طريقة القبعات الست هي: تقسيم التفكير إلي ستة أنماط واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أو يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة ويعتقد أن هذى الطريقة تعطي الإنسان في وقت قصير قدرة كبيرة على أن يكون متوفقاً وناجحاً في المواقف العملية والشخصية وأنها تحول الموقف الجامد آلي مواقف مبدعة أنها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة للوصول إلي الإبداع.

 

آلية عمل القبعات الست

أن القبعات ليست قبعات حقيقية وإنما قبعات نفسية. فهذه الطريقة تعطيك الفرصة لتوجه الشخص إلي أن يفكر بطريقة معينة ثم تطلب منة التحول لطريقة أخرى .. كأن يتحول مثلا إلي تفكير القبعة الخضراء والتي ترمز إلي الإبداع.

 

 

خصائص القبعات الست

إن التفكير له أنماط ستة ... نعبر عنها بقبعات ست وكل قبعة لها لون يميز هذا النمط وعندما تتحدث أو تناقش أو تفكر فأنت تستعمل نمطا من هذا الأنماط أي تلبس قبعة من لون معين وعندما يغير المتحدث أو المناقش نمطه فهو يبدل قبعته وهذه مهارات يمكن تعلمها والتدرب عليها .

أن متعة وفاعلية التفكير لا يتحققان إلا بخلو التفكير من التداخلات التي قد تسبب في التشويش الفكري الذي يعيق الوصول إلي قرار افضل ويعتبر التفكير البناء وسيلة لتحقيق فكر غير مشوش أو متداخل . حيث نقوم بالتركيز على لون واحد والتأكد من إعطاء الانتباه الكافي لكل الأمور.

 

 

القبعات وانماط التفكير

 

1- القبعة البيضاء ---- وترمز آلي التفكير الحيادي

2- القبعة الحمراء ---- وترمز آلي التفكير العاطفي

3- القبعة السوداء ---- وترمز آلي التفكير السلبي

4- القبعة الصفراء ---- وترمز آلي التفكير الإيجابي

5- القبعة الخضراء ---- وترمز آلي التفكير الإبداعي

6- القبعة الزرقاء ---- وترمز آلي التفكير الموجة

 

القبعة البيضاء : وترمز إلي التفكير الحيادي ويتميز بالموضوعية ، وهذا التفكير قائم على أسس التساؤل من اجل الحصول على حقائق ? أرقام ؟...الخ.

 

القبعة الحمراء : قائمة على ما يكمن في العمق من عواطف ومشاعر كذلك يقوم على الحدس.

 

القبعة السوداء :إن أساس هذا التفكير: المنطق والناقد والتشاؤم أنة دائما في خط سلبي واحد.

 

القبعة الصفراء : إن هذا التفكير معاكس تمام للتفكير السلبي ويعتمد على التقييم الإيجابي انه خليط من التفاؤل والرغبة في رؤية الأشياء تتحقق والحصول على المنافع.

 

القبعة الخضراء : وترمز إلي التفكير الإبداعي الأخضر رمز للإبداع والابتكار انه مثل نمو النبات الكبير من الغرسة الصغيرة انه النمو انه التغيير والخروج من الأفكار القديمة.

 

القبعة الزرقاء :وترمز إلي التفكير الموجه ( الشمولي) انه تفكير النظرة العامة والسبب في اختيار اللون الأزرق هو أن السماء زرقاء وهي تغطي كل شي وتشمل تحتها كل شئ وثانياً لن اللون الأزرق يوحي بالإحاطة والقوة كالبحر نفكر كيف نزجه التفكير اللازم للوصول آلي أحسن نتيجة.

 

 

أسلوب الأدوار الأربعة:

وتقوم أساس الفكر على أن الناس في بعض الأحيان بحاجة ماسة إلي صدمة أو لطمة على الرأس لتنبيههم وإخراجهم من الروتين والنمط الفكري الذي اعتادوا علية ومنعهم من النظر في الآفاق وفي أنفسهم ويبصرون الأمور بمنظار جديد ورؤية جديدة فيكتشفون العالم من حولهم بأفكار جديدة ويشكلون هذه الأفكار ويكونوها بشكل غير مألوف ويحكمون عليها ويقوموها بقواعد وقوانين حديثة ومن ثم يهرعون آلي تنفيذها وتطبيقها لينتجوا منها إبداعا يضاف آلي إنجازات الفرد أو المجتمع أو الإنسانية.

 

العناصر الأساسية لهذا الأسلوب

يقوم هذا الأسلوب على فكرة تقمص أربع شخصيات أو أدوات أساسية في الحياة هي:

1- شخصية المستكشف والتي تقود آلي البحث عن الفكرة الجديدة.

2- شخصية الفنان والتي تقود إلي تكوين الفكرة الجديدة

3- شخصية القاضي والتي تقود إلي الحكم على الفكرة الجديدة

4- شخصية المحارب والتي تقود إلي تطبيق الفكرة الجديدة

 

 

أسلوب الاسترخاء الذهني والبدني :

يظن معظمنا أن مشاعرنا هي التي تحكم سلوكنا ولكن العكس صحيح أن سلوكنا قد يحدد حالتنا الذهنية مما يجعل محاولتنا للاسترخاء البدني وسيلة ناجحة للاسترخاء الذهني الذي هو أساس التفكير الإبداعي.

وفيما يلي بعض أساليب التوصل آلي حالة الاسترخاء الذهني علما بأن الذكر والقران من أهم الوسائل التي تساعد على الاسترخاء.

ومن أهم الأساليب:

- كن مرتاحاً ولتكن ملابسك فضفاضة

- ركز على تنفسك وتنفس بعمق وبطء ورتابة

- اغمض عينيك وتخيل انك في مكان هادئ جميل قرب بحيرة تخيل المنظر و أنصت آلية

- كن واعياً لكل جزء من جسدك

- تخيل جسدك كالبالونة يتسرب منها الهواء ببط حتى تفرغ تماماً

- حاول التخلص من الأفكار الواعية تخيل عقلك وكأنة سماء زرقاء شاسعة عد واحد آلي عشرة بكل هؤدة وبهدؤء

 

 

أسلوب الأسئلة الذكية :

أن أعمال العقل أو الفكر أو ما نسميه الاستذهان هو أخو الإبداع . أنة معالجة أو تحويل أي شي آلي فكرة جديدة مع العلم آن أي شي جديد ما هو آلا نتيجة آلي فكرة قديمه مطورة قد تم معالجتها وتحويرها طريقة الوصول آلي أفكار إبداعية هي عبارة عن سلسلة من التساؤلات المقصودة مختصرة بكلمة إنجليزية هي(scamper) وتعني العدو أو الركض تتلخص هذه الخطوات والأسئلة التالية.

1- الإحلال (substitute)

مثلا ما الذي يمكن إحلال أو بداله من وماذا ?

2- الدمج (combine)

مثلاً ما الأفكار التي يمكن دمجها ?

3- التكيف (adapt)

مثلاً ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشي ?

4- التحوير أو التفكير (modify or magnify)

مثلاً : ما الشي الذي يمكن تكبيرة أو توسيعه أو تمديدة ?

5- الاستخدام المغاير (put to other uses)

مثلاً : ما الاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة ?

6- الحذف أو التصغير (eliminate or minify)

مثلاً : ماذا لو تم تصغير هذا الشي ?

7- العكس أو إعادة الترتيب (reverse or rearrange)

مثلاً : ما الترتيبات الأخرى التي يمكن عملها وتؤدي آلي نتيجة افضل ?

 

 

قوانين الإبداع :

هناك مجموعة من القوانين تحكم عملية الإبداع نستعرض أهمها:

 

القانون الأول: الوفرة

افضل طريقة للحصول على أفكارا رائعة هو الحصول على أفكار كثيرة ثم تلغى الأفكار السيئة منها التفكير المستمر في قضية ما يولد الأفكار والأفكار الكثيرة تؤدي آلي أفكار جيدة إبداعية.

 

القانون الثاني : الأسبقية

احرص أن تكون أفكارك الإبداعية متقدمة على زمانك بربع ساعة وليس بسنوات ضوئية

 

القانون الثالث : الصحة

ابحث دوما عن الجواب الصحيح الآخر

 

القانون الرابع : الراحة

إذا لم تنجح في البداية .. خذ فترة راحه

 

القانون الخامس : التدوين

اكتب أفكارك قبل أن تنساها

 

القانون السادس : الإصرار

إذا قال الجميع بأنك مخطئ فأنت خطوت خطوة آلي الأمام .. وإذا ضحك عليك الجميع فقد خطوت خطو وتين آلي الأمام

 

القانون السابع : البداهة

الحل لآي مشكلة موجود مسبقاً كل ما علينا أن نسأل الأسئلة الصحيحة التي تكشف ذلك الحل

 

القانون الثامن : التساؤل

الأسئلة والفرضيات الساذجة قد تأتى بأجوبة ذكية فلا تتردد من طرح التساؤلات وأن بدت بسيطة أو غريبة على ذهن المستمع

 

القانون التاسع : التغيير

لإيجاد الحل للمشكلة لا تنظر أليها من نفس الزاوية التقليدية

 

القانون العاشر : التخيل

حاول أن تتخيل الوضع عند حل المشكلة قبل آن تبدأ بحلها كل تصرف له ما يقابله تعلم أن تنظر للأمور من الخلف آلي الأمام .. أو من داخلها آلي خارجها أو بالمقلوب

 

القانون الحادي عشر : المعرفة

لا إبداع دون توفر المعرفة الكافية بالموضوع وكلما زادت معارف الفرد في موضوع ما زاد احتمال إبداعه فيه وليس شرطاً أن يكون المبدع في مجال ما مبدعاً في كل المجالات

 

القانون الثاني عشر : الأصالة

إعادة النظر في أسس المشكلة والافتراضات الأساسية قد يحول العوائق آلي فرص.

 

القانون الثالث عشر : الاستعانة

انظر للآمر من وجهة نظر شخص أخر له علاقة بالمشكلة عندما تعجز عن حلها

 

القانون الرابع عشر : التشبه

شبة مشكلة بشيء في الطبيعة واسأل نفسك ماذا سيحدث لها عندئذ

 

القانون الخامس عشر : التقليد

قلد أفضل الموجود ثم عدل

 

القانون السادس عشر : المحاولة

الإبداع لآياتي غالبا – من المحاولة الأولى والفشل في البداية لا يعني الفشل النهائي واحرص آن تكون العقوبة على الخطأ اقل من العقوبة على عدم المحاولة

 

القانون السابع عشر : الإثارة

في معظم الأحيان تتحول الأفكار آلي إبداعات عند التركيز على الجانب المثير من الفكرة وليس على إيجابيتها أو سلبياتها

 

القانون الثامن عشر : الادخار

كتابة الأفكار مثل وضع المال في البنك

 

القانون التاسع عشر : التسخين

أبدا كل اجتماع بدقيقة لتسخين الأفكار والإبداع

 

القانون العشرون : الاحتمالات

توقع حدوث أكثر من احتمال ورتب نفسك لوقوعها جميعها في نفس الوقت

 

 

 

هذا العمل هو تلخيص لكتاب كامل لللدكتور طارق السويدان ــ كتاب مبادئ الإبداع. ومن أراد مزيداً من المعلومات والإيضاحات فعليه الرجوع للكتاب ...