Top


مدة القراءة:5دقيقة

مزايا وعيوب لقاحات كورونا (كوفيد 19)

مزايا وعيوب لقاحات كورونا (كوفيد 19)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-02-2021 الكاتب: هيئة التحرير

هل تراودك الأسئلة التي تراود معظم الناس في العالم حول لقاحات كوفيد 19؟ هل هي الأمل لإنهاء جائحة كورونا؟ وما هي مزايا هذه اللقاحات؟ وما هي عيوبها؟




هذا ما سنخبركم به في هذا المقال، فتابعوا معنا السطور القليلة القادمة.

ما هي فوائد أخذ لقاح كوفيد 19؟

  1. يمكن أن يُساعد على حماية الإنسان من خلال تكوين استجابة بالأجسام المضادة في الجسم دون أن يصاب بكوفيد 19.
  2. يحمي من الإصابة بكوفيد 19.
  3. بإمكانه أن يمنع الإنسان الذي أخذه من الإصابة بمضاعفات خطيرة، أو بمرض شديد في حال إصابته بكوفيد 19.
  4. يساهم في حماية الأشخاص المحيطين بمن أخذ اللقاح من الإصابة بعدوى كوفيد 19، وخاصة الأشخاص المعرَّضين لخطر الإصابة بمرض شديد في حال العدوى.

ما هي لقاحات كوفيد 19، وما هي آلية عملها وأهم مزاياها وعيوبها؟

1. لقاح "فايزر - بيونيك":

D:\Annajah.NET Articles\February 2021\Editing\Done\04.02.2021\Done

بدايةً؛ لقاح "فايزر- بيونيك" يُعطى للأشخاص بعمر 16 عاماً فما فوق، وتعتمد آلية لقاح "فايزر - بيونتيك" على تقنية الحمض الريبي النووي المرسال (mRNA)، والتي تجعل خلايا الجسم تتحول إلى بروتينات لها نتوءات تشابه تلك الموجودة في فيروس كوفيد 19، بعد ذلك يقوم الجسم بإفراز المضادات.

يتطلب اللقاح أخذ حقنتين يفصل بينهما مدة زمنية تصل إلى 21 يوماً، ويبدأ مفعول اللقاح بعد فترة قصيرة من أخذ الجرعة الأولى.

تصل نسبة فعالية لقاح "فايزر - بيونتيك" إلى نحو 95% بعد أسبوع من أخذ الجرعة الثانية، أي أنَّ 95% من الأشخاص الذين يأخذون اللقاح يتمتعون بالحماية من الإصابة بمرض شديد ناتج عن الفيروس.

عيوب لقاح "فايزر - بيونيك":

  • يجب أن يُخزَّن اللقاح في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر؛ لأنَّ الحمض الريبي النووي المرسال (mRNA) المُستخدم كمادة فعَّالة في اللقاح ذو تركيبة كيميائية غير مستقرة، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة 5 أيام فقط، الأمر الذي يشكل صعوبة كبيرة على بعض الدول في طريقة تخزينه بالشكل المطلوب والحفاظ على فعاليته.
  • تبلغ قيمة اللقاح قرابة 20 دولار للحقنة الواحدة.

شاهد بالفيديو: ماذا تفعل إذا أحسست بأعراض كورونا (كوفيد-19)؟

2. لقاح مودرنا:

لقاح مودرنا

بدايةً؛ يُعطى لقاح موديرنا للأشخاص بعمر 18 عاماً فما فوق، وتعتمد آلية لقاح مودرنا على الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، حيثُ يوجد فوق سطح فيروس كوفيد 19 بروتين (s)؛ وهو عبارة عن كيانات شوكية، ويُعطِي اللقاح للخلايا تعليمات حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات (s)؛ وبعد أخذ اللقاح تبدأ الخلايا في صنع أجزاء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا، وعندها سيقوم الجهاز المناعي بإدراك أنَّ البروتين دخيل، فيبدأ مباشرةً بصنع أجسام مناعية.

يتطلب لقاح مودرنا حقنتين يفصل بينهما 28 يوماً، كما أنَّ هذا اللقاح فعال بنسبة تصل إلى 94.1%.

مزايا لقاح مودرنا:

  1. لقاح مودرنا سهل الاستخدام من حيث التخزين والنقل.
  2. يبقى فعَّالاً ومستقر التركيب في الدرجة 20 مئوية تحت الصفر، لمدة يمكن أن تستمر عدة أشهر.
  3. يمكن حفظ لقاح مودرنا في الثلاجات العادية مدة شهر تقريباً.

عيوب لقاح مودرنا:

إنَّ أهم عيوب لقاح مودرنا هو التخوُّف من تغيير المادة الوراثية لجسم الإنسان، ولكنَّ الزميل الزائر في مجموعة تحالف العلوم بجامعة كورنيل "مارك ليناس" وصف ذلك بالخرافات، موضحاً أنَّ "البروتين الرئيس المستخدم في لقاح مودرنا هو البروتين "الشوكي" من الفيروس، ويمكن إعطاءه كلقاح بأشكال مختلفة، مثل الفيروس المُعطَّل، والبروتين المُعبِّر عنه في ناقل الحمض النووي RNA أو DNA، سيجعل الخلايا تصنع هذا البروتين، بهدف تحفيز الاستجابة المناعية في الجسم".

إقرأ أيضاً: هل لقاح فيروس كورونا من شركة موديرنا (Moderna) فعال؟

3. لقاح أسترازينيكا - إكسفورد:

لقاح أسترازينيكا - إكسفورد

تعتمد آلية تصنيعه على صيغة الناقل، أي استخدام فيروس آمن وتغيير تركيبته ليصبح شبيهاً بتركيبة فيروس كوفيد 19، دون أن يمتلك أيَّاً من أعراض كورونا، ووقع الاختيار على فيروس يدعى "أدينو فيروس"، وهو الفيروس الذي يُصيب القردة بالزُّكام، حيث عُدِّلت تركيبته ليصبح شبيهاً بفيروس كورونا، ليُحقَن الإنسان به فيُنتِج جهازه المناعي الأجسام المضادة، واللقاح يحتاج إلى حقنتين لكنَّه لا يحتاج إلى فترة زمنية فيما بينهما، كما أنَّ اللقاح أظهر استجابة مناعية قوية خلال المرحلتين الأولى والثانية من اللقاح، حيثُ أنَّ الخلايا تبدأ في إظهار رد الفعل المناعي بعد 14 يوماً فقط من التلقيح، كما أنَّ الجسم ينتج أجساماً مضادة في غضون 28 يوماً.

أهم مزايا لقاح أسترازينيكا - أكسفورد:

  • عمليات التخزين والنقل سهلة ولا تحتاج إلى معدات تبريد ضخمة؛ حيثُ يمكن تخزينه في درجة حرارة تتراوح ما بين (2 إلى 8) درجة مئوية.
  • السعر المتوقع للقاح أكسفورد حوالي 3 جنيهات إسترلينية، أي ما يعادل 4 دولار أمريكي تقريباً.

عيوب لقاح أسترازينيكا - أكسفورد:

  • من أهم عيوب اللقاح هو الخلل الذي حدث خلال إجراء الدراسة، كما تراجعت سمعة اللقاح بسبب طريقة عرضه أيضاً، بالإضافة إلى أنَّ نسبة فاعلية اللقاح وصلت إلى 70% فقط، وتُعتبر هذه النسبة ذات قيمة متوسطة من دراستين سريريتين مختلفتين.

4. لقاح سبوتنيك V الروسي:

لقاح سبوتنيك V الروسي

إنَّ آليَّة تصنيع لقاح سبوتنيك V الروسي تعتمد على تقنية الناقلات الفيروسية، ويُؤخَذ اللقاح على دفعتين يفصل بينهما ثلاثة أسابيع، ومن الأعراض المحتملة الظهور بعد تلقي اللقاح نذكر:

  1. آلام في الجسم والعضلات.
  2. الضعف.
  3. القشعريرة.
  4. الغثيان.
  5. الحمى.
  6. إنَّ 1.5 % ممَّن تلقوا اللقاح شعروا بانسداد الأنف أو سيلانه، أو شكوا من التهاب في الحلق.
  7. يُمكن أن يُعاني 1% ممَّن تلقوا اللقاح من ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة معدل ضربات القلب.
  8. إنَّ نسبة 4.7 % ممَّن تلقوا اللقاح يمكن أن يُعانوا من حكة وألم وتورم وإحمرار في موقع الحقن، والجدير بالذكر هنا أنَّه لا يوجد حاجة إلى العلاج، ولا يمكن تناول أدوية مضادة للهيستامين لتخفيف الإنزعاج والتورم.
  9. يمكن أن تظهر علامات وهن بالجسم إضافة إلى الشعور بالنعاس، ويمكن أن تبلغ درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية في اليوم الأول من تلقي اللقاح.

مزايا لقاح سبوتنيك V الروسي:

  1. يمكن حفظه وتخزينه في الثلاجة العادية، أو في درجة حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية تحت الصفر.
  2. النسبة الأولى لنجاح اللقاح كانت 92%، أمَّا النسبة الثانية لنجاح اللقاح كانت 95%، وتحققت النسبة الأولى في اليوم 28 لإعطاء اللقاح، والنسبة الثانية في اليوم 42 لإعطائه.

عيوب لقاح سبوتنيك V الروسي:

  1. لا يمكن أخذ اللقاح من قبل الأشخاص الذين أصيبوا بأحد أمراض الجهاز التنفسي خلال ثلاثين يوماً السابقة، بالإضافة لمن يعاني أمراضاً مزمنة، وكذلك النساء الحوامل والمُرضعات.
  2. يبلغ ثمن اللقاح 10 دولار للحقنة الواحدة.

5. لقاح سينوفاك الصيني:

لقاح سينوفاك الصيني

تعتمد آليَّة لقاح سينوفاك الصيني على استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس دون إحداث رد فعل خطير.

مزايا لقاح سينوفاك الصيني:

  • يمكن تخزينه في الثلاجة العادية، أي بدرجة حرارة تتراوح ما بين (2 إلى 8) درجة مئوية، ممَّا يجعله مناسباً للدول النامية التي لا تمتلك القدرة على تخزين اللقاح بدرجات حرارة منخفضة جداً.

عيوب لقاح سينوفاك الصيني:

  • من أهم عيوب لقاح سينوفاك الصيني أنَّ مدى فعاليته لم تُعرف حتى الآن، وقال معهد بوتانتان في البرازيل وهو شريك لشركة سينوفاك: "إنَّه من المتوقع أن تنشر شركة سينوفاك نتائج التجارب قبل 15 ديسمبر".
إقرأ أيضاً: كيفية الوقاية من فيروس كورونا: أفضل 5 أغذية مضادة للفيروسات

6. لقاح سينوفارم الصيني:

لقاح سينوفارم الصيني

تعتمد آليَّة لقاح سينوفارم الصيني على آليَّة اللقاح المُعطَّل، أي أن يحتوي اللقاح على الفيروس الذي أُنشِئ في المختبر وقُتِل بعد ذلك، ثم يُجرَّب على القرود والقوارض والأرانب، حيث أنَّه لم تظهر أية آثار جانبية لاستخدامه.

يُؤخَذ اللقاح على جرعتين تفصل بينهما مدة زمنية تقدر بـ 28 يوماً، حيثُ أنَّ الجرعة الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، أمَّا التلقيح بالجرعتين ترفع نسبة الحماية لتصل إلى 100%.

مزايا لقاح سينوفارم الصيني:

  1. أظهرت النتائج فاعلية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي قامت بها الشركة.
  2. سَجَّل الإقلاب المصلي معدل 99% من الأجسام المضادة المعدلة.
  3. سُجِّلت نسبة 100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة، أو الشديدة من المرض.
  4. بيَّنت الدراسات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.

وبذلك أعزَّاءنا القراء نكون قد قدَّمنا لكم أهم اللقاحات ضد فيروس كوفيد 19 حتى الآن ومزاياها وعيوبها.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:مزايا وعيوب لقاحات كورونا (كوفيد 19)