Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح مهمة لحياة عظيمة ورائعة

نصائح مهمة لحياة عظيمة ورائعة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 03-07-2019

تاريخ النشر: 03-07-2019

الحياة هي عبارة عن رحلة قصيرة يعيشها الإنسان لينتقل بعدها إلى الحياة الأبدية التي لا نهاية لها، وعادةً ما تكون هذهِ الحياة جميلة بعيون كل إنسان متفائل ومحبّ للآخرين، وتعيسةً في عيون كل إنسان متشائم لا يرى سوى الجانب السيئ فيها، لهذا سنُرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد  بها لتجعل حياتك عظيمةً ورائعة



أولًا: تعريف الحياة ومفهومها العام

كلمة حياة كلمة متعددة الأوجه تُستخدم استخدامات عديدة حسب مجال الكلام ونوعه. فقد تدل على مجمل الأحداث الجارية التي تحدث على الأرض وتتشارك بها كافة الكائنات الحية. وقد تدل على الفترة التي يحياها كل كائن حي بين ولادته عندما يُعد كينونة مستقلة حية إلى لحظة موته وانقطاعه عن أي فعالية حيّة ملحوظة. وتُستخدم كلمة حياة أيضًا لتدل على حالة الكائن الحي الذي يستطيع بفاعليته أن يُثبت وجوده وأنّه لم يمت بعد.

ومفهوم الحياة يقوم على قدرة الكائن الحي على العيش والنمو عن طريق التكاثر والاستقلاب، وذلك لضمان استمرار نوعهِ الحيوي، وقدرتهِ على التكيُّف مع البيئة المحيطة بهِ بكل التغيُّرات الجسديّة أو التغيُّرات الداخليّة، وعندما ننظر إلى سطح الكرة الأرضيّة بشكلٍ عام، فإنّنا نرى تنوعات عظيمة من أشكال الحياة، والذي يجمع كل الكائنات الحيّة على اختلاف أنواعها وأحجامها وأشكالها وتراكيبها.

أمّا الحياة من وجهة نظر الدين الإسلامي فإنّها تقوم على عبادة الله سبحانهُ وتعالى والقيام بفعل الخير والعمل الصالح، وها ما جاء في بعض آيات القرآن الكريم:

(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ).

كما وأنّ الحياة في الدين الإسلامي تقوم على محاولة إرضاء الله تعالى عن طريق الإلتزام بالصدق في كل الأعمال التي يقوم بها الإنسان مثل: الوفاء بالعهود، التحلّي بالصبر، نشر السلام، والتصدق على الفقراء.

ثانيًا: الأمور التي تُسيئ لحياة الإنسان وتُنغّصها

1- العيش على حسب معتقدات الآخرين:

لا شيئ من الممكن أن يُسيئ لحياة الإنسان ويُنغصّها أكثر من العيش ضمن معتقدات الآخرين وآرائهم الخاصة، وتطبيقها في الحياة اليوميّة، وذلك لاعتقاد الإنسان بأنّ آراء من حوله هي الأصح والأكثر صوابًا، مثل الآراء التي يطرحها الأصدقاء، العائلة، المعلم، والمجتمع.

2- التعلّق بالماضي:

إنّ التعلّق بالماضي وكل الأحداث التي مرّت فيه والتأثّر بها يُسيئ بشكلٍ كبير لحياة الإنسان في الحاضر والمستقبل، وذلك لأنّهُ يفشل في التعاطي مع أمور حياتهِ اليوميّة والاستمتاع بالتفاصيل البسيطة التي يعيشها، كما ويفشل في التخطيط لبناء مستقبل جميل ومزدهر.

إقرأ أيضاً: أهم الإرشادات لنسيان التجارب المؤلمة التي عشتها في الماضي

3- الخوف المبالغ فيهِ:

إنّ خوف الإنسان المبالغ فيه يجعله يفشل في التمتع بالحياة، والقيام ببعض الأعمال التي تجعله يشعر بالبهجة والسرور، كما وأنّ الخوف يمنع الإنسان من اتخاذ قرارات مهمة وضروريّة في الحياة.

4- مرافقة الشخص الخطأ:

إنّ مرافقة الإنسان لأشخاص سيئين في الحياة، هو أحد أهم أسباب الشعور بالضياع والحزن، وذلك لأنّ مثل هؤلاء الأشخاص يقودون الإنسان إلى الأسفل، ولا يتوقفون عن لومهِ وتوجيه العبارات السلبيّة له.

5- تصديق كل الافكار السيئة:

وهي من الأمور المهمة التي تُنغّص حياة الإنسان وتمنعه من الاستمتاع بها، ففي كثيرٍ من الأحيان تعترضُ بعض الأفكار السلبيّة عقل الإنسان وتجعلهُ يشعر بالتشاؤم والحزن، كالتفكير المستمر بالفشل، والخسارة، وعدم القدرة على النجاح، وغيرها من الأفكار المزعجة.

6- التفكير بالأشياء المنطقيّة فقط:

إنّ عالم الخيال عالمٌ جميل وممتع ويُساهم في تحسين حياة الإنسان الواقعيّة وتجميلها، لهذا فإنّ المبالغة في التفكير بالواقع والأشياء المنطقيّة، والبعد عن عامل الخيال، يؤثرُ سلبًا على حياة الإنسان، ويُعيقهُ عن اكتشاف الحلول الإيجابيّة لمختلف المشاكل التي قد تصادفه في حياتهِ.

7- محاولة الوصول إلى الكمال:

إنّ محاولة الإنسان وسعيهِ وراء الوصول إلى الكماليّة المطلقة يؤثرُ سلبًا على حياتهِ العامة، ويمنعهُ من الاستمتاع بها وعيشها كما يجب.

إقرأ أيضاً: 4 حواجز نفسيّة سيئة تقودك نحو الأسوأ

ثالثًا: نصائح مهمة لحياة عظيمة ورائعة

1- عش الحاضر:

عليك أن تغض النظر عن الماضي، وأن تحرص فقط على عيش الحاضر والاستمتاع باليوم الذي أنت على قيد الحياة فيهِ، وذلك لكي تشعر بجمال الحياة وأهميتها، واحرص فقط على الاستفادة من كل الأحداث والتجارب التي مرت عليك في الماضي، وأن تخطط لمستقبل رائع ومليئ بالسعادة والنجاح.

2- واجه مخاوفك:

كلّما تهربت من مخاوفك كلّما ساهمت بنشر السواد في حياتك الحاليّة ومستقبلك القادم، وكلّما حرمت نفسك من الاستمتاع بالحياة التي تعيشها، لهذا عليك أن تسعى وبكل قوتك على مواجهة كافة المخاوف التي تعترضك في حياتك، وذلك عن طريق التحلّي بالشجاعة والصبر.

3- تقبّل واقعك:

لتشعر بمتعة الحياة التي تعيشها، ولتجعلها مذهلة وسعيدة، عليك أن تحرص على تقبّل الواقع الذي تعيشُ فيهِ، وأن تتعامل مع مشاكلهِ بصبرٍ وتروي، بدلًا من  الاستسلام.

إقرأ أيضاً: التفكير الايجابي طريقك للبدء في تغيير الواقع

4- تعلّم فن النسيان:

لتجعل حياتك سعيدةً وممتعة، عليك أن تتعلّم وتُتقن استخدام فن النسيان، نسيان الهموم والمشاكل، نسيان الأحداث السيئة، نسيان كل من أساء إليك، والتغاضي عن هموم اليوم، والتفكير فقط بالغد والأشياء الجميلة التي يحملها لك.

5- ركّز على صحتك العامة:

الصحة هي تاج يوضع على رأس الإنسان، ولا يراهُ إلّا الإنسان المريض الذي يفتقد هذهِ النعمة، لهذا لكي تجعل حياتك سعيدةً ومذهلة، عليك أن تركّز على صحتك والعناية بها، والابتعاد عن كل ما قد يُسبب لك المرض والأوجاع، ويكون هذا عن طريق تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمقليّة التي تسبب أوجاعًا في المعدة والأمعاء، والقيام بفحوصات دوريّة بشكلٍ سنوي ومنتظم.

6- مارس الرياضة:

إنّ الرياضة تساعد على تحسين نفسيّة الإنسان وصحتهِ العامة، كما وتساهمُ في نشر الإيجابية في حياتهِ لتكون سعيدةً ومذهلة، لهذا عليك أن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة كرياضة المشي في الطبيعة، السباحة، ورياضة الآيروبيك.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

7- فكّر في نفسك:

في حياة كل إنسان منّا العديد من المشاكل التي قد تتولّد في العمل، أو ضمن العائلة، هذهِ المشاكل التي تسيطر على عقل الإنسان وتجعلهُ دائم التفكير بها لدرجةٍ أنّهُ ينسى نفسه، ويُهملها بشكلٍ كبير، لتسوء حالتهُ يومًا بعد يوم، وتتغيّر حياتهِ نحو الأسوء، لهذا عليك أن تحرص على تخصيص بعض الساعات من يومك للتفكير فقط بنفسك، والقيام ببعض الأمور التي تسعدك، والسعي وراء تطوير ذاتك وشخصيتك.

8- ضع أهدافًا واحرص على تحقيقها:

لتجعل حياتك سعيدة وذات قيمة مهمة، عليك أن تعمل على وضع بعض الأهداف السامية فيها، وأن تسعى لتحقيقها بشكلٍ عملي، وذلك لكي تشارك في بناء مجتمعك، ولكي تشعر بأهميتك ودورك الفعّال فيه.

9- تقبّل التغيير:

من الطبيعي أن يواجه الإنسان بعض التغيّرات المفاجئة في حياته، والتي تجعله يشعر بالارتباك والضياع وعدم الإستقرار، لهذا لكي تجعل حياتك مستقرةٍ وسعيدة، عليك أن تحرص على تقبّل كل التغيُّرات التي تحدث معك في الحياة، وأن تتجاوب معها بكل أريحيةٍ وبساطة.

10- مارس هواياتك المفضلة:

تلعب الهوايات المفضلة دورًا أساسيًا في نشر السعادة والأمان والراحة في حياة الإنسان، لهذا عليك أن تحرص دائمًا على ممارسة هواياتك المفضلة بشكلٍ يومي، أو خلال الإجازات والعطل، بالإضافة لضرورة تعلّم بعض الهوايات الجديدة التي تساهمُ في إغناء العقل وتحويل الحياة لحديقة مليئة بمحطات الفرح والسعادة.

11- تعلّم الصبر:

لتكون حياتك مذهلة ورائعة ومستقرة، عليك أن تتعلّم فن الصبر وتطبيقهُ في حياتك اليوميّة، كالصبر على الشدائد والهموم، الصبر على كل الأزمات التي تمر بها، والتفاؤل بأنّ الصبر هو مفتاح الفرج بإذن الله.

وهناك المزيد من النصائح التي يُمكن أن تقوم بها لتجعل حياة مذهلة، سنلخصها لك بشكلٍ سريع مثل:

  • كن جادًا حول مفهوم الشعور بالإمتنان والشكر تجاه الآخرين.
  • مارس عملك كهواية وفن واستمتع.
  • إعمل خطة أسبوعية مقدمًا لما تنوي عمله.
  • قل لا للملهيات والمشتتات من حولك.
  • لا تتحجج بنقص الوقت، فيومك هو نفس يوم العلماء الذين حققوا إنجازات عظيمة.
  • تبرّع بالأشياء التي لم تعد بحاجة إليها، فهذا سيُساعد الآخرين، ويُحسّن من شعورك اتجاه نفسك.
  • تزوج من هو من مستواك الاجتماعي والاقتصادي أو من هو أدنى منك بقليل.
  • عندما تجد الوظيفة الملائمة لطموحك، إقبل بها مهما كان الراتب، فإن قمت بما يجب، فسوف يأتي الراتب الذي تريده لاحقًا.
  • لا تثق بذاكرتك، اكتب كل شيءٍ على الورق.
  • لا تتردد في القيام بما تراه صحيحًا.
  • اترك بجانب سريرك قلم رصاص وورقة بيضاء، فبعض الأفكار الذهبية تطرق عقلك قي الثالثة صباحًا.
  • لا تتغاضى عن أي تصرف خاطئ من قبل أطفالك، فهم مسئوليتك.
  • إصنع لحظات لا تنسى مع هؤلاء الذين تحبهم.
  • أحط نفسك بخمسة أصدقاء رائعين.
  • ركز ذهنك على الأشياء الجيدة الكاملة مقارنة بالأشياء الناقصة.
  • غير إتجاه حياتك من كونك مشغولًا إلى صاحب نتائج وإنجازات.
  • إجعل حياتك تستحق أن تعيشها.
  • اذا سألك أحدهم سؤالا لا ترغب في إجابته، ابتسم واسأله: لماذا ترغب في معرفه الإجابة؟
  • تذكّر دائمًا، الطريق الى النجاح الكبير يتضمنه مخاطر كبيرة.
  • الحياة ليست عادلة تمامًا و عليك أن تقبل و تعتاد العيش في الظروف التي تعيش فيها.
  • إذا ما أخطأت و سقطت و ارتبكت، فاعلم أنّ الذنب ذنبك، و ليس ذنب أهلك أو والداك، وبدلًا من أن تبكي و تندب حظك، تعلم من أخطائك.
  • لا تحتاج إلى المزيد من المال، بقدر ما تحتاج إلى المزيد من المعنى والمغزى في حياتك.
  • كن زميلًا أو جارًا رائعًا.
  • إعرف أهم خمس قيم في حياتك.
  • استمع أكثر مما تتكلم.
  • تذكّر أنّ نجاحك غدًا يعتمد على عملك اليوم.
  • لا تكتب أي شيئ لا تريد أن يقرأه أحد غيرك حتى في مذكراتك.
  • إقض بعض الوقت في الجبال بين أحضان الطبيعة.
  • اجلس صامتًا لمدة عشر دقائق يوميًا.
  • اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت 70 عامًا و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام.
  • لا تجعل الأفكار السلبية تسيطر عليك، ووفّر طاقتك للأمور الإيجابية.
  • اعلم بأن الحياة مدرسة، وأنت طالب فيها، والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يُمكن حلّها.
  • عندما تستيقظ في الصباح، وأنت على قيد الحياة، فاحمد الله على ذلك.
  • مهما كان شعورك فلا تضعف، بل استيقظ ، وانطلق.
  • الحسد هو مضيعة للوقت، أنت تملك جميــــع احتياجاتك.
  • عملك لن يعتني بك في وقت مرضك، بل أصدقاؤك، لذلك اعتـــن بــهــم.
  • خصص وقتًا للغذاء الروحي، كالصلاة، التسابيح، ذكر الله، وقراءة القرآن.  
  • أكثر من تناول الأغذية الطبيعية، و اقتصد من الأغذية المعلبة.
  • عش حياتك بثلاث أشياء الطاقة، التفاؤل، والعاطفة.

 

وأخيرًا نتمنى عزيزي القارئ أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتتمتع بحياةٍ سعيدةٍ ومذهلة.

 

المصادر:

  1. 60 نصيحة لحياة عظيمة
  2. نصائح للحياة
  3. 10 طرق ستغير حياتك للأفضل
  4. ويكيبيديا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة لحياة عظيمة ورائعة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع