Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 خطوات لاستخدام تويتر بفعالية

10 خطوات لاستخدام تويتر بفعالية
مشاركة 
الرابط المختصر

أكثر من نصف مليار مغرّد يستخدمون موقع التدوين المصغر تويتر، إلا أن القليل منهم فقط يعرفون كيفية استخدامه بفعالية وكفاءة عالية تحقق الاستفادة القصوى منه. وكما هو الحال في كل الشبكات الاجتماعية، فإن لكل منصة اجتماعية ما يمكن أن نسميه بـ الخلطة الخاصة للنجاح. وإليكم في مايلي 10 خطوات يجب العمل عليها للحصول على أعلى فائدة ممكنة من الموقع الاجتماعي الشهير تويتر.



الخطوة الأولى: تفاعل مع المغردين والمتابعين ولا تكن مجرد أداة للنشر فقط

 

يُخطئ الكثير من مستخدمي تويتر عندما يتحولون إلى مصدر إرسال للتغريدات في اتجاه واحد ويبتعدون عن التفاعل مع المغردين الآخرين ليصبحوا خارج مجتمع تويتر التفاعلي الذي يعتمد على النقاش والتفاعل بين المستخدمين. لذا يُنصح وكقاعدة عامة بتقسيم تغريداتك وسلوكك إلى 3 أقسام:

  • اجعل القسم الأول للمحتوى الخاص بك.
  • ثم القسم الثاني لإعادة تغريد retweet آراء المتابعين وأفكارهم.
  • دَع القسم الثالث للمناقشة والحوار في تويتر.

 

الخطوة الثانية: استخدام الوسوم أو الهاشتاغ (#HashTag)

الوسم أو الهاشتاغ هو طريقة تستخدم لفلترة وحصر التغريدات أو المواضيع ذات العلاقة بموضوع معين ضمن مكان واحد يُسهّل الوصول إليها عند البحث. وإنشاء هاشتاغ هو أمر في غاية البساطة فكل ماعليك فعله هو:

  • حددّ الكلمة أو الجملة التي تود استخدامها كهاشتاغ.
  • ضع الإشارة # قبل الكلمة المراد جعلها هاشتاغ دون ترك أي مسافة مثل #النجاح، وإذا كانت أكثر من كلمة يُفصل بين كل كلمتين بإشارة ( _ ) مثلاً: #موسوعة_النجاح_نت

وتتمثل إحدى الممارسات الخاطئة على تويتر في الافراط في استخدام الهاشتاغ في التغريدات مما يؤدي الى انخفاض في عدد المتابعين. لذلك ننصحك بمايلي لاستخدام الهاشتاغ بشكل فاعل:

  • يجب ألا تحتوي التغريدة الواحدة على أكثر من هاشتاغين أو ثلاثة في الحالات الضرورية، فذلك من شأنه عدم جذب الناس للتفاعل معك و تشتيتهم.
  • تأكد من أن الهاشتاغ الذي تستخدمه فعّال ومستخدم بشكل جيد ومناسب لموضوع التغريدة التي ستنشرها.
  • استخدم الهاشتاغ الذي كوّنته في كل موضوع مشابه له حتى يتسّع انتشاره.
  • تجنب وضع علامة # لوحدها دون أي كلمة مفتاحية بعدها لأن هذا لايعني شيئاً. وهو مجرد علامة لا دلالة لها!

 

الخطوة الثالثة: التخصص في مجال محدد

كثير من مغردي twitter ينشرون تغريدات في مجالات منوعة ومختلفة، معتقدين أن هذا يحقق لهم الانتشار ويجلب لهم متابعين جدد، في الحقيقة هذا الأسلوب غير فعال سوى بين المشاهير من الناس، كالفنانين والسياسيين. فإذا لم تكن شهيراً، التزم بموضوع واحد فقط فهذا سيحقق لك انتشار جيد بين المستخدمين الآخرين.

 

الخطوة الرابعة: لا تقم بالربط الآلي لجميع حسابات الشبكات الاجتماعية الخاصة بك

تذكر دائما أن طبيعة المستخدمين في تويتر تختلف عن تلك التي في فيسبوك أو انستغرام او بنترست أو غيرها. لذا حاول دائماً أن تقوم بتقديم محتوى مناسب لكل شريحة مستخدمين طبقاً للمنصة الاجتماعية التي تعمل عليها. في تويتر أنت محدود بـ 140 حرفاَ وهو مالا ينطبق على فايس بوك مثلاً.

 

الخطوة الخامسة: ادعم تغريداتك بالصور

التغريدات التي تحتوي على صور تحصل على 150% من نسبة إعادة التغريد وأيضاً 89% من نسب التفضيلات و18% من النقرات عن التغريدات الأخرى التي لاتحتوي على صور. لذلك من الأهمية بمكان دعم تغريداتك بالصور سواءً رسومات عادية أو بيانية.

 

الخطوة السادسة: ابتعد عن السرية!

الهدف من موقع تويتر هو الوصول إلى أكبر جمهور ممكن و مشاركتهم أفكارك واهتماماتك، فما الفائدة من جعل التغريدات محمية بحيث لايستطيع أي أحد مشاهدتها باستثناء المجموعة التي يسمح لها بمشاهدتها.

 

الخطوة السابعة: كن شيقاً بالتغريدات التي تكتبها

فالمتابعين لايرغبون بمعرفة تفاصيل لاتهمهم ، بل يريدون قراءة تغريدات مفيدة أو شيقة أو ممتعة، ولاتسأل الكثير من الأسئلة بل قدم المعلومات للمتابعين. وانشر تغريداتك ضمن فترات محددة ولاتنقطع عن التغريد لفترات طويلة.

 

الخطوة الثامنة: أسلك درب الشهرة بذكاء وانتقاء!

الجميع يطمح للشهرة بشكل أو بآخر، افعل ذلك بانتقاء النوعية في المتابعين على تويتر و ليس في العدد، فالمتابعين الجيدين هم من يقومون بقراءة تغريداتك و إعادة نشرها فهذه هي حلقة الوصل.

 

الخطوة التاسعة: استخدام حجم الصور الأفضل

يفضّل نشر الصور على تويتر بهذا المقاس: 506 بكسل للعرض و 253 للطول حتى تظهر الصورة بكاملها دون أن تظهر مساحات بيضاء أو يقتص منها الموقع عند العرض في محتوى التغريدات.

 

الخطوة العاشرة: انشر تغريداتك في الأوقات المناسبة

أن تقوم بالتغريد بمجرد وجود ما يستحق مشاركته مع المتابعين وفي أي وقت قد لا تكون فكرة صحيحة في كل وقت ولأي حساب. لذا لما لا تجرب أن تقوم بتحليل أوقات ذروة استخدام متابعيك لتويتر و من ثم تقوم بالتغريد في تلك الأوقات. وتشير الدراسات إلى أن الفترة الصباحية والمسائية هي الأكثر تفضيلاً بالنسبة لغالبية مستخدمي تويتر.

 

والآن أيها المغردون أصبحت خطة العمل واضحة لديكم، فحلقوا في سماء تويتر وشاركونا بإبداعاتكم ونصائحكم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع