Top


مدة القراءة:2دقيقة

ما فائدة اليقظة الذهنية بالنسبة إلى رواد الأعمال؟

ما فائدة اليقظة الذهنية بالنسبة إلى رواد الأعمال؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:25-11-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يدرك معظم روَّاد الأعمال أهمية تبنِّي الثقة والقيادة والصبر في مناصبهم، كما يعرفون عناصر صنع القرار الصائب؛ فضلاً عن أنَّهم خبراء متمرسون عندما يتعلق الأمر بإدارة الوقت؛ ولكن هناك أداة - قلَّما تُذكَر - يستطيع روَّاد الأعمال استخدامها لتحسين أدائهم في أيِّ مجال يهمهم، وهي: اليقظة الذهنية.




ما هي اليقظة الذهنية؟

تُعرَف اليقظة الذهنية بأنَّها حالة من الوعي يميزها الاهتمام بلحظات الحاضر؛ إذ حين تكون يقظاً ذهنياً، فلن تقف مخاوف الماضي أو المستقبل عائقاً أمامك ولن تشغل بالك أبداً؛ ذلك لأنَّ أفكارك لن تذهب بك بعيداً، ما دمت تركز الاهتمام على لحظات الحاضر، وليس ثمَّة ما يشتت انتباهك.

إنَّ تأمل اليقظة الذهني، في نهاية المطاف، هو ممارسة مُصَمَّمة لمساعدتك على تحقيق اليقظة الذهنية المستمرة، ثمَّة العديد من الممارسات المختلفة التي ينبغي النظر فيها، إلا أنَّ أغلبها يتبع الصيغة نفسها، وهي أن تجد ما تركز عليه ثم تَصُبَّ اهتمامك فيه، وعندما تراودك فكرة تُشتِّت انتباهك، فعليك أن تتقبلها ثم تتخلى عنها من دون إطلاق أيِّ أحكام أو التفكير فيها مرة ثانية.

قد يفعل بعض الأشخاص ذلك من خلال أخذ نفس عميق مع العد إلى عشرة، ثمَّ إطلاق النفس مع العد إلى عشرة أيضاً، أو قد يفعل بعضهم الآخر ذلك من خلال التركيز على حكمةٍ معيَّنة أو على شيء مرئي مثل لهب شمعة متقدة، ولكن يبقى تأمل اليقظة الذهنية من المسائل سهلة التعلم؛ حيث يستطيع أيُّ هاوٍ أن يبدأ بالأساسيات، ولكن إذا كنت تبحث عن مزيد من التعمق في هذا الموضوع، فهناك ما يكفي من الدورات على الإنترنت لمساعدتك على إتقان الأساسيات.

من الفوائد التي تدفعك إلى ممارسة اليقظة الذهنية بصفتك رائد أعمال:

1. تقليل الإجهاد:

وهي أبرز فوائد تأمل اليقظة الذهنية؛ حيث إنَّك عندما تكون تحت ضغط كبير من التوتر أو لديك الكثير من العمل، يمكنك أن تأخذ بضع دقائق لممارسة اليقظة الذهنية، وعلى الأرجح أنَّك ستشعر في النهاية بأنَّك أكثر سيطرة وسيَقِلُّ التأثير السلبي الصادر عن محيطك.

إقرأ أيضاً: دليلك إلى اليقظة الذهنية

2. انخفاض معدل ضربات القلب وقابلية الإصابة بأمراض القلب:

يموت سنوياً نحو 655000 أمريكيٍّ جرَّاء أمراض القلب؛ إذ لا يزال هذا المرض أحد الأسباب الرئيسة للوفاة في الولايات المتحدة، وتزداد تلك النسبة عند التعرض لمواقف مرهقة مثل تنظيم المشاريع؛ لذا فقد يحسِّن تأمُّل اليقظة الذهنية صحة القلب، فضلاً عن أنَّ ممارسة التمرينات بانتظام، يمكن أن تقلل من معدل ضربات القلب لمساعدتك على عيش حياة أكثر صحة، فضلاً عن تقليل الإجهاد والذي بدوره يقلل من أمراض القلب.

3. زيادة الإنتاجية:

هل تعلم أنَّ تأمُّل اليقظة الذهنية يمكن أن يعزز إنتاجيتك؟ ذلك لأنَّ تصفية عقلك من أيِّ مصادر تُشتِّت الانتباه، تجعل من السهل عليك التركيز على المهمة التي في متناول يدك، ومن ثمَّ لن تشغل الأفكار المقلقة عقلك، بل ستستثمر وقتك وتلتفت إلى ما يهمك أكثر.

4. اتخاذ قرارات واضحة:

إنَّ أحد أهم الأدوار التي يؤديها رائد الأعمال هو اتخاذ القرارات؛ وذلك لأنَّها من ضمن المسؤوليات الملقاة على عاتقهم.

يزودك تأمل اليقظة الذهنية بأدوات وعقلية أفضل لاتخاذ القرارات التي ستوجِّه أعمالك نحو النجاح، ومن ثمَّ سوف تتخلص من تشتيت الانتباه الذي يمكن أن يعرقل عملية التفكير الخاصة بك، كما أنَّك ستزيح عواطفك جانباً لتكون أقل عرضة لاتخاذ قرارات متهورة.

5. تعلُّم الصبر والذكاء العاطفي:

قد تساعدك بضع دقائق من تأمل اليقظة الذهنية على تعزيز الصبر وزيادة ذكائك العاطفي؛ حيث يساعدك على التمهل والنظر إلى الموقف نظرةً أشمل، كما يساعدك على التفكير والتعاطف تعاطفاً أفضل مع الآخرين.

6. الحصول على قسط جيد من النوم:

قد يحوِّل الحرمان من النوم حتى أكثر روَّاد الأعمال ذكاءً وإنتاجاً وقوة إلى أشخاصٍ عاجزين تسيطر عليهم الكآبة، وتكمن المأساة الحقيقية، في أنَّ العديد من روَّاد الأعمال يتعرضون لكثيرٍ من تشتت الانتباه والتوتر والإرهاق، للحد الذي لا يستطيعون معه نيل قسطٍ كافٍ من الراحة؛ لذا يمكن لتأمل اليقظة الذهنية، لا سيما قبل النوم مباشرة، أن يجعلك تغطُّ في نوم عميق.

إقرأ أيضاً: النوم: أثره على الصحة، وانعكاسه على الإنتاجية

البدء بتأمل اليقظة الذهنية:

أنت لا تحتاج إلى حضور ساعاتٍ من الدروس أو تعديل نمط حياتك، لممارسة تأمل اليقظة الذهنية، إنَّما يمكنك أن تبدأ بالتأمل عشر دقائق يومياً أو حتى أقل؛ حيث تساعدك تلك الدقائق القليلة على التركيز والتخلص من الأفكار المُشتِّتة، ومن ثمَّ ستجني فوائد جمة إذا تابعت على هذا المنوال، وسينتهي بك الأمر بزيادة وقت التأمل لتتَّضح الرؤية أمامك وضوحاً تدريجياً.

يبدأ كل شيء بجلسة تدريب واحدة؛ ولو التزم كل رائد أعمال باليقظة الذهنية، لوجد الكثير من الصبر والثقة في اتخاذ القرارات وبناء الفريق.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما فائدة اليقظة الذهنية بالنسبة إلى رواد الأعمال؟