاطئة يُمارسها الصائم في رمضان
مشاركة 
5 يونيو 2018

يفقد الصائم في كثير من الأحيان قدرته على الاستمتاع بشهر رمضان وأداء طقوسهِ الدينيّة الرائعة نتيجة اتباعهِ لبعض العادات الخاطئة التي تجعله يشعر بالتعب والإرهاق والتوتر النفسي، فيما يلي سنتعرف وبشكلٍ موجز على أهم العادات الخاطئة.


أولاً: العزومات الدسمة

إنّ ذهاب الصائم يوميّاً لتلبية العزومات العائليّة التي يُقدم فيه العديد من الأطباق الدسمة والحلويات المليئة بالسكريات، يؤدي إلى إصابتهِ بالعديد من المشاكل الهضيّة التي تسبب له الانزعاج وعدم الراحة.

ثانياً: عدم السيطرة على الشهيّة

لا شيئ من الممكن أن يُسبّب التعب والمشاكل الهضميّة للصائم خلال رمضان أكثر من فقدان قدرتهِ على التحكم بشهيتهِ والسيطرة على رغبتهِ الزائدة بتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تسبّب له السمنة والإرهاق.

 

اقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لمعالجة مشكلة فرط الشهيّة

 

ثالثاً: التركيز على تناول الكثير من الأطعمة وقت الإفطار

إنّ تركيز الصائم على تناول كميات كبيرة من الأطعمة على وجبة الإفطار سيجعله يُصاب بمشكلة التُخمة وسوء الهضم، وهذا ما ينعكس بشكلٍ سلبيي على راحتهِ وقدرتهِ على الحركة بنشاط لأداء العبادات الخاصة برمضان.

رابعاً: الأكل بزيادة عن الحاجة

وهي من العادات السيئة التي يُمارسها الصائم خلال رمضان، والتي تقوم على تناوله لكميات مضاعفة من الأطعمة حتى وإن شعر بالشبع، وهذا ما يؤدي لكبر حجم معدته إصابتهِ بالسمنة والشراهة.

خامساً: تناول الحلويات والسكريات

تؤثر الحلويات والسكريات على صحة جسم الصائم بشكلٍ سلبي، لهذا فإنّ تناولهِ لكميات كبيرة من الحلويات خلال فترة الصيام، سيجعله أكثر عرضةً للإصابة بأمراض السكري والبنكرياس.

سادساً: مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام

إنّ متابعة الصائم للتلفاز أثناء تناول الطعام سيجعله يأكل بكمياتٍ مضاعفة عن حاجتهِ الطبيعيّة، لهذا من الأفضل أن تتناول الطعام بعيداً عن مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت.

سابعاً: النوم بعد تناول الإفطار أو السحور

عندما ينام الصائم مباشرةً بعد تناول وجبة الإفطار أو وجبة السحور، فإنّهُ سيُعيق عملية هضم الطعام بشكلٍ صحي وسلس، وسيتعرض للعديد من المشاكل الهضميّة التي تشعره بآلامٍ شديدة.

 

اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

 

ثامناً: الخمول وعدم ممارسة الرياضة

إن خمول الإنسان وعدم مواظبتهِ على ممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار بعدة ساعات، يؤثر وبشكلٍ كبير على صحتهِ النفسيّة والجسديّة، ويُصيبه بالتعب وضعف الدورة الدمويّة.

 

اقرأ أيضاً: أسباب الشعور بالخمول في رمضان وأهم طرق علاجه

 

تاسعاً: تناول الفاكهة بعد الإفطار مباشرةً

وهي من العادات الخاطئة التي تُمارس وبشكلٍ كبير من قبل الصائمين، حيث أن تناول الفاكهة مباشرةً بعد الإفطار يؤدي لإصابة الإنسان بعسر الهضم، كما ويحرض الجسم على امتصاص السكريات بشكلٍ سريع مما يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

عاشراً: السهر وقلة النوم

يؤثر السهر الطويل على صحة الصائم، ويجعلهُ يفشل في أداء مهامهِ اليوميّة بنشاطٍ وحيويّة بعيداً عن الكسل والخمول.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 عادات خاطئة يُمارسها الصائم في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع