Top


مدة القراءة:2دقيقة

منطق غير منطقي.. المغالطات المنطقية

منطق غير منطقي.. المغالطات المنطقية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-09-2019 الكاتب: د. صلاح معمار

مع انتشار ثقافة القشور أصبح الجميع يعرف كل شيء ويفتي في كل شيء! وأصبحت لغة المنطق حاضرةً في شكلها غائبةً في مضمونها! فنجد الحوارات والأحكام والقرارات مبنية على منطق ولكنه منطق أعوج! والمنطق الأعوج أو المغالطات المنطقية هي ببساطة خطأ في الاستدلال. وأشهر 5 مغالطات منطقية نستخدمها بشكل دوري:




1. الوسطية:

القول بأن الحياد أو الحل الوسط بين نقيضين لا بد أن يكون هو الصواب! وهذا ليس صواباً على الإطلاق، لأنه قد يكون الرأي أساساً خطأ ومحاولة التوسط فيه لا تقلل من خطئه، ومنتصف الطريق ما بين الحقيقة والكذب لا يزال كذباً! فمثلاً يقول خالد إنّ الألعاب الالكترونية سبب مرض التوحّد لدى الأطفال، فيرد عليه عبد الله بقوله إن هذا الادعاء غير صحيح، وقد أثبت ذلك علمياً، فيعرض محمد حلاً وسطاً يقترح فيه بأن الألعاب الالكترونية تسبب بعض حالات التوحّد.

إقرأ أيضاً: الآثار السلبية لوسائل الإعلام على المراهقين

2. الإثبات يقع على المدعي:

القول بأن مسؤولية إثبات صحة أو خطأ حجة ما لا تقع على الشخص الذي أتى بها، وإنما تكمن في مدى قدرة شخص آخر على دحض هذه الحجة أو نقضها! فعبء الإثبات يجب أن يقع على عاتق الشخص الذي قام بطرح الفرضية وليس على مدى استطاعة الآخرين دحضها.

3. الشخصنة:

تعني هذه المغالطة أن يعمد المغالط إلى الطعن في شخص القائل بدلاً من تفنيد قوله! ومثال على ذلك عندما نقول أنتم تعرفون جميعاً أن المدير (س) كذاب، وغشاش، وغير موثوق في ذمته المالية، والمستفيد الأول من إقرار المشروع، فكيف توافقون على مشروعه المطروح؟ قد يكون المدير (س) كذاباً حقاً، ولديه مصلحة في المشروع المطروح للمناقشة، غير أن هذا لا يمس أهمية المشروع وجودته.

4. مع الجماعة:

يبدو أن ثقافة الموت مع الجماعة رحمة تستخدم كمنطق قوي لكسب النتيجة، لذا نستخدم إثبات صحة فرضية ما عبر الاستناد لشعبيتها أو توافقها مع العرف السائد. الإشكالية في هذه المغالطة أن شعبية فكرة ما لا تعني بالضرورة صحتها، فلو كانت الشعبية والعرف السائد دليلين على الصحة لكان علينا التسليم بأن الكرة الأرضية كانت مسطحة في الماضي لتتناسب مع الاعتقاد العام لتلك الحقبة الزمنية.

5. السببية:

بمعنى استخدام منطق السبب والنتيجة، فحين حدوث نتيجة ما نختلق أسباباً غير صحيحة نعزوها للنتيجة التي حصلت! وهي محاولة للهروب من المسؤولية أو للحصول على مكتسبات أخرى من خلال التركيز على الأسباب الفرعية أو الأسباب غير الحقيقية.

وفي الختام، يجب أن نُسَلّم أنّ لغة المنطق لا تَكْسَبُ دوماً؛ لأنه كما قيل لو حدث جدالٌ عن الغذاء أمام جمهور من الأطفال، فإن الحلواني كفيل بأن يهزم الطبيب.

• مغالطات ذات الصلة: هي الحجج التي تعتمد على استشهادات غير مرتبطة بالاستنتاج.

• مغالطات الافتراض: هي الحجج التي تعتمد على افتراضات وهمية تقود لنتيجة زائفة.

• مغالطات الغموض: هي الحجج التي تعتمد على إخفاء استشهادات مهمة للوصول إلى نتيجة مضللة.

 

المصدر: صحيفة مكة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:منطق غير منطقي.. المغالطات المنطقية