Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نظارة العقل - البرادايم

نظارة العقل - البرادايم
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 10-10-2019

تاريخ النشر: 04-10-2019

قبل أيام مررت بمدينة Cincinnatti بأمريكا وتذكرتُ توماس كون الذي ولد فيها عام 1922، وتذكّرتُ نظرياته وتحديداً عندما تحدث عن نظارة العقل (البرادايم)! قبل تعريف البرادايم أود استعراض أشهر 4 قصص انتشرت في جميع المنتديات والتي تبسط مفهوم البرادايم.



أمثلة وقصص تقرّب منك فهم البرادايم:

1- القصة الأولى: بين دولتين توجد ضرائب مرتفعة على أغلب البضائع ما عدا البرسيم، ففكر أحد الأشخاص بحمل برسيم كل يوم على دباب ونقله للدولة الأخرى، وكان يمر من خلال نقطة الجمارك دون أن يشك فيه أحد، واستمر الأمر لمدة طويلة، وبعد التحقيق اكتشف أنه كان يهرب كل يوم دباباً! هذا الشخص خرج عن حدود البارادايم لرجال الجمارك فلم يتمكنوا من كشفه.

2- القصة الثانية: في محاضرة بمركز للمدمنين قام طبيب بعرض تجربة عن أضرار الخمر، فأحضر معه حوضين زجاجيين، الأول فيه ماء والثاني فيه خمر، ووضع دودة في الماء فسبحت ثم وضعها في الخمر فتحللت وذابت، حينها نظر الدكتور إلى المدمنين سائلاً هل وصلت الرسالة؟ فكان الجواب نعم «اللي في بطنه دود يشرب خمر عشان يطيب»! هذا الطبيب نظر إلى التجربة من خلال البارادايم خاصته، ولم يحاول الخروج إلى البارادايم الخاص بالمدمنين.

3- القصة الثالثة: كان أحد السائقين يقود سيارته بهدوء في أحد الطرق المزدوجة والمنحنية، وفجأة ظهرت أمامه سيارة في مساره واستطاع أن يتفادها بصعوبة لكن حينما حاذاه صاحب السيارة الذي دخل في مساره فتح زجاج السيارة وصرخ بأعلى صوته حمار! غضب الرجل من هذه الكلمة ونعت ذلك الرجل بأقبح الصفات، وبعد أن تجاوز المنحنى فوجئ بسرعة بحمار ميت في الطريق واصطدم به! بارادايم هذا الشخص فسر كلمة حمار على أنها شتيمة، بينما كان الشخص الآخر يقصد بذلك تنبيه الرجل ولكنه لم يستوعب هذه الصورة!

4- القصة الرابعة: كان هناك شخص اسمه هاري متخصص في فتح الأقفال والخزانات، وجاءه موظف من أحد البنوك الإنجليزية وتحداه أن يفتح خزانته خلال ساعتين، ضحك هاري وقال سأفتحها خلال خمس دقائق! وبدأ هاري في محاولة فتح الخزانة واستغرق ساعتين ولم يفتحها، بعد ذلك يئس من فتح الخزانة واستند على باب الخزانة فانفتح الباب، لأن الباب كان مفتوحاً بالأصل، لم يكن في بارادايم هاري احتمال أنً الخزانة مفتوحة، وهذه نقطة تسمى العودة إلى الصفر.

شاهد بالفيديو: 10 أساليب للتدرب على التفكير الإبداعي

بعد استعراض هذه القصص هل اتضح لكم معنى البرادايم؟ باختصار البرادايم هو مجموع ما لدى الإنسان من خبرات ومعلومات ومكتسبات ومعتقدات وأنظمة، مهمتها رسم الحدود التي يسير داخلها الإنسان وتحديد تصرفه في المواقف المختلفة. لذا يطلق على البارادايم «نظارة العقل» أو هو نظام التفكير عند الإنسان والعدسات التي يرى من خلالها الحياة، والبارادايم حاكم للتغيير في كل مراحله، وقد يجعل الإنسان يرى الأمور بغير حقيقتها، وهذا من أهم أسباب اختلاف البشر. لذا لعلنا نستخلص التالي:

ماذا نستخلص من البرادايم:

  1. إن ما نراه ما هو إلا جزء صغير من كلٍّ كبير.
  2. إن ما ندركه ليس بالضرورة حقيقة مطلقة.
  3. إن لكل موقف زوايا نظر متعددة وكلها صحيحة.
  4. تتغير القناعات بتغيير الإدراك، ويتغير الإدراك بتغير المعرفة والخبرات.
  5. لن نفهم الآخرين ولن نكسبهم إلا عندما نفكر بالطريقة التي يفكرون بها.
  6. يجب أن نوسع دائرة استيعاب الاختلاف حتى نحتوي الكثير من المواقف.
  7. البرادايم فردي وجماعي ويشمل خبراتنا الشخصية وعاداتنا وتقاليدنا الجماعية وكلاهما نقطة في هذا العالم الكبير.
  8. مراجعة وتغيير البرادايم بعد كل فترة مهمان لمواكبة التغيرات من حولنا.

 

المصدر: صحيفة مكة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نظارة العقل - البرادايم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع