Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 نصائح أمان أساسية للعاملين عن بعد

10 نصائح أمان أساسية للعاملين عن بعد
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

أصبح العمل عن بعد هو الوضع الطبيعي الجديد للكثير منا. قد يبدو العمل من المنزل أمراً بسيطاً، لكنَّ له نصيبه العادل من السلبيات، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأمن. فكيف يمكنك الحفاظ على أمانك في المنزل إذا كنت تعمل عن بُعد؟ سنتحدث في هذه المقالة عن بعض النصائح السهلة التي يجب اتباعها للبقاء آمناً أثناء العمل من المنزل.




ظهرت تهديدات جديدة للعمل من المنزل مع إمكانية التسبب في خسائر مالية كبيرة. لذلك، أصبح الحفاظ على الممارسات الأمنية المناسبة أمراً ضرورياً. فيما يلي بعض النصائح الأمنية التي تشتد الحاجة إليها للعاملين عن بُعد الذين يريدون حماية أنفسهم من الهجمات الإلكترونية التي تعمل عن بُعد.

أفضل نصائح الأمن السيبراني للعاملين عن بعد:

هل تريد معرفة أفضل النصائح الأمنية للعاملين عن بُعد؟ فيما يلي 10 توصيات بشأن الأمن السيبراني للموظفين الذين يعملون من المنزل:

1. فصل الأجهزة الشخصية عن أجهزة العمل:

فصل الأجهزة الشخصية عن أجهزة العمل

كشف استطلاع أجرته شركة (HP) أنَّ 70 بالمائة من العاملين عن بعد يستخدمون أجهزة العمل للأشياء الشخصية مثل تصفح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة. يعتبر ذلك مشكلةً كبيرةً من وجهة نظرٍ أمنية، لأنّ ذلك يزيد من فرصة تعرض جهاز العمل للاختراق.

على الرغم من أنَّ الانتقال بين الأجهزة الشخصية وأجهزة العمل قد يبدو أمراً غير محبّذ للعديد من المستخدمين العاملين من المنزل، إلا أنَّ هذه الخطوة البسيطة يمكن أن تحمي حياتك العملية بشكلٍ كبير. وإذا كنت تستخدم هاتفك الذكي الخاص لأداء مهام مكتبية، فحاول اتباع نفس السياسة أيضاً.

شاهد بالفيديو: 7 أدوات ضرورية للعمل من المنزل

2. تأمين أجهزة العمل مادياً:

يغفل العديد من العاملين عن بُعد أهمية تأمين أجهزة العمل مادياً. في حالة سرقة جهاز العمل أو فقدناه، فلن يهمّ ما إذا كنت متلزماً بتنفيذ جميع نصائح الأمان للعاملين عن بُعد. لهذا السبب لا يوصي الخبراء أبداً بأخذ أجهزة العمل إلى خارج المنزل ما لم تكن متأكداً من قدرتك على إعادتها سليمةً.

يجب على الآباء العاملين عن بعد التفكير في تأمين أجهزتهم من الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة الفضوليين أيضاً، إذ يمكن أن يسبب هؤلاء ضرراً مادياً للجهاز دون قصد. سيكون الاستثمار في خزنة أو حامل مثبّت للأجهزة فكرةً جيدةً من الوالدين الذين يعملون من المنزل.

3. حماية جهاز التوجيه المنزلي الخاص بك (الراوتر):

حماية جهاز التوجيه المنزلي الخاص بك (الراوتر)

إنّ تأمين جهاز التوجيه اللاسلكي (Wifi-Router) أمرٌ لا يحتاج إلى تفكيرٍ عندما يتعلق الموضوع بالعمل من المنزل. جهاز التوجيه (الراوتر) هو بوابتك إلى الإنترنت، لذا يجب أن تكون حمايته أولوية قصوى للعاملين عن بُعد.

يقلل استخدام كلمة مرور قوية من فرصة اختراق جهاز التوجيه بشكلٍ كبير. هناك أيضاً طرق أخرى لمنع المتسللين من استهداف جهاز التوجيه المنزلي، مثل تحديث البرامج الثابتة (Firmware) للجهاز؛ وتغيير بيانات اعتماد المسؤول الافتراضية (admin). نظراً لوجود العديد من الطرق التي يستخدمها المتسللون لسرقة كلمة مرور شبكات الواي فاي (Wi-Fi)، فإنَّ الحفاظ على سياسة أمانٍ قوية أمرٌ بالغ الأهمية أيضاً.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف الأجهزة المتصلة على شبكتك الواي فاي

4. استخدام خدمة "الشبكة الخاصة الافتراضية" (VPN):

يعد استخدام خدمة "الشبكة الخاصة الافتراضية" (VPN) عالية الجودة أمراً ضرورياً للعاملين عن بُعد. ستحمي هذه الخدمات أجهزة العمل الخاصة بك من العديد من التهديدات مثل "هجوم الوسيط" (MITM) و"استغلال الجلسة" (Session Hijacking). يقدم كبار مزودي خدمة "الشبكة الخاصة الافتراضية" (VPN) دعم تشفير شامل لعملائهم، وهو أمرٌ بالغ الأهمية للوظائف التي تعمل عن بُعد.

بهذه الطريقة، حتى إذا تمكن بعض المهاجمين الخبيثين من الوصول إلى شبكتك المنزلية، فلن يتمكنوا من اختراق شبكة شركتك على الفور. لذلك، يوصَى بشدة باستخدام خدمة "الشبكة الخاصة الافتراضية" (VPN) عند الاتصال بخوادم الشركة.

إقرأ أيضاً: برنامج هوت سبوت شيلد Hotspot Shield، ميزاته ومساوئه

5. شراء غطاء منزلق لكاميرا الويب:

أصبحت كاميرات الويب ضروريةً للعاملين عن بُعد الذين يحتاجون إلى التواصل بشكلٍ متكررٍ مع أعضاء الفريق. ومع ذلك، فإنَّ المتسللين يستهدفون هذه الكاميرات أيضاً، ومن السهل جداً الوصول عن بُعد إلى كاميرا الويب الخاصة بشخصٍ آخر.

لا أحد يحب فكرة أن يقوم دخيلٌ بالتجسس عليهم من خلال كاميرا الويب الخاصة بهم! لهذا السبب، يجب على الشركات تشجيع الموظفين للحصول على غطاء منزلق لكاميرا الويب. تعتبر هذه الأغطية رخيصةً جداً، وتأتي بجميع الأشكال والأحجام. وستحمي بالتأكيد مساحتك الشخصية من المتفرجين غير المرغوب فيهم.

6. تشفير أجهزة العمل:

تشفير أجهزة العمل

يعدُّ استخدام طرق التشفير المناسبة أحد أهمّ العادات الجيدة للبقاء آمناً على الإنترنت. كما أنّه يحمي حياتك المهنية عند العمل من المنزل. يصعب اختراق الأجهزة المشفرة بشكلٍ صحيح، وغالباً ما تُحبط هذه الإجراءات المتطفلين حتى بعد سرقة الجهاز.

هناك العديد من الطرق المختلفة لتشفير أجهزة العمل. يمكنك اختيار حلول التشفير على مستوى النظام أو تشفير محرك أقراص معين. يجب عليك أيضاً تشفير أجهزتك المحمولة إذا كنت تستخدمها في العمل المكتبي. أو لمجرد البقاء آمناً بغض النظر عن مكان وطريقة استخدامها.

7. تحديث برنامج النظام:

من النصائح الأمنية الأساسية للعاملين عن بُعد تحديث أي برنامج نظام بمجرد توفره. يتم العثور على الأخطاء البرمجية والثغرات الأمنية من قبل المخترقين كلّ يوم، وتحديث البرنامج الثابت (Firmware) هو الطريقة الرئيسة لحماية جهاز العمل.

تأكد أيضاً من تحديث تطبيقات المستخدم مثل متصفحات الانترنت ومشغلات الوسائط وغيرها. غالباً ما يستغل المهاجمون المحترفون الأخطاء البرمجية والثغرات الأمنية في مثل هذه البرامج للحصول على امتيازات النظام الكاملة. يُوصَى أيضاً بعدم تثبيت أي برامج غير موثوق بها على أجهزتك.

8. استخدام حلول التخزين المركزية:

استخدام حلول التخزين المركزية

يهدف معظم المهاجمين الذين يستهدفون العاملين عن بُعد إلى الوصول إلى بيانات الشركة. تعدُّ حلول التخزين المركزية طريقةً رائعةً للحماية من سرقة البيانات. إذا كان عملك يوفر الوصول إلى هذه الحلول، فتأكّد من استخدامها دائماً.

إذا لم تقدم شركتك بعد تخزيناً مركزياً، فتحدث إلى مشرفك حول هذا الموضوع. وفي حالة عدم توفرها، حاول استخدام خدمة تخزين سحابية آمنة مثل "تريسوريت" (Tresorit) أو "نيكست كلاود" (NextCloud).

إقرأ أيضاً: 7 خدمات آمنة ومجانية لحفظ الملفات ومشاركتها عبر الإنترنت

9. الحفاظ على أمان كلمات المرور:

كلمات المرور الضعيفة معرضة لـ "هجمات القوة العمياء" (brute force attacks)، وأي اختراق من هذا القبيل سيعرّض جهازك بالكامل للخطر. يمكن لكلمات المرور الضعيفة أن تمنح المهاجمين إمكانية الوصول إلى بيانات الأعمال بالإضافة إلى شبكات الشركة. لذلك، تحتاج إلى اختيار كلمات مرور قوية جداً لجهازك وحساباتك عبر الإنترنت.

يمكن لبرامج "إدارة كلمات المرور" (Passwords Manager) تسهيل حياتك إذا وجدت صعوبةً في تذكّر الكثير من بيانات الاعتماد (اسم المستخدم وكلمات المرور). وعند اختيار برنامج "إدارة كلمات المرور" (Passwords Manager)، حاول العثور على برنامجٍ يقدم لك الآتي:

  • يدعم الأنظمة الأساسية المتعددة لديك.
  • يحتوي على مولدات كلمات مرور قوية.
  • خيارات الاسترداد السريعة.
إقرأ أيضاً: هل كلمة المرور القوية والمصادقة ثنائية العوامل تكفيان لحمايتك؟

10. مسح البيانات قبل التخلص من الأجهزة:

مسح البيانات قبل التخلص من الأجهزة

من الضروري مسح أي بيانات للنظام قبل مشاركة الجهاز أو بيعه أو التخلص منه. تقدم جميع الأجهزة الحديثة خيارات إعادة ضبط المصنع، والتي تعمل على مسح جميع البيانات المخزنة على القرص. استخدم هذه الخيارات عند تغيير أجهزة العمل للحماية من سرقة البيانات.

هناك تطبيقات أخرى قائمة بذاتها يتم تسويقها على أنها تمحو بيانات الأعمال الحساسة. يجب على الموظفين العاملين في هذه الصناعات استخدام معيار (DoD 5220.22-M) الخاص بمسح البيانات. تنصح وزارة الدفاع الأمريكية استخدامه، كما تفعل العديد من الكيانات الفيدرالية والحكومية الأمريكية أيضاً.

حافظ على العمل عن بعد محمياً وآمناً:

وفقاً لدراسة أجرتها شركة تحليل البيانات (KuppingerCole): "شهدت الجرائم الإلكترونية زيادة هائلة بنسبة 238 في المائة منذ أن أصبح العمل عن بُعد بديلاً شائعاً للعمل في المكاتب".

إن اتباع إرشادات الأمان للعاملين عن بُعد لا يضمن السلامة ضد جميع أنواع الهجمات. ومع ذلك، يمكن باتباع هذه الإجراءات تقليل فرص التعرض للخطر بشكلٍ كبير، والحفاظ على حياتك المهنية خاليةً من المتاعب. لهذا السبب يجب أن تكون حذراً أيضاً من "خداع البريد الإلكتروني" (email hoaxes)؛ و"تتبع مواقع الويب" (tracking websites)؛ و"عمليات الاحتيال" الأخرى (online scams) عبر الإنترنت عند استخدام الأجهزة الشخصية للعمل المكتبي.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 نصائح أمان أساسية للعاملين عن بعد