Top


مدة القراءة:6دقيقة

ما هو تطبيق كلوب هاوس (ClubHouse)، وكيف يمكن استخدامه والمشاركة فيه؟

ما هو تطبيق كلوب هاوس (ClubHouse)، وكيف يمكن استخدامه والمشاركة فيه؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-03-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يتيح لك برنامج "كلوب هاوس" (ClubHouse) المشاركة والاستماع إلى مجموعة متنوعة من المحادثات المثيرة للاهتمام، كل ذلك إذا استطعت الحصول على دعوة مسبقة للتسجيل في "كلوب هاوس" (ClubHouse).




إيجابيات كلوب هاوس (ClubHouse):

  • يتيح لك "كلوب هاوس" (ClubHouse) المشاركة في المحادثات الصوتية الرائعة.
  • يوجد في "كلوب هاوس" (ClubHouse) العديد من الأندية (Clubs) والموضوعات (Topics) التي يمكنك متابعتها.
  • يتيح لك "كلوب هاوس" (ClubHouse) مشاركة الموسيقى.
  • المجتمعات القوية الموجودة في "كلوب هاوس" (ClubHouse)، وخاصةً تلك التي تركز على الناس من جميع الأعراق بغض النظر عن لونهم.

سلبيات كلوب هاوس (ClubHouse):

  • الاشتراك في التطبيق غير مفتوح للعموم، وقائم على مبدأ الدعوات، أي يتطلب دعوة من أحد الأعضاء المشتركين قبل إمكانية الانضمام إليه.
  • يعمل على أنظمة التشغيل "أي أو إس" (iOS) فقط، أي أجهزة أيفون وأيباد فقط، ولا يعمل على أجهزة "أندرويد" (Android) حتى الآن.
  • عدم وجود إمكانية لتسجيل المحادثات، مما يخلق حالة من انعدام المساءلة.
  • محاولة التطبيق إثارة ضجة إعلامية كبيرة، عن طريق تطبيق نظام الدعوات.

إذا كنت قد سمعت أيَّ شيءٍ عن "كلوب هاوس" (ClubHouse)، الشبكة الاجتماعية الجديدة، فمن المحتمل أنَّ هذا الشيء الذي سمعته هو أنك لا تستطيع الانضمام إليه بدون دعوة. تطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) حالياً في مرحلته التجريبية، يتطلب هذا التطبيق الصوتي الذي يعمل على أجهزة أيفون فقط دعوةً للانضمام إليه، وهذه الدعوات ليس من السهل الحصول عليها. وفي حين أنَّ هذا التقييد يجعل عملية اختبار التطبيق أسهل بالنسبة للمطورين، فإنَّه يمنح أيضاً "كلوب هاوس" (ClubHouse) إحساساً بالحصرية. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن أشخاص ومجموعات وموضوعات تهمك حقاً، فإنَّ "كلوب هاوس" (ClubHouse) يعزز محادثات صوتية رائعة حقاً.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل هواتف أيفون أكثر أماناً من أندرويد

متطلبات تطبيق كلوب هاوس (ClubHouse):

حتى تاريخ كتابة هذه المقالة، فإنّ تطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) يعمل على أجهزة "أيفون" (iPhone) فقط، ولا يتوفر نسخة منه لأجهزة "أندرويد" (Android) حتى الآن، كما أنّ له بعض المتطلبات التي يجب أن تكون على دراية بها، ونذكر منها:

  • يعمل "كلوب هاوس" (HouseClub) على هواتف "أيفون" (iPhone) فقط، ويجب أن يكون إصدار نظام التشغيل "أي أو إس 13" (iOS 13) فما فوق، مما يعني هواتف "أيفون 6إس" (iPhone 6s) والإصدارات الأحدث.
  • يعمل "كلوب هاوس" (ClubHouse) بنظام الدعوات، حيث لا يمكنك الانضمام للتطبيق والمشاركة في المحادثات بدون الحصول على دعوة.
  • الدعوات تتم عن طريق رقم الهاتف، فيجب أن يحصل الشخص الداعي على رقم هاتفك ليستطيع إرسال دعوة لك.
  • سيبقى اسم الشخص الداعي مرتبطاً بحسابك في "كلوب هاوس" (ClubHouse)، حيث يظهر اسم الشخص الداعي بشكلٍ دائمٍ في أسفل صفحتك الشخصية، وسيكون مرئياً للجميع.
  • بعد إرسال دعوة إلى شخصٍ ما، ستصل رسالة إلى رقم هاتفه، ولن تستطيع استرداد الدعوة مرة أخرى في حال لم يقم باستخدامها.
  • عند انضمامك لكلوب هاوس (ClubHouse) ستحصل على دعوة او دعوتين مجانيتين يمكنك إرسالها لعائلتك وأصدقائك، وبمشاركتك المتزايدة في التطبيق ستحصل على مزيدٍ من الدعوات.

تحميل تطبيق كلوب هاوس (ClubHouse):

  • تحميل تطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) لهواتف "أيفون" (iPhone) من هنا.
  • يمكن الوصول للموقع الرسمي لتطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) من هنا.
  • يمكن الوصول لصفحة "تويتر" (Twitter) الرسمية الخاصة بتطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) من هنا.

طريقة الحصول على دعوة (Invite) لتطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse):

كما رأينا، يمكننا الانضمام إلى تطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) عن طريق الدعوات فقط. هناك طريقتين للحصول على الدعوات:

  • أن يقوم شخصٌ يمتلك دعوات في صندوق الرسائل داخل التطبيق، بإرسال دعوة إلى رقم هاتفك.
  • أن يقوم شخصٌ ما قام بالانضمام إلى "كلوب هاوس" (ClubHouse) من قبل، وقام بتسجيل رقم هاتفك في جهات اتصاله، وعند تسجيل اسم مستخدم "كلوب هاوس" (ClubHouse) من قبلك، سيتم إرسال إشعار إلى ذلك الشخص أنك قمت بالاشتراك في "كلوب هاوس" (ClubHouse)، وسيظهر لديه زر "دعهم ينضمون" (!Let them in)، وبالضغط على هذا الزر سيتم قبولك في "كلوب هاوس" (ClubHouse).

الانضمام إلى النوادي (Clubs) في كلوب هاوس (ClubHouse):

الانضمام إلى النوادي (Clubs) في كلوب هاوس (ClubHouse)

ستحتاج إلى التحدث بلطف مع الحارس للانضمام إلى أي نادي عادي موجود على أرض الواقع، ولكنك لن تحتاج لذلك في "كلوب هاوس" (ClubHouse)، في حين أنّ عملية التسجيل ومتطلبات استخدام "كلوب هاوس" (ClubHouse) تبدو شاقةً تقريباً. أولاً، أنت بحاجة إلى هاتف "أيفون" (iPhone)، لأن "كلوب هاوس" (ClubHouse) لا يعمل من متصفحات الإنترنت مباشرةً، كما أنّه غير متوفّر كتطبيقٍ لأنظمة "أندرويد" (Android). إذا لم تكن قد تلقيت دعوةً بالفعل، فإمكانك فقط أن تطلب حجز اسم مستخدم باستخدام رقم هاتفك ومن ثمّ انتظار دعوة من شخصٍ ما. وحتى إذا كانت لديك دعوة، فستحتاج إلى هاتف "أيفون" (iPhone) للتحقق من حسابك. بمجرد أن يقرر "كلوب هاوس" (ClubHouse) أنَّ حسابك أصبح جاهزاً للاستخدام، سيظهر أمامك نصٌّ لإنشاء حسابك. قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهوراً حتى يصبح بإمكانك استخدام التطبيق بدون دعوة، وقد لا يحدث ذلك على الإطلاق. ولكن على الأقل فالتطبيق مجانيٌّ للاستخدام لمن حصل على دعوة.

الانضمام إلى النوادي (Clubs) في كلوب هاوس (ClubHouse)

بعد تلقيك دعوة من شخص ما، والدخول إلى التطبيق، يحين وقت إنشاء ملف تعريفك الشخصي، يمكنك إما البدء بكتابة معلومات حسابك من نقطة الصفر أو استيراد هذه المعلومات من حسابات "إنستغرام" (Instagram) و"تويتر" (Twitter). كما يمكنك البحث في جهات اتصالك للعثور على أعضاء "كلوب هاوس" (ClubHouse) الحاليين الآخرين الذين قد تعرفهم. يقترح عليك "كلوب هاوس" (ClubHouse) حسابات ذات أسماء كبيرة لتقوم بمتابعتها، من الممثلين إلى النشطاء إلى أصحاب رؤوس الأموال، من أمثال "إيلون ماسك" (Elon Musk) و"روبن شارما" (Robin Sharma).

بمجرد تسجيل دخولك إلى التطبيق، ستحصل أيضاً على دعوة واحدة أو دعوتين لتقديمهما لأصدقاءك لدعوتهم للانضمام إلى "كلوب هاوس" (ClubHouse). يضم تطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) -إحصائية شباط 2021- حوالي 6 ملايين عضو مسجل. وللمقارنة، لدى "تويتر" (Twitter) حوالي 330 مليون مستخدم بينما لدى "فيسبوك" (Facebook) ما يقارب 2.7 مليار مستخدم.

يمكن القول إنَّ أكثر أهمية من متابعة الأشخاص هو متابعة النوادي (Clubs) والمواضيع (Topics) داخل التطبيق، وتعتبر هذه أسرع طريقة للانضمام للمحادثات التي تهتم بها. يحتوي "كلوب هاوس" (ClubHouse) على عددٍ كبيرٍ من الموضوعات (Topics) لاستكشافها مصنّفة عبر فئات مختلفة. على سبيل المثال، يندرج تحت تصنيف "التكنولوجيا" (Technology) مجتمعات للموسيقى والأفلام والألعاب.

إقرأ أيضاً: إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020

توقف وشارك واستمع:

أفضل طريقة يمكن وصف "كلوب هاوس" (ClubHouse) بها، هي السؤال التالي: "ماذا لو كان تويتر (Twitter) عبارة عن بودكاست تعيش فيه؟". بدلاً من أن يكون "كلوب هاوس" (ClubHouse) موجزاً للأخبار مليء بالمنشورات -كما هو حال تويتر-، تمتلئ الصفحة الرئيسية لتطبيق "كلوب هاوس" (ClubHouse) بالنوادي (Clubs) ذات الصلة بمحادثات صوتية حية تحدث في تلك اللحظة. يمكنك أيضاً عرض جدول المحادثات القادمة حتى لا يفوتك أيُّ شيء. كما يمكنك البحث عن محادثات أخرى، بينما تتعمق في محادثات "كلوب هاوس" (ClubHouse). أما بالنسبة للمحادثات المنتهية فهي غير مسجلة ولا يمكن الرجوع إليها.

يعتبر الدخول إلى النوادي (Clubs) مثل التجول في قاعات مؤتمرات لا تنتهي، تدور فيها نقاشات حول أيِّ شيءٍ وكلِّ شيء. كما أضاف "كلوب هاوس" (ClubHouse) ميزة جديدة وهي "وضع الموسيقى" (Music Mode) والتي تجعل من السهل على الفنانين الصاعدين توصيل صوت عالي الجودة للجمهور.

يعد "كلوب هاوس" (ClubHouse) تجربة صوتية فقط، حيث يزيل افتقار التطبيق إلى الفيديو قدراً مذهلاً من الإحراج في التفاعل مع الغرباء عبر الإنترنت. ربما يكون ذلك بسبب أنّك لن تكون مضطراً للقلق بشأن الزوايا غير المريحة والتواصل البصري.

يبدو النادي في بعض الأحيان وكأنه نشاز. في حال أصبح الأصوات تعلو وتتداخل ضمن النادي يمكنك الضغط على زر "المغادرة بهدوء" (leave quietly) من أجل مغادرة المحادثات المليئة بالأشخاص اليائسين الذين يبحثون عن المزيد من المتابعين فقط. إضافة إلى الفوضى، لا يقدم "كلوب هاوس" (ClubHouse) أي طريقة لكتابة النصوص، كما أنَّ تسجيل المحادثات دون إذن أمرٌ مستاء للغاية. بانضمامك للنوادي عالية الجودة، فأنت محظوظ بما يكفي لتكون من بين قلة مختارة لسماع هذه التأملات سريعة الزوال من أذكى العقول الموجودة عبر الإنترنت وأكثر المؤثرين ابتكاراً. يجعل هذا المحادثات تبدو أكثر خصوصية وتميزاً وثمينة، لكن هذا النظام يجعل من الصعب أيضاً فرض المساءلة. هناك بالفعل تقارير عن مشاهير يقولون أشياء غير مسؤولة في "كلوب هاوس" (ClubHouse) نظراً لوجود طرق قليلة لإثبات قولها حقاً.

توقف وشارك واستمع

يحتوي التطبيق على تصميم ذكي لمنع تحول تجربة استخدام التطبيق إلى فوضى تامة. قبل الانضمام إلى النادي، يجب عليك قراءة القواعد المخصصة التي وضعها منظمو النادي. تتيح لك "أدوات الإشراف المجتمعي" الإبلاغ عن المستخدمين السيئين. يمكن للمتحدثين المميزين التحدث بحرية، ولكن لكي يتم السماح لأعضاء الجمهور الآخرين بالمشاركة في الحديث، يجب عليهم أولاً رفع أيديهم الافتراضية بالضغط على الزر المناسب وانتظار الموافقة من المتحدثين والمنظمين للنادي. يمنع هذا الإجراء مئات الأشخاص من التحدث مع بعضهم البعض وإحداث جلبة غير مرغوبة. لا تسمح بعض المناقشات للجمهور بالمساهمة، وتجبرك على البقاء مستمعاً صامتاً طوال الوقت.

إقرأ أيضاً: 9 خطوات بسيطة تجعل منك متحدّثاً بارعاً

ارفع صوتك:

يحتوي "كلوب هاوس" (ClubHouse) على أكثر من عدد كافٍ من الأندية والموضوعات لملء جدولك، ولكن إذا كنت تعتقد أنه يفتقد أحدها، فيمكنك تقديم اقتراحك الخاص بإنشاء نادٍ جديدٍ في دقائق. يمكن للمستخدمين النشطين إرسال مقترحات النادي الخاصة بهم إلى "كلوب هاوس" (ClubHouse) وانتظار الرد. يمكنك إنشاء وجدولة أحداثك وإضافة أيٍّ من متابعيك كضيوف ومتحدثين مشاركين. يمكن أن تستضيف النوادي الأحداث أو تكون موجودة بشكلٍ مستقلٍّ عنها.

لست بحاجةٍ إلى إنشاء أو الانضمام إلى نادٍ ذي طابع خاص للتحدث في "كلوب هاوس" (ClubHouse). يمكنك دائماً بدء غرفة عشوائية والدردشة هناك. يمكنك إما فتح غرفتك للجميع، أو فتحها للأشخاص الذين تتابعهم، أو فتحها للنوادي الخاصة بك، أو إنشاء غرفة خاصة واختيار من سينضم إليها. ومع ذلك، فإن استخدام "كلوب هاوس" (ClubHouse) باعتباره مجرد تطبيق دردشة اجتماعية آخر مع الأصدقاء لن يمكنك من فهم الهدف من صنع هذا التطبيق. يوفر تطبيق "هاوس بارتي" (Houseparty) طريقةً أفضل بكثير للتسكع مع الأصدقاء عبر الإنترنت، مع وجود عددٍ أقل بكثير من المتطفلين الذين يمكنهم الانضمام. لتحقيق أقصى استفادة من "كلوب هاوس" (ClubHouse)، يجب أن تتفاعل مع الأحداث والمجتمعات والوجوه الشهيرة الفريدة من نوعها. يمكنك أيضاً استخدام تطبيق "كاميو" (Cameo) إذا كنت تريد التحدث إلى المشاهير بشكلٍ مدفوعٍ مقابل ثمن.

إقرأ أيضاً: ما هو برنامج تيك توك (Tik Tok)؟ وما أهم إحصائياته وكيفية استخدامه

ما هي الأدوار المختلفة للمشاركين في "كلوب هاوس" (Clubhouse)؟

في وقت كتابة هذا المقال، هناك 3 أدوار رئيسية يمكنك القيام بها عند استخدام تطبيق "كلوب هاوس" (Clubhouse):

  1. المدير (Moderator): هو الشخص الذي يتحكم في المحادثة، ويحدد موضوع المحادثة ويضمن للجميع فرصة عادلة للتحدث. هؤلاء المستخدمون لديهم رمز أخضر بجانب أسمائهم على منصة التحدث (Stage). بصفتك مديراً (مشرفاً)، يمكنك كتم صوت الأشخاص وقبولهم للحديث على المنصة وإعادتهم إلى الجمهور المستمع.
  2. المتحدث (Speaker): هؤلاء هم الأشخاص الذين تم قبولهم للحديث "على المنصة" (Stage) ولديهم القدرة على إلغاء كتم صوتهم الخاص (Unmute) والتحدث. لكن ليس لديهم صلاحيات إدارية كاملة.
  3. الجمهور المستمع (Audience): هؤلاء هم أي شخص آخر صامت ويستمع إلى المحادثة.

يمكنك التنقل بين كونك عضواً في الجمهور المستمع (Audience) و"المتحدثون" (Speakers) داخل الغرفة برفع يدك عن طريق ضغط زر اليد.

إنه نادٍ كبير، وأنت لست فيه (حتى الآن):

"كلوب هاوس" (ClubHouse) هو أحد منتجات "وادي السيليكون" (Silicon Valley) التي لا يمكن إنكارها. إنه تطبيقٌ تجريبيٌّ قابلٌ للاستخدام عن طريق الدعوات فقط، ومع ذلك، يمكن أن يوجهك "كلوب هاوس" (ClubHouse) أيضاً نحو إلقاء الضوء على المحادثات، خاصة تلك التي تركز على الموضوعات غير السائدة. نأمل أن تنمو هذه المحادثات الجديرة بالاهتمام أكثر كلما فتحت "كلوب هاوس" (ClubHouse) أبوابها. لذا، إذا كنت لا تزال تنتظر الدخول، فلا تشعر بالسوء. دع "كلوب هاوس" (ClubHouse) يعمل على حلِّ جميع مكامن الخلل، ومن ثمّ اشترك لاحقاً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو تطبيق كلوب هاوس (ClubHouse)، وكيف يمكن استخدامه والمشاركة فيه؟