Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 أشياء تُعرّض الشخص للنسيان المؤقت

7 أشياء تُعرّض الشخص للنسيان المؤقت
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:09-07-2020 الكاتب: هيئة التحرير

النسيان حالة طبيعية تتمثّل في عدم القدرة على تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي مر بها الفرد، قد يكون النسيان حالة مؤقتة أو قد يكون حالة دائمة كما يحدث عند مرضى الزهايمر، اليوم سنستعرض 7 أشياء تعرض الشخص للنسيان المؤقت.




1. سوء التغذية:

إنّ الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن والأملاح هي الغذاء الرئيسي للدماغ وأي نقض بها يتسبّب في تراجع القدرات العقلية للشخص، لذا من الضروري الحصول على تغذية متكاملة لضمان الحفاظ على صحة الدماغ ولمنع التعرّض للنسيان.

إقرأ أيضاً: سوء التغذية(Malnutrition)

2. ضعف التركيز:

لا تتوقع أن تتذكر المعلومات وأنت تمارس أعمالك والمشتتات تحيط بك، فلا يجوز أن تمارس أعملك وأنت تشاهد التلفاز أو وأنت تتناول الطعام لأن ذلك يمنع تثبيت المعلومات في ذاكرتك وهذا ما يُعرّضك للنسيان.

3. الاكتئاب:

إنّ الحالة النفسية السيئة تؤثر على القدرات العقلية بشكل سلبي، حيث تضعف عملية ترسيخ المعلومات المنقولة بالحواس الخمس إلى الدماغ، وبالتالي تضعف الذاكرة فتتعرض للنسيان.

إقرأ أيضاً: 8 طرق ذهبية للتخلص من الاكتئاب

4. تناول الأدوية:

بعض أنواع الأدوية تؤثر على القدرات العقلية وخاصة العقاقير المهدئة وبعض مضادات الاكتئاب حيث تتسبّب بحالة من الخمول والارتباك فيضعف انتباه المرء للمعلومات الجديدة وهذا ما يُعرّضه للنسيان.

5. قلّة النوم:

تعتبر قلة النوم أحد أكثر أسباب النسيان لأنّ النوم العميق أساسي لتخزين المعلومات في مركز حفظ المعلومات البعيدة في المخ، ولذلك تؤثر قلة النوم على قدرات الذاكرة فتتراجع عملية تذكر المعلومات ويصبح المرء أكثر عرضة للنسيان.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر قلة النوم على الدماغ؟

6. شرب الكحوليات:

لشرب الكحول أضرار كبيرة على صحة الانسان، حيث تحفز الكحوليات على حدوث تغيرات دائمة في مناطق المخ المسئولة عن الذاكرة والتعلم وقد تتسبب في حدوث خلل دائم في تكوين المخ، وهو ما يؤثر بالسلب على القدرات العقلية ويعرض المرء للنسيان.

7. المخدرات:

إنّ تعاطي المخدرات بجميع أنواعها له تأثير سلبي سريع على القدرات المعرفية عند المتعاطين، حيث تتعطل وتتراجع القدرة على حفظ المعلومات الجديدة وتضعف القدرات المعرفية عنده فيصيح أكثر عرض للنسيان.

 

وهكذا تعرفنا على 7 أشياء تعرض الشخص للنسيان المؤقت، احرص عزيزي على تجنب هذه الأشياء حتى تحافظ على قدراتك المعرفية وحتى تتمتع بذاكرة حادة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 أشياء تُعرّض الشخص للنسيان المؤقت