Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

هل تملك عقلية الندرة أم الوفرة أم النفرة؟!

هل تملك عقلية الندرة أم الوفرة أم النفرة؟!
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 30-09-2019

تاريخ النشر: 05-10-2019

تحدث ستيفن كوفي في كتابه العادة الثامنة عن عقلية الندرة (Scarcity Mindset) وعقلية الوفرة ( Abundance Mindset)، حيث عرَّف عقلية الوفرة بأنها تلك العقلية التي تؤمن أنّ هناك فرصاً وخيراً يكفيان الجميع، بينما عقلية الندرة هي تلك العقلية التي تؤمن أنّ الخير والفرص محدودان.



قبل أن تحكم من أي العقول أنت، عليك أن تعرف الفروق بينهما، والتي يمكن تلخيصها في 6 نقاط، ولكن ماذا لو فكرنا بطريقة متوازنة أكثر للخروج بعقلية النفرة! وهي العقلية التي تجمع محاسن العقليتين السابقتين، وأَطْلَقْتُ عليها النفرة لتقريب الحروف بين الوفرة والندرة في ذات الوقت، في دلالة كلمة النفرة التي تستنفر للوصول إلى محاسن عقلية الوفرة والندرة. ليت الدكتور ستيفن كوفي على قيد الحياة ليعطيني رأيه في هذه العقلية الثالثة التي أطلقت عليها عقلية النفرة، والتي تتعامل مع الفروقات الستة كما يلي:

1- الفوز:

عقلية النفرة تؤمن بأنَّ الجميع فائز ولا يوجد خاسر، ولكن في ذات الوقت هي تؤمن أن هناك فائزاً أكبر، وتسعى دوماً إلى أن تكون الفائز الأكبر مع حرصها على أن يكون هناك فائز آخر، ولكن تستنفر لتكون الفائز الأول والأكبر.

2- العلاقات:

عقلية النفرة هي عقلية لا تبني علاقاتها على الانطباعات والافتراضات، بل على المؤشرات، فهي لديها معايير ومؤشرات من خلالها تستطيع الحكم على جدوى الاستمرار في علاقة ما أو إصلاحها أو قطعها!

3- العلم:

عقلية النفرة دوماً في حالة استنفار لتعلّم المزيد، وتشارك الآخرين ما لديها وهذه المشاركة تجعلها تشعر وكأن هناك شيئاً نقص من مخزونها، وعليه تستنفر لتعبئة المخزون من جديد بتعلم شيء جديد. لذا هي تشعر أن العطاء يعود لها بشكل غير مباشر، وأن العطاء محفز للاستمرار في التعلم والتطوير حتى تستمر بمستوى متفوق على الآخرين لتقدم للآخرين شيئاً جديداً.

4- الخير:

عقلية النفرة هي عقلية تجاوزت النظر إلى الفرص على أنها فرص متوفرة ومتاحة للجميع، وقفزت إلى ضرورة الاستنفار لخلق فرص جديدة. عقلية تؤمن أن خلق فرص جديدة سيوسع دائرة المستفيدين من هذه الفرص. عقلية مبادرة معها يتوسع الخير وتزداد الفرص، فهي لا تنافس على الفرص المتاحة، بل تخلق سوقاً جديداً من الفرص.

5- المشاعر:

عقلية النفرة تستنفر بكل طاقتها لجعل القادم أجمل، فهي عقلية لا تكتفي بالتفاؤل دون عمل! بل قاعدتها لا أمل بلا عمل، وفي ذات الوقت ليست عقلية تشاؤمية، بل هي عقلية قادرة على تحويل المشكلات إلى فرص، ولا تؤمن بالمستحيل ولكن تدرك أن هناك تحديات ومخاطر تجب دراستها لتجنبها أو التخفيف منها أو القضاء عليها.

6- النجاح:

عقلية النفرة تحولت من مرحلة النظر إلى نجاحات الآخرين إلى مرحلة الاستنفار للمشاركة في نجاح الآخرين! لأنها عقلية تدرك تماماً أن السعادة الحقيقية في هذه الحياة هي عندما تكون قيمة مضافة للآخرين أو تكون مصدراً لإسعاد الآخرين أو سبباً رئيسياً لنجاح الآخرين.

شاهد بالفيديو: الوصايا الـ 10 لستيفن كوفي

مقارنة بين عقلية الوفرة والندرة:

1- عقلية الوفرة:

  • الكل فائز Win/Win.
  • العلاقات أصلها الثقة حتى تثبت العكس.
  • مشاركة المعرفة والمهارات مع الجميع.
  • يتمنى الخير للجميع.
  • مشاعر ثقة وتفاؤل.
  • نجاح الآخرين يعني الفرح لهم.

2- عقلية الندرة:

  • أنا أفوز وأنت تخسر.
  • العلاقات أصلها عدم الثقة حتى تثبت العكس.
  • الخوف من مشاركة المعلومات والمهارات للآخرين.
  • يتمنى الخير لنفسه.
  • مشاعر خوف وقلق دائم.
  • نجاح الآخرين يعني التهديد.

 

المصدر: صحيفة مكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: هل تملك عقلية الندرة أم الوفرة أم النفرة؟!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع