Top


مدة القراءة:6دقيقة

ما هي مبادرة صناع الأمل؟ كيف يمكن المشاركة فيها؟

ما هي مبادرة صناع الأمل؟ كيف يمكن المشاركة فيها؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-10-2020 الكاتب: هيئة التحرير

"يا قلب، لا تفقد الأمل، إذ تختبِئ المُعجزات فيما لا نراه"- شمس التبريزي. جاءت مُبادرة "صُنَّاع الأمل" التي أعلَنَ عنها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2017، تزامناً مع كُلِّ الظروف التي تبعث على اليأس والتشاؤم -خاصَّةً في عالمنا العربي- حيث جعلت هذه الظروف من نظرتنا إلى الأشخاص والعالم من حولنا نظرةً لا تخلو من التشاؤم واليأس.




وقد أعادت هذه المبادرة تسليط الضوء على تلك الفئة من الأشخاص الذين يعملون على نشر الخير، وأعادت لنا شيئاً من الأمل بوجود هكذا أشخاصٍ قادرين على العطاء دون انتظارٍ مُقابلٍ من أحد؛ كما ساهمت هذه المبادرة في ترسيخ ثقافة التطوُّع والتبرُّع كأحد أرقى مظاهر الحضارة الإنسانية على مدى التاريخ.

سنتعرَّف في مقالنا التالي على مُبادرة "صُنَّاع الأمل"، لكن سنبدأ بالحديث أولاً عن العمل التطوُّعي، وماهية ثقافة التطوُّع، وفوائده، وأهميته بالنسبة إلى المجتمع. تابعوا معنا.

1. ما هو التطوع؟

يُعرَّف التطوُّع على أنَّه تقديم عملٍ أو جُهدٍ دون مقابلٍ أو عوَضٍ مادي، وذلك من خلال تحمُّل مسؤوليةٍ مُعيَّنة، وتقديم خدمةٍ إنسانيةٍ للمجتمع أو البيئة.

والمتطوِّع: هو الشخص الذي يُسخِّر نفسه بشكلٍ طوعيٍّ ودون إكراهٍ لمُساعدة ومؤازرة الآخرين، وذلك بقصد القيام بعملٍ يتطلَّب الجهد الجماعي في موضوعٍ مُعيَّن.

2. ما أهمية العمل التطوعي؟

تكمُن أهميَّة العمل الجماعي في كونه يُساهِم في خلق روح التعاوُن والإنسانية بين أفراد المُجتمع الواحد والمُجتمعات المُختلفة، كما يُساهِم في تكاتُف المُجتمع وزرع مشاعر المحبة والمودة والتراحُم، من خلال تقديم المُساعدة إلى الآخرين.

ويُوفِّر العمل التطوُّعي العديد من الفُرص للمُشاركة والتفاعُل بين المتطوِّعين وأفراد المُجتمع والجمعيات والمؤسَّسات العامَّة، كما يزيد من مشاعر الولاء لدى المتطوِّع تجاه مُجتمعه، ومن إدراكه لعملية التنمية، ومن ثمَّ تحديد الأولويات التي يحتاجها مُجتمعه، والمُشاركة في اتخاذ القرارات.

ويُساعِد التطوُّع أيضاً على استغلال الطاقات الشابَّة في أعمالٍ تفيدهم وتفيد مجتمعاتهم، كما يُسهِم في تخفيف الأعباء المادية والذهنية عن الدولة، حيث يُوفِّر موارد وخدماتٍ كثيرةً لأبناء المُجتمع.

إقرأ أيضاً: العمل التطوعي: أهميته وفوائده على الفرد والمجتمع

3. ما هي فوائد التطوُّع على المجتمع؟

للعمل التطوُّعي فوائدُ كبيرةٌ على المُجتمع، حيث تعتمد العديد من الشركات والمُنظَّمات في نجاحها على وجود قوَّةٍ عاملةٍ متينةٍ من المتطوِّعين، فغالباً ما تعتمد الكثير من المؤسَّسات، مثل: المتاحف، ومُنظَّمات الخدمات الاجتماعية، والمنظمات البيئية؛ على المتطوِّعين أكثر من اعتمادها على العمَّال المأجورين من أجل تحقيق أهدافها والقيام بمهامها؛ كما ونتمكَّن من خلال العمل التطوُّعي لصالح هذه المنظمات من تقديم المُساعدة لمجتمعاتنا، لتلبية احتياجات الناس بجميع أطيافهم.

كما يُمكننا من خلال التطوُّع في مجتمعاتنا أن نُسهِم في إحداث التغيير، وجعل أصواتنا مسموعةً في المُجتمع، وذلك من خلال التعبير عن أفكارنا وآرائنا فيما يخصُّ العديد من القضايا الهامَّة.

شاهد بالفيديو: فوائد العمل التطوعي

4. مبادرة "صنَّاع الأمل":

تُعدُّ مُبادرة "صُنَّاع الأمل" المُبادرة الأضخم عربيَّاً، والتي تحتفي وتُشِيد بأصحاب العطاء في الوطن العربي الذين يعملون على نشر الأمل في مُجتمعاتهم، وذلك من خلال تكريم مُبادراتهم ومشاريعهم وبرامجهم وحملاتهم الإنسانية والخيرية والمجتمعية، والتي يُسهِمون من خلالها بارتقاء مُجتمعاتهم، وتحسين نوعية الحياة في بيئاتهم، ومُساعدة غيرهم من المُحتاجين دون مُقابل، ورفع المُعاناة عن الفئات الهشَّة أو المُهمَّشة في المُجتمع، وصُنعِ فارقٍ إيجابيٍّ حقيقيٍّ في حياة الأشخاص من حولهم، وتسخير كلِّ ما يملكونه من طاقاتٍ وموارد وإمكاناتٍ في سبيل الصالح العام، أو لخدمة شريحةٍ مُجتمعيةٍ بعينها.

وتندرج مُبادرة "صُنَّاع الأمل" تحت مُبادرات مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وقد أُطلِقت لأوَّل مرةٍ في عام 2017، بهدف تسليط الضوء على أصحاب العطاء في الوطن العربي، أولئك الجنود المجهولين الذين يعملون من أجل خدمة الإنسانية دون انتظار مُقابلٍ من أيِّ شخص، حيث تهدف المُبادرة إلى تكريم صُنَّاع الأمل الذين يُسهِمون في تحسين الحياة من خلال التعريف بهم وبمشاريعهم، ومنحهم الدعم الماديَّ الذي يُساعدهم في استمرارية مشاريعهم التطوعية وجهودهم الفردية، بالإضافة إلى توسيع نطاق هذه المُبادرات ليستفيد أكبر عددٍ ممكنٍ من الأشخاص منها.

وقد بلغ عدد المُشاركات في ذلك العالم ما يزيد على 65 ألفَ مُشاركة، تنوَّعت بين مُبادراتٍ في مجال التعليم وشؤون الشباب والصحة والعمل التطوُّعي وغيرها؛ أمَّا عام 2018، فقد شهد زيادةً كبيرةً في عدد المُشاركات، حيث شارك في مُبادرة "صُنَّاع الأمل" في دورتها الثانية أكثر من 87 ألف صانع أملٍ من مُختلف أنحاء الوطن العربي؛ وفي عام 2020، تَقدَّم أكثر من 92 ألف مُشارك.

5. من هي الفئة التي تستهدفها مبادرة صنَّاع الأمل؟

تستهدف مُبادرة "صنَّاع الأمل" الأفراد والمؤسَّسات على حدٍّ سواء، حيث يجب أن يكون لدى "صانع الأمل" مشروعٌ أو برنامجٌ أو حملةٌ أو مُبادرةٌ خلَّاقةٌ ومُبتكرةٌ وذات تأثيرٍ حقيقي، وتُسهِم في تحسين حياة شريحةٍ من الناس، أو رفع المعاناة عن فئةٍ مُعينةٍ في المُجتمع، أو يعمل على تطوير بيئة بعينها اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو تربوياً، أو يُساهِم في تقديم الحلول لأيٍّ من التحديات والمشاكل التي يواجهها مُجتمعه، ويكون ذلك من خلال بذل جهدٍ شخصيٍّ أو بصورة عملٍ تطوُّعي، دون أن يعود عليه الأمر بأيِّ ربحٍ أو منفعةٍ مادية.

6. ما هي جائزة صنَّاع الأمل؟

تبلغ قيمة جائزة "صُنَّاع الأمل" مليون درهمٍ إماراتي، وتُعدُّ أكبر جائزةٍ من نوعها على مستوى المنطقة، حيث قد تذهب لشخصٍ أو لصالح مؤسَّسةٍ غير ربحية، كما قد يحصل عليها عدَّة أشخاصٍ أو جهات.

7. ما هو الهدف من مبادرة صُنَّاع الأمل؟

حسب الموقع الرسمي لمُبادرة "صُنَّاع الأمل" فإنَّ لهذه المُبادرة مجموعةَ من الأهداف تتلخَّص في الآتي:

  • العمل على تسليط الضوء على صنَّاع الأمل من الرجال والنساء في العالم العربي، الذين يُسخِّرون كلَّ ما يملكونه من وقتٍ وجهدٍ ومواردَ في سبيل خدمة الآخرين، ومُساعدة الفقراء والمحتاجين، وإغاثة المنكوبين، والمُساهمة في تحسين الحياة للأشخاص من حولهم.
  • تعزيز شُهرة مُبادرات ومشاريع وبرامج صنَّاع الأمل في بلدانهم، وفي مختلف أنحاء الوطن العربي؛ وذلك من خلال التعريف بها ونشرها عبر مختلف وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، وعبر منصَّات الإعلام الجديد.
  • مُكافأة أصحاب المُبادرات من صنَّاع الأمل الأكثر تميُّزاً وتأثيراً، من خلال تقديم الدعم المادي لهم لمُساعدتهم في مواصلة مبادراتهم، وتكثيف جهودهم الإنسانية والتطوعية في مُجتمعاتهم، بالإضافة إلى توسيع نطاق مُبادراتهم ومشاريعهم لتشمل عدداً أكبر من المستفيدين.
  • المُساهمة في غرس ثقافة الأمل والإيجابية في مُختلف أنحاء الوطن العربي، وتشجيع العطاء أيَّاً كانت الظروف، ومهما بلغ حجم التحديات.
  • المُساهمة في إيجاد نماذج إيجابيةٍ يُحتذَى بها وتبعث على الإلهام من الشباب في العالم العربي، ليكونوا قدوةً لغيرهم في العمل من أجل التغيير البنَّاء وتطوير مجتمعاتهم، والإشادة بهذه النماذج بوصفهم الأبطال الجدد أو النجوم الحقيقيين الذين يستحقِّون الثناء والتقدير.
  • تشجيع وتحفيز عددٍ كبيرٍ من الشباب في الوطن العربي، لتطوير مُبادراتٍ إنسانيةٍ ومجتمعية، أو الانخراط في برامج وحملاتٍ تطوعية، أو المُساهمة في صناعة الأمل في مُجتمعاتهم بشتَّى السبل المُتاحة.

8. ما هي المعايير والشروط المطلوبة للمشاركة في مبادرة صناع الأمل؟

يحقُّ التقدُّم لجائزة "صنَّاع الأمل" لأيِّ شخصٍ صاحب مُبادرةٍ إنسانيةٍ أو مجتمعيةٍ في أيِّ مجالٍ أو نشاط، كما يحق أيضاً لأيِّ مؤسَّسةٍ أو جمعيةٍ أو مجموعةٍ تطوعيةٍ أو مؤسَّسةٍ ذات نشاطٍ إنسانيٍّ أو مجتمعي الترشُّح، وذلك ضمن الشروط والمعايير التالية:

  1. أن تتسم المُبادرة بالأصالة والابتكار، بحيث تُقدِّم مُقاربةً نوعيَّةً أو مُختلفةً للمشكلة أو القضية الإنسانية أو المجتمعية التي تتبنَّاها.
  2. أن تُسهم المُبادرة في تحسين حياة الناس المعنيين، أو إحداث فارقٍ إيجابيٍّ في المجتمع ذي الصلة، أو في مُساعدة فئةٍ هشَّةٍ أو مُستضعفة، أو في تخفيف المُعاناة عن المحتاجين، أو إغاثة المنكوبين.
  3. أن يكون صاحب المُبادرة مشهوداً له في مجتمعه بجهوده وعطائه وتميُّز نشاطه الإنساني أو المجتمعي.
  4. أن يستثمر صاحب المُبادرة جُهداً واهتماماً كبيرين، وتسخير كلِّ الموارد المُتاحة لإنجاح مُبادرته.
  5. أن يقوم صاحب المُبادرة بمشروعه كجهدٍ تطوُّعيٍّ بعيداً عن تحقيق أيِّ ربحٍ أو منفعةٍ مادية.
  6. في حال كان المُتقدِّم للجائزة مُنظَّمةً أو مؤسَّسةً أو جمعيةً إنسانيةً أو خيرية، يجب أن تكون مُسجَّلةً بوصفها جهةً غير ربحية.
  7. يحدث التقديم للمُبادرة من خلال تعبئة طلب الترشيح الموجود في الموقع، ولن يُقبَل أيُّ طلب ترشيحٍ خلاف ذلك.
  8. أن تكون المُبادرة ذات طابعٍ مُستدام، وأن تكون قابلةً لتوسيع نطاق الاستفادة منها.
  9. أن تُحقِّق المُبادرة تأثيراً ملحوظاً في المجتمع المحلي، أو تترك تغييراً قابلاً للقياس والتقييم لدى الفئة أو الشريحة المعنية بنشاط المُبادرة.
إقرأ أيضاً: أقوال وحكم رائعة عن التفاؤل في الحياة

9. كيف يمكن التقدُّم للمشاركة في مبادرة صناع الأمل؟

يجري التسجيل من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لصناع الأمل.
  2. الضغط على سجِّل الآن على الصفحة الرئيسية.
  3. سوف يصلك بريدٌ إلكترونيٌّ لتأكيد حسابك على الموقع، ثمَّ يمكنك إضافة البيانات الشخصية الخاصَّة بك.
  4. عند تعبئة نموذج التسجيل، اكتب وصفاً أو شرحاً قصيراً عن المبادرة وأهدافها، وأرفقها بجميع الملفَّات الموجودة حولها، كموقعٍ إلكتروني، أو فيديو، أو مجموعة من الصور؛ لتتمكَّن من إيصال الفكرة بشكلٍ أفضل، وتزيد فُرصة ترشيحك للقب.

الخُلاصة:

لقد استطاعت مُبادرة "صنَّاع الأمل" أن تُعيد إلينا بعضاً من الأمل والتفاؤل والثقة بمستقبلٍ أفضل على مدى عدَّة سنواتٍ شاركت فيها العالم العربي رسالتها السامية في نشر الأمل في المنطقة، ومُحاربة اليأس والإحباط والتشاؤم، وتعزيز قيم التفاؤل، وترسيخ ثقافة العطاء وتعميم الخير، وإتاحة فُرصةٍ لسُعاة التغيير الإيجابي لترجمة طموحاتهم وتطلُّعاتهم من خلال تبنِّي مُبادراتهم، ودعم مشاريعهم التي تهدف إلى غرس الأمل بأرقى وأجمل صوره.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هي مبادرة صناع الأمل؟ كيف يمكن المشاركة فيها؟