لشهر رمضان المبارك أهميّة وقيمة كبيرة في قلب كل مسلم، لهذا فإنّنا نجد بأنّ الله سبحانهُ وتعالى كثيراً ما ذكرهُ في العديد من آياته الكريمة، كما وتحدث عنهُ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في مجموعة من الأحاديث النبويّة الشريفة، فيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعةً من أهم الأحاديث النبويّة التي تحدثت عن فوائد الصوم في شهر رمضان المبارك.

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان إيماناً وإحتساباً، غُفر لهُ ما تقدّم من ذنبه.

2- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاكم شهرُ رمضان شهر مبارك فرض اللهُ عليكم صيامهُ تفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق فيهِ أبواب الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، وفيه ليلة خيرٌ من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حُرم.

3- الصيام جنّة، وهو حِصنٌ من حصون المؤمن، وكُلُ عملٍ لصاحبهِ إلّا الصيام، يقولُ اللهُ: الصيام لي، وأنا أُجزي به.

4- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ الله تبارك وتعالى ليس بتاركٍ أحداً من المسلمين صبيحة أوّل يوم من رمضان إلّا غفر له.

5- عن الإمام البخاري رحمهُ الله من حديث سهل بن سعد رضي اللهُ عنهُ أنّ النبي صلّى اللهُ عليهِ وسلم قال: في الجنّة ثمانيّة أبواب، فيها باب يُسمّى الريّان، لا يدخلهُ إلّا الصّائمون، وزاد عليه النسائي رحمهُ الله، فإذا دخل آخرهم أغلق، من دخل فيهِ شرب، ومن شرب لم يظمأ أبداً. 

6- عن أبي أيوب رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان ثُمّ أتبعهُ ستة من شوال كان كصيام الدهر.

7- عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقضهِ صوم الدهر كلهُ وإن صامهُ.

8- وفي الحديث المتفق عليهِ من حديث أبي سعيد الخدري رضي اللّهُ عنهُ قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليهِ وسلم يقول: من صام يوماً في سبيل الله، باعد اللّه وجهه عن النّار سبعين خريفاً.

9- روى الإمام الترمذي رحمهُ الله عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهِ وسلم: إنّ في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها، فقام أعرابي فقال: لمن هي يارسول الله؟ فقال عليهِ الصلاة والسّلام: لمن أطاب الكلام، وأطعم الطّعام، وأدام الصيام، وصلى لله بالليل والناس نيام.

10- روى الإمام الطبراني من حديث أبي الدرداء رضي اللهُ عنهُ قال: قال رسول الله صلّى اللهُ عليهِ وسلم: ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة.